الادب الروسي مميز في كل الوانه كما ان كتاب الادب الروسي ايضاً مميزين ولهم اسلوب خاص. ماذا يجعل الأدب الروسي مميزًا؟

“في محاولة للإجابة على هذا السؤال الصعب في ٦٥٠ كلمة أو أقل ، يمكنني أن أقول إن جزءًا مما يجعل الكُتاب الروس في القرن التاسع عشر مميزين للغاية – وأننا ما زلنا نقرأ لهم بمثل هذه المتعة والبهجة – هو القوة ، والصدق ، والأمانة ، و الدقة التي صوروا بها أهم جوانب التجربة الإنسانية.

من الواضح أنها ليست تجربة مواعدة إلكترونية ،أو تجربة “أين الطعام الذي طلبته قبل ساعة؟”. لكن الكثير من الأحداث والعواطف الحاسمة الأخرى تظهر بشكل لا يُنسى في عملهم: الولادة ، والطفولة ، والموت ، والحب الأول ، والزواج ، والسعادة ، والوحدة ، والخيانة ، والفقر ، والثروة ، والحرب ، والسلام.”

 

هكذا كانت كلمات الروائية الأمريكية القديرة فرانسين بروز في مقالها لصحيفة “نيويورك  تايمز” عام ٢٠١٤ ،المقال الذي كتبت فيه رأيها عن سبب تميز الادب الروسي. الادب الروسي من أكثر ألوان الأدب تميزًا عبر التاريخ ، وكان ملهمًا للعديد من الكتاب في القرن العشرين ومازال حتى الآن يلهم الكثير من الأدباء والكُتاب الشباب.

 

الروايات الروسية يتألف اغلبها من مئات الصفحات ، ومليئة بالأحداث السوداوية ، وتتراوح أسماء الشخصيات بين اسمين إلى ثلاثة أسماء ، أحدهما أكثر صعوبة من الذي يليه. لكنها دائمً ما غاصت داخل النفس البشرية بطريقة غير معهودة جعلت من هذا الأدب ممتيزًا وله سحر خاص.

 

وإن كنت قرأت في الادب الروسي أو حديث العهد به أو لم تقرأ له من قبل فستعلم من هذا المقال. وثق قبل القراءة، أن الأدب الروسي يستحق منك التجربة.

 

سنعرض مجموعة من الادب الروسي وأهم كُتاب الادب الروسي

 

١-الكساندر بوشكين :

 

أحد أهم رموز الادب الروسي. بوشكين هو روائي وشاعر وكاتب مسرحي. أحد مؤسسي الشعر الأدبي خلال العصر الذهبي للشعر في روسيا في الحقبة الرومانسية. نُشرت قصيدته الأولى “رسلان ولودوميلا”-والتي كُتبت بأسلوب الكتابة السردية- عندما كان في سن المراهقة وسرعان ما اشتهر في جميع أنحاء روسيا.  

 

في عام ١٨١٧ ، قبل بوشكين منصبًا في وزارة الخارجية في سانت بطرسبرج ، حيث تم انتخابه لعضوية أرزاماس ، وهي دائرة أدبية أسسها أصدقاء عمه. انضم بوشكين أيضًا إلى جمعية المصباح الأخضر ، التي على الرغم من تأسيسها عام ١٨١٨، لمناقشة الأدب والتاريخ ، لكنها كانت ذات توجهات سياسية وأصبح بوشكين أحد قادتها وكتب الكثير من القصائد السياسية.

 

بسبب هذه القصائد السياسية ، نُفي بوشكين من سانت بطرسبرغ في مايو ١٨٢٠ إلى مقاطعة جنوبية نائية وفي هذه الفترة كتب بعض القصائد السردية الرومانسية مثل :” سجين القوقاز”،  “الأخوان اللصوص” ، “نافورة بخشيساراي” وقصيدته الوطنية الملحمية “بولتافا” .

 

وتم الترحيب ببوشكين باعتباره الشاعر الروسي الرائد في ذلك الوقت و كقائد للجيل الرومانسي المحب للحرية في عشرينيات القرن التاسع عشر، واتجه بعدها بوشكين للرواية وبالتحديد في مايو ١٨٢٣ حيث بدأ العمل على تحفته الفنية  وأهم أعماله وهي الرواية الشعرية “يفجيني أونجين ” والتي كتبها في ٩ سنوات .رواية بطلها شاعر رومانسي محب للحرية – وكأنه يكتب عن نفسه-.

 

وفي عام ١٨٣٠ كتب بوشكين أحد أهم أعماله الخالدة “التراجيديات الصغيرة” وهي عبارة عن أربع مسرحيات “الفارس البخيل”، “موتسارت وساليري”، “الضيف الحجري”، “ووليمة في زمن الطاعون” هذا بالإضافة للمقطوعة الشعرية “روسالكا”.

وبعدها توجه بوشكين للكتابة الروائية والقصص القصيرة ومن اهمهم قصة  “Queen of Spades ” أو “ملكة البستوني” ورواية “ابنة الضابط”.

 

وتكريمًا لتراثه الخالد قامت الأكاديمية الروسية للعلوم بتقديم جائزة بإسم بوشكين تخليدًا لذكراه والتي تقدم في كل عام للمتميزين في المجال الأدبي.

 

٢-أنطوان تشيخوف :

 

بدأت رحلتي مع  قراءة القصة القصيرة مع ٣ أشخاص هم الأقرب إلى قلبي. رواد القصة القصيرة من مصر : يوسف إدريس ويحيى حقي وفي الأدب المترجم مع أنطوان تشيخوف. تشيخوف هو أحد رواد القصة القصيرة في العالم كله. هو من تأثر به يحيـى حقي وإدريس وكل من كتب القصة القصيرة فهو صاحب فضل كبير عليها.

بدأ تشيخوف حياته المهنية في الكتابة كمؤلف لحكايات قصيرة نشرها في بعض المجلات ، وقام بتوقيع أعماله المبكرة بأكثر من اسم مستعار. كان قد بدأ أيضًا الكتابة في المسرح. في عام ١٨٨٤ حققت مجموعته القصصية “في الشفق” جائزة بوشكين لأفضل إنتاج أدبي.

وفي عام ١٨٨٨ بدأ تشيخوف في التركيز أكثر على فن  القصة القصيرة. حيث قام بتحويل الرسم الهزلي القصير المؤلف من حوالي ١٠٠٠ كلمة إلى شكل فني بسيط .

على الرغم من أن عام ١٨٨٨شهد لأول مرة تركيز تشيخوف بشكل أساسي تقريبًا على القصص القصيرة كان هناك أيضًا تركيز على الجودة على حساب الكمية ، حيث انخفض عدد ما ينشره فجأة من أكثر من مائة عمل سنويًا في سنوات الذروة ١٨٨٦ و ١٨٨٧ إلى ١٠ قصص قصيرة فقط في عام ١٨٨٨.

ستجد في قصص تشيخوف براعة في تصوير النفس الإنسانية بصراعاتها وتناقضاتها وما هو مميز دائمً في الأدب الروسي. تيشخوف كتب مئات القصص ومن أهمها “موت موظف” “الراهب الأسود”، “الجناح رقم ٦”، “الأسقف”،”المبارزة”،

و”الرهان”- والتي قدمها التلفزيون المصري في سهرة من بطولة يحيى الفخراني وعبد الرحمن ابو زهرة و”الجناح ٦٦” وايضًا له تجارب مميزة مع الرواية القصيرة ومن أهمها “السيدة صاحبة الكلب الصغير”.

ولا ننسى تجاربه المميزة مع المسرح ومن أهم مسرحياته المسرحية الشهيرة ” النورس”. فهو من اشهر كتاب الادب الروسي، ورمز من رموز الادب الروسي.

إقرأ أيضاً أفضل كتب من مؤلفات يوسف ادريس.

 

٣-فيودور دوستويفسكي:

 

يعتبر الادب الروسي أكثر من تعمق في النفس البشرية وأستاذ هذه المدرسة هو “دوستويفسكي. دوستويفسكي هو روائي وقصصي من أفضل من كتبوا الرواية عبر التاريخ.مثله مثل “تشيخوف” اتجه دويستوفسكي للكتابة بسبب الصعوبات المادية.

 ومن أول رواية له “المساكين” أثبت موهبة كبيرة في الكتابة. بعدها كتب الرواية القصيرة “الشبيه” والتي لم تحقق نجاحًا كبيرًا.وكتب أيضًا بعد ذلك بعض القصص القصيرة ونشرها في المجلات. تم نفيه واعتقاله في عام ١٨٤٩ بسبب إنضمامه لرابطة بتراشيفسكي المناهضة للقيصرية الروسية.

وكانت هذه الفترة مصدر الهامه لرواية “بيت الموتى”. وبعدها ب ٣ أعوام كتب رواية “الإنسان الصرصار” أو “رسائل من أعماق الأرض” ، رواية تأثر بها كل من نيتشه وكافكا. ورغم معاناته الصحية مع مرض الصرع كتب دوستويفسكي تحفته الخالدة وأحد أعمال الأعمال الروائية  الإجتماعية الفلسفية عبر التاريخ “الجريمة والعقاب”.

رواية عظيمة تحتاج إلى مقال منفصل بل مقالات لتحليلها والتحدث عن جوانب التفوق الأدبي فيها. رواية تأثر بها العديد من الكُتاب والسينمائيين ومنهم المخرج الكبير “مارتن سكورسيزي” في  فيلم “سائق التاكسي”.

وكتب دويستوفسكي في أخر أيامه أهم أعماله وأحد أعظم الأعمال الأدبية في تاريخ الادب الروسي ” الإخوة كرامازوف” و التي أشاد بها النقاد وأيضًا جهابذة مثل “أينشتاين” و”سيجموند فرويد” الذي رآها أعظم رواية كُتبت على الإطلاق. ولدويستوفسكي روايات عظيمة أخرى “الأبله” و”الشياطين”. 

إقرأ ايضاً أفضل روايات دوستويفسكي الفيلسوف الروائي الروسي.

 

٤-ليو تولستوي :

 

هل نستطيع أن نذكر الادب الروسي وأدب الرواية دون أن نذكر تولستوي ؟ تولستوي عملاق الرواية  وأحد أعظم لروائيين عبر التاريخ- إن لم يكن أعظمهم- ،المفكر الروسي الكبير الذي وُلد في أسرة ارستقراطية من نبلاء روسيا القدامى. خلال خدمته في الجيش ، عمل على قصة سيرته الذاتية تسمى الطفولة.

في ذلك والتي كتب فيها أعز ذكريات طفولته. في عام ١٨٥٢ ، نشر أحد  قصصه  في مجلة “المعاصر” أحد  المجلات الأكثر شهرة في ذلك الوقت. وخلال فترة خدمته في الجيش أكمل سلسلة سيرته الذاتية ” الطفولة والصبا والشباب” والتي نشرت في شكل أجزاء على مدار سنوات. لتأتي بعدها الخطوة الأهم في مسيرة تولستوي وهي “الحرب والسلام”.

 

قضى تولستوى الجزء الأكبر من ستينيات القرن التاسع عشر يكتب في روايته الأولى العظيمة ، الحرب والسلام. نُشر جزء من الرواية لأول مرة في مجلة الرسول الروسي عام ١٨٦٥ أحد وهي أّهم المجلات الأدبية في روسيا وقتها تحت عنوان “عام ١٨٠٥”. 

 

بحلول عام ١٨٦٨ ، أصدر ثلاثة فصول أخرى وبعد عام واحد ، اكتملت الرواية. الرواية ناقشت فترة مهمة في تاريخ روسيا وأوروبا. الرواية تتناول فترة حكم نابليون بونابرت ومحاولته احتلال روسيا ويستعرض خلال الرواية قصة خمس عائلات ارستقراطية.  الرواية شاملة  فهي رواية تاريخية ، رومانسية ، واقعية وإجتماعية.

تضمنت الرواية  أيضًا بشكل فريد ثلاث مقالات طويلة تسخر من قوانين التاريخ. من بين الأفكار التي يمدحها تولستوي في الحرب والسلام الاعتقاد بأن جودة ومعنى حياة المرء مستمدة بشكل أساسي من أنشطته اليومية وهناك العديد من الأفكار الفلسفية والفكرية الأخرى.

 

وبعد نجاح “الحرب والسلام” قدم تولستوي تحفته الفنية الأخرى “أنا كارنينا”، آنا كارنينا اقتبست بعض أحداث السيرة الذاتية من حياة تولستوي ، كما كان واضحًا بشكل خاص في الرومانسية بين الشخصيات كيتي وليفين ، التي يقال إن علاقتهما تشبه علاقة تولستوي مع زوجته.

أنا كارنينا هي قصة مأساوية رومانسية خالدة في تاريخ الأدب، وأحداثها مثلها مثل “الحرب والسلام ” تدور داخل المجتمعات الأرستقراطية المجتمع الذي عاش فيه تولستوي .وناقشت الرواية العديد من المواضيع الاجتماعية الخاصة بالمجتمع الروسي بعد الثورة الصناعية.

 

تولستوي تأثر كثيرًا بالأدب الشرقي وذلك كان سببًا في اختياره لدراسة اللغات الشرقية في بداية حياته الجامعية.وتأثر تولستوي بحياة النبي محمد  وتعاليمه السمحة وكتب كتاب ” حِكَم النبي محمد” والذي كتبه دفاعًا عن التزوير والتلفيق اللذين لحقا بالدين الإسلامي والنبي محمد على يد جمعيات المبشرين في “كازان”.

ولكن تفاوتت الآراء حول هذا الكتاب ما بين الإشادة وما بين انتقاد لعدة أسباب منها وجود العديد من الأحاديث الضعيفة المنسوبة للنبي محمد في الكتاب.

 

لتولستوي مؤلفات أخرى في القصة القصيرة والرواية مثل “الحاج مراد” و”موت إيفان إيليتش” ورواية “قصص سيفاستوبول”.

تعرف ايضاً على أفضل روايات تشارلز ديكينز أعظم الروائيين الإنجليز.

محمد طارق نبيل
محمد طارق نبيل

كاتب ومدون مصري

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر