الخروج عن النص

محمد طه

يدعوك الكتاب إلى أن تقف أمام المرآة، أن تتعرف على نفسك، ان تفهمها حتى تستطيع الخروج عن النصوص القديمة. حتى تبدأ رحلة تقبل نفسك، وتبدأ في حبها، وتغييرها إلى الأحسن.

احصل علي نسخة

نبذة عن الخروج عن النص

أضحى الطب النفسي، وساعات العلاج النفسي، مع بداية القرن الحادي والعشرين، والدخول في ألفية ثالثة جزء مهم جدًا من التكوين المعرفي لأي إنسان متحضر ومستنير، بغض النظر عن مهنته ومستواه الاجتماعي والاقتصادي، أضحى من الهام أثناء رحلة الحياة أن نقف أمام المراية النفسية كي نخرج عن النصوص القديمة، ونتقبل أنفسنا ونحبها ونغيرها للأحسن.
الخروج عن النص عام ٢٠١٦ عن دار تويا.

يقدم لنا الدكتور محمد طه كتاب صنع من خلاله طفرة في عالم القراءة حيث عمل على توحيد ذوق القراء من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية وجعل الأسرة تلتف حول مائدة ثقافية واحدة لتلتهم وجبة صحية هي الخروج عن النص.
ما هو النص المطلوب الخروج عنه؟

وهل المطلوب الخروج عنه تمامًا أم إعادة قرائته وتعديله بما يجعلنا نطور من أنفسنا التطوير اللازم لتحقيق أحلامنا والتخلص من آلامنا والوصول الى حالة من الوعي النفسي تشعرنا بالسلام الداخلي مدى الحياة.

فقبل أن تخرج عن النص عليك أن تقوم تطمئن على حدودك، فما هي حدودك؟ هل هي مشاعرك، أم أفكارك، أم وعيك وادراكك؟ وهل يوجد ما يسمى بمصاصين الدماء وما هي علاقتهم بحدودك؟ هل يشكلون خطرًا عليها؟! وما هي نفسك الحقيقية ونفسك المزيفة وأي منهما التي تقوم بوأد الأخرى؟ وما هو التكرار القهري وماهي أسبابه الأربعة؟ لماذا من الممكن أن يدمر لنا حياتنا؟ وكيف تؤثرالمواقف الغير منتهية في حياتنا وما هي المشاكل التي تسببها وما هي حلولها الخمس؟

وما هي مشاعرك اللي مش مشاعرك وهل كل واحد مننا داخله فلتر يحتاج تنقية؟ وما هي علاقة العمى، وعلاقة الحبل السري التي تمثل أشد أشكال العلاقات الخطرة، وهل نحن نعيش في عالم واحد أم في عالمين متوازيين داخلي وخارجي؟ أيهما أشد تأثيًرا على أفعالنا؟ ولماذا كلنا نحتاج الى الشوفان أن حد يشاور علينا؟ وما هو الادمان الحقيقي وهل هناك ما يسمى بإدمان العلم أو الحب المزيف؟

هل سألت نفسك من قبل عن دورك في سيناريو حياتك وهل تملك دور البطولة أم دور ثانوي كومبارس؟ المسيطر أم الانقيادي؟ وما هو أقوى سلاح في البشرية؟ وهل بالفعل نحن نحتاج جميعًا إلى الحضن أم الأحضان تقتصر على الصغار؟ وما هى مدرسة الجيشتالت وكيف تساعدنا ان نُعَدل كل من حولنا، ومن هي ماليفيسنت وكيف استطاعت أن تجمع بين الكره الإنساني في صورته الخام والحب الحقيقي المغير والشافي، وهل يوجد فرق بين الثقة بالنفس واستحقاق النفس؟

ربما لا تحتاج الى الخروج عن النص ولكن تحتاج الى تعديله، أو الخروج عن قواعده الصلبة وحروفه الصماء، وربما تحتاج الى تمزيق الورقة التي كتب عليها النص.

كتاب الخروج عن النص كان أول كتاب يخرج فعليًا عن النص ليحقق أعلى مبيعات في سنة اصداره، كما قال عنه مؤلفه في بدايته:
” الكتاب ده نفسه. خروج عن النص.
خروج عن النص المعتاد لتقديم الكتب العلمية بشكل عام والنفسية بشكل خاص .. خروج عن نص احتكار وتخزين المعرفة النفسية في صناديق مغلقة .”

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعليقات على "الخروج عن النص"

اترك تعليقاً

كتب محمد طه

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر