كتب عن الصحة النفسية إذا كنت تبحث عنها فأنت في المكان الصحيح، وبصورة أو بأخرى تؤثر الصحة النفسية على كل جانب من جوانب حياتنا؛ سواء كنا مدركين لذلك أم لا. تؤثر الصحة النفسية على طريقة تفكيرنا وشعورنا، كيف نتخذ القرارات وكيف نتعامل مع الآخرين. للصحة النفسية أيضاً تأثير مباشر على صحتنا الجسدية.

ولحسن الحظ، أصبح المجتمع اليوم أكثر وعياً بضرورة الحفاظ على الصحة النفسية والتعامل مع مشكلاتها وعدم إنكارها؛ وفي هذا المجال خرجت الكثير من الكتب للضوء من قبل أطباء ومختصين، وناقشت كتب عن علم النفس والصحة النفسية للأفراد من زوايا عديدة بدءاً من الضغوطات اليومية العادية إلى الأمراض الأكثر خطورة. 

وإيماناً منا بضرورة نشر الوعي بالصحة النفسية وما تعنيه، نرشح لكم في هذا المقال أفضل كتب عن الصحة النفسية.

 

أفضل كتب عن الصحة النفسية:

 

كتاب أسباب للبقاء حياً لـ مات هيج

من أهم كتب الصحة النفسية، وفي روايته أسباب للبقاء حياً Reasons to stay alive يحكي الكاتب والروائي والصحفي البريطاني تجربته الشخصية مع الأفكار الانتحارية والطريق الطويل الذي أخذه للتعافي.

عانى المؤلف البريطاني مات هيج من مرض الاكتئاب الحاد وهو في الرابعة والعشرين من عمره، ويصف لنا بداية هذه التجربة في كتابه فيقول:

” يمكنني تذكر اليوم الذي ماتت فيه نفسي القديمة. بدأ الأمر بفكرة، كان هناك شيئاً خاطئاً، ثم بعد ثانية تقريباً كان هناك إحساس غريب داخل رأسي، كان هناك نبض أو خفق حاد، كما لو أن فراشة محاصرة بداخلي، وشعور بالوخز.

كانت هذه الكلمات وصف هيج للآثار الجسدية الغريبة التي يسببها للاكتئاب.

ويستمر الكاتب في وصف شعوره فيقول:

“اعتقدت أنني على وشك الموت، ثم بدأ قلبي في التوفف، ثم بدأت أنا في التلاشي، غرقت.. “

تسيطر روح الدعابة على كتاب هيج وخصوصا عند سرده لقائمة الأشياء التي تفكر فيها خلال ذعرك الأول، والتي يتبعها بقائمة الأشياء التي تفكر فيها أثناء نوبة الهلع الألف، ويعد الكتاب من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

ناقش هيج جزء الأودية بإيجاز وأشار إلى أن الأشياء التي نجحت في علاجه لم يكن معظمها طبياً، كالأدب والحب واليوجا والجري والسفر. الكتاب بشكل عام يعد تجربة شخصية، لكنه يهدف بشكل عام إلى إعطاء أمل للآخرين لمعرفة أنفسهم والعودة من حافة الهاوية.

 

كتاب الإسعافات الأولية العاطفية لـ جاي وينش

كتاب الإسعافات الأولية العاطفية لمؤلفه جاي وينش هو الثاني في قائمتنا لليوم كتب عن الصحة النفسية.

يتناول الكتاب سبع إصابات نفسية شائعة قد نتعرض لها جميعا في حياتنا اليومية، وهي: الرفض الاجتماعي، الوحدة، الفقدان، الشعور بالذنب، الشعور بالفشل، التفكير الاجتراري، انخفاض تقدير الذات. وكما يصف جاي وينش في كتابه: لا تسبب هذه الإصابات جرحاً ظاهراً أو كسراً في الأطراف، ولكن ذلك لا يجعلها أقل إيلاماً. 

يقدم الكاتب هذا الكتاب لمن هم في حاجة إلى معالجة إصاباتهم العاطفية، لأنها مثل أي جرح، إذا ترك المصاب دون علاج، فقد يتفاقم الوضع وينتشر المرض.

يحتوي الكتاب على عدة فصول؛ ينقسم كل فصل منها إلى قسمين. القسم الأول يتناول الإصابة النفسية وما تسببه من أضرار، أما القسم الثاني فيتناول العلاجات المتاحة التي يمكن أن يطبقها القارئ.

نحن نتعلم منذ طفولتنا كيف نعتني بصحة أجسادنا، لكن لا أحد يعلمنا كيف نعتني بصحتنا النفسية، مع أن العقل كما الجسد بحاجة للرعاية والاهتمام، ولكن في حالة الإصابات النفسية المضادة لا تكفي، وهذا ما يوضحه جاي في كتابه.

جميع العلاجات التي يقترحها جاي وينش في كتابه وبعض كتب عن الصحة النفسية تعد اقتراحات مبنية على دراسات علمية دقيقة تم نشرها في مجلات علمية من الدرجة الأولى. 

 

الرجل الذي حسب زوجته قبعة لـ أوليفر ساكس

الرجل الذي حسب زوجته قبعة هو من ضمن أخر كتب عن الصحة النفسية، من تأليف أوليفر ساكس طبيب أعصاب بريطاني كان يؤمن بأن العقل هو أكثر شيء مدهش في العالم، وظهر ذلك من خلال كتاباته التي اشتهرت بدراسة حالات الأفراد الذين يعانون من خلل أو اضطراب في أدمغتهم.

صدر الكتاب عام 1985، ويصف فيه أوليفر التاريخ المرضي لبعض مرضاه، حتى أنه اختار اسم الكتاب تأثراً بحالة أحد مرضاه الذي كان يعاني من عمه إبصاري، وهي حالة تجعل صاحبها غير قادر على التعرف على الوجوه والأشياء المألوفة.

يأخذك الكتاب في رحلة لواقع آخر غريب غير واقعنا الاعتيادي، نبحر داخل عوالم أشخاص أصيبوا بخلل في أدمغتهم جعلهم ينظرون إلى العالم بطريقة مختلفة.

ستجد قصصاً غرببة ومختلفة، مثل الرجل الذي يظن نفسه كلباً، أو التوأم الذي يملك قدرة خارفة على القيام بالعمليات الحسابية بسرعة خيالية، أو السيدة العجوز التي ترصد حركات المارة وتضخمها حتى تصبح مرعبة ومخيفة، وغيرها الكثير.

يؤكد دكتور أوليفر في كتابه على العلاقة المركبة بين الحسد والعقل والذهن، ويوضح أن ما يشكل الإنسان هو توحد هذه العناصر، لذلك يرى الكاتب أن علاج الجسد لا ينبغي أن يكون بمعزل عن العقل والروح.

 

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل

من ضمن كتب عن الصحة النفسية للكاتب فيكتور فرانكل، طبيب نفسي نمساوي وهو أحد الناجين من الهولوكوست، وأحد مؤسسي مدرسة العلاج بالمعنى في الطب النفسي، ويسرد لنا فرانكل من خلال كتابة تجربته الأليمة في معسكرات النازية، وكيف أهدته هذه المعاناة معنى في النهاية.

وفي أهم كتب عن الصحة النفسية وجد فرانكل نفسه وحيداً كسجين مخضرم في معسكرات النازية، بعد أن لقي والده وأخوه وزوجته حدفهم، أي أن كل ما يملكه قد ذهب وبقي هو وحيداً متجرداً من وجوده يعاني البرد والقسوة والجوع، يتوقع الموت في كل لحظة. إنسان كهذا كيف وجد المعنى في حياته؟

الكتاب ثري للغاية والقارئ سيتعلم الكثير عند قراءته لهذا الكتاب، فإلى جانب تجربة فرانكل الذاتية المليئة بالدروس، يعرض فرانكل المبادئ الأساسية لمفهوم العلاج بالمعنى.

كتاب ربما عليك أن تكلم أحداً لـ لوري غوتليب

أحد أهم كتب عن الصحة النفسية هو ربما عليك أن تكلم أحداً كتاب مدهش من مؤلفة الكتب الأكثر مبيعاً والمعالجة النفسية لوري غوتليب.

اعتادت لوري غوتليب على كونها المعالجة النفسية في الغرفة إلى أن واجهت أزمة أدت بها إلى تبديل الأدوار والجلوس على كرسي العلاج. تصحبنا لوري في كتابها في عالم ما خلف الكواليس في حياة المعالج النفسي أو في حياة معالج نفسي يبحث عن العلاج. 

يحكي الكتاب جلسات العلاج لعملائها في عيادتها في لوس أنجلوس، الدروس التي تعلمتها منهم، والتقدم الذي أحرزوه على طول رحلة العلاج.

تسيطر على الكتاب روح الفكاهة والحكمة، فالمرضى يبحثون عن إجابات لأسئلة هي نفسها تبحث عنها. من خلال قراءتك لهذا الكتاب ستكتشف ما نتشارك فيه جميعاً كبشر، وإذا كان القلق يراودك بشأن المعالج النفسي، فسيساعدك هذا الكتاب في النظر للأمر من خلال المعالج نفسه، وستفهم أنه بشر مثلك قد يصيبه ما يصيبك.

كتاب الاتفاقيات الأربع دليل عملي للحرية لـ دون ميجيل ريز

ظل هذا الكتاب على قائمة الأكثر مبيعاً في نيويورك تايمز على مدى ست سنوات وهو من ضمن كتب عن الصحة النفسية، وفي كتابه يكشف لنا دون ميجيل عن القناعات التي تقيد الذات وتسلب منا شعور الفرحة وتزيد من معاناة لا ضرورة لها، ويقدم لنا قواعد بسيطة لتحرير الذات من هذه القيود مستنداً إلى حكمة التولتك القديمة.

الاتفاقيات الأربع التي يناقشها الكتاب بسيطة للغاية، وتعلمنا أنه إذا كان لدينا الوعي الكافي بهذه المبادئ الأربعة، فيمكننا تحسين حياتنا بشكل كبير مع كتب عن الصحة النفسية.

 

المصادر

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر