مجلات كوميكس أو المجلات المصورة كما يُطلق عليها بالعربية، هي عبارة عن مجلات تستخدم الرسم والصور كعنصر أساسي لسرد القصص، مع وجود حوار بسيط، لذلك هي تمتاز بأن حجم وترتيب الأحداث في الصفات يكون سريع مما يتيح للقاريء سرعة في القراءة ومتابعة الأحداث.

بدأت المجلات المصورة في منتصف القرن التاسع عشر، وتطورت بشكل بطيء حتى وصلت لقمة الانتشار والنجاح في منتصف القرن العشرين، خصوصًا في فرنسا واليابان وبلجيكا والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أقبل عليها القراء من جميع الفئات العمرية،

ولشهرة هذه المجلات وكثافة الإقبال عليها تم استغلال شخصياتها في صنع عشرات الأفلام التي حققت نجاحًا مبهرًا على مستوى العالم.

 أما في مصر فقد اقتصر تقديم هذه المجلات لفئة الأطفال والمراهقين من ٧ إلى ١٧ سنة، وفيما يلي سوف نستعرض سريعًا أشهر سبع مجلات كوميكس مصورة صدرت في مصر وحملت معها أجمل ذكريات الطفولة لأجيال متعاقبة لن ينسوها.

 ولكن بوجهة نظرك  ما هي معايير اختيار كتب الاطفال؟

 

من أشهر وأنجح مجلات كوميكس المصرية :

 

مجلة ميكي

 

 

مَن مِن جيل الشباب الحالي لا يتذكر أعداد مجلة ميكي المبهجة؟ بدأنا هنا بمجلة ميكي مع أنها لم تكن هي أولى المجلات المصورة التي صدرت في مصر، وذلك لأنها الأشهر والأكثر رواجًا، بدأت شخصية ميكي كضيف من خلال خمسة أعداد من مجلة سمير تحت عنوان: سمير يقدم ميكى، ثم بعد ذلك اتفقت دار الهلال مع ديزني على تقديم نسخة عربية من المجلة.

وصدر العدد الأول في عام ١٩٥٩ ومنذ العدد الأول حققت المجلة نجاحًا مبهرًا، استمر تقديمها حتى عام ٢٠٠٣، حيث بلغ عدد إصدارات دار الهلال حتى التوقف  ٢١٨٨ عددًا على مدار ٤٤ عامًا، ثم بدأت دار نهضة مصر في إصدارها منذ عام ٢٠٠٤.

بعد إعادة الاتفاق مع ديزني، ساهمت ميكي في تشكيل وجدان أجيال كاملة من الأطفال في مصر والوطن العربي ،من خلال شخصيات ديزني المحبوبة والقريبة من قلوب الملايين، ومن الطريف أن أول سعر للمجلة عند الإصدار كان ٤٠ مليم.

 

مجلة سمير 

 

 

 

صدرت عن دار الهلال في ١٥ أبريل عام ١٩٥٦، وتعتبر مجلة سمير هي الأساس المصري الحديث لأدب الطفل، ذلك لدورها الرائد في تقديم مجلات كوميكس في شكل سلاسل بنكهة مصرية خالصة، وابتكار شخصيات مصرية مثل: سمير وتهته و باسل الكشاف الشجاع،  بوبي وبوسبس.

هذا مع تقديم بعض الشخصيات البريطانية بنكهة عربية مثل: تان تان و نادية، من أشهر من ترأس تحرير المجلة منذ منتصف الستينات هي الأستاذة نتيلة راشد أو كما نعرفها: ماما لبنى، وكان لها دور فعال في تطوير المحتوى.

تمتاز المجلة بمشاركة أكبر الكتاب المصريين في إعدادها مثل: يوسف السباعي، توفيق الحكيم، نجيب محفوظ والرسام الفرنسي الشهير ط برني، مبتكر شخصية سمير، مما أعطى ثقل وأهمية لها بين الأوساط الثقافية المهتمة بالطفل، وساعد أن تحقق المجلة نجاحًا مبهرًا حيث كانت الأعداد تنفذ من الباعة فور صدورها،

واستغلالًا لهذا النجاح تم تقديم شخصية ميكي من خلالها في باديء الأمر،  وظلت دار الهلال تقدم مجلة سمير في إصدارات أسبوعية منتظمة حتى عام ٢٠٠٢.

 

مجلة سندباد 

 

 

الشيء المميز جدًا لمجلة سندباد هو أنها ليست من أول مجلات كوميكس بل هي أول مجلة كوميكس، عربية تصدر في مصر بشكل احترافي وتحقق نجاحًا، أنشأها ورأس تحريرها الأديب المصري: محمد سعيد العريان، العدد الأول صدر في ٢ يناير ١٩٥٢ سبقها بعض التجارب غير المكتملة التي لم تحقق نجاحًا.

المجلة كانت تقدم قصة عربية، وقصة مترجمة في كل عدد أما أشهر أبطال المجلة سندباد فهو مستوحى من قصص ألف ليلة وليلة مع كلبه نمرود، و صفوان ابن عم سندباد الذي احتل بمغامراته مساحة واسعة في أعداد المجلة، اصطبغت المجلة بالطابع العربي والمصري الخالص،

وهذا ما كان يميزها، وساهم في نجاحها رسوم الفنان الشامل: حسن بيكار حيث برع في إخراج شخصية سندباد واستمرت في الصدور صباح كل خميس حتى يوم ٧ يوليو عام ١٩٦٠.

صندوق الدنيا

 

 

أصدرتها الجمعية المصرية لنشر المعرفة والثقافة العالمية بالتعاون مع مجلة: الشباب وعلوم المستقبل، عن مؤسسة الأهرام  في مارس ١٩٧٧، وهي مجلة شهرية توجه للفئة العمرية من ٧ إلى ١٧ عامًا، واعتمدت المجلة على قصص الكرتون، واشتهرت كأول مجلة تعتمد في كل أعدادها على مساهمات القراء وصورهم، وأهم ما كان يميزها هو خلوها من المواد الدعائية والإعلانات.

إقرأ ايضاً عن أفضل كتب الأطفال.

 

علاء الدين

 

 

وهي مجلة أسبوعية تصدر صباح كل خميس عن مؤسسة الأهرام منذ يوليو ١٩٩٨، وتميزت المجلة بنشر القصص العربية فقط من خلال نخبة من الكتاب والمؤلفين العرب، ونادرًا ما اعتمدت على المصادر العالمية في محتواها، تعددت الأبواب الثابتة بالمجلة على مدار السنوات، فكان هناك أبواب محبوبة مثل: مغامرات علاء الدين، مغامرات ابن شحطوطة.

وتميزت بأبواب مثل: اصنعها بنفسك، حيث تفردت المجلة بإشراك الطفل من خلال صنع نماذج ورقية بيديه لتنمية مهارته، وباب: عالم الكمبيوتر الذي يقدم معلومات مفيدة للقارىء، والمجلة تصدر حتى الآن، حيث كان عددها السابق في فبراير ٢٠٢١.

 

مجلة بلبل

 

 

مجلة أسبوعية أصدرتها مؤسسة أخبار اليوم في أغسطس ١٩٩٨،  يوم السبت من كل أسبوع، اعتمدت المجلة بشكل أساسي على الترجمة من مصادر عالمية مختلفة حتى في أبوابها الثابتة، واشتهرت بشخصياتها التي سيطرت على عقول أطفال بداية الألفية والتي أهمها: شكل ونبيه أصدقاء الدراسة المتناقضين، ويوميات الشاويش عطية ، الذي يتورط في المشاكل الكوميدية بشكل عشوائي،

فضلًا عن آمون الفرعون الصغير ولولا، وقطتها فلة ،  ومن أهم ما يميزها  أيضًا المسابقات التي كانت تمول من الجهات المعنية بالأطفال مثل: إدارة الطلائع بوزارة الشباب والرياضة، وتقديم هدايا بشكل مستمر في معظم الأعداد للقراء مثل الملصقات وكتب التلوين، وسمحت المجلة أيضًا بنشر مساهمات القراء من الأطفال والهواة.

 

مجلة سوبر فلاش

 

 

من إصدار المؤسسة العربية الحديثة للنشر والتوزيع، اعتمدت المجلة على القصص الكرتونية البسيطة بشكل أساسي مع جرعة عالية من الفكاهة والقصص الخفيفة أكثر من أي مجلة أخرى، مع إضافة صفحات للتلوين، والكلمات المتقاطعة والرسم بالأرقام، وتظليل المساحات، مما أضفى جوًا مختلفًا وشغفًا لدى قطاع كبير من القراء.

كما أضاف لجمهور الأطفال والمراهقين بعض القراء والمهتمين من الشباب، برع الأستاذ: خالد الصفدي في رسم شخصيات جديدة مذهلة حازت على إعجاب القراء، منها: المواطن المطحون، سوبر علام، فكار، كابتن عزمية، حققت المجلة نجاحًا مذهلًا  حيث تم إصدارها استثمارًا لنجاح سلسلة كتب: فلاش أحد سلاسل روايات مصرية للجيب للكاتب: خالد الصفدي.

 

شكلت إصدارات مجلات كوميكس وجدان وثقافة أطفال الأجيال المصرية منذ منتصف الخمسينات إلى بداية الألفية الجديدة، حتى طغت وسائل التكنولوجيا الحديثة وجذبت اهتمام الأطفال بعيدًا عن القراءة، ومتابعة مجلات كوميكس مما كان له أثر سلبي كبير على المستوى الثقافي، والمعرفي المصري والعربي.

“في رأيي”: أن إعادة تدعيم دور هذه المجلات ومساعدتها في الانتشار مرة أخري قد يقلل من أخطار إدمان الأطفال على الألعاب الإلكترونية الضارة التي تستنزف طاقتهم وتسبب لهم الكثير من المشكلات.

وفي النهاية ننصحك دائما باختيار افضل  كتب عن تربية الاطفال تساعدهم علي معرفة الأخلاقيات وأساليب الحياة الصحيحة.

 

المصادر:

 

جون حلمي
جون حلمي

كاتب وقارئ مصري صدر لي ثلاث مجموعات قصصية،
البعض يخلع ملابسه متطوعا مع كتبنا
شركتنا لو عطشانة دار فصلة
الرفاعي دار فصلة
شاركت في ليالي الكورونا iRead ودار الشروق

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر