تعد أهم كتب سياسية والعلوم سياسية هي إحدى تخصصات العلوم الاجتماعية التي تدرس نظرية السياسة وتطبيقاتها ووصف وتحليل النظم السياسية وسلوكها السياسي وأثرها على المجتمع.

هذه الدراسات تكون غالبا ذات طابع أكاديمي التوجه، نظري وبحثي. أصبحت الجامعات تعترف بعلم السياسة كعلم أو فرع من العلوم الاجتماعية والإنسانية منذ نهاية القرن التاسع عشر.

ترسخ هذا الاعتراف بإنشاء كل من المدرسة الحرة للعلوم السياسية في باريس عام 1872 École Libre des Sciences Politiques، ومدرسة لندن لعلم الاقتصاد والسياسة London School of Economic & Political Science.

قد تأكدت أهمية هذا العلم باعتماده كمادة للتدريس في الجامعات الأوروبية بصفة عامة والجامعات الأميركية بصفة خاصة ومدي اهتمامهم بالبحث عن كتب سياسية تساعدهم.

وتعبر السياسة عن عملية صنع قرارات ملزمة لكل المجتمع، تتناول قيم مادية ومعنوية وترمز لمطالب وضغوط، وتتم عن طريق تحقيق أهداف ضمن خطط أفراد وجماعات ومؤسسات ونخب حسب أيدولوجيا معينة على مستوى محلي أو إقليمي أو دولي.

تعرف السياسة أيضا بأنها: كيفية توزيع القوة والنفوذ ضمن مجتمع ما أو نظام معين. كذلك تعرف السياسة بأنها: العلاقة بين الحكام والمحكومين أو الدولة وكل ما يتعلق بشؤونها أو السلطة الكبرى في المجتمعات الإنسانية وكل ما يتعلق بظاهرة السلطة.

في هذا المقال سنتحدث عن بعض كتب سياسية والتي يمكن أن يبدأ بها راغبي التعرف على علم السياسة بطريقة بسيطة وواضحة.

 

أهم كتب سياسية  في علم السياسة:

 

قواعد السطوة

 

 

من ضمن كتب سياسية مهمة وهذا الكتاب هو نسخة مترجمة من تقديم دكتور هشام الحناوي للكاتب روبرت جرين صدر مترجما الطيعة الاولي عام 2011، ويعد هذا الكتاب من اكثر الكتب مبيعا في العالم.

يتناول الكتاب ملخص ببراعة لتاريخ طويل من السطوة في ثمان وأربعين قاعدة ويعرضها ببراعة ووضوح وجراءة ويمزج بين أفكار مفكرين كبار وسواء أعجبتك تلك الأفكار أو كرهتها فستجد لها تطبيقات في الحياة الواقعية، وهي قواعد تسحر كل قارئ يهتم باكتساب أو فهم أو مقاومة السيطرة والسيادة.

وبغض النظر عن المحتوى فإن الكتاب سهل يعرض كل قاعدة في فصل مستقل يتكون من مقدمة مختصرة تشرح القواعد تليها أمثلة من التاريخ تبين نتائج مراعاة القاعدة أو انتهاكها. الكتاب في الأساس دليل لفهم أنفس الناس فإنه سيمنحك رؤية عميقة لفهم العلاقات الإنسانية.

 

الاتجاهات السياسية في العالم العربي

 

 

من ضمن كتب سياسية مهمة وقد صدر للكاتب مجيد خدوري عام 1972 عن الدار المتحدة للنشر بلبنان. هذا الكتاب القيم يثير القضايا المصيرية التي لابد للباحث العربي من أن يعالجها بشجاعة وحرية وتجرد، ولا يسع القارئ العربي إلا أن يقدر في المؤلف طريقته الموضوعية في إثارة القضايا العربية الأيدلوجية وجعلها قابلة للتدقيق والنقد.

يرتكز الكتاب على معرفة واسعة شاملة للحضارة العربية الإسلامية على مر العصور، هذه الحضارة التي وصلت أوجها في ظل الإسلام، حين أعطت العرب مرتكز في الخريطة العالمية.

وتمكنت من تزدهر باستيعاب وهضم الحضارات الفارسية والهندية والبيزنطية، ولكنها أخذت تتوقف ثم تتقهقر أما التحديات العلمية العسكرية التكنولوجية الغربية منذ حوالي قدوم نابليون الى مصر. منذ ذلك الوقت والعرب يقفون مدهوشين يفتشون على طريقة لتحريك الحضارة العربية ودفعها الى الامام.

 

الاحلاف والتكتلات في السياسة العالمية 

 

 

صدر هذا الكتاب ضمن سلسلة كتب سياسية ثقافية شهرية بالكويت عام 1978 تأليف دكتور مصطفي ناصف. يتحدث عن في الآونة الأخيرة تتعاون الدول أو تتعاهد على التعاون وفق شروط معينة.

مثل هذا التعاون قد يأخذ أشكالا شتي،  وفي هذا الكتاب تدور حول التكتلات والاحلاف الدولية وما الفرق بينهم وكيف تتعامل الدول مع بعضها يوجد دول صديقة ويوجد دول متخاصمين هل ينشأ التحالف لنشر السلام أم تستمر المنازعات.

كيف تنظم المصالح والاولويات الدولية في الشؤون السياسية والاقتصادية. في الكتاب أيضا يشرح كيفية دراسة الاحلاف الدولية، الاحلاف القائمة والتكتلات المقابلة.

 

الاعلام والسياسة ومجتمع الشبكات

 

 

صدرت النسخة المترجمة لهذا الكتاب عام 2010 من ضمن كتب سياسية كثيرة من ترجمة بسمة ياسين عن مجموعة النيل العربية تأليف روبرت حسن. يدور الكتاب حول ما هو مجتمع الشبكات؟ ما تأثيراته على الإعلام، والثقافة، والسياسة؟ ما هي القوى المتنافسة في مجتمع الشبكات، وكيف تعيد تشكيل العالم؟

يعد ظهور مجتمع الشبكات أي: نشر الكثير من محتويات الاقتصاد، والثقافة، والمجتمع من خلال روابط ووصلات رقمية تطورًا بالغ الأهمية والدلالة وبحكم التطور الحادث فهذا الكتاب من ضمن ترشيحاتنا لـ أفضل كتب للقراءة ننصحك بها.

وفي هذا الكتاب التجديدي، يكشف لنا مؤلفه روبرت حسن عن القوى المحرِّكة لهذا النظام الجديد للمعلومات، ويبيِّن كيفية تأثير هذه القوى على الأسلوب الذي ينتهجه كل من الإعلام والسياسة، وكيف تم تكريس كل هذه القوى من أجل إعادة تشكيل وإعادة تنظيم عالمنا.

ومن خلال الاستعانة بالكثير من الأفكار الجارية حاليًّا في نظرية الإعلام، والسياسة، والدراسات الثقافية حول المجتمع المدني الشبكي الذي تطوَّر حديثًا، يرى حسن أن مجتمع الشبكات غارق في التناقضات، ويعيش حالة من الانصهار العميق.

يعتبر هذا الكتاب مرجعًا رئيسيًّا لا غنى عنه لطلاب الجامعة في كليات الإعلام، والسياسة، والاجتماع، والدراسات الثقافية بوجه عام. بالإضافة إلى كل المهتمين الذين يحرصون على فهم ماهية مجتمع الشبكات، ويرغبون في القيام بأي دور في تشكيله

 

السياسة الدينية والدول العلمانية 

 

 

صدرت النسخة المترجمة من هذا الكتاب عام 2014 ترجمة الأمير سامح كريم عن عالم المعرفة تأليف سكوت هيبارد. يتناول الكتاب السياسة الدينية في مصر والهند والولايات المتحدة الامريكية.

هذا الكتاب من ضمن كتب سياسية حصيلة عمل وجد حيث تمتد جذور البحث الى مطلع التسعينيات من القرن الماضي.

كانت هذه الفترة تحديدا شهدت تصاعدا حادا للعنف الإسلامي داخل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنطقة جنوب أسيا نتيجة عودة المجاهدين السابقين الذين كانت تدعمها الولايات المتحدة في أفغانستان الى ديارهم واستكمال الجهاد داخلها.

يفحص في هذا الكتاب ذلك الاتجاه تحديدا في سياق ثلاث مجتمعات استبدل فيها الالتزام بالأعراف العلمانية نماذج محددة للسياسة الدينية: مصر والهند والولايات المتحدة وترتبط نقطة البداية بذلك التساؤل: لماذا كانت التفسيرات المحافظة أو الدينية شائعة للغاية وفعالة الى حد ما في سياسة ثلاث مجتمعات علمانية على نحو ظاهري؟

 

السياسة العالمية 

 

 

صدرت النسخة المترجمة من الكتاب عام 2017 عن دار جامعة الملك سعود للنشر للكاتبين تشارلز كيغلي، شانون بلانتون.

يتناول خلاله فهم السياسة الدولية في القرن الواحد والعشرين يتطلب معلومات دقيقة وحديثة وتحليل وتفسير يقوم على الفكر، وفى عالم يمر بالتغيير المتواصل، من الضروري وصف الاحداث والقضايا التي تبرز في الشؤون الدولية بدقة وشرحها والتنبؤ بها.

يجب القيام بهذه المهام الفكرية بطريقة تجعل مواطني العالم وصانعي القرار يتسلحون بهذه المعرفة ويبنون قرارتهم على أساس أكثر المقاربات عملية في مجابهتهم للمشاكل العالمية.

 

علم السياسة الأسس 

 

 

من ضمن كتب سياسية صدرت النسخة المترجمة من الكتاب عام 2012 عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر بلبنان ترجمة رشا جمال ومن تأليف ستيفن دي تانسي.

يهدف هذا الكتاب إلى أن يكون مقدمة أساسية لعلم السياسة الذي بات علماً له علاقة وثيقة بالقرن الحادي والعشرين، إذ أنه لم يعد تقديم علم السياسة بمنهجية ضيّقة الأفق باستنادها إلى بلد واحد منهجية معقولة في حقبة يتزايد فيها الاعتماد المتبادل بين دول العالم.

فالقصد من هذا الكتاب أن يتمكّن القرّاء من تشكيل آرائهم السياسية، والتوصّل إلى مزيد من الفهم بشأن المنهج الأكاديمي لعلم السياسة.

 

في علم السياسة الإسلامي 

 

 

يعد من ضمن أهم كتب سياسية عرفت وقد صدر الكتاب عام 1990 عن دار المعرفة الجامعية تأليف دكتور عبد الرحمن خليفة.

هو من ضمن كتب دينية سياسية ويتناول الكتاب دراسة عن الإسلام والمدي الذي وصل اليه من السياسية والعلاقة بين الدين والدولة ثم الخصائص التي يتميز بها النظام الإسلامي دون غيره والخصائص التي يشترك فيها مع الاخرين، ولو في المضمون دون المسمى.

إذا كنا نري العالم من حولنا يغير ويبدل من مثله ومثالياته، ويعيد بناء تنظيماته، فحري بنا نحن المسلمين أن نعرض وأن نبسط وأن نوجه الأضواء الى كل ما في الإسلام من نظم.

 

مناهج وطرق البحث في علم السياسة

 

 

من ضمن كتب سياسية معروفة في علم السياسة وقد صدر الكتاب عام 2006 تأليف دكتور كمال المنوفي أستاذ العلوم السياسية جامعة القاهرة.

يتحدث عن أن للسياسة أوجه مختلفة. فهي علم إضافة الى كونها نشاطا فكريا ونشاطا سياسيا. ولا يعنى القول بعلم السياسة أن العمل السياسي مناط بالعلماء. ولكن القائمين على أمور الدولة قد يستعينون وهم بسبيل لحل المشاكل، بالجهد العقلي للعلماء الاجتماعيين ومن بينهم علماء السياسة.

 

المصادر: 

أمنيه الجمل
أمنيه الجمل

كاتبة / سيناريست من محافظة الدقهلية.
خريجة كلية التربية للطفولة المبكرة _ جامعة المنصورة
“على طريق الحياة، اتعلم”

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر