كتب عن علم النفس تعد  من أهم الكتب التي يمكنك التعلم منها ويُعد علم النفس من أهم العلوم التي تسبر أغوار النفس البشرية بكامل تعقيداتها، حتى نستطيع أن نفهم أنفسنا بشكل أفضل، ولنُجيب على السؤال الوجودي الأزلي: من نحن؟ من نكون؟

كتب عن علم النفس ستساعدك على تحليل وفهم شخصيتك وتحسينها والتطوير من ذاتك، كذلك ستساعدك في التعامل مع الآخرين من خلال فهم شخصيتهم بناءً على سلوكهم المُمارس.

الإنسان محكوم وفق دوافع غريزية بداخله –كما كان يُسميها فرويد- ودوافع اجتماعية خارجية، ووسط الضغطين يلعب اللاوعي دوره في تشكيل شخصيتك، فماذا تعرف عن نفسك؟!

وفي ذلك المقال أُرشح لك أهم ثمانية كتب عن علم النفس، وعليك أن تعلم أن تلك الكتب ليست من الكتب سريعة القراءة، فلا تتباهى بأنك قرأت إحداها في يوم وليلة، وإنما تحتاج منك إلى التمعن والتدقيق، ليس لشيء، إلا أنها في النهاية ستخلق منك إنسانًا جديدًا ناضجًا، فكلما تمهلت، كلما زادت الخبرة.

 

 قائمة كتب عن علم النفس:

تفسير الأحلام لـ سيغموند فرويد

 

 

نبدأ قائمة كتب عن علم النفس بكتاب لسيغموند فرويد، من منا لم يسمع في حياته عن سيغموند فرويد، رغم أخطائه الشائعة إلا أن له الفضل الأول في ترسيخ قواعد التحليل النفسي، وتحليل شخصية الإنسان وفقًا للاوعي.

سواء كان ذلك اللاوعي جماعي يسيطر على جماعة بحالها مثل الأسطورة، أو فردي. وكانت الأحلام عند فرويد هي القاعدة التي انطلق منها في ترجمة شعور الفرد وسلوكياته النابعة عن تلك الأحلام المؤثرة في جانبه اللا واعي، فتظهر بشكل عفوي عليه، ولو حاول كتمانها.

وقد أخذ الكثيرون على فرويد أنه فسّر الأحلام من الناحية الجنسية أكثر من أي جانب آخر، فرأى أن الجنس هو الوسيلة الأهم لفهم سلوك وطبائع الناس، فكل حلم يراودك له دلالة عميقة على شخصيتك اللا-واعية، وتلك الدلالة عند فرويد غالبًا ما تكون جنسية.

 

مدخل إلى التحليل النفسي لـ سيغموند فرويد

 

 

مازلنا مع سيغموند فرويد أحد رواد علم النفس الحديث، وصاحب مدرسة التحليل النفسي، وبناءً على ذلك، إليك بعض ملامح تلك المدرسة والتي قد أشرت إليها في الكتاب السابق له؛ يعتمد تحليل سيغموند فرويد للنفس البشرية على اللاوعي لدى البشر.

فتلك السلوكيات الناتجة عن المشاعر المكنونة داخلنا تظهر كإشارات في أحلامنا وتنعكس كذلك على واقعنا وقت انفعالاتنا، والتي نُهمل فيها عملية الوعي مُساقين خلف اللاوعي. 

وستتعرف في ذلك الكتاب على التداعي الحُر؛ ذلك المفهوم عند فرويد قد يُساعدنا في التعامل مع فاقدي الذاكرة، فمن خلال ذلك التداعي الذي يكون على مراحل يستطيع المريض تذكر المآسي واللحظات والذكريات الحزينة على فترات مُتقطعة.

ولكن في الأخير يتذكر. وستتعرف على مفاهيم أُخرى لفرويد مثل السلطة الأبوية داخل الأديان، وكيف أن الأديان ما هي إلا شكل من أشكال تلك السُلطة، لذلك يعد الكتاب من ضمن أهم كتب عن علم النفس تتحدث عن السلطة الأبوية. 

 

فرضية السعادة لـ جوناثن هايدن

 

  

 

من أهم كتب عن العلم النفس هو كتاب فرضية السعادة. يحاول جوناثن في ذلك الكتاب البحث عن السعادة، وذلك من خلال طرح عدة فرضيات، ومن أهمها أن أغلب نظريات ورؤى الحُكماء والفلاسفة قديمًا لو تم تطبيقها في علم النفس الحديث بشكل عقلاني.

سيؤدي ذلك إلى تحسين حياة الفرد، كما أنه يُناقش عدة ثوابت لو تعمقنا في فهمها سيساعدنا ذلك على فهم الطبيعة البشرية وتحقيق السعادة من أجلها فهي تعد كتب عن السعادة وليست كتب عن علم النفس، ومن تلك الثوابت عامل الآخرين كما تحب أن يعاملوك و ما لا يقتلك يقويك لذلك هو من أهم كتب عن علم النفس التي تتحدث عن سعادة الانسان في حياته.

 

سيكولوجية الجماهير لـ غوستاف لوبون

 

 

من ضمن أهم كتب عن علم النفس وغوستاف لوبون ليس بالكاتب البسيط، بل هو مستشرق ومؤرخ وفيلسوف وعالم نفس واجتماع عظيم، فحين يخط بقلمه أي كلمة فإن تلك الكلمة لها معانٍ كثيرة، ففي كتابه ذلك يُناقش غوستاف العظيم نظرية اللاوعي.

وهي كما اتضح لنا إحدى أهم الظاهرات التي اهتم بها علم النفس، ففي اللاوعي تكمن الحقيقة، حقيقة الإنسان التي يُخفيها خلف القناع كما يُسميه كارل يونغ، ولكن غوستاف لوبون العظيم هنا يُناقش اللاوعي الجماعي. ماذا لو انخرط الفرد داخل جماعة، سواء في مظاهرة أو حفلة؟

بالتأكيد سترى إهمالًا وغيابًا تامًا للوعي الفردي، وسترى الفرد ينسلخ من ذاته وقيمه ليندرج ضمن ذات الجماعة، فينخرط داخل القطيع فيما يُسمى بـ اللاوعي الجماعي، فيُمارس ما يمارسونه معتنقًا سلوكياتهم.

غالبًا ما يطغى على سلوكيات الجماعة العنف، حيث يغيب الوعي ليظهر اللاوعي، فتخرج كل العقد والمكبوتات الدفينة داخل النفس البشرية، فقد وجدت المتنفس الذي تنطلق منه.

وناقش غوستاف لوبون العظيم العلاقة بين الفيلسوف المُفكر النخبوي والعامة، فهناك دائمًا فجوة كبيرة بين الاثنين، فالأول يعيش فيما يشبه البرج العاجي بعيدًا كل البعد عن العامة، أما الأخير وهم القطيع تحكمهم القوة والعاطفة، وبالتالي لابد من حلقة وصل بين الاثنين.

تلك الحلقة تتمثل في زعيم، وذلك الزعيم يكون غالبًا من العوام، ولكنه مميز عنهم بثقافته الواسعة، فيتأثر بالفيلسوف، ويحاول أن يُبسط أفكاره للدهماء من الناس وعامتهم، لكن لابد أن تتوفر بضع شروط في ذلك الزعيم صاحب الثقافة واللغة البسيطة السلسة.

ومن أهم الشروط هي الأمانة الفكرية حتى لا يُحرف أو يُبدل كلمات وأفكار الفيلسوف، فيختلط الأمر على العامة فيهلكوا، ويعد الكتاب من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات.

 

أشهر خمسين خرافة في علم النفس

 

 

عند قراءة كتب عن علم النفس من المهم أيضآ معرفة الخرافات المتداولة عن هذا العلم. بعنوان فرعي هدم الأفكار الخاطئة الشائعة حول سلوك الإنسان، قدم الكُتاب الأربعة سكوت ليلينفيلد وستيفن جاي لين وجون روسيو وباري إل بايرستاين كتابهم، كي ينسفَ الكثيرَ من المعلومات المغلوطة عن النفس البشرية ومحاولات فهمها.

 ومن أكثر تلك المعلومات شيوعًا أن الأضداد تتجاذب خاصة في العلاقات الرومانسية، وهو ما ثبُت عدم صحته على الدوام. وأكذوبة أن النساء أسوأ من الرجال في قيادة السيارات، وقد ذكرت هذه المعلومة كثيرا في بعض روايات كتاب الرومانسية.

والحقيقة أن الرجال هم الأسوأ، فقد تم تقدير حوادث الرجال والتي تربو على 70% أي أكثر من النساء، وقد يتسبب ذلك الكلام في حرج لدى بعض الرجال على ما أظن.

 

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فكتور فرانكل

 

 

من ضمن أهم كتب عن علم النفس وهذا الكتاب حسب رأيي قد أجاب ليس فقط على أسئلة علم النفس، بل وعلى الكثير من الأسئلة الفلسفية، خاصة تلك الأسئلة التي تختص بالمعنى وراء الحياة، فهل الحياة مجرد عبث.

وأننا نحيا داخل عدم؛ داخل دائرة مفرغة من الأهداف والمعاني، كما سيزيف في الميثولوجيا اليونانية الذي يحاول الصعود بالصخرة إلى قمة الجبل، من ثَم تسقط إلى القاع، فيعيد الكرة، لتسقط هي بدورها مرة أُخرى، فما المعنى من ذلك.. هذا هو العبث بعينه، حيث لا فائدة ولا نفع.

فيأتي ذلك الكتاب ليُجيب على العديد من الأسئلة الهامة، فقد سرد لنا فرانكل في مذكراته تجربته داخل السجون النازية، وكيف تعرف على مجموعة من المساجين غيروا حياته، فصار باحثًا عن المعنى ومؤمنًا به.

كان كتابه مُخالفًا لكل معاصريه وعلى رأسهم فرويد، فقد رأى فرانكل بشكل سامي روحي أن البحث عن المعنى هو المُحرك الرئيسي للإنسان، وليست الغريزة الحيوانية كما ادعى فرويد.

 

الكتاب الأحمرلـ كارل يونغ

 

 

أحد أهم كتب عن علم النفس كارل يونغ هو أحد رواد علم النفس الحديث بجانب فرويد، ولا يقل أهمية عن الأخير في شيء، بل يعود إليه الفضل في تصنيف الشخصيات، وكذلك اهتم ذلك السويسري باللاوعي، كالنقطة الرئيسية التي ينطلق منها سلوك الإنسان.

وبذلك نستطيع أن نقول: أن علم النفس الحديث وكتب عن علم النفس  ولى الأهمية إلى اللاوعي؛ سواء الفردي أو الجماعي، وقد قام كارل يونغ بكتابة ذلك الكتاب الكتاب الأحمر والذي يُعد من أهم كتبه -إن لم يكن أهمها- على مدار ستة عشر سنة، ففي تلك السنين كان يقوم بتسجيل وتدوين كل ما يراه في أحلامه.

وكل ما يسمعه ويراوده سواء كان يقظًا أو نائمًا، من أفكار وخيالات تعتريه، ليكون ذلك الكتاب حجرَ أساسٍ مهم في تشريح النفس البشرية من خلال اللاوعي الفردي، ويُعد ذلك الكتاب من الكتب الصعبة من الناحية العلمية فهو كتاب للمتخصصين، وبالتالي فعلى غير المتخصصين أن يتمهلوا في قراءته.

 

الابتزاز العاطفي لـ سوزان فورود

 

 

أحد كتب عن علم النفس فهل سمعت من قبل عن نظرية الذكاءات لجاردنر؛ باختصار هي نظرية ترفض الأسلوب التعليمي المُتعارف عليه الذي يُصنف الناس إما أذكياء أو أغبياء، لكنها تُقسم الشخصيات على حسب مجموعة ذكاءات؛ فهناك ذكاء لغوي، وذكاء رياضي، وذكاء موسيقي، وذكاء اجتماعي، وذكاء عاطفي.

الأخير هذا إما أن يكون مرتفعًا عند البعض أو منخفضًا. ولكن ماذا لو حاول البعض استغلال ارتفاع ذلك الذكاء عند أصحابه، فحاولوا ابتزاز عاطفة شخص ما للتربح من ورائه، ماذا عليه أن يفعل وقتها؟ … تقوم عالمة النفس سوزان بالرد على ذلك السؤال بوضع عدة خطوات تمنع ابتزاز أحدهم لذكائنا العاطفي.

فمثلًا أنت شخص خيّر بطبعك، فحاول رجل أن يستغل تلك الصفة لتُقرضه مبلغًا معينًا، ولم تكن المرة الأولى له، ولكنه مُتبجح ويعرف أنك لن ترفض فماذا تفعل حيال هذا الذي يسرقك كل مرة؟

الإجابة عند سوزان في الكتاب.

في الأخير أتمنى أن أكون قد وفقت في رصد أهم كتب عن علم النفس الحديث، والتي أتمنى أن تطلع عليها بتأنٍ وهدوء حتى تنعكس على شخصيتك، فما القراءة إلا صورة تنطبع على شخصك عبر الأيام، فترى نفسك أكثر نُضجًا وعلمًا بنفسك وسلوكياتك.

 

المصادر:

 

 

محمد أمجد كرارة
محمد أمجد كرارة

محمد أمجد كرارة، من مواليد مدينة المنصورة عام 1999م، تخرج في كلية الآداب -قسم الجغرافيا، بدأ مشواره مع القراءة في العاشرة من عمره، وبدأ بكتابة المقالات في السابعة عشر من عمره.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر