كتب نورا ناجي تأخذك في رحلة إلى خلجات النفس وأسرار القلوب، بقلمها الرقيق والعذب الذي لا تملك أمامه سوى إبداء إعجابك بتلك الكاتبة الموهوبة، إنها الكاتبة الشابة نورا ناجي.

نورا ناجي هي كاتبة وروائية مصرية ولدت في 10 فبراير من عام 1987، وهي من مواليد مدينة طنطا. تميزت نورا منذ صغرها بخيال واسع وشغف بالقصص والحكايات، وبرزت موهبتها في الكتابة مذ كانت طفلة في المرحلة الابتدائية.

مع وصولها للمرحلة الثانوية والجامعة بدأت كاتبتنا في كتابة بعض النصوص والموضوعات وإرسالها للجرائد والمواقع، والتي نُشر بالفعل بعض منها، لذا يمكننا اعتبار ذلك بداية لمشوارها الأدبي.

اليك ايضاً أفضل كتب جمال الغيطاني في هذا المقال.

في عام 2008، تخرجت نورا ناجي من قسم الديكور في كلية الفنون الجميلة، ثم عملت في مجال الديكور لفترة، لكنها لم تنسَ شغفها الأول بالكتابة، لذلك تقرر نورا ترك مجال الديكور والاتجاه إلى الكتابة لتبدأ رحلتها ككاتبة.

بدأت نورا ناجي في العمل كصحفية مهتمة بالكتابة عن المرأة حتى أصبحت مدير تحرير موقع نواعم.. تمر الكاتبة بأحداث كثيرة في حياتها مما يشجعها إلى استغلال موهبة الكتابة لديها ودخول عالم الرواية لتنشر أولى رواياتها عام 2014.

كتب نورا ناجي

 

بلغت مؤلفات نورا ناجي إلى الآن 4 روايات وكتاب ومجموعة قصصية كان آخرها هذا العام 2022.. من هذا المقال من iread سنتناول معكم نبذة عن هذه الأعمال.

رواية بانا – 2014

 

 

“كان عالمي لا يكف عن خذلاني فأذهب إلى بانا لتشفيني وتأخذ مني شيئاً مقابله.. ظللت 4 سنوات أسافر كل يوم، أدرس، أقابل أشخاصاً كثيرين، أرسل كتاباتي من على ظهر التذاكر إلى الجرائد المختلفة التي أتابعها، فتنشر لي بعضها لأفرح، أذهب بها إلى بانا.. “

بانا هي الرواية الأولى للكاتبة نورا ناجي، وربما يمكننا القول بأنها مذكرات رقيقة جداً أو خواطر غارقة في الخيال والفانتازيا بأسلوب بسيط وعذب تأسرك فور البدء بها،

رواية مليئة بالتفاصيل الآسرة عن الاغتراب والوحدة والطفولة وما يصاحبها من خيال. نكبر وتكبر خيالاتنا فماذا عن بطلة قصتنا؟

  • سنة النشر: 2015
  • دار النشر: دار ليلى كيان كورب.
  • تصنيف الكتاب: خواطر – خيال وفانتازيا.

 

رواية الجدار – 2016

 

 

“الوحدة مجرد صفة، لا يمكنك أن تراها بعينك المجردة، لا يمكنك أن تقف وسط جمع من الناس لتقول: أنا أشعر بالوحدة، لكنك ستشعر بهذا الألم الذي يشق صدرك في كل لحظة”

من كتب نورا ناجي الجدار هي الرواية الثانية للكاتبة، وما يميز هذه الرواية هي العذوبة في سرد أحداثها.. تدور أحداث الرواية في أزمنة متداخلة وثرية، وأماكن بعضها جديد على الرواية العربية،

فبين القاهرة ودبي وكوريا الجنوبية، تجد بطلة روايتنا “حياة” نفسها في مواجهة كوابيس على الجدران أينما ذهبت، ما قصة الجدران، وكيف ستتعامل حياة معها؟

رحلة ممتعة عن محاولات الإنسان لمواجهة هزائمه وانكساراته، ومن ثم اكتشاف نفسه ومحاولة هدم الجدران التي لا تجعلنا نرى ما خلفها.

 

  • سنة النشر: 2016
  • دار النشر: الرواق.
  • عدد الصفحات: 250 صفحة.
  • تصنيف الكتاب: رواية اجتماعية رومانسية.

تعرف على أفضل كتب شيرين هنائي من هنا.

 

رواية بنات الباشا – 2017

 

 

“من الغريب قدرتنا على الغفران لمن نحبهم رغم فداحة فعلهم، أشعر وكأن حبي يجبرني على الخضوع والنسيان، أشعر أحياناً أن الكراهية قوة لا يملكها إلا من يستحقها، أما الضعفاء فمبتلون بالحب، مبتلون باسترجاع مرارة الذكرى وحدهم في لحظات الصمت والسكون قبل النوم، دون حتى أن يملكوا القدرة على الصراخ ألماً”

من كتب نورا ناجي بنات الباشا هي الرواية الثالثة للكاتبة وتدور أحداثها حول عشر فتيات يعملن في مركز تجميل كبير.

تأخذنا الكاتبة في رحلة إلى عالم كل فتاة منهن بما فيها من آلام وأفراح وحكايات مختلفة. الحكايات مترابطة رغم اختلافها، وستشعر من فرط صدقها كأنك جزء من الحكاية.

 

  • سنة النشر: 2017
  • دار النشر: دار أجيال.
  • عدد الصفحات: 279 صفحة.
  • تصنيف الكتاب: رواية اجتماعية.

 

رواية أطياف كاميليا – 2019

 

 

“أحلم بالحب وأشعر بأنني أستحقه لكن لا أحد ينظر إلى داخل الروح.. يأخذ الناس بالسطح، يفكرون على السطح، ويعيشون الحياة على السطح.. لا يحاولون حتى التمعن قليلاً والإحساس بأن الشكل الجميل لا يعني أبداً القلب الجميل أو الروح الجميلة”

 

كاميليا طفلة مولعة جداً بعمتها، وتزعم ولا يكاد يصدقها أحد أنها رأت عمتها وهي تذوب داخل المرآة. الشبه بينهما كبير، ولا يقتصر على الاسم فقط، حتى أن والدها أحياناً يرى نظرة أخته في عيني كاميليا، لكن ما يخيفه أن يكون المصير نفسه.

في يوم من الأيام تعثر كاميليا على أوراق كُتبت بيد عمتها؛ تبدأ في قراءتها ومن هنا تدخل كاميليا الطفلة عالم كاميليا العمة، وتعيش في عالم من أطياف كاميليا، ترى ما قصة العمة وكيف انتهت حكايتها؟

 

  • سنة النشر: 2019.
  • دار النشر: دار الشروق.
  • عدد الصفحات: 180 صفحة.
  • تصنيف الكتاب: رواية اجتماعية.

 

كتاب الكاتبات والوحدة – 2020

 

 

“في بعض الأحيان كانت تسيطر عليّ رغبة في التلاشي، أمشي في الشارع فأنظر إلى الأشخاص من حولي؛ يعيشون وكأن لا شيء يحدث..

لا أحد يشعر بأحزاني الداخلية أو ما أفكر فيه فعلاً، هم فقط يرون وجهاً وجسماً لامرأة تسير في الشارع “

من أفضل كتب نورا ناجي حيث أن في الكاتبات والوحدة تترك نورا ناجي قليلاً عالم الرواية وتتجه للكتابة عن عشرة كاتبات عشن حياة قاسية بسبب مجتمع لم يمنحهن الفرصة للانطلاق والتنفس.

تحاول نورا في كتابها الغوص في أعماق كل كاتبة وتكشف الستار عن حياتهن، وتصلح العديد من الصور المغلوطة حول بطلات الكتاب.

سنتلمس سوياً بأجواء مليئة بالشجن والجنون والعزلة كيف وصلت فاليري سولاناس إلى حد إطلاق النار على شخص حاول دفن موهبتها، وكيف حاولت أروى صالح المقاومة واستكمال حياتها.

سنتعرف إلى جانب آخر من رضوى عاشور وكيف نمّت مهارتها في التنكر لتصبح خفيفة في مجتمع لا يعرف سوى الانكسارات.

مزيج رائع ورحلة شيقة وممتعة مع حيوات عدة وأزمنة مختلفة ربما تلامس إحداها شيئاً حقيقياً فيك، ربما تجد تشابهاً بينك وبين أبطالها، وربما تدرك أن الوحدة قد تصبح ونساً وتضيف إلى الحياة شيئاً من الدفء.

 

  • سنة النشر: 2020
  • دار النشر: دار الشروق.
  • عدد الصفحات: 116 صفحة.
  • تصنيف الكتاب: مقالات.

 

كتاب مثل الأفلام الساذجة – 2022

 

 

“ربما تهتدي القلوب المعطوبة لبعضها البعض وسط الصخب، حتى لو لم يعرف عن عطبها أحد”

 

مثل الأفلام الساذجة من كتب نورا ناجي وهو المؤلف الأحدث والأخير للكاتبة، صدر عن دار الشروق لعام 2022، وهو عبارة من مجموعة قصصية مؤلفة من اثنتي وعشرين قصة مختلفة محملة بالمشاعر الصادقة والجميلة.

جاءت اللغة سلسة وبسيطة ومليئة بالتفاصيل كعادة الكاتبة، أما القصص فجاءت قصيرة ومناسبة للأشخاص الذين يصابون من ملل عند قراءة الروايات الطويلة.

تعمدت الكاتبة اتخاذ أسلوب المواجهة مع القارئ، وحاولت إشراكه في نسج خيوط كل حكاية.. الحكايات مليئة بالتفاصيل التي ستدهشك، ومعانٍ مختلفة ربما تفاجئك، وأسئلة دون إجابات ستحيرك وربما أحياناً ستترك لك أنت الإجابة. فماذا ستفعل؟

 

  • سنة النشر: 2022
  • دار النشر: دار الشروق.
  • عدد الصفحات: 126 صفحة.
  • تصنيف الكتاب: مجموعة قصصية.

اليك ايضاً أفضل كتب غسان كنفاني من هنا

 

المصادر

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر