وفي ظل استعداد وزارة الثقافة لافتتاح الدورة الـ٥٢ من معرض القاهرة الدولي للكتاب في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية المقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وهذا في الفترة بداية من ٣٠ يونيو وحتى ١٥ يوليو لعام ٢٠٢١ ولأول مرة في تاريخ معرض الكتاب تقوم وزارة الثقافة بتخصيص منصة رقمية تشمل جميع التفاصيل والخدمات الخاصة بالمعرض من طريقة البحث عن دور النشر والكتب وأيضًا حجز تذاكر الدخول للمعرض.

ومنذ انطلاق المنصة الرقمية من يوم الثلاثاء الموافق ٢٢ يونيو وحتى الأحد الموافق ٢٧ يونيو وصلت لما يقارب الـ٢٨ مليون زائر وهذا بالتفاوت مع مصر، والسعودية، والولايات المتحدة الاميركية، وليبيا، ثم ألمانيا وحتى الان تم حجز أكثر من ١١٢ ألف تذكرة دخول لمعرض الكتاب.

وفي لقاء صحفي يجمع بين برنامج مساء dmc والكاتب الروائي دكتور أسامة الشاذلي فقد صرح عن وجهه نظره في استعدادات وزارة الثقافة لهذا المعرض فأجاب أنه في ظل عام ونصف من جائحة كورونا أصبح للشعب مقدرة عامة للتعامل اونلاين مع أغلب المواقع من خلال تحول كل شيء للاونلاين بداية بالدراسة ونهاية بالمشتريات ولهذا فقد وجد أن من الطبيعي قبول الشعب على فعاليات معرض الكتاب اونلاين وان هذه الفعاليات فرصة عظيمة لزيادة مبيعات دور النشر التي ظلت فترة كبيرة تعاني من ظروف جائحة كورونا.

كما ان الاجراءات في المعرض هذا العام غاية في الأهمية للناشرين وأيضًا للقراء.

كما صرح عن روايته السابعة “نورماندي” الصادرة في معرض الكتاب القادم مع الست روايات السابقة، كما وجه أنه سوف يتم عمل ندوات اونلاين وأنها خطوة جديدة ومختلفة للكاتب في التحدث مع القراء من خلال الاونلاين، وأنها فرصة لطيفة للتسويق بشكل سليم لجمهور أعرق، كما أنه أكد على أن الجمهور على وسائل التواصل الاجتماعي أكثر بكثير من الجمهور المتواجد في حفلات التوقيع، وأكثر حماسًا بالأعمال الجديدة.

وقال في ظاهرة الروايات المزورة أنه لا يوجد شيء حقيقي على الكاتب فعله مع هذه الظاهرة لأنها لا تنتهي، ولا يحق له رفع قضية على شبح لا وجود له، حيث وصف هذه الظاهرة بأن لا يوجد لها كيان حقيقي لمواجهته ولكنها شيء ظاهري منتشر فقط من قبل بعض البائعين.

 

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر