في هذا المقال نقدم لكم مراجعة كتب خواطر شاب بأجزاء للكاتب المبدع أحمد الشقيري.
اليك مقال عن قضايا هامة ناقشتها دراما 2022 من هنا.
” ..لو كان بيننا محمد رسول الله، معارك العرب وما أشبه الليلة بالبارحة، من القمة إلى الهزيمة مع الملوك والرؤساء، مشروع الدولة العربية المتحدة، حكم القراءة على الأموات هل يصل ثوابها إليهم، أربعون، رحلتي مع غاندي…”
كتب متعددة أمتعنا بها الشقيري وأضافت كثير إلى المكتبة العربية، امتازت بالبساطة وسلاسة الأسلوب الذي لم يخلو من التشويق والإثارة أيضاً، حيث أضافت تلك الكتب الكثير من المعلومات التي لم يُلقى عليها الضوء مسبقاً،
كما أضافت بعض القواعد والأساليب في علم التنمية الذاتية والسلوك النفسي.
ولكن لما سلسلة كتبه خواطر ١، ٢، ٣ كانت أشهر تلك الكتب على الإطلاق بعد كتاب “لو كان بيننا محمد رسول الله”؟ ما الذي أضافه “الشقيري” في ثلاثية خواطره ليجعلها تتميز عن باقي مؤلفاته وأكثرها شهرة وإقبالاً من القراء؟ هذا مل سنجيب عنه في مراجعة كتب خواطر شاب.
ربما لأنه اعتمد في كتابتها على مواقف حقيقية استمدها من الحياة فكانت قريبة إلى قلوب القراء كما لو كان يتحدث عن مواقف شبيهة في حياتهم، ربما لسلاسة أسلوبها الذي يناسب كافة الأعمار وكافة المستويات الثقافية،
وربما لأنه اصطحبنا في رحلة مشوقة في الكتاب الثالث برحلة إلى كوكب اليابان لنتطلع على ثقافات أخرى أكثر تطوراً وتقدماً، وربما لأن تلك الخواطر خرجت من تلقائية شخصية الشقيري المحبوبة التي تصبغ بالثقافة المتنوعة والخبرات والعميقة.
ربما لا يعلم الكثيرين أن كتاب خواطر شاب١ ليس هو الإبداع الأدبي الأول للشقيري، بل أصدر عدد كبير من المقالات في مجلة “المدينة” السعودية، ثم أعاد تنقيحها والإضافة إليها ليصدر ثلاث كتب،
والتي صدرت جميعها عن مكتبة العبيكان.
في مراجعة كتب خواطر شاب أن الشقيري قسم الكتاب إلى أربعة أجزاء الجزء الأول هو خواطر القلب والروح حيث بدأ مقاله الأول “قلبي” الذي تحدث فيه مع قلبه ووجه له العتاب لكثرة تقلبه، وكيف يكون سر سعادته وشقائه، وصلاحه وفساده في ذات الوقت.
وطرح لنا “أسئلة شائعة عن الأرواح”، وما هو “سر في الحب” وكيف يكون الشكر سر “دوام النعمة”، وما هو الدرس الذي أعطته لنا “الأم تريسا” و “من هو الأعمى” البصر أم البصيرة، فالعيون ترى ولكن القلوب ” تبصر”.
وكيف يكون “الجسد، الأموال، الأهل، الروح” أربع زوجات لكل مؤمن، وكيف نستطيع “في وسط هذا الزحام” أن نقطف “من كل بستان وردة” ونترك “حب الدنيا” حتى نصل إلى “السلام الداخلي” ونجلس “ساعة بقرب الحبيب” ونسير في الطريق “إلى الله”.
الجزء الثاني من الكتاب هو “خواطر لتطوير الذات” والذي قدم فيه “الشقيري” بصورة غير مباشرة عدد من النصائح الهامة والدروس المستفادة من أجل بناء الشخصية الإيجابية المبدعة والقادرة على الإنتاج، حيث طرح أول وثاني مقال سؤال “كيف تبحث عن السعادة؟”.
وكيف أن صدق العبودية لله، وحسن الظن بمن حولك يجعلك “تتحكم في غضبك”، وكيف أن المداومة على ذكر الله، و الوضوء وخلع الدنيا من قلبك قبل أداء كل فريضة “يزيد من خشوعك في الصلاة”،
وكيف أن شغل عقلك دائماً بالبحث عن الأفكار والأهداف وليس عن الأشخاص والأشياء هو أهم “فيتامينات للعقل” يمكن أن تعطيها له.
وكيف للأعمال الصالحة أن “تخفف دمك .. وتثقل أجرك”، وما الحكمة التي أتتنا من “حذاء غاندي” حين سقطت فردة من الحذاء و هو يصعد القطار فأسقط الثانية وصار حافيا،
و “كيف تقلع” عن أية عادة سلبية بواسطة قانون الجاذبية، و”كيف تتواضع” في تعاملك مع الآخرين، وكيف أن وضعك لأهداف محددة يحقق لك “ماذا تريد في العام القادم”.
الجزء الثالث من الكتاب “خواطر للعقل والفكر”، تحدث فيه عن مميزات الاختلاف وكيفية قبول الآخر من خلال مقال”الكثير من الخلق اختلفوا”، وعن ضرورة السعي والكفاح من أجل الحصول على العمل في مقال “معقول اشتغل عامل بنزين”.
وما هي الوصفة السحرية “لكي تصبح مغروراً” ولكن لا تندم على خسارتك كثير من الأمور الهامة في حياتك، وكيف تكون سنن التدرج، وسنن إقامة الحضارات هي “سنن الله في الكون”،
وما هو مفهوم الحرية وكيف أن العبودية لله وحده هي الخلاص الوحيد للتحرر ، و ما هي “المصطلحات التي يجب أن تصحح” والبدع التي يجب التغلب عليها ومحاربتها.
إقراء ايضاً مقال عن كتاب أربعون لأحمد الشقيري من هنا.
وما هي “قوانين الرزق”، وما هي العادات التي نتبعها على أنها عبادات هل هي “تقاليد أم دين”، و من هو “بوذا”؟ “هل كان نبياً” وهل كان ” الإمام الأعظم” أبو حنيفة النعمان عربياً أم فارسياً؟ وهل ديننا يأمرنا بالتفرقة في المعاملة بين “المسلم والمشرك”، و “السعودي والهندي”؟
وفي مراجعة كتب خواطر شاب علينا أن نذكر أن الشقيري لم ينسى شخصيته الإعلامية و هو يرتدي ثوب الكتابة، فكتب الجزء الأخير من كتابه عن رأيه الإعلامي في أهم الأحداث التي تمت في ٢٠٠٥ أثناء كتابته الكتاب،
مثل حادث جدة و زلزال آسيا، والرسوم الكاريكاتير الدنماركية المسيئة لرسول الله، وسمى هذا الجزء “خواطر عن أحداث” ليقدم بذلك خواطر شاب كاملة مشوقة عن أهم القضايا في تلك السنة تدفعك لقراءتها أكثر من مرة .
اثنا وخمسون مقالاً صحفياً، أو خاطرة فكرية ربما يندرج تصنيف كتابتها تحت عنوان “تنمية بشرية”، “مقالات ثقافية”، “توعية وتنمية ذاتية” ،”مواعظ دينية”،
أو “تكهنات سياسية” ولكنها في النهاية ليست سوى قواعد أخلاقية أراد “أحمد الشقيري” زرعها داخل كيان كل شاب من خلال كتابه الأول “خواطر شاب١”.
“والله إن الأمر لمحزن ومبكِ، فبعد أن قدمنا إلى العالم كتاب “القانون” وهو واحد من أعظم كتب الطب على الإطلاق، حيث كان المرجع الأساسي للغرب على مدى ٦٠٠ عام كتبه ابن سينا رحمه الله، وبعد أن قدمنا نظريات ابن الهيثم في البصريات، حتى أن دائرة المعارف الإنجليزية أسمته رائد علم البصريات بعد بطليموس، وبعد أن قدمنا جابر بن حيان الذي اخترع الورق غير قابل للاحتراق والاشتعال، وبعد أن قدمنا الخوارزمي أول من استخدم الصفر في الحساب، والآن الصفر لا يستغنى عنه، كل هذه الأمور قدمناها للبشرية ثم ينتهي بنا الحال إلى الشيشة والأكل والرقص والمساخر”
هذا ما قاله أحمد مازن الشقيري في مقال “ماذا صدرنا للعالم” وهو المقال الخامس عشر من مقالات كتاب “خواطر شاب ٢” وكأنه يستنهض في الشباب بناء الحضارات وتصديرها للعالم من خلال العلم.
صدر الكتاب في عام ٢٠٠٨ عن مكتبة العبيكان وتضمن واحد وثلاثين مقال كان أولهم “٢٤ ساعة” الذي دعانا “الشقيري” فيه أن نتخيل أنها الأخيرة في حياتنا،
وطرح سؤال ماذا ستفعل في تلك الساعات القلائل؟ تُرى لماذا شكر إبليس في مقاله “شكرا إبليس”؟ ولماذا حمد المولى على أن نبينا محمد في مقاله الحمد لله أن رسولي هو محمد”؟ وكيف تكون “ملعونة هي الشهرة” إذا كانت تيسر لك الأمور في كل مكان؟
وهل يوجد نوع آخر من الجهاد أشق صعوبة من الجهاد في سبيل الله كما ذكر في مقال “العناد”؟ وما هي القصة التي ذكرها عن والد “غاندي” ليوضح لنا ماهية “الاخلاص”؟ عشرة مقالات لـ”الشقيري” بدأ بها الجزء الأول من الكتاب وإن كانت اختلفت في موضوعاتها،
إلا أنها التقت في مضمونها على التحلي بالإيمان، والاتعاظ من تجربة الشيطان، والاقتداء بالرسول عليه السلام وأن الجهاد الأكبر هو جهاد النفس.
أطلق الشقيري اسم “خواطر الفكر” على الجزء الثاني من الكتاب، وهو مكون من اثنى عشر مقال، كان أولهم عدة نصائح لـ “خطب جمعة للقرن الواحد والعشرين”،
ثم تكلم عن “وأد القرن الواحد والعشرين”، والذي لم يُقصد به قتل البنات كما كان في الجاهلية، بل اعتبر حرمانهم من التعليم والعمل أحد صوره.
ثم طرح عدة أسئلة عن “جيل الخدم” من هم؟ وما هي الآثار السلبية التي تظهر في سلوكياتهم؟ وكيف يكون “الحرام سهل والحلال صعب”؟ و”ماذا صدرنا للعالم” وكيف يكون “على سبيل الالتزام” لدينا “شوية حشمة”؟ وكيف نرتب أولوياتنا على أساس “الأهم فالمهم”،
وما هو “أدب و اتيكيت الحرب” الذي تعلمناه من سيرة رسولنا في غزواته؟
وما هي “فتاوى غريبة وعجيبة” التي وضعت مؤخراً لتضع “شبهات حول الإسلام”؟ واختتم ذلك الجزء بمقال “المنفرون في الأرض” ليبدأ جزء آخر أكثر جرأة و تطرقاً لموضوعات شائكة و هو الجزء الثالث “خواطر للتطوير” والذي بدأه بمقالة “الثقافة الجنسية عند رسول الله (ص)”،
وفي مقاله “كيف أبدعوا” تكلم عن أن النجاح لا يأتي مصادفة أو يورث وضرب أمثلة للعديد من المبدعين “بيتهوفن، ديزني، بيل جيتس، أوبرا وينفري، تشرشل، أديسون،….”.
كما طرح سلبيات التدخين على الفرد والمجتمع من خلال مقاله “ومضات حول التدخين”، كما تكلم عن أهمية المياه في مقال “الماء”، وكيف تكون التربية الحسنة = القدوة الحسنة في “سوبر تربية”،
وما هي أهمية القراءة في مقاله “لماذا نقرأ” ووضع لنا حلاً إيجابياً لجميع مشاكلنا في مقاله الأخير “اعرف عدوك” الذي تكلم فيه عن سبع عقبات يضعها الشيطان لإغواء ابن آدم ذكرها “ابن القيم” في كتابه “مدارك السالكين” والتي إذا تجنبناها وصلنا للجهاد الأصغر والفوز بدنيانا وآخرتنا.
“.. ومن هنا نجد ثقافة الانتحار موجودة منذ مئات السنين لدى (الساموراي) حين كان لديهم سيف للمحاربة وخنجر للانتحار، في حال لم يرتقِ الساموراي لمبادئهم، أو قام بعمل خطأ يخجل منه خجلاً شديداً لدرجة الانتحار، ثم انتقلت العادة إلى (كاماكازاي) وهم الطيارون الانتحاريون في الحرب العالمية الثانية، حيث كانوا يهبطون على البواخر الأمريكية لتدميرها وتدمير أنفسهم معها، لماذا لشدة إيمانهم بمبدأ الامبراطور والدفاع عن الإمبراطورية …”
هذا ما كتبه “أحمد مازن الشقيري” في مقاله الحادي والثلاثين “اللهم أعز الإسلام باليابان” في كتاب “خواطر ٣ من اليابان”، يعتبر هذا الكتاب الجزء الثالث من كتاب خواطر شاب،
وقد نشرته دار العبيكان في عام ٢٠٠٩ حيث قام “الشقيري” بتأليفه بعد قضاء واحد وعشرين يوما بـ “طوكيو” عاصمة اليابان لتصوير الجزء الخامس من برنامجه “خواطر” الذي نقل من خلاله ثقافات إحدى الدول المتقدمة وثاني اقتصاد مالي على مستوى العالم.
ومن مراجعة كتب خواطر شاب أن الكتاب ينقسم إلى أربعة أجزاء “أخلاق، كايزن/ إحسان، عمل/انضباط، تعليم/ مدارس” استطاع “الشقيري” أن يصحبنا من خلال ذلك الكتاب في جولة إلى كوكب “اليابان”، تلك الدولة التي قال عنها في مقدمة كتابه : ” اذا كان العالم يلهو، فاليابان تعمل”.
الجزء الأول “أخلاق” يتكون من ثلاثة عشر مقال استعرض خلالها السمات الأخلاقية خلال رحلته كالتواضع، الأمانة، الإخلاص، النظام، الضمير، الرحمة، الرأفة بالحيوان، العناية والاهتمام بذوي الاحتياجات.
تعرف على أهم إختلافات بي رواية واحة الغروب والمسلسل من هنا.
كما تكلم فيه عن “أدب الجوال عند الياباني” ، وكيف تنظم طوكيو مسابقات دولية في “تنس طاولة للعميان”، وكيف يعتنون بالكلاب في spa و “منتجعات الكلاب”،
كما طرح أسئلة متعددة حول “الخلطة السحرية” التي يستعملها الياباني للحفاظ على تقدمه وتطوره، وكيف تكون ” الوقاية خير من العلاج ” ..
الجزء الثاني من الكتاب ” كايزن/ احسان”
” كلمة كايزن معناها التطوير المستمر وهو مبدأ في العمل، وفي المنزل أن تطور من حياتك ومن عملك تطويرات بسيطة ولكن بشكل مستمر… والأساس في “كايزن” هو العمل على إزالة “المودا” وهي كلمة يابانية معناها الهدر”.
” .. المقصود في التعريف النبوي للإحسان : أن تقوم بأي عمل بأفضل (بأحسن) طريقة ممكنة، وأن تقوم به وأنت مستشعر أن الله يراك، وأنت تعمله بهذا المفهوم توسع كلمة الإحسان إلى معنى الإتقان … ”
هذا ما قاله “الشقيري” في الجزء الثاني من كتابه كي يوضح العلاقة بين “كايزن” المفهوم الياباني، “الإحسان ” أعلى مراتب الإيمان في الدين الإسلامي،
ثم يصحبنا في رحلة سريعة عن تطبيق مبدأ “كايزن” في اليابان على كل من “الأنظمة، الاتصالات، العمل، الوقت، الصحة، التخطيط المالي، التربية، الكتابة”.
( الشهوة، الشره، الحسد، الغضب، الطمع، الكبر، الكسل) تلك هي الذنوب السبعة المميتة في الثقافة النصرانية، ولكن ما توقف عنده “الشقيري” هو اعتبار الكسل أحدهم، و قد يكون السبب الأساسي في دمار الأمم وتخلفها،
هذا ما تحدث عنه في الجزء الثالث من الكتاب “عمل / انضباط”، وفي الجولة الأخيرة صحبنا “الشقيري” داخل المدارس لنرى كيف يكون “الطلاب عمال نظافة”، وكيف يتم “تعليم التواضع”، “كيف يذهب ولدك إلى المدرسة”.
رحلة ممتعة تستطيع أن ترى فيها أجمل ما في “طوكيو” دون أن تدفع تذكرة الطائرة ولكن من خلال اقتنائك كتاب “خواطر شاب ٣”.