صديقي العزيز قارئ  المقال، لعلك تعرف أنك بعد الثلاثين شخص يختلف كثيًرا عن هذا الذي عرفته من قبل وكثيراً منا يبحث عن كتب مفيدة للقراءة، ستشعر وقتها أن حياتك خطاب أكثرت به الأخطاء، وتتمنى لو بإمكانك تمزيقه وتبدأ من جديد.

ولأن هذا غير متاح سأحاول أن أساعدك بالكلمة التي ستقف كالمنطاد الهوائي، تحول دون ارتطامك بحائط عدم النضج، أو سقوطك المدوي من قمة جبل طموحك العنيد، سنكمل هنا ما بدأناه بالمقال السابق.

قد نصحتك بمجموعة من الكتب تساعدك على تكوين فلسفتك الخاصة بالحياة، والتي بها سترفي جراح روحك، وتواجه معركة الخاصة بالحياة، والكتب هي فن اللامبالاة و أدم من المريخ  و حواء من الزهرة و رواية عالم صوفي و هيبتا و قصة مدينتين و الجريمة والعقاب).

اليوم سأتبنى وجهة النظر المضادة، أحذر من فتنة الكتب! التي تهبك حياة يتزوج في نهايتها الأبطال، أنت بها فارس على أبواب القلاع، والحياة الحقيقية سوق فقد منه الميزان، كلنا كومبارس واللص وحده بطل الأبطال، ستخوض أعتى المعارك جالسًا خلف شاشتك.

كلماتك سلاحك فقد أغمدت السيوف، وأنت عزيزتي بطلة ديزني في انتظار أميرك النبيل، والحياة للأسف تحتاج لمصارع ثيران.

هنا سنرشح لك مجموعة كتب مفيدة للقراءة  تهبك منظور مختلف للأمور، فمن يقرأ تتذبذب أفكاره، أما القارئ الواعي يتقبل الإختلاف، متمسكا بالأفكار التي نسجها بالوعي والتجربة، تلك الكتب تعد كتب مفيدة للقراءة  ستساعدك ألا تدين أحد، ولا تظن أن أحدهم بريء تماما.

 

كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠

 

كتاب العلاج بالمعنى

 

 

أول كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ لفيكتور فرانكل، الحكمة الأساسية التي يقوم عليها الكتاب

مازال لديك معنى تعيش من أجله، فإنك ستتحمل الألم والمعاناة على أي حال

بهذا الكتاب الحل السحري حتى لا تيأس، فقد أسس هذا الطبيب النمساوي نظريته بالمعتقل بانتظار الموت وتحت التعذيب، الذي دفع زملائه لتمني الموت، يقول فرانكل بالكتاب

أن الحياة أولا ليست بحثا عن المتعة كما قال فرويد، ولا بحثا عن السلطة كما علمنا الفرد ادلر، لكنها البحث عن معنى!، إن أعظم مهمة لأي شخص تتمثل في أن يجد معنى في حياته وفي طريقة عيشها

 وقال أيضا 

إن المعاناة قد تكون إنجازا إنسانيا طيبا خاصة إذا نشأت من الإحباط الوجودي

يخبرنا فرانك أن هناك إرادة مغايرة لإرادتنا، وأشياء واعتبارات لا يمكن تجاوزها، لا أحبطك، أحميك من أن تصير ثلاثيني مرهق يجلس إلى جوار الحائط الذي فشل في اجتيازه، وقد شجعت روحه كالبلور، وبالحقيقة الإنسان لا يخترق الحائط، بالوعي له أن يقفز فوقه!

 

أنا كارنينا

 

 

ثاني كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ وقد صدرت بالعام ١٨٧٧، رائعة تولستوي التي تحولت باعتبارها واحدة من روائع الأدب الروسي، إلى  ميراث إنساني خالد تتناقله الثقافات المختلفة، للرواية أبعاد كثيرة.

فمنها نعرف آفات المجتمع الأرستقراطي، ونتيجة غياب القيم الأخلاقية والدينية، ولعنة الجمال التي جعلت البطلة “أنا” ليست عادية، ولا تقبل بزوج عادي، وعندما تزوجت بشكل قدري وطبيعي لأنها سنة الحياة، وقعت في حب رجل آخر، الرواية مختلفة تماما عن أي طرح سمعته عنها.

فهي ليست الرواية المشجعة على الزنا كما يظن البعض، هي محكمة الجميع فيها مدان وكلهم ضحية لوضع فاسد، لا ينتقص من جرمهم إلتماس الأعذار فكلنا معرض للسقوط إذا اختبرنا، ولا تتمنى التوهج، فهو لعنة لن ترحمك.

 

شخصية مصر

 

 

ثالث كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ لجمال حمدان الصادر عام 1967، لو أنك مصري فلا غنى لك عن هذا الكتاب، ليس بالضرورة أن تقرأه من الصفحة الأولى للأخيرة.

تصفحه وتتبع العناوين الرئيسية والداخلية وتوقف عند ما يجذبك واسترسل في قراءته، وهذه واحدة من أهم آليات القراءة، فأنت لست طالب إبتدائي ملزم بمقرر، فحتى القراءة فن، تفقد الفهرس والمقدمة أولا.

الكتاب عن عبقرية المكان والزمان، ستظن بالبداية أنه مقرر الجغرافيا الذي أكرهت عليه، الحقيقة أنه ربط للتاريخ بالجغرافيا بالفلسفة والعلوم الإنسانية، لتفهم ماهيتك وماهية من حولك، ستعرف أن المرونة والليونة والتغاضي سبب من أسباب الاستمرارية، وأحيانا المواجهة والصلابة سبب للفناء.

حاول أن تدخل هذا العالم الذي كتبه صاحبه في عشرة أعوام، فهذه الكتب تعد من أفضل كتب للقراءة قد تستمتع بها في شبابك وقد تفيدك في تجارب حياتك في المستقبل.

 

رواية 1919

 

 

رابع كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ صدرت بالعام  2014 للكاتب أحمد مراد، الذي يتميز بأمور عدة يصعب أن تجتمع في كاتب واحد، يستخدم تكنيك محدد في الكتابة فهي الإحترافية.

بذات الوقت كل كلمة نابضة حية، مفعمة بالإحساس، بالإضافة إلى قدرته على الكتابة بطريقة مرئية، وكل هذا سيسهل عليك تناول أحداث ثورة 1919.

بشكل إنساني بسيط، من خلال شخصية أحمد المحب الثوري، وسترى كيف يذهب الإنسان من أقصى اليمين لأقصى اليسار، ستقرأ وترى عن وضع البلاد بتلك الفترة، وتعرف أن التاريخ يعيد نفسه دائما، لو تعلمته تحاشيت مفاجأت كثيرة من الأيام.

 

كثاب أثقل من رضوى

 

 

خامس كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ صدر بالعام 2013 للمبهرة رضوى عاشور، ويعد من كتب السيرة الذاتية، وقد لاقى نجاح كبير، وأحتل قائمة الأعلى مبيعا بمصر والوطن العربي، فهو كرضوى يجمع بين المعلومات التاريخية والأكاديمية التي يحتاجها المثقف، والمشاعر والإحساس والبساطة.

يعتبر تأريخ لثورة الخامس والعشرين من يناير وتعليق رضوى على كل حدث ورؤيتها له، وهي النقطة الأهم بالتاريخ الحديث، والتي عايشها قطاع كبير ممن هم على قيد الحياة الأن، وأثرت فيهم بشكل كبير.

هذه الرواية مدخلك لعالم رضوى عاشور لتقرأ الطنطورية وثلاثية غرناطة لتحجز لك رضوى تذكرة إلى إسبانيا وفلسطين، ثم تعود بالزمان، لتقص لك بمنتهى البساطة والإحساس العذب، أحداث تاريخية هامة لو حاولت تحصيلها كمادة أكاديمية لكلفك ذلك الكثير.

 

رواية الطريق

 

 

سادس كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠وقد ذكرنا هذا الكتاب مسبقاً في معلومات عن نجيب محفوظ، حيث صدرت لأول مرة بالعام 1964، وأعادت الشروق نشرها بالعام 2020 لعبقري الرواية العربية نجيب محفوظ، عالم محفوظ ليس سهلا، رجلا لا يهتم أن يصير الرجل الكبير.

خرج من دائرة الصراع ليسجل أفكاره عن الحياة بمنتهى النضج والوعى، تدور الرواية حول صابر ابن القوادة الذي نشأ بهذا الوسط مدللا، لا يجيد أي مهنة أو صنعة، غير متعلم، يعتمد في كل شيء على والدته التي ادخرت له ثروة ضخمة تعيينه بعدها، تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن.

فتقع والدته في براثن الشرطة وتصادر أموالها، وتشعر أن وفاتها قريبة فتخبر ابنها أن يبحث عن والده، فهو ميسور، وصابر بلا علم ولا صنعه، ويحتاج من ينفق عليه عوضا عن والدته، يقول النقاد أن هذا هو الطريق الذي رسمته أم صابر له فأضاعته بحياتها ومماتها.

تعرف عزيزي القارئ أن الكاتب غير مطالب بشرح رموز رواياته، ويمكن لكل شخص أن يرى تفسير مختلف عن الأخر، فبعد وفاة والدته سافر صابر بحثا عن والده، فقابل امرأتين، واحدة دفعته للعمل والتعلم وأن ينسى الماضي، وواحده تدفعه لقتل زوجها والاستيلاء على ثروته، من وجهة نظري الخاصة هذا هو الطريق المقصود.

فهناك أشخاص نقابلهم بحياتنا وهم طرق للجحيم، وأخرين يساعدوننا على المرور من الطريق الصحيح رغم مشقته، لذا قد كانت الرواية من ضمن كتب مفيدة للقراءة لعبقري الأدب والرواية العربية نجيب محفوظ.

 

رواية تاجر البندقية

 

 

سابع كتاب في قائمة كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ صدر لأول مرة بالعام 1600 لشكسبير الذي قيل عنه أنه درة التاج الإنجليزي، أن فاتتك القراءة له فقد فاتك الكثير، أما تلك الرواية التي تحكي عن مرابي يهودي يدعى شايلوك.

يعيش بالبندقية ويكرهه الجميع لدنائته واستغلاله لظروف البشر، وبذات الوقت بالمدينة تاجر ثري يدعى أنطونيو مسيحي يحبه الجميع، يقرض بغير ربا، يسب شايلوك دائما وينعته بالكلب، فضمر له اليهودي عداء شخصي.

فهو يكرهني وعشيرتي وسأنتقم لنا جميعا، هكذا قال حتى حانت الفرصة، عندما احتاج صديق لانطونيو لمبلغ كبير من المال، فأخذه من شايلوك بضمانة التاجر الشهم الذي ينتظر سفنه ليرد الدين عن صديقه، فاستغل اليهودي الفرصة ووقع عقد عند محامي أنه سيأخذ رطل من لحم أنطونيو في حالة عدم السداد بالموعد.

بالفعل ضاعت السفن، ووقف الجميع بالمحكمة، رواية كتبت منذ مئات السنين قادرة على إدهاش عقلك، ليس فقط عند قرائتها المرة الأولى.

يذكر أنه تم الطعن والاحتجاج الرسمي من اليهود على تاجر البندقية والتي اعتبروها عداء لهم.

هنا نكون قد عرضنا لكم اسماء روايات جميلة للقراة وقائمة من أفضل كتب مفيدة للقراءة يجب أن تقرأها قبل بلوغك ال٣٠ في مختلف المجالات ونتمني أن تنال أعجابك.

المصادر:

 

 

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر