مسلسل لا تطفئ الشمس هل هو مصطلح حديث علينا أم لا ؟ سؤال يطرح نفسه علي عقول كل من يسمع هذا الاسم، و كثيرًا ما تتحول أعمال أدبيج لأعمال تليفزيونية وسينمائية، ومن أكثر الكتاب الذي تحولت رواياتهم لأعمال علي شاسة الفضية والشاشة الكبيرة هو العظيم إحسان عبد القدوس.

منهم لن أعيش في جلبابا أبي، لا أنام، في بيتنا رجل وغيرهم الكثير، عبد القدوس كان مصدر كبير للقص للسينما والتلفزيون، ومن أهم وأشهر رواياته  والذي تحول لمسلسل هو مسلسل لا تطفئ الشمس.

تحولت هذه الرواية لفيلم عام، ومسلسل عام ٢٠١٧، وفي هذا المقال سنناقش الفرق بين الثلاث أعمال.

تنويه: هذا المقال يحتوي على حرق لأحداث رواية وفيلم و مسلسل لا تطفئ الشمس.

 

مقارنة بين مسلسل لا تطفئ الشمس المسلسل والفيلم والكتاب

 

أولاً الكتاب

 

 

نشرت هذه الرواية من تأليف إحسان عبد القدوس في جزئين عام 1960 حول أسرة مكونة من أم أرملة، ابنيّن، وثلاث بنات وتعد من ضمن روايات وقصص عربية معروفة في السينما والأدب.

تدور أحداث الرواية في فترة الخمسينيات، يستعرض الكاتب طبيعة المجتمع المصري حينها، ويتناول تفاصيل الحياة اليومية، وتتبع حياة أسرة بعد وفاة الأب بعدد من السنوات، حيث الأم التي ترعى أبنائها الخمسة، الذين يعيشون حياة وقصص حب مختلفة وغير متشابهة.

يتمكن “إحسان عبد القدوس” من الكشف عن التحولات الاجتماعية والسياسية لمصر عقب ثورة 23 يوليو 1952. 

فنبدأ بالأم “عنايات” فهي أم قوية الشخصية تدير حياة شابين متناقضين و 3 بنات أكثر تناقضًا. وأحبت في شبابها “عبد السلام” صديق شقيقها الذي تخلى عنها وسافر وانتهت القصة ثم تزوجت وتفرغت لتربية أبنائها الخمسة.

بعد موت زوجها يظهر “عبد السلام” مجددًا ويطلب منها الزواج فترفض بشدة بعد أن كانت تظن أنها تحبه وبعد موافقة ابنها الأكبر ووصف “إحسان” شعورها قائلاً:

“لقد كانت تخدع نفسها، أنها لم تكن تريد الزواج أصلا، لقد أدمنت حرمانها، نه لم يكن حرمانًا، ولكنه كان حياة اختارتها، اختارتها بمحض إرادتها، وقد كانت تستطيع أن تختار حياة أخرى، كانت تستطيع أن تتزوج حتى لو عارض أولادها، ولكنها لم ترد، ربما لأنها أجبن من أن تتزوج”. 

ثانيًا “ممدوح” الأخ الأصغر يعتبر محرك الأحداث في الجزء الثاني فلوفاته تأثير على جميع أبطال الرواية. فهو الابن الصغير المدلل طالب كلية الحقوق التي يكرهها بشدة وصاحب الأفكار والمشاريع المبتكرة وكان متمردًا إلى أقصى درجة حتى توفى إثر حادث في نهاية الجزء الأول.

ثالثًا “أحمد” الأخ الأكبر يعمل موظف رغم كرهه لعمله ويحب “شهيرة”، رضى أن تطفئ التقاليد شمس طموحه إلى أن توفى “ممدوح” فاستقال “أحمد” وبدأ يقلد حياة أخيه ويدخل في علاقة مع “جيرمين” ويبتعد عن “شهيرة” ثم يرجع إلى صوابه ويتطوع في الجيش أثناء العدوان الثلاثي ويؤثر هذا الحدث على الأسرة.

رابعًا “مفيدة” أو “فيفي” أكبر البنات وأقلهن جمالا، فهي طالبة كلية العلوم ومتفوقة ولكن فاقدة الثقة بنفسها تمامًا. توافق على خطبتها لمعيد بالجامعة بعد خطبة شقيقتها الصغرى لكن سرعان ما تفسخ الخطبة بعد وفاة أخيها، ثم تعود إليه في النهاية.

خامسًا “نبيلة” الأخت الوسطى والأقرب لكل أفراد الأسرة فهي طالبة في كلية الآداب وتحب زميلها “محمود” ولكن الفارق الاجتماعي يقف حاجز بينهما. إلى أن يصاحب “احمد” في الحرب فتذوب بعض الفروق.

سادسًا “ليلى” الأخت الصغرى وأجملهن، بعد وفاة والدها تقع في حب الموسيقار “فتحي” فهو في عمر أبيها ومتزوج  وبعد أن ينكشف أمرها تجبر على الزواج من “عصام” ولكن هذه الزيجة لم تنه علاقتها ب”فتحي” وسرعان ما تطلق من “عصام”، وفي النهاية يتركها “فتحي” خوفًا من زوجته.

وتعد رواية لا تنطفئ الشمس من افضل روايات احسان عبد القدوس التي عرفت في السينما والتلفزيون.

ثانيا الفيلم

 

الفيلم لا يختلف عن الرواية كثيرًا ولا عن مسلسل لا تنطفئ الشمس ولكنه مختصر جدًا فالرواية مكونة من حوالي 1300 صفحة والفيلم مدته 140 دقيقة. فلم يُذكر في الفيلم سوى الخطوط الدرامية الأساسية دون التفاصيل الصغيرة.

صدر الفيلم عام 1961 من إخراج صلاح أبو سيف  وسيناريو وحوار  حلمي حليم  و لوسيان لامبير ومن إنتاج أحمد رمزي و عمر الشريف.

أبطال الفيلم هم “عقيلة  راتب”، “عماد حمدي”، “شكري سرحان”، “فاتن حمامة”، “أحمد رمزي”، “ليلى طاهر”، و”نادية لطفي”. 

 

ثالثًا المسلسل

 

 

صدر مسلسل لا تطفئ الشمس  في رمضان 2017 من إخراج  محمد شاكر خضير وسيناريو وحوار “تامر حبيب”.

يختلف مسلسل لا تطفئ الشمس عن الرواية كثيرًا فعوامل كثيرة تغيرت بمرور الزمن.

فقد استوحى تامر حبيب من روايات وأفلام أخرى لإحسان عبد القدوس تفاصيل لشخصيات المسلسل.

 

شخصيات مسلسل لا تطفئ الشمس

 

نجد شخصية “رشا” تشبه “مادي” في النظارة السوداء. ونجد أن جميع أفراد الأسرة يبدأ اسمهم بحرف الألف مثل فيلم امبراطورية ميم.

بعض لقطات من شخصية “فيفي” التي تفتن بين الناس وتلحق بهم الأذى من شخصية نادية لطفي برواية  لا أنام. 

نبدأ بالأم اقبال التي قامت بدورها ميرفت أمين فهي مثل الرواية تتمحور حياتها حول أبنائها إلى ان تلتقي بعبدالسلام حب مراهقتها فتنقلب حياتها رأسًا على عقب وتصبح تشع حب ودفء وحيوية وحتى علاقتها بأبنائها تتحسن.

تعمل الأم معه في محل الورود وهي لم تعمل في حياتها قط. ثم تتزوج منه على عكس الرواية وتصبح أكثر سعادة.

 آدم الذي قام بدوره أحمد مالك الابن الأصغر فالاختلاف الجذري في الرواية يقع في حياته. فهو لم يمت في المسلسل ولكن أوهمهم أنه مات و تزوج من حبيبة الفتاة التي أحبها ولم يوافق عليها عائلته بسبب الفروق الإجتماعية والمادية.

لكن صفاته الشخصية لم تتغير عن الرواية فهو طالب لا يحب دراسته ويعمل سائق “أوبر” و”ستاند اب كوميدي” يقدم فقرة للضحك ويفكر في أفكار مشاريع  وأهم هذه المشاريع مشروعه الذي لم يكتمل مع أخو حبيبة. 

أحمد الذي قام بدوره محمد ممدوح الابن الأكبر في مسلسل لا تطفئ الشمس اسمه لم يتغير كما لم يتغير اسم حبيبته شهيرة التي قامت بدورها مريم الخشت فهو يعمل موظفًا أيضًا ولكن تشجعه شهيرة على الكتابة وتساعده بكل ما أوتيت من قوة.

في فترة ظن عائلة “آدم” بوفاته، تأثر وأصبح يقلده في طريقة لبسه وحياته ودخل في علاقة مع “رشا” وترك “شهيرة” وتعاطى مخدرات وتعرف على ناس لا يشبهونه.

 

نهاية مسلسل لا تطفئ الشمس

 

في نهاية مسلسل لا تطفئ الشمس قبض عليه بتهمة تعاطي المخدرات وفضّل أن يقضي فترة عقوبته يكتب ودعمته “شهيرة” وباقي أفراد أسرته في النهاية.

افنان أو فيفي التي قامت بدورها ريهام عبد الغفور فهي طبيبة أسنان ومعيدة بالجامعة يمكن وصفها بأنها معقدة

يقع في حبها زميلها  دكتور سعد وتوافق على الرغم من أنها لا تشعر بأي شيء تجاهه تحت ضغط خطبة أختيها ثم تتركه بعد فترة وفي النهاية تتغير جذريًا وشكليًا وتفعل بعض الخطط حتى تقترب منه مرة أخرى بعد أن جرحته بأقسى الكلمات عند الفراق.

 إنجي التي قامت بدورها أمينة خليل في مسلسل لا تطفئ الشمس تحب شاب منذ أن كانت في الجامعة يدعى محمود قام بدوره عمرو عابد فهو شاب فقير وبعيد كل البعد عن مستواها الاجتماعي والمادي تظل تحبه وتحاول أن تساعده بكل الطرق إلى أن تزوره في بيته وتصدم من حال البيت فتتركه.

بعد فترة يتقرب إليها “يوسف” الذي قام بدوره أحمد مجدي فهو يحبها من قبل أعوام فتعطي له فرصة وتحبه و تتزوجه وتنتقل ليعيشان في لبنان لتحقيق المشروع الذي يحلم به يوسف ولكن شريكه في المشروع يعجب بإنجي ويستغل يوسف هذا الإعجاب في تسيير أعماله ويتطور هذا الموضوع إلى أن تطلق “إنجي” وتبتعد عن الاثنين.

آية التي قامت بدورها جميلة عوض فالخط الدرامي المشابه للرواية هو حبها لموسيقار في عمر والدها ومتزوج اسمه هشام قام بدوره فتحي عبد الوهاب.

ثم تتزوج بعد انكشاف أمرها من نادر الذي قام بدوره عمرو صالح وهنا لمح المسلسل لعلاقة مريبة بين نادر وصديقه ثم تطلقت منه.

الجديد في مسلسل لا تطفئ الشمس أيضًا صداقتها لشادي الذي قام بدوره محمد الشرنوبي والذي كان يحبها طول الوقت من طرف واحد إلى أن أحبته في النهاية.

بسيمة التي تعمل لدى الأسرة منذ طفولتها فهي تعتبر جزء لا يتجزأ من الأسرة وأبدعت “عارفة عبد الرسول” في هذا الدور.

كان دورها في الرواية هامشيًا ولكن في مسلسل لا تطفئ الشمس ذات أثر وتعليقاتها الكوميدية كانت تضيف ضحك للمسلسل.

 

المصادر: 

 

فرح فتحي
فرح فتحي

كاتبة مصرية من مواليد الإسكندرية عام 2003 م، طالبة ثانوية عامة، تحب الكتابة بكل أنواعها: قصص قصيرة، روايات، سيناريوهات، ومقالات. تحب القراءة، السينما، الموسيقى، الطبخ، والسفر. تحلم بكتابة فيلم يؤثر في جميع القلوب والبيوت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر