عندما تبحث عن كتب فلسفة أو كتب عن علم النفس فأنت بالطبع محبي أسئلة: لماذا نحن في هذا العالم، كيف نحيا حياة سعيدة؟ ماذا يدل أن يكون للإنسان عقل؟ كل تلك الأسئلة تخطر على ذهن أي شخص مفكر، إن اجابة هذه الأسئلة تكمن في تجارب الفلاسفة القدامى، ومعرفة العالم بشكل عميق.

فيما يلي يتم الإشارة إلى أفضل كتب فلسفة ثبت أثرها العظيم في الحياة الفلسفية بشكل عام، ومن أجل ذلك يتم ذكر كتب يمكن للقارئ المبتدئ الاستعانة بها وكتب أيضًا تفيد المفكرين والمبدعين في الفكر الفلسفي.

أفضل كتب فلسفة للمبتدئين والمتعمقين في الأدب الفلسفي

 

افضل كتب فلسفية

كثر الإقبال والتطلع إلى كتب فلسفة من قبل المثقفين، حيث أن الكتب الفلسفية أحد أساسيات الثقافة، ولها كبير الأثر في العقول المبدعة، من أهمها:

 

كتاب فلسفة العلم

ألف الكتاب الفيلسوف أليكس روزنبرغ، ويعتبر الكتاب من أشهر كتب فلسفة في الفترات الأخيرة، حيث أنه يتحدث عن الفلسفة العلمية بالطريقة المنهجية، كما أن بعض الطلاب الجامعيين يستعينوا بهذا الكتاب كمرجع أساسي في أبحاثهم.

يعتمد الكتاب على توضيح الفلسفة العلمية بأسلوب مميز، ووضع الكثير من المصطلحات العلمية التي تسهل على القارئ الفهم، ثم يختم الكتاب بوضع المراجع التي استعان بها في إعداد كتابه.

 

كتاب نفي اللاهوت

قام ميشيل أونفراي الفرنسي بتأليف الكتاب ونشره في سنة 2005م، فأصبح الكتاب من الكتب الفلسفية المشهورة حول العالم، سبب شهرة الكتاب أن أونفراي بدأ في أول جزء من الكتاب بالتحدث عن بداية ظاهرة الإلحاد، وظهور الديانة المسيحية.

تناول في الجزء الثاني تحليل الديانة الإبراهيمية، ثم سلط الضوء على الأدلة الطبيعية والمادية، ومدى الاضطهاد الذي واجهه النقد الفلسفي والفكر بشكل عام، ختم في الجزء الثالث بتوضيح عدم مصداقيته في إلهية يسوع، سعى إلى رسم الشخصية على أنه يريد سلطة العالم فقط.

حاول الكاتب التحدث عن قوة الارتباط بين الديانات الثلاثة والسلطة السياسية، وعرض المساوئ التي واجهتها الأديان السماوية، وكيف يستغل بعض السياسيين الدين من أجل تحقيق النفوذ، بالإضافة إلى توضيح التناقض الموجود في الكتب السماوية.

 

أهم ما عرف من كتب فلسفة:

وها نحن الآن نحيا أزهى العصور والكتب الفلسفية التي يمكن لأي فئة الوصول إليها، وفي صفحات تلك الكتب يتم معرفة كيف نسيطر على العالم، والتعرف على كيف يفكر المبدعين والأذكياء، فيما يلي نذكر بعض الكتب المهمة في الفلسفة:

كتاب أقدم لك الفلسفة

من أفضل كتب فلسفة التي كتبها الفيلسوف ان جودي جروفز وديف روبنسون، حيث تحدث الكتاب عن التاريخ الفلسفي منذ ظهوره في اليونان في القرن 16 ق.م، بدأ الكتاب بسؤال (من أين جاء هذا العالم؟) من أجل أن يوضح أن نشأة الفلسفة كانت في اليونان.

إن الأمر الذي يميز الكتاب هو التحدث عن التاريخ كما سبق التوضيح، بالإضافة إلى وجود الصور في الكتاب حتى يسهل على المتلقي فهم المعنى، لذلك صنف هذا الكتاب أنه من أفضل الكتب التي تساعد على الفلسفة بطريقة شاملة، ويعتبر جسر للدخول إلى عالم الفلاسفة.

 

كتاب مبادئ أولية في الفلسفة

ألف الفيلسوف جورج بوليتزر هذا الكتاب حتى يناسب جميع الأشخاص ليس فقط الفلاسفة، إنما كافة المتلقين المبتدئين، حيث صنف أنه من ضمن الكتب النقدية، لأن القارئ يسعى إلى معرفة التاريخ الفلسفي عن طريق معرفة الفلسفة المادية والمثالية.

تناول جورج بوليتزر خاتمة الكتاب بتوضيح الصراعات التي تحدث في طبقات المجتمع، ومدى انعكاسها على الحياة الإيديولوجية، الاجتماعية، والاقتصادية، كما يحاول إيجاد حل لهذه الصراعات.

 

افضل كتب الفلسفة

عند التحدث عن أفضل كتب الفلسفة، لا نجد أفضل من تلك المجموعة التالية:

كتاب حكمة الغرب

يعد الكاتب الأمريكي برتراند راسل هو مؤلف الكتاب، حيث يحتوي الكتاب على جزئين، يتناول كل جزء الحديث عن التاريخ الفلسفي الغربي منذ العصور القديمة حتى القرن 20 م، يعد الكتاب أحد الطرق التي تؤدي إلى الدخول في عالم الفلسفة العميق.

 

كتاب أجمل قصة في تاريخ الفلسفة

من أشهر كتب فلسفة التي يمكن لأي شخص مبتدئ قراءته من أجل معرفة الفلسفة بشكل عام، كما يلجأ إليه العديد من معدين الأبحاث العلمية، لكنه يحتاج إلى القليل من المجهود الذهني حتى يتم فهم الفلسفة بطريقة سريعة.

 

كتب عن الفلسفة

كتاب الوجودية

يتناول توماس آر فلين مؤلف الكتاب الحديث عن حركة فلسفية مشهورة تسمى الوجودية، هذه الحركة كان لها التأثير على الفن والأدب مقارنة بالمدارس الفكرية، يتحدث الكتاب عن شرح المبادئ الرئيسية لحركة الوجودية مثل: الإرادة الحرة والفردية.

هذه المبادئ هي التي جعلت كيان للفكر الوجودي حتى أصبحت ليس فقط للتفكير إنما هي أسلوب حياة، ثم أكمل الحديث عن أشهر الفلاسفة الوجودية حول العالم، مثل: سورين كيركجارد، فردريك نيتشه، موريس ميرلوبونتي، وجان بول سارتر.

 

كتاب عالم صوفي أو موجز تاريخ الفلسفة

يتحدث مؤلف الكتاب جوستاين غاردر النرويجي عن التاريخ الفلسفي بشكل منهجي مميز، حيث يبدأ بتوضيح طريق الفلسفة منذ بدايتها في العصور اليونانية حتى العصر الحديث، كما يذكر في الكتاب العديد من الحضارات التي وجدت عبر الزمان ابتداء من الديانة اليونانية ثم المسيحة وما تلاها.

يعتبر الكتاب من أهم كتب الفلسفة التي جسدت حضارة العالم الغربي.

 

كتب في الفلسفة تصف لنا الطبيعة

إن الكتب الفلسفية كتب حياة، تشتمل كافة النواحي الفكرية، والتي تصف الطبيعة المحيطة بنا بشكل دقيق، من أفضل كتب في الفلسفة هذا الكتاب:

كتاب نزهة فلسفية في غابة الأدب

إنه من أجمل كتب الفلسفة، حيث أعدته الفيلسوفة ايريس مردوخ الإيرلندية مع الكاتب الفلسفي المشهور بريان ماغي، استعانوا فيه بالعديد من الأعمال الموجودة في الاهتمامات الفلسفية، ومناقشة الفكر الأفلاطوني من وجهة نظر الكاتبة بالتحليل الفني والأدبي الدقيق.

يعد هذا الكتاب من الكتب التي يفضلها الكثير من الفلاسفة لأنه يتعمق في الفكر الفلسفي بكل دقة مثل كتب للدكتور مصطفي محمود ناقشت العديد من هذه القضايا من قبل.

 

كتاب حدود الحس

يعتبر المؤلف بيتر ستراون من الفلاسفة المعاصرين الذي استطاع التحدث عن الفلسفة في الوقت الحاضر بأسلوب راقي وجميل، كما استطاع توجيه النقد بالعقل المحض مستعينا بالغموض النفسي والبديهيات الفلسفية، لكن تواجد الكتاب باللغة الإنجليزية.

لذلك إذا كان القارئ من محبين قراءة كتب فلسفة باللغة الإنجليزية، فلا يوجد أفضل من هذا الكتاب.

 

اشهر كتب الفلسفة المتعلقة بالقيمة البشرية:

تعتبر الكتب الآتية من أفضل الأعمال الفلسفية التي تحتوي على أفكار القيمة البشرية، ومدى ارتباط الإنسان بالفكر الفلسفي.

كتاب حي بن يقظان

إنه من أفضل الكتب العربية الفلسفية التي ألفها الكاتب ابن الطفيل، لأنه يجمع أساليب الأدب العربي على النهج الفلسفي، فهو يتميز بسرد قصة تتضمن المبادئ الفلسفية فيما يسمى بالنموذج المعرفي، كما أنه يحتوي على مناقشة العناصر الأساسية في الحياة مثل الطبيعة، الإنسان، الإله.

بالإضافة إلى تناول كل عنصر بأبعاده وارتباطها بالعناصر الأخرى، ومن الجدير بالذكر أن هذا الكتاب تم إعادة كتابته لأكثر من مرة على يد كلا من: ابن النفيس، ابن سينا، شهاب الدين السهروردي، وانتهاءً ابن الطفيل، ويعد هذا الكتاب من ضمن افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبة بيتك.

 

كتاب تحقيق في الفاهمة البشرية

إن ديفيد هيوم مؤلف الكتاب من أكثر الفلاسفة تأثرًا بالفيلسوف أرسطو من حيث التفكير، حيث أنه تناول في كتابه الرفض الشديد للتفكير الديكارتي عن طريق العقل المحض من أجل تحقيق المعرفة في جميع الجوانب، ثم أوضح عيوب المنطق البحتي ومدى تأثيره على عقل الفلاسفة.

إذا كنت من الأشخاص المهتمين بالثقافة والفكر الفلسفي وتبحث عن كتب فلسفة، فيجب عليك الاستعانة بهذه القائمة التي سبق تقديمها، حيث أن كل كتاب سبق ذكره يعتبر من أهم كتب فلسفة سواء كتاب للقارئ المبتدئ أو المتعمق في الفكر الفلسفي.

 

المصادر:

 

Aya Sleem
Aya Sleem

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر