نهى داوود هي مؤلفة روايات بوليسية، مواليد ١٩٧٥م في لندن، كانت تعمل في الهندسة وقررت التوجهه في مهنة الكتابة، وأصدرت خمس أعمال روائية ناجحة في أدب الجريمة.
أولهم: رواية مشهد سيما التي أصدرتها في عام 2018م عن دار كتبنا، والتي تدور أحداثها حول فتاة خجولة، تحيا حياة باهتة ما بين صراعمع وزن زائد وأحلام مؤجلة وعلاقات إنسانية مرهقة، فماذا تفعل إذا وجدت نفسها تائهة في منطقة مهجورة ثم ارتطمت بشوال به يد دامية! هل يحتوي الشوال على جثة؟ أم يوجد تفسير أكثر منطقية؟
تتبّع نورهان حدسها لتجد نفسها وسط أفراد العصابة، فما الذي سيتغير في حياتها؟ هل ستنجح في كشف حقيقة اليد؟ وهل ستتمكن منإنهاء معاناتها مع المعارك الخطأ؟
رواية رضا التي أصدرتها عام 2019م عن دار كتبنا، فيما رواية جريمة في الفندق التي أصدرتها عن دار كتبنا للنشر والتوزيع وتدورأحداثها حول امرأه في منتصف الخمسينات تذهب في رحلة استجمام الي الغردقه و تختار فندقا عريقا لتستمتع بإقامة شامله كليا، بحر،هدوء وطعام جيد وفوق ذلك كله بشر لتتسلي بمراقبتهم اجواء مثاليه لا يعكر صفوها سوي سقوط احد النزلاء صريعا.
ورواية جريمة في ليلة ممطرة صدرت عام 2020م عن دار تويا للنشر والتوزيع، وتبدأ الرواية بجثة منكفئة وتساؤل حائر وعيون محدّقة، وتنتهيبالحقيقة، وبين البداية والنهاية تتشابك الأحداث، ما بين حب مستحيل، ومعاملات مالية مشبوهة، ودوافع غير أخلاقية، وقلوب بالأمل معلّقة، وقاتل مجهول، ومطر كاشف.
ورواية جريمة السيدة هـ وتدور أحداثها حول هاجر التي وقفت بقلب مُتعب، وقدمين مرتعشتين، وقد تجمدت على جبهتها حبات العرق البارد. وقفت تنتظر..حدجها وكيل النيابة بنظرة ذات مغزى، ثم ألتفت إلى أمينة السر بجانبه قائلاً: اكتبي عندك، أمرت النيابة بحبس المتهمة هاجرحسن عفيفي أربعة أيام على ذمة القضية..”
نظرة واحدة قد تجلب الكثير من الندم، ولكن هل يمكن لتلك النظرة أن تؤدي إلى القتل؟
وهل هي جريمة هاجر حقا؟ أم أن زورقها الوردي هو المتهم الوحيد؟
وأخيرًا رواية جريمة العقار ٤٧.
يمكنكم معرفة المزيد عن الكاتبة الروائية نهى داوود
وفي هذا المقال تشاركنا الكاتبة نهى داود بنصائح عن الكتابة في العموم، وعن كتابة الرواية بالأخص. إذا كنت تحاول أن تكتب رواية، فهذهالنصائح “مسامير الكتابة” ستكون ملهمة لك لتبدأ مشروعك.
1.صدق نفسك وأحلامك، وطاردها حتى السماء. 2.استمتع بالرحلة. 3.اكتب ما تحب أن تقرأ، ستكتب أفضل وسيشعر قراءك بذلك. 4.اهتم بالسوشيال ميديا. 5.اقترب من دوائر القراءة والكتابة، واشترك في المجموعات المخصصة لذلك. 6.الكلمة الطيبة صدقة، أصلها ثابت وفرعها في السماء، قلها، ستجد أثرها. 7.حافظ على تركيزك فهو ضروري لجودة الكتابة وترابطها. 8.ابتعد عن التقعر والوعظ مباشر، فالنفس البشرية تنفر منه، خاصة في الرواية. 9.في كتاباتك، اترك للقارئ مساحة كي يملأها بمعرفته وخبراته، لا تسد له كل الخانات. 10.استمع لنصائح المخلصين، لكن لا تسمح لها أن تغطي على صوت قلبك. 11.ركز مع نفسك. 12.ابن علاقة شخصية مع قرائك واسمعهم وشاركهم. 13.لا للمقارنة، ستعطلك ولن تنفعك. 14.إن اخترت احتراف الكتابة فلا تنتقد كاتب آخر أو عمل أدبي إلا في أضيق الحدود. 15.إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه. 16.لا تبخل بالنصيحة ولا المعلومة، فكما تدين تدان. 17.لا تقحم قراءك في مشاكلك الشخصية مهما كانت، حافظ على مسافة مهنية بينك وبينهم. 18.إن احترفت الكتابة، لا تأخذ الأمور بمحمل شخصي. 19.تقبل النقد، ولا تأخذه بمحمل شخصي وإن كان كذلك. 20.ابحث في النقد عما ينفعك، ستجده حتما. 21.حب لأخيك ما تحب لنفسك. 22.اكتب. اكتب. اكتب. 23.اقرأ. أقرأ. اقرأ. 24.إفشل، إفشل ثانية، إفشل بطريقة أفضل. في النهاية ستنجح، وحينئذ ستسعد بفشلك قبل نجاحك. 25.لا يوجد في رحلة الكتابة ما يسمى بالفشل، هي محطات نحو النجاح. 26.لا تطل على قرائك، اختصر. 27.الكتابة فن المحو، تحلى بالجرأة الكافية لتحذف ما يكفي. 28.احذف ثم احذف حتى لا تجد ما يمكن حذفه، هكذا ستحظى بنص مكثف ومتسارع يلهث القارئ وراءه. 29.الكتابة مهنة الصبر، والصبر يكتسب، فأنما الصبر بالتصبر. 30.احترم خبرة ناشرك وإن لم تكن مقتنع. 31.النشر الشخصي خيار لا بأس به وخطوة أولية جيدة فلا ترفضه إن لم تجد بدائل. 32.إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه، فكن رفيقا في رحلتك.
1.صدق نفسك وأحلامك، وطاردها حتى السماء.
2.استمتع بالرحلة.
3.اكتب ما تحب أن تقرأ، ستكتب أفضل وسيشعر قراءك بذلك.
4.اهتم بالسوشيال ميديا.
5.اقترب من دوائر القراءة والكتابة، واشترك في المجموعات المخصصة لذلك.
6.الكلمة الطيبة صدقة، أصلها ثابت وفرعها في السماء، قلها، ستجد أثرها.
7.حافظ على تركيزك فهو ضروري لجودة الكتابة وترابطها.
8.ابتعد عن التقعر والوعظ مباشر، فالنفس البشرية تنفر منه، خاصة في الرواية.
9.في كتاباتك، اترك للقارئ مساحة كي يملأها بمعرفته وخبراته، لا تسد له كل الخانات.
10.استمع لنصائح المخلصين، لكن لا تسمح لها أن تغطي على صوت قلبك.
11.ركز مع نفسك.
12.ابن علاقة شخصية مع قرائك واسمعهم وشاركهم.
13.لا للمقارنة، ستعطلك ولن تنفعك.
14.إن اخترت احتراف الكتابة فلا تنتقد كاتب آخر أو عمل أدبي إلا في أضيق الحدود.
15.إن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه.
16.لا تبخل بالنصيحة ولا المعلومة، فكما تدين تدان.
17.لا تقحم قراءك في مشاكلك الشخصية مهما كانت، حافظ على مسافة مهنية بينك وبينهم.
18.إن احترفت الكتابة، لا تأخذ الأمور بمحمل شخصي.
19.تقبل النقد، ولا تأخذه بمحمل شخصي وإن كان كذلك.
20.ابحث في النقد عما ينفعك، ستجده حتما.
21.حب لأخيك ما تحب لنفسك.
22.اكتب. اكتب. اكتب.
23.اقرأ. أقرأ. اقرأ.
24.إفشل، إفشل ثانية، إفشل بطريقة أفضل. في النهاية ستنجح، وحينئذ ستسعد بفشلك قبل نجاحك.
25.لا يوجد في رحلة الكتابة ما يسمى بالفشل، هي محطات نحو النجاح.
26.لا تطل على قرائك، اختصر.
27.الكتابة فن المحو، تحلى بالجرأة الكافية لتحذف ما يكفي.
28.احذف ثم احذف حتى لا تجد ما يمكن حذفه، هكذا ستحظى بنص مكثف ومتسارع يلهث القارئ وراءه.
29.الكتابة مهنة الصبر، والصبر يكتسب، فأنما الصبر بالتصبر.
30.احترم خبرة ناشرك وإن لم تكن مقتنع.
31.النشر الشخصي خيار لا بأس به وخطوة أولية جيدة فلا ترفضه إن لم تجد بدائل.
32.إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه، فكن رفيقا في رحلتك.
لا يوجد محتوى مشابة
يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.