كتب للدكتور مصطفى محمود يبحث عنها كل من هو مطلع ومحب للقراءة ، وهو طبيب مصري ولد فى محافظة المنوفية عام ١٩٢١. تميز منذ طفولته بشغف المعرفة، وحب الاستطلاع واستكشاف الأشياء من حوله.

أنشأ معملا صغيرا لصناعة الصابون، والمبيدات الحشرية فى منزله، واستخدم هذه المبيدات لقتل الحشرات تمهيدا لتشريحها فيما بعد.التحق بكلية الطب، ولقب بالمشرحنجى، وذلك نظرا لوقوفه طول اليوم أمام أجساد الموتى، متأملا هيئتهم طارحا، الأسئلة حول سر الحياة والموت والبعث.

تخرج من كلية الطب عام ١٩٥٣، تخصص فى الأمراض الصدرية، ثم اعتزل مهنة الطب ،تفرغ للكتابة و البحث فى عام ١٩٦۰.

ألف ٨٩ كتابا، تنوعت كتب للدكتور مصطفى محمود ومؤلفاته ما بين العلمية والدينية والسياسية والفلسفية، بالإضافة إلى كتب الرحلات والمسرحيات، كما قدم ٤۰۰ حلقة من برنامجه التلفزيوني الشهير (العلم والإيمان)، وقد لاقى هذا البرنامج نجاح ساحق.

بعد صدور كتابه  الشفاعة  تعرض مصطفى محمود لهجوم شديد، وكانت هذه المحنة كاسحة له، وعواقبها اعتزاله عالم الكتابة، وانقطاعه عن الناس حتى وافته المنية فى عام ٢۰۰٩ عن عمر يناهز ٨٨ عاما.

و سأعرض لكم فى هذا المقال أهم كتب للدكتور مصطفى محمود، مع نبذة عن فكرة ومضمون كل كتاب. 

 

كتب للدكتور مصطفى محمود

 

حوار مع صديقي الملحد:

 

 

يعد هذا الكتاب من ضمن كتب للدكتور مصطفى محمود وكان مثيرا للجدل، وجريئا فى مضمونه وتناوله لموضوع شائك، وهو الإلحاد. تقوم فكرة الكتاب على إجراء حوار فكري بين دكتور مصطفى محمود وصديق ملحد من وحى خياله، ويطرح هذا الصديق بعض الأسئلة الجريئة، وغربية الأطوار، والمثيرة للجدل.

فيقوم مصطفى محمود بالرد على هذه الأسئلة بالدليل القاطع، والبراهين، والإثباتات العقلية.

ومن ضمن هذه الأسئلة لماذا يحاسب الله البشر على أفعالهم إذا كانت هذه الأفعال هي قدر مكتوب عليهم؟ ولماذا خلق الله البشر؟ وما ذنب الذي لم يصله القرآن أو ينزل عليه نبى؟ لماذا يحاسب وهو لم يبلغ بالرسالة؟ هل مناسك الحج وثنية؟

وما سر الحروف المقطعة الموجودة في أوائل بعض سور القرآن الكريم؟ وهل يتخذ الإسلام موقف رجعيا ضد المرأة؟ وما هو موقف الدين من نظرية التطور؟ ولماذا أمر الله (ابراهيم) بذبح ولده؟

وهل يولد الانسياق وراء الغرائز السعادة فى الدنيا؟ وما الدليل على وجود الروح  وعلى حدود البعث بعد الموت؟ ولماذا خلق الله الشر؟ وهل الدين أفيون وظيفته تخدير عقول الفقراء والمنكوبين؟

وغيرها من الكثير والكثير من الأسئلة التي طرحها الكتاب، ويعتبر هذا الكتاب هو مرجع للبحث عن الحقيقة لسنوات عديدة، وإجادة إجابات لكل ما يدور داخل عقل الإنسان من أسئلة.

كتاب التوراة:

 

 

أهم ما عرف من كتب للدكتور مصطفى محمود و فى هذا الكتاب تحليل ما تم تداوله من نصوص في التوراة. وعرض ما تحمله من تناقضات، بل يسلط الضوء على كيفية تجاوز التوراة فى حق الله عز وجل، وفى حق الأنبياء والملائكة .

هذه التجاوزات لا يمكن التغاضي عنها أو القبول بها، كما يوضح الكتاب اختلاف معظم الطوائف حول مدى صحة التوراة. يوضح الكتاب بالإثباتات وبالأدلة القاطعة أن التوراة تحتوى على العبارات المحرفة.

والآيات التي تم دسها من قبل الكتاب المتأخرون الذين حاولوا عدة مرات إعادة كتابة العهد القديم، بعدما تم حرقه عدة مرات وفقدت أصوله خلال عصرى تيتوس وبختنصر.

 

من أسرار القرآن:

 

 

يناقش دكتور مصطفى محمود فى هذا الكتاب تأملاته الفكرية في آيات القرآن الكريم، ويثبت لنا بالدليل القاطع أن القرآن كتاب محكم لجميع أمور الحياة بل إنه الدليل الشامل لحل وتفسير العديد من النظريات العلمية، وطوق النجاة لكل ما يواجهه الإنسان من مشاكل.

يعرض الكتاب الكثير من الأفكار، ويطرح العديد من الأسئلة: كلغز الزمن في القرآن، ويوضح صفات الإنسان المؤمن واختلافه عن الإنسان المادي، وحكم زيارة أضرحة الأولياء. ومن أهم الأسئلة التي طرحها الكتاب هو لماذا خلق الله الحشرات؟

وكيفية تطبيق الشريعة بطريقة صحيحة وما الحكمة الكامنة من وراء قطع يد السارق؟ ويوضح أيضا حقيقة الشفاعة، ومدى حجم دور البروتوكولات الصهيونية فى التآمر على الأديان مع دعوات الإنقلاب المخربة، وقيام الثورات الفاسدة.

وقد نجحت كتب للدكتور مصطفى محمود فى توضيح كل ذلك عن طريق الآيات القرآنية، وتدبرها بشكل سليم مستعينا بالأدلة العقلية، مثل كتاب رسالة من الله لمصطفي حسني الذي ناقش العديد من القضايا لنا والتي توضح بعض الحقائق القديمة.

 

كتاب حقيقة البهائية:

 

 

يناقش دكتور محمود فى هذا الكتاب نشأة البهائية وكتابها المقدس وادعاء حسين على النور مؤسس مذهب البهائية النبوة فقد لقب ببهاء الله بل قد وصل الأمر أنه ادعى الألوهية.

يوضح الكتاب أصول الطوائف الأخرى مثل العلوية والدرزية والقاديانية وعلى الرغم من صغر حجم هذا الكتاب إلا أنه ملئ بالمعلومات الغزيرة عن كل ما يخص البهائية.

 

كتاب لغز الحياة:

 

 

من ضمن اهم كتب للدكتور مصطفى محمود يتشابه محتوى هذا الكتاب مع محتوى برنامج (العلم والإيمان) الذى قدمه الدكتور مصطفى محمود ولاقى هذا البرنامج شهرة واسعة وقت إذاعته وحتى يومنا هذا لازال الكثيرين من أجيال مختلفة يشاهدون برنامج العلم والايمان.

ويوضح لنا الكتاب مدى روعة وكمال خلق الله فى كل شئ حولنا كالنبات والنحل والنمل بل يتطرق الى مواضيع ونظريات علمية مختلفة مثل: الفيروس وتطور مراحله وكيفية اختراقه لجسم الانسان ونظريات فرويد فى علم النفس كما ناقش الكتاب أيضا نظرية التطور ل دارون.

وعرض مصطفى محمود هذه النظريات العلمية بشكل سلس وموضوعى ومقنع فى نفس اللحظة فقد طرح سؤالا فى غاية الأهمية وهو إذا كان العامل الوحيد المحرك للتطور هو التكيف مع البيئة حيث البقاء للأصلح فلماذا ظل الغزال رغم وعله أقوى وأكثر تحملا للظروف القاسية؟

وما التفسير العلمى لبقاء السلالات الجميلة الضعيفة من الفراشات؟ كل هذه التساؤلات تؤكد وتثبت بالدليل القاطع أن العامل المادي وحده لا يؤثر فى تطور الحياة بل هناك عامل أكبر من ذلك وهو خالق هذا الكون ومنظم سير وتيرة الحياة به كيفما يشاء خالق ومبدع هذا الجمال.

يمكنك أيضاً قراءة كتب عن السعادة تمنحك القدرة علي معرفة حقيقة الأمور والتأمل بعدها في الحياة بروح صافية .

 

كتاب المؤامرة الكبرى:

 

 

يتناول هذا الكتاب نظرية المؤامرة الكبرى، فقد وضح دكتور مصطفى محمود وجهة نظره، أن الأمريكان ورائهم الصهاينة هم المروجين الأساسيين للإشاعات والأكاذيب، التى تخدم مصالحهم الشخصية مثل: ادعائهم ومبالغتهم الكبيرة فى تصوير الإضطهاد الذي تعرض له اليهود على يد النازية.

حتى أنهم ادعوا أن النازيين قتلوا ستة مليون يهودي فى حين أن العدد الحقيقى للقتلى لم يتعدى الآلاف. كما روجوا أيضا أكذوبة أن عدو الحضارة الأول الذى تبقى بعد سقوط الشيوعية، هو الإسلام واستخدموا كل ما يملكون من وسائل لتأكيد هذه الكذبة.

حيث قاموا باستئجار العصابات الإرهابية للتخريب والقتل فى مكان تحت راية الدفاع عن الدين الإسلامى، وهدفهم من كل هذا التخريب القضاء على الإسلام. وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هى القوة الخفية المتحكمة فى كل ما يحدث داخل المنطقة العربية.

وعرض الدكتور مصطفى محمود كل هذه القضايا، والأفكار السياسية فى كتاب المؤامرة الكبرى بإسلوب سلس، واضح، وحجج قوية ومقنع والذي يعد من أهم ما عرف من كتب للدكتور مصطفى محمود.

لازال دكتور مصطفى محمود باقيا معنا بكتبه، وفكره، وعلمه، ونظرياته، وطرحه للعديد من الأفكار فى أبحاثه و كتبه. من تتلمذ على قراءة مؤلفات مصطفى محمود، أدرك معنى التأمل فى أسرار الكون، والبحث عن إجابة التساؤلات حول الحياة، وما بها من كائنات، وتدبر جوهر المعانى مابين سطور آيات القرآن الكريم.

 

المصادر: 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر