كتب غريبة للقراءة أغلبنا يبحث عن كل ما هو غريب ومتميز ولأن الكتب تحصل على الشهرة الخاصة بها على مدار العصور، و تختلف أسباب تواجد هذه الكتب في بؤرة الضوء، قد تحصل على الشهرة نتيجة  لمضمونها أو لظروف كتابتها أو لطريقة العثور عليها.تعدد الأسباب ولن نستطيع حصرها. 

في ذلك المقال سوف نعرض لكم كتب غريبة للقراءة عرفت في تاريخ البشرية، كتب تتضمن رموز و طلاسم من الصعب قرائتها، كتب تتضمن شفرات لم يستطع أحداً حتى وقتنا الحالي فك تلك الشفرات والرموز. 

 

كتب غريبة للقراءة 

 

كتاب كوديكس سيرافينيانوس 

 

كتب غريبة للقراءة

 

كوديكس سيرافينيانوس يعد من ضمن اختيارنا لـ كتب غريبة للقراءة، وهو كتاب تم كتابته من قبل المهندس المعماري الإيطالي لويجي سيرافيني، كُتب هذا الكتاب في عام 1981، الكتاب مكون من 360 صفحة، مقسمين إلي أحد عشر فصلاً ، كل فصل من فصولها يصور جانباً من جوانب الحياة في عالم سيرافيني الخرافي الخيالي الذي ابتكره. 

 يتضمن ذلك الكتاب الكثير من الرموز والرسومات الغريبة والأشكال النباتية والهندسية والمعمارية وأيضاً الإنسانية.

سبب تصنيف ذلك الكتاب من ضمن كتب غريبة للقراءة. أنه تم كتابته بأبجدية غير مفهومة.

تلك الأبجدية تتكون من أثني عشر حرفاً فقط ، وبالتالي فإن الكتاب تم كتابته بشفرة لم يستطع أحد أن يقوم بفكها، أيضاً كُتب هذا الكتاب بخط يد الكاتب. حتى الرسومات التي توجد به تم رسمها بواسطة الكاتب لويجي سيرافيني.

وبرغم الغموض الذي لاحق هذا الكتاب فأنه حقق شهرة عالمية وطاغية. حيث أن سعر النسخة الورقية من هذا الكتاب تصل إلى أكثر من 2000 دولار .

ونتيجة هذا الإقبال الكبير علي الكتاب قام كاتبه بوضع نسخة إلكترونية مجانية على الإنترنت من ضمن كتب غريبة للقراءة. حيث قام بتحميلها الملايين من القراء، وبالرغم من عدم وضوح هدف هذا الكتاب أو الرسومات التي به، البعض يعتبره عملاً فنياً رائعاً.

 

كتاب مخطوطة فوينيتش 

 

 

مخطوطة فوينيتش، كتاب آخر من بين أكثر كتب غريبة للقراءة التي عرفتها البشرية، تم العثور عليه في عام 1912، لا يعلم أحد من قام بكتابة هذا الكتاب. من قاموا بقرائته قاموا بوصفه بأنه الكتاب الذي لا يستطيع أحد فك رموزه. وذلك نتيجة لصعوبة فهمه. 

رجح العلماء بخصوص هذا الكتاب أنه ربما كُتب في نهاية القرن الرابع عشر أو أوائل القرن الخامس عشر، وأشار بعض من العلماء أنه ربما قام بكتابة هذا الكتاب الفيلسوف الإنجليزي روجر بيكون.

الكتاب تم كتابتة بأبجدية غير معروفة وأيضاً بلغة غير مفهومة إطلاقاً. حتى العلماء المتخصصون في فك الشيفرات فشلوا في معرفة حرف واحد من حروف هذا الكتاب، وتم وصفه من قبلهم بأنه خدعة متقنة تم على أساسها كتابة هذا الكتاب. 

يضم الكتاب العديد من الرسومات النباتية والمخطوطات الفلكية والأعشاب الطبية بخط اليد، وبالتالي تم الاختلاف على تصنيف هذا الكتاب أن كان كتاب لعلم النبات أو الفلك أو الطب.

 

كتاب دروس في الرقص للمتقدمين بالعمر 

 

 

دروس في الرقص للمتقدمين بالعمر، ربما تتسأل ما الغريب في هذا الكتاب، ولكن ذلك الكتاب تقع غرابته في مضمونة. حيث تمت كتابة مضمون هذا الكتاب في جملة واحدة طويلة. 

قام بكتابة هذا الكتاب الكاتب التشيكي بوهميل هيربال  في عام 1964، والذي يعد من أبرز كتاب التشيك في القرن العشرين. ويتكون الكتاب من 128 صفحة .

وتدور أحداثها حول رجل متقدم في العمر يلتقي بست نساء . ويبدأ في التحدث معهم عن حياته السابقة. ولكن كما تحدثنا أن غرابة هذا الكتاب تقع في أن الكاتب قام بكتابته في جملة واحدة طويلة. جملة واحدة صنعت لنا أحد أغرب روايات التاريخ .

بعد أن تعرفت علي كتب غريبة للقراءة تعرف أيضاً علي 5 كتب يجب قرائتها مهمة لكُل طالب جامعي

كتاب وقائع من النذر والنبوءات 

 

 

وقائع من النذر والنبوءات، تم كتابة هذا الكتاب من قبل الفرنسي كونراد لوكسنيث في عام 1557، يحتوي هذا الكتاب علي مجموعة هائلة من الرسومات والمخطوطات والتي تتحدث عن أحداث مهمة وغريبة منذ بداية الكون وزمن وصول أدم حتى العصر الذي عاش فيه الكاتب.

يتضمن ذلك الكتاب علي شرح مفصل حول أحداث تاريخية مهمة وعن مخلوقات غريبة مرسومة لا يمكن معرفة ماهيتها بالإضافة إلي الشياطين وأنواعها وأيضاً وحوش البر والبحر. ويتحدث أيضاً الكاتب عن رؤية جسم طائر فضائي في بلاد العرب عام 1479، لذلك يضعنا الكاتب أمام كتاب يعد من أغرب الكتب التي تم العثور عليها .

 

كتاب سويجا  

 

 

سويجا أو سويغا، هو كتاب تم العثور عليه بواسطة عالم الرياضيات جون دي. تم العثور علي هذا الكتاب بعد أن فقد لأكثر من 500 عام بعد وفاة جون دي. الكتاب يتضمن أكثر من أربعين ألف رسالة عشوائية. 

وفقاً لما تم سرده عن جون دي، أنه أدرك أن هذا الكتاب يتضمن طلاسم سحرية ولم يتمكن من حلها أو قرائتها، لذلك قام بإستدعاء الملاك أوريل وسأله إن كان الكتاب يعني شيئاً. فأخبره الملاك أوريل بأن هذا الكتاب أعطى لآدم في الجنة.

وبالرجوع إلى حياة جون دي، نجد ادعائه بمخاطبة الملائكة، حيث أنه مؤمن بالعلوم والقوي الماورائية فإن هذا جعل حياته بأكملها تتأرجح ما بين الواقع والخيال . 

ونتيجة لذلك قام بتجميع أكبر عدد من الكتب في مكتبته . وبالتالي جذبه كتاب سويجا ، تم العثور فيما بعد على نسختين من الكتاب. إحداهما تقع في المكتبة البريطانية و الأخري في مكتبة أكسفورد .

ولا تزال الرموز التي في ذلك الكتاب معقدة، وبالتالي فإن كتاب سويجا ماهو سوا قصة مريبة مليئة بالسحر، وكما زعم بعض الأشخاص، أن من يقرأ هذا الكتاب يصاب بلعنة الفجفوجة والتي يصعب فكها. وأنه تم نجاة فقط عدد قليل جداً من تلك اللعنة لمن قرأ هذا الكتاب .

 

كتاب قصة بنات فيفيان 

 

 

قصة بنات فيفيان، هي واحدة من كتب غريبة للقراءة وأكثرهم تعقيداً، قام بتأليف هذا الكتاب هنري دارغير ، يتضمن هذا الكتاب أكثر من خمسة عشر ألف كلمة. يتحدث فيهم عن عوالم غير واقعية وعن عاصفة الحرب الجلانديلينية والتي قامت بإحداث ثورة الأطفال العبيد.

ويوجد أيضاً به الكثير من الرسومات واللوحات المائية، واعتبر الكتاب فيما بعد بأهم الأعمال الفنية. ولكن من الأمور الغريبة أيضاً في ذلك الكتاب هو الكاتب.

حيث أن هنري دراغير لم يكن أحدًا يعلم أن من هوايته الخفية الكتابة. حيث كان يعمل حارساً في شيكاغو. وكان معزولاً لا أحد يعلم عنه شيئاً أو ما يقوم به. ولكن بعد وفاته تم إيجاد ذلك الكتاب من قبل مالك الشقة التي كان يعيش بها هنري.

بعد ان تعرفت علي كتب غريبة للقراءة تعرف أيضاً علي أفضل 5 روايات هم الأكثر مبيعًا في مكتبات الشروق

 

المصادر: 

أمير شاهين
أمير شاهين

أمير أيمن شاهين / 23 سنه / طالب في كليه صيدله / من مواليد محافظه كفر الشيخ .

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر