تعد مكتبات دمياط من أهم المكتبات وتعتبر مدينة دمياط هي عاصمة محافظة  دمياط وهي تقع شمال مصر على فرع نيل دمياط حيث تطل على النيل ويبعدها عن البحر الأبيض المتوسط خمسة عشر كيلو فقط كما أنها تطل على بحيرة المنزلة.

بذلك فهي تحتل موقعا جغرافيا مميزا كما إنها تحتوي على عدد من المزارات التاريخية الدينية  الهامة  مثل  جامع عمرو بن العاص، طابية أحمد عرابي الي جانب أنها تعتبر أحد المنارات الثقافية التي تحوي على عدد كبير من المكتبات العامة والخاصة تعمل على تبادل المعرفة و نشر الوعي الثقافي.

وهنا نذكر لكم أهم مكتبات دمياط  :

 

أهم مكتبات دمياط :

 

مكتبة مصر العامة دمياط

 

 

من ضمن أهم مكتبات دمياط  الشهيرة هي مكتبات مصر  العامة من أهم الصروح الثقافية التي تنتشر في عدة محافظات داخل جمهورية مصر العربية وهي تعتبر منظومة من أكبر المشروعات الثقافية في مصر التي قامت بالتعاون بين صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع منظمة  برتلسمان الألمانية.

من أهم فروع تلك المكتبة هو فرع دمياط حيث   تقع المكتبة في شارع كورنيش النيل بجوار كلية التربية وقد تم افتتاحها في عام ٢٠٠٥ طبقا لخطة إعادة افتتاح المكتبات في المحافظات، و تبلغ المساحة الكلية للمكتبة ٢٥٢٦ متر مربع، كما تبلغ مساحة المسرح المكشوف ٦٥٠ متر مربع.

تتكون المكتبة من دور أرضي وثلاث طوابق علوية حيث يحتوي الطابق  الأرضي على قاعة ندوات ومكتب الاستعلامات ومخازن للكتب وذلك على نمط كافة مكتبات مصر في كافة المحافظات من أجل التيسير على القارئ سهولة الاطلاع والوصول إلى الكتب.

يشتمل الطابق الأول العلوي على قاعة إطلاع للأطفال المزودة بالقصص والكتب العلمية المبسطة والكتب المترجمة للأطفال وكما يوجد قاعة أنشطة وهوايات يتم عمل فيها ورشات تدريبية للطفل على الأشغال اليدوية والرسم والأعمال الفنية، كما يوجد بها آلات للعزف لتعليم الموسيقى.

تتميز مكتبة مصر العامة فرع دمياط بركن خاص عن باقي فروع المكتبات في مصر حيث يحتوي على  قاعة مجهزة لذوي الاحتياجات الخاصة والتي تسمى قاعة الركن الأخضر من أجل العناية بتلك الأطفال، يشتمل الطابق الثاني العلوي على قاعة اطلاع للكبار وقاعة انترنت ومواد سمعية وبصرية.

تساعد قاعة الانترنت وصول القارئ للكتب الرقمية بأسرع الطرق وأبسطها، والطابق الثالث العلوي يشتمل على نادي تكنولوجيا المعلومات وقاعة تدريب ومكاتب للإدارة حيث تسعى المكتبة الى تقديم دورات تدريبية للزائرين من خلال نادي تكنولوجيا المعلومات.

وتعمل المكتبة على نشر رسالة الثقافة والمعرفة من خلال الكتب والأنشطة التي تقدمها لكافة الفئات العمرية في المجتمع، وقد فازت المكتبة بجائزة ” أعلم” وهي مبادرة فعالة قام بها الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات التي ساهمت بدور فعال في أزمة الكورونا.

قد شارك في المسابقة ٢٥ مكتبة من ثمان دول مختلفة واستطاعت مكتبة مصر العامة بدمياط أن تحتل المركز الأول في تلك المسابقة الدولية .

 

مكتبة عزبة البرج العامة

 

 

من ضمن أهم أهم مكتبات دمياط  والتي افتتحت مكتبة عزبة البرج العامة في نوفمبر ٢٠٢٠في منطقة عزبة البرج بمدينة “دمياط” على مساحة ٣٦٥ متر مربع بتكلفة مبدئية ١٣ مليون جنيه وهي تعتبر ثاني مكتبة من مكتبات مصر العامة التي يتم افتتاحها داخل محافظة دمياط.

تتضح أهميتها في مساعدة طلاب المدارس في مدينة عزبة البرج وهي مدينة نائية على إمدادهم بالكتب والقصص وتزويدهم بالثقافة والاطلاع، وتتكون من بدروم كبير يتضمن عدة مخازن للاحتفاظ بالكتب، ودور أرضي يحتوي على قاعة للاطلاع ومكاتب الادارة وقسم استقبال.

  وهي تتضمن طابقين كل طابق يحتوي على ستة قاعات، الطابق الأول العلوي مخصص للأطفال والطابق الثاني العلوي مخصص  للكبار وقد تم وضع ست قاعات في كل طابق لزيادة الطاقة الاستيعابية للزائرين، وقد جاء تصميم المكتبة على هيئة قرية شراع لتتوافق مع البيئة المحيطة.

تعتبر المكتبة منبر للثقافة والإبداع حيث لا تعتمد فقط على توفير الكتب بكافة أنواعها ولكنها تعتمد أيضا على توفير الأنشطة الفنية الابداعية من ورش تمثيل و إلقاء شعر وموسيقى وورش تصنيع هاند ميد ودورات تكنولوجيا ولغة.

 

مكتبة الفابيتكا

 

 

من ضمن أهم مكتبات دمياط  المعروفة وتقع مكتبة الفابيتكا في شارع الصعيدي بدمياط وقد كانت تسمى سابقا بمكتبة  دمياط القديمة وهي تقدم كافة انواع الكتب العلمية والادبية لكافة الفئات العمرية، كما تحرص دائما على تنظيم حفلات توقيع للكتاب الجدد من أجل مساعدتهم على نشر أعمالهم.

تقيم أيضا ندوات لمناقشة كتب كبار الأدباء، كما قدمت المكتبة خدمة التوصيل للمنازل مؤخرا مع بداية ٢٠٢٠ من اجل مواكبة ظروف الحظر التي صاحبت انتشار فيروس الكورونا للتسهيل على القارئ الوصول إلى متطلباته من الكتب. 

 

مكتبة كتابيكو

 

 

من ضمن أهم مكتبات دمياط  الشهيرة وتم افتتاح فرع لمكتبة كتابيكو في يناير عام ٢٠١٥ والتي تقع بشارع الجلاء هي تعتبر ثالث فرع للمكتبة فهناك فرع من ضمن المكتبات في الإسماعيلية ومكتبات بورسعيد.

كتابيكو هي دار جديدة أسسها ثلاث شباب وقاموا بوضع لجنة قراءة داخل المكتبة لقراءة الكتب ومراجعتها والمكتبة تبيع بنسبة خصم من ٤٠% إلى ٥٠%حيث تتمثل معظم أرباحهم في الانتشار والثقافة.

 

مكتبة صندوق الكتبBooks Box

 

 

هي أول أهم مكتبات دمياط التي تم إنشاؤها في مدينة دمياط الجديدة وهي متخصصة في بيع الكتب والروايات والموسوعات العلمية وأيضا الكتب والقصص المتخصصة للأطفال ويتراوح فيها سعر الكتاب ما بين اثنان ونصف جنيه إلى خمسمائة جنيه.

المكتبة فكرة ابراهيم رضا مواطن دمياطى سبعة وعشرين عاما محب للاطلاع وعاشق للثقافة قام بتأسيس المكتبة لمساعدة أهالي دمياط الجديدة في الاطلاع على الكتب والروايات بمختلف أنواعها، وبالرغم من صغر حجم المكتبة إلا أنها تتفاوت عليها القراء من مختلف الأعمار بدءا من خمسة سنوات.

ان المكتبة تقوم ببيع الكتب وتحاول أن تقدم خصومات على الأسعار ولكن لا تقدم خدمة الاستعارة وإن كانت تلك الفكرة هي محل بحث خلال الفترة القادمة وقد تحدث “إبراهيم رضا” عن ذلك المشروع الصاعد قائلا: 

عملنا شيء جديد بأننا خصصنا جانب بالمكتبة للرواد وزبائن المكتبة لكتابة رأيه فى الفكرة ويعلقه على الحائط بنفسه ونعتمد على تعاون دور النشر بمدنا بأفضل وأحدث الكتب والموسوعات، ونلبى طلبات الباحثين وطلاب الجامعة والدراسات العليا وبعض الزبائن يطلب حجز كتب معينة نسعى في توفيرها”.

 

المكتبة المركزية جامعة دمياط

تعد المكتبة المركزية في محافظة دمياط من أهم أهم مكتبات دمياط وهي تقع داخل جامعة دمياط تلك الجامعة التي تم افتتاحها في عام ٢٠١٢ حيث تم تحويلها إلى جامعة محافظة دمياط المستقلة بعد أن كانت أحد الفروع التابعة لجامعة المنصورة.

قد تم إنشاء المكتبة بالحرم الجامعي للتسهيل على الطلبة الحصول على كافة الكتب والمراجع والدوريات والموسوعات العلمية بصورة سهلة وميسرة.

المكتبة تقوم بتقديم العديد من الخدمات التي من أهمها الاستعارة الخارجية حيث تسمح المكتبة للطلبة باستعارة الكتب لتخفيف العبء الاقتصادي عليهم من المصروفات الدراسية، وهناك كتب يجب قرائتها وانت طالب جامعي لتستفيد منها وتثقل معرفتك العلمية والدراسية أيضاً.

كما تحتوي المكتبة على مكتبة رقمية ضخمة تحتوي علي افضل كتب علمية مبسطة مبهرة  يستطيع الطالب من خلالها الوصول إلى المناهج الدراسية والكتب العالمية باللغات الأجنبية  بدون تكلفة، حيث أن المكتبة تستخدم النظام الآلي المتكامل للمكتبات نظام المستقبل.

هو عبارة عن نظام معياري عالمي متعدد اللغات يتعامل باللغة العربية الى جانب اللغات الأجنبية يتيح النظام عددا من الخدمات المكتبية مثل ضبط الدوريات والتقارير أو الفهرسة أو التزويد ومن أهم الخدمات التي يقدمها هي خدمة البحث على الخط المباشر في فهرس المكتبة .

يستطيع المستفيد استخدام الفهرس الآلي للمكتبة من داخل المكتبة أو من أي مكان في العالم من خلال موقع المكتبة على شبكة الإنترنت.

وبذلك تقوم المكتبة المركزية بتقديم كافة خدماتها لجميع الطلبة من داخل أو خارج البلاد كما أنها تحرص أيضا على تقديمها الى الباحث العادي الذي لا ينتمي إلى المرحلة الطلابية.

 

المصادر: 

 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر