كتب طبخ كثيرة تعجبنا ومنها كتب مفيدة للقراءة ولكن القليل من كتب الطهي ما تكون بالفعل مفيدة وغير مكررة فهي من أهم وأشهر الكتب التي تباع في الأسواق وتلاقي رواجًا وإقبالًا كبيرًا، كما أن الطبخ هو فن من الفنون يبدع فيه الطهاة في تقديم وصفات الأكل في كل أنحاء العالم.

كما أن مطبخنا العربي غني بالعديد من وصفات الأكلات الرائعة والمتنوعة بالإضافة إلى المطبخ الغربي الذي يعد من أهم مطابخ العالم أيضًا، وعندما تبحث عن افضل كتب للقراءة ستجد في مجال الطبخ العديد من الكتب المفيدة لكلا الجنسين حتي تنمي مواهبك وتصبح من رواد المجال.

ولذلك فإننا من خلال هذا المقال سوف نستعرض معكم مجموعة أفضل وأهم كتب طبخ في العالم، كما سنتعرف على محتويات الكتب وأهم ما تتضمنه ومن هم مؤلفيهم، فتابعوا معنا.

 

كتب طبخ مفيدة وترشيحات لأفضل الكتب التي يمكنك شرائها

 

أفضل 6 كتب طبخ 

من خلال هذه السطور سوف يكون حديثنا عن أهم كتب طبخ تم طرحها بالأسواق لمجموعة من الطهاة المهرة على مستوى العالم، ولما كان المطبخ هو من أهم الأماكن داخل المنزل فلا بد من تعلم كل فنونه، فإذا كنت من هواة البحث عن أهم كتب طبخ فأنت الآن أمام مجموعة متنوعة من هذه الكتب الرائعة.

كتاب أصول الطهي النظري والعملي نظيرة نقولا وبهية عثمان

هذا الكتاب من أهم وأشهر كتب الطبخ الموجودة في الأسواق، وهو من تأليف الكاتبة نظيرة نقولا والكاتبة بهية عثمان، يتميز الكتاب بأنه يحتوي على كم هائل من وصفات الأطعمة وذلك نظرًا لمطبخنا العربي الذي يضم مجموعة ضخمة من المأكولات.

ومن هنا جاء الكتاب ليحتوي على وصفات من مطابخ متنوعة فهو يضم الأطباق العربية والغربية الأكثر شهرة في العالم، وتبدأ مؤلفة الكتاب بمقدمة تجمع فيها أهم ما يميز الكتاب وما هو الهدف منه، فذكرت أن الكتاب هو المثالي لأمهات الحاضر والمستقبل ولذلك فإنه يضم وصفات الطبخ بطرق صحيحة وفنية.

كما أنه بسيط ومتقن حتى يكون سلس على الجمهور، وقد كان الحافز وراء تأليف هذا الكتاب هو عدم توافر هذا النوع من الكتب لشرح الطهي بالنظام الحديث، وجدير بالذكر أن إحدى مؤلفات الكتاب هي نظيرة نقولا المعروفة للعالم باسم أبلة نظيرة وهذه الشخصية بالفعل هي الأشهر في مجال الطبخ.

هذا وقد أرادت المؤلفتان ألا يقتصر عملهما على التدريس والبحث وإجراء التجارب، وإنما انتقلت خبرتهما إلى آفاق واسعة، فقد ظهر الكتاب منذ بدايته أنه من أفضل الكتب نظرًا لأنهما لم تتركا شيئًا دون الحديث عنه.

ففي بداية الكتاب تناولتا الحديث عن المطبخ بوجه عام ما هو، وماذا ينبغي أن يكون حجمه وموقعه من المنزل، كما قدم الكتاب طريقة اختيار محتويات المطبخ وكيف يتم تنظيمها.

ثم تبدأ رحلة الكتابة عن الأكلات وطريقة عملها بالخطوات، ويتألف الكتاب من 861 صفحة قدمت المؤلفتان خلالهم كل ما لديهما من خبرة وتجربة في فنون الطبخ وجميع وصفات الأكلات، وبالتالي فقد تم تصنيف الكتاب بأنه ضمن قائمة أفضل كتب طبخ في الأسواق.

 

كتاب مطبخ منال العالم لـ منال العالم

هذا الكتاب من أشهر كتب الطبخ، وذلك لأن الشيف منال العالم هي من أهم السيدات العربيات التي تقدم أشهى المأكولات والمشروبات والتي يفضلها جميع الأشخاص، وضعت لنا الشيف منال كتاب طبخ حمل اسمها ولكن صفحاته حملت أروع وأجمل الوصفات سواء التقليدية أو الغير تقليدية.

وقد أتاحت من خلال هذا الكتاب لكل أم وكل فتاة مقبلة على الزواج أن تجد كل ما تتمناه متضمنًا في الكتاب، قدمت منال مجموعة رائعة من الأكلات العربية والغربية لكي ترضي جميع الأذواق، كما أنها وفرت لكل امرأة طرق إعداد سفرة الطعام بأشهى الأكلات المنظمة والتي تجعل سفرتك متميزة.

رغم وجود الكتاب إلا أن الشيف منال العالم قد أطلت علينا من خلال الشاشة التلفزيونية لتقدم أفضل وأهم برامج الطبخ، فقدمت وصفات الكتاب من خلال البرنامج وقد عرضت طرق وخطوات كل ما لذ وطاب من المأكولات والمشروبات على حد سواء.

ولكن في كل الحالات فإن الكتاب هو مرجع لكل من ترغب في تعلم فن الطبخ بالطرق الحديثة.

فسوف تشعرين عند قراءة الكتاب أو تنفيذ إحدى الوصفات أن الشيف منال تدخل معك المطبخ وتملي عليكِ الخطوات والمقادير لتنفيذ الوصفة، حيث يتضمن الكتاب أكثر من 700 وصفة طبخ متنوعة، وهو يضم المشروبات والحلويات والعصائر بالإضافة إلى الشوربات والسلطات والمعجنات والمقبلات.

وعلى رأسهم الأطباق الرئيسية، يتضمن الكتاب 370 صفحة كل منها يضم طريقة عمل وصفة طبخ معينة وما يتناسب معها على سفرتك.

 

كتاب الطبخ المصري لـ الشيف شربيني

يعتبر الشيف شربيني من أهم الطهاة في مصر والوطن العربي، وقد وصلت شهرته إلى جميع دول العالم أجمع، واسمه الحقيقي هو عبد السامي محمد الشربيني، أصبح كتاب الشيف شربيني من الكتب المميزة في فن الطبخ وذلك لأنه يحتوي على وصفات متعددة للأطعمة المختلفة.

حيث يبدأ من العصائر ويمر على المخبوزات والمعجنات والحلويات والشوربات والأطباق الرئيسية والسلطات حتى المشاوي، ويضم الكتاب 714 صفحة، وقد ذكر الشيف شربيني في أحد البرامج أن الشيف الناجح لابد وأن يتحلى بالصدق والشفافية بالإضافة إلى الثقة بالنفس.

كتاب أنا حلبي للشيف محمد أورفة لي

الشيف محمد أورفة لي هو واحد من أهم الطهاة في دولة سوريا الشامخة، كتب الشيف هذا الكتاب في حب سوريا وحب مدينة حلب التي عاش وترعرع فيها بكل ما تتضمنه من شوارع وأبواب وأسواق ومآذن.

وقد تناول الكتاب الدقة الحلبية في طهي الطعام، حيث وصفات الكبة وشيخ المحشي والكرابيج والمأمونية وغيرها من الأكلات التي تزين المائدة العربية، يحتوي الكتاب على مجموعة كبيرة من وصفات الطعام العربي وأسرار المطبخ الحلبي.

قدم الشيف مجموعة الوصفات في الكتاب بالطريقة المعاصرة بالإضافة إلى بعض الاجتهادات، ولكنه اعتمد في الأساس على المطبخ التقليدي لأن في رأيه المطبخ الحديث هو مجرد ثورة وسوف تهدأ بينما الوصفات التقليدية فهي دائمة على مر العصور.

وقد عرف المطبخ السوري بأنه متميز داخل العالم العربي والغربي أيضًا كما يعد المطبخ الحلبي هو الأشهر بين مطابخ العالم، وذلك بمأكولاته الغنية ونكهاته المتنوعة مثل الحلو والحامض، ومن خلال الكتاب استطاع الشيف محمد أروفة لي أن يبرز فنون الطهي الحلبي بكل ما فيها من أسرار.

كما أبرز روعة المائدة الحلبية بما تتضمنه من مأكولات ومشروبات، كما استطاع أن يمزج بين الوصفات الحلبية وأضاف إليها من عدة حضارات مثل الأوروبية والفارسية والصينية وكذلك الأرمينية وغيرها، ويتضمن الكتاب 200 صفحة وتم نشره في عام 2013.

وفي إشارة من الكاتب تحدث فيها إلى جمهوره قال فيها:

“أنا حلبي هو أول كتاب لي من برنامج “مطبخنا العربي”

أقدمه لعشاق الطعام والمطبخ العربي الأصيل، في هذا الكتاب أروي لكم عن روح المطبخ الحلبي العريق وأسراره، ومدى تأثيره على أسلوب طبخي وحياتي، ولكن بلمسة عصرية للطعام من حيث المضمون والشكل، مع المحافظة على الأسس الكلاسيكية للمطبخ الحلبي”.

 

كتاب اطبخ مع جيمي Cook With Jamie الشيف جيمي أوليفر

هذا الكتاب هو واحد من أهم وأروع كتب طبخ تناولت فنون وأسرار المطبخ البريطاني، وقد تم إصدار الكتاب على عدة أجزاء كل منها يتناول مجموعة من أهم وصفات الطعام والمشروبات وغيرها.

فقد تجد في أحد الأجزاء مثل كتاب “Jamie At Home” وهو كتاب يتحدث عن الزراعة المنزلية وكيف يمكن الاستفادة من المزروعات لعمل أشهى الأطباق وأهم الوصفات، حيث تناول الحديث عن حديقة منزله التي تضم مجموعة كبيرة من الشتلات الصغيرة والتي يقطف منها ويطبخ أجمل الأطباق.

كما يوجد جزء آخر من الكتاب بعنوان “New British Classics” وهو يتضمن وصفات شخصية للغاية كما تم ترجمته، يقدم في هذا الكتاب محتوى رائع.

بالإضافة إلى العرض التقديمي للكتاب والغلاف المقوى الذي يجعل الكتاب أكثر جاذبية بالإضافة إلى التصميم الداخلي والطباعة المتميزة والرسوم التوضيحية التي اعتمد عليها لوصف خطوات الوصفات.

تناول في الكتاب وجبات الإفطار والحساء وأطعمة الحانة والوصفات الكلاسيكية والسلطات وغيرها، كما أضاف وصفات الحلويات البريطانية اللذيذة، ورغم أن الكتاب متاح فقط باللغة الإنجليزية إلا أنه من أهم الكتب التي يقتنيها الكثير من الأشخاص ويبحثون عنها لشرائها.

ولذلك فإن مجموعة الكتب التي ألفها جيمي هي أفضل كتب طبخ يمكنك شرائها.

 

كتاب أطباق جزائرية الشيف سميرة الجزائرية

هذا الكتاب من كتب الطبخ ذات القيمة الكبيرة لدى الشعب الجزائري، وذلك لأنه يضم مجموعة متنوعة من أهم وصفات الطعام الجزائري بالإضافة إلى مجموعة من الأطباق العربية التي لا تخلو منها المائدة.

كما أنها تتحدث في الكتاب عن وصفة كل أكلة وطريقة طهيها ومكوناتها ومقاديرها وكل خطوة من خطوات التحضير، كل ذلك بصورة جذابة ومشوقة والرسوم التوضيحية المرفقة من أجل كسر الروتين والملل، أما عدد صفحات الكتاب فهي 34 صفحة.

لم تكتف الطاهية الجزائرية الشهيرة سميرة أن تقدم كتاب وصفات الأطباق الرئيسية فقط، وإنما تطرقت إلى تأليف كتاب يضم مجموعة من أهم وصفات الحلويات واطلقت عليه اسم حلويات سمير.

وهو يتضمن وصفات مجموعة من الحلويات العصرية والتقليدية في كتب طبخ للشعب الجزائري والتي يمكن إعدادها بكل راحة وسهولة مع اتباع الخطوات، كما أنها توفر لكل سيدة تطبيق عبر الإنترنت يمكن من خلاله تحضير ألذ الأطباق وأشهى الوصفات لتسعد بها العائلة بأكملها، أما عدد صفحات الكتاب فهي 33 صفحة.

كتب طبخ منوعة

بعد أن تناولنا معكم مجموعة من أفضل كتب طبخ التي تقدم أفضل وأهم وصفات المطبخ سواء العربي منها أو الغربي، فإننا استطعنا أن نجمع لكم مجموعة من الكتب الهامة التي تتوفر في الأسواق ويمكنكم الاستمتاع بما تتضمنه من وصفات لذيذة وشهية لجميع الأكلات العربية والغربية على حد سواء، وإليكم قائمة بأهم هذه الكتب: 

  • كتاب الطبخ الفرنسي “Mastering The Art Of The French Cooking” للكاتبة جوليا تشايلد.
  • كتاب “100 مكرونة” للشيف طارق إبراهيم.
  • سلسلة كتب “Every Day Food”.
  • كتاب “المخبوزات” للشيف إيمانويل أندرو.
  • كتاب “من مطبخ آسيا” للشيف آسيا عثمان.

 

نصائح لتعلم فن الطبخ بطريقة صحيحة

إليكم الآن بعض النصائح التي يقدمها ما قدمناه من كتب طبخ مفيدة للجميع لمختلف الطهاة في العالم لكل متابعيهم ولكل شخص مهتم بالمطبخ، وأهم هذه النصائح ما يلي: 

  • البداية البسيطة في تعلم فنون الطبخ مثل تجربة تحضير الوصفات البسيطة دون أي تعقيد، وخاصًة للأشخاص غير المعتادين على دخول المطبخ وتحضير الأطعمة.
  • الالتزام بالمعايير الدقيقة، وهي من أهم مهارات الطبخ لكي يصبح الشخص جاهز لتحضير الأطعمة بسهولة، لابد من الالتزام بطرق التحضير للطعام وتجنب الشعور بالفشل حتى لا يسبب ذلك أي آثار سلبية لدى الشخص، كما أنه لابد تحفيزه من قِبل من حوله.
  • الاستعانة ببرامج وكتب الطبخ المتعددة، وذلك من أجل تجهيز الوصفات بشكل سليم دون أخطاء، لابد من مشاهدة بعض الفيديوهات أيضًا التي توضح طريقة عمل الأكلات بكل سهولة.

 

ختاماً، يمكننا القول بأن الطبخ فن مثله مثل كثير من الفنون الجميلة التي يبرع في تقديمها العديد من الطهاة الماهرين في كل دول العالم، ولذلك فإننا نستطيع أن ننهل من مؤلفات هؤلاء الأشخاص لكي نقدم لعائلاتنا أشهى الأطباق وكل ما لذ وطاب من الأطعمة والحلويات والمشروبات المتنوعة.

كما أن كتب طبخ الوصفات العربية والغربية أصبحت من أسهل الكتب المتوفرة التي يمكنكم الحصول عليها سواء نسخ مكتوبة أو نسخ محملة على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، فاختر منها ما يلائم ذوقك وابدأ في تحضير أفضل الأكلات بطرق صحيحة.

 

المصادر

Aisha Saleh
Aisha Saleh

كاتبة ومحررة محتوى منذ عام 2017، أهوى القراءة وشغوفة بالكتابة وخاصة المجال الأدبي، امتلك حصيلة لغوية ينبع عنها محتوى إبداعي حصري، أتطلع إلى إبراز قيمة المرأة ودورها في إثراء المحتوى العربي من خلال الكتابة الإبداعية في شتى المجالات.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر