يوجد في مصر الكثير من الأماكن التي تترك في نفسك أثر إيجابي، أماكن قديمة منذ قرون، ولكن ظلت كما هي محتفظة بأثريتها ومحتواياتها القديمة التي تعبر عن الفن والحضارة، وتعتبر منطقة وسط البلد، حي الزمالك، المهندسين، الحسين والمعز هم أكثر الأماكن التي تحتوى على دكاكين، جاليريهات، ومكتبات قديمة وأثرية.

لذلك فقد جئنا لكم اليوم بمكان من هذه الأماكن لابد أن تزورها..

إذا كنت من عشاق الفن، الكتب والأماكن القديمة فهذا المقال المناسب لك ..

فهذه المكتبة استثنائية، فبمجرد رؤيتك لها في شارع قد أزدحم بمحلات جديدة أفسدت شكل المباني القديمة تعود بك إلى الخمسينات، زمن سُمي بالزمن الجميل.

تدخل هذا المكان الرائع الذي ظل على حاله كل هذه السنوات، وترى الإضاءات الخافتة واللوحات الفنية المتميزة، هذا المكان عبارة عن تحفة فنية وأثرية، إذا لم تزره من قبل فقد فاتك الكثير.

تقع مكتبة ريدرز كورنر في القاهرة 33 شارع عبد الخالق ثروت باب اللوق – عابدين، يمتلكها الآن الخواجة ” كريس ميكائليان ” وأشقائه الأرمان، حصلوا على الجنسية المصرية، نتيجة لميلادهم وميلاد والدهم بمصر بعد أن جاء جدهم إليها في عام 1890م. تعود عمر هذه المكتبة إلى الأربعينات، حيث نشأت من قِبل والد كريس وجده، بدأت المكتبة باختصاصها في الكتب الإنجليزي، القصص، المجلات، والكتب التي تخصصت في المحتوى عن الفن.

كان والد كريس معروف وقتها بعشقه للفن والفنانين ونتيجة لذلك كان يتردد على المكان الكثير من الفنانين ليبتاعوا كتب عن الفن.

ومن هنا قرر والده الاتجاه إلى الفن بصورة أكبر حيث كان يبتاع لوح، تماثيل، وأشياء حزفية، فأصبح اختصاصهم لوح فنية، براويز وبراويز بالطلب.

أوضح كريس في لقاء له حبه هو وأسرته لمصر، كما أوضح امتلاكهم لكثير من الكتب القديمة والفن عن مصر، وعدم امتلاكهم أي من التقليد الأوروبي، كما يوجد كتاب قد صنعه شقيقه الأكبر عبارة عن رسومات لتعليم اللغة الهيروغليفية بشكل مُبسط حسب طلب السواح، وقد طبع هذا الكتاب باللغة الإنجليزية طليانية ألمانية، إنجليزي فرنساوي أسباني، وإنجليزي روسي صيني.

وقال كريس أن أغلب زبائنهم ياتون فقط ليجلسون معهم ويشربون القهوة، قائلاً :     ” المكان يعطيهم طاقة إيجابية ويشعرهم أنهم في عالم آخر. ”

فإليكم بعض الصور من أحدث إصدارات المكتبة 

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر