صالة اورفانيللي

كتاب صالة أورفانيللي

أشرف العشماوي

رواية يمزج فيها الكاتب أشرف العشماوي بين واقع مصر السياسى والاجتماعي، فى العقد الثاني من القرن العشرين وحتى قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو. "

رقم ISBN الدولي: 9789777952989

تايخ النشر: ٢٠٢١

دار النشر: الدار المصرية اللبنانية

نبذة عن صالة أورفانيللي

ما بين التشويق والاثارة والغموض والطابع السياسي والديني والرومانسي لا يسعنا تحديد بالضبط إلى أي نوع تنتمى رواية صالة أورفانيللي.. فهى رواية تجمع بين كل ذلك وأكثر بسلاسة وبراعة متناهية. أشرف العشماوي يعود بعمل من أفضل أعمال هذا العام.

يختص الكاتب فى هذا العمل الجالية اليهودية فى مصر وعلاقتها بغيرها من مُعتنقي الديانات الاخرى فنجد أن أغلب شخصيات الرواية، حتى الشخصيات الفرعية من اليهود ولكن بطلنا اليهودى الأساسي هو أورفانيللي ثم من بعده أورفانيللي منصور أورفانيللي، ابنه.

ولكن الرواية لا تُتابع حياة أورفانيللي عن كثب وحسب ولكن تُتابع حياة المقربين له أيضًا وأهمهم هو منصور التُركى صديق أورفانيللي المُقرب.. فهى مُقسمة إلى ثلاثة أجزاء، تروى قصة حياة ثلاثتهم كُل بلسانه.

تدور الأحداث بين حى الضاهر بمنطقة وسط البلد والبعض الآخر فى شُبرا وجاردن سيتي وصولًا إلى باريس. أما زمن الرواية يبدأ تقريبًا من العقد الثاني من القرن العشرين وحتى قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو إلى ما بعد ذلك.

يمزج أشرف العشماوي بين واقع مصر السياسى والاجتماعي، فى ذلك الوقت، وواقع شخصياته بشكل بارع من خلال بطلنا أورفانيللي ثم من بعد منه منصور وأورفانيللي الصغير.

أورفانيللي يهودي مصري، ولد وحيد لا يملك فى دنيته سوى أمه وأبيه ومنصور التُركى صديقه الُمقرب وحبيبته وخطيبته ليلي. يعمل فى أرشيف وزارة التجارة جنبًا إلى جنب مع منصور فهُما أصدقاء منذ الطفولة ويحرص أورفانيللي بطيبته وسذاجته أن يسير على خُطى صديقه منصور الجريء الحذق المُغامر بأي شكلٍ كان ومهما كلفه الأمر.

تدور معظم أحداث صالة أورفانيللي فى صالة مزاد والتى تحمل الرواية اسمها. فصالات المزادات بشكلٍ عام حصدت جزء كبير من الرواية ولن نخوض فى تفاصيل كثيرة فمن السهل حرق أحداث الرواية.

للرواية جانب سياسى كبير بالطبع فتظهر العديد من الشخصيات السياسية المهمة مع تقدم الأحداث. فتغطي الرواية جانب تاريخي كبير من عصر الملك فؤاد إلى السادات ونُتابع انتقال الحُكم وتحول مِصر من الملكية للجمهورية وتأثير ذلك على المصريين ثقافيًا واجتماعيًا وسياسيًا. فبالطبع يتم أيضًا ذكر أسماء الكثير من الأحزاب والجماعات واتجاهاتهم وتأثيرهم ليس فقط على الشعب المصرى عامةً ولكن أيضًا على اليهود فكما قُلنا يختص الكاتب اليهود وحالهم فى خضم هذه الظروف.

وليس ذلك فقط بل العكس. فتناولت رواية صالة أورفانيللي تأثير اليهود ووجودهم فى مصر عليها وعلى اقتصادها بشكل كبير.

صالة أورفانيللي هى نسمة باردة فى صيف حار. أو اقتباس يهز القلب مُختبىء بين سطور روايتك المفضلة. وأعنى بذلك أنها كإصدار جديد عروس شابة بفستانٍ أبيض بين صفين من المعازيم ممن تجاوزوا الأربعين. فلا يستطيع الكثير منافستها أو مضاهاتها فى الجمال والرقة والعذوبة. ولا يعتبر ذلك مبالغة على الإطلاق فأسلوب الكاتب سلس وسهل ولكن ناضج وثرى بالألوان البيانية والصور التى تُمتع الذهن والعين فى ذات الوقت وذلك من أصعب التكنيكات التى لا يُفلح فيها إلا القليل.

لا تُلقيك الأحداث فى البحر وتقول لك “عوم” وسط الأمواج ولا تركض وتقول لك “الحق بي”. بل تأخد بيدك وتسير معك خطوة بخطوة.. فتسلسل الأحداث عند أشرف العشماوي هادئ. الرواية تُنفذ مبدأ تصاعد الأحداث بحذافيره، فالادرينالين يتصاعد معها بإتفاق مسبق بينهما فنلاحظ تعلقهما ببعضهم بعضًا إلى النهاية بانضباط ولكن بقوة. ولكن هذا الهدوء بالفعل يسبق العاصف ولا يتنافى مع كونها ستقلب موازين رأسك فستبدأ فى أ وتنتهى بياء مقلوبة!

صدرت رواية  فى يناير ٢٠٢١ عن الدار المصرية اللبنانية.

أسئلة شائعة عن صالة أورفانيللي

ما هو الزمان في صالة أورفانيللي ؟
زمن الرواية يبدأ تقريبًا من العقد الثاني من القرن العشرين وحتى قيام ثورة الثالث والعشرين من يوليو إلى ما بعد ذلك.
ما هو المكان في صالة أورفانيللي ؟
تدور الأحداث بين حى الضاهر بمنطقة وسط البلد والبعض الآخر فى شُبرا وجاردن سيتي وصولًا إلى باريس.
إحدى مساهمات سلمى سلطان

تقييمات و مراجعات كتاب صالة أورفانيللي

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

4.5 2 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
20 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
أبرام جرجس وليم
6 شهور

ملخص الأحداث: تدور الرواية في القاهرة حول ثلاثة حيوات تتفاطع بينهم منذ  و 1912 و 1972 الخواجة أورفانينني استيفاني وصديقه منصور، وأبنه الذي سماه منصور تيمنا بصديقه. تبدأ القصة مع حكاية أورفانيللي، عاش في مصر هو وأجداده وكيف كان يعيش في مصر يهوديا مصريا وكيف كانت الحياة وقتها. بدأ هو ومنصور حامد التركي الذي كان يعمل صغيرا في صالة مزاد في حي اليهود، معا لبداية المزادات واشتركوا ليقوموا بشراء صالة بيع مزادات والتي تحمل أسمائهم.. تعمل ليلة زوجته وأبنه في الصالة معه وبقي في وظيفته، ثم بعد أختلافات كبيرة ترك أورفانينني العمل في الصالة. قصة منصور منتصف الرواية، تمر حوله… قراءة المزيد ..

Esraa Bahy11
3 شهور

صَالة أورفانِيللي| أشرف العشماوي.  قرأتها وأنا على علم تام بأنها ستتحوّل لفيلم سينمائي قريبًا وبعد انتهائي منها أدركت أنها كُتبت لتكون أيقونة السينما القادمة.  بداية؛  “يا ليتني كنت نارًا لأحرقكم جميعًا، لكنني مجرد حطبٍ جافّ مُحطّم باح بسِرَّه للنار مطمئنًا..فأحرقَته”.  أورفانيللي إستيفان ألفيزي، ١٩١٢- ١٩٤٨ صمته مُخجل، حتى ناره لم تكن تحرق سواه.  بدأ أورفانيللي السرد وقاد البداية، لم يشعرني سوى بالتعاطف مرة، والغضب من ضعفه مائة مرة. يبكي بدموع حقيقية رغم أن رؤيته للأمور لا تتعدى فوق رأسه، فتخونه حواسه قبل أن يخونه أصدقائه..والتعليل هذا الإحجام الفظيع في دور الضحية.  حكاية؛  “حاولت مرارًا وتكرارًا تغيير مسار حياتي عند كل… قراءة المزيد ..

نيرة نجدي
3 شهور

صالة أورفانيللي للمستشار أشرف العشماوي لم أحب دراسة الهندسة، كنت شغوفة بمجاهيل الجبر وألاعيبه الصغيرة، ولكن عندما بدأت القراءة، وتوغلت بين الأحداث اشتقت للهندسة فجأةً؛ هندسة التصاميم والأشكال، بل والشخصيات أيضًا.  سنجد مثلث أ ب جـ؛ حيث قاعدته أ “منصور حامد التركي”، بينما ب “أورفانيللي إستيفان ألفيزي”، بينما رأسه جـ “ليلى ألفيزي”  وبداخل هذا المثلث هناك آخر أصغر وأمتن، يشترك بنفس القاعدة ولكن رأسه هـ “أورفانيللي منصور أورفانيللي”، ويحيط بالمثلثين من الخارج دائرة تصنع مماسات على امتداد ضلعي المثلث؛ تلك الدائرة هى دورة القدر التي يمارسها بسرعات متفاوتة، فتتعامد مع أحدهما حينًا، وتواجه الآخر بقساوة حينًا آخر.  بعدما تشربت الأحداث… قراءة المزيد ..

طاهر عبد الرحمن
3 شهور

في روايته الصادرة مؤخرا عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة يعود أشرف العشماوي مرة أخرى إلى التاريخ ليقدم لنا تاريخ “صالة أورفانيللي” للمزادات، ومن خلالها يعبر على تاريخ مصر خلال فترات مختلفة. هذه صيغة نجح فيها العشماوي، حيث قدمها قبل ذلك في روايتين: “تذكرة وحيدة للقاهرة” و”سيدة الزمالك”، حيث حكاية حدث/فرد تتقاطع مراحل صعوده وهبوطه مع تاريخ الوطن. الملاحظ في الروايات الثلاث هو أن الفترة التي تتناولها الأحداث تكاد تكون ثابتة أو واحدة: السنوات الأخيرة من حكم الملك فاروق وسنوات عبد الناصر، وهي فترة بلا شك مثيرة وغنية روائيا بكل ما حملته من تناقضات ومفارقات غريبة وعجيبة، ونقرأ على لسان… قراءة المزيد ..

Mai Kassem
3 شهور

مَيَّا قاسم 20:01 17 يناير, 2021 فكرتُ كثيرًا في: «من أين عليَّ أن أبدأ؟» حتى اهتديت لجملة كتبها السيناريست الراحل «وحيد حامد» على لسان أحد أبطال أفلامه: «حاجات كتير هترخص وهتبقى بسعر التراب، أنا، وأنت، والأستاذ، وحضراتكم أجمعين». ربما هذا هو أقرب تلخيص للحكاية في سطرين، حين يُصبح ابن آدم قطعة «أنتيك»، يُمكن تزييف تاريخها، أو محوه بالكامل إذا تطلب الأمر، كي «يزغلل أعين الزبون» الذي سيزايد عليه، ثم يُباع لمَنْ يدفع فيه أكثر. في 420 صفحة فقط يتنقل بنا المستشار والروائي «أشرف العشماوي» بين عام 1948 وعام 1972، يصطحبنا في رحلة أشبه بالجولات السياحية يجسد فيها هو دور المرشد… قراءة المزيد ..

Shimaa Allam
3 شهور

#قراءات_٢٠٢١ #الكتاب_الثالث_والعشرون رواية صالة أورفانيللي لأشرف العشماوى ( لا أحد يتذكر أبدًا الخطوة الأولى .. كيف كانت و متى حدثت؟ يقتربون منك ، يرحبون بحضورك ، يفرشون لك رمالًا فى طريق ممهدة .. تسير مطمئنًا و هم إلى جوارك ، فجأة تثقل خطواتك و تغوص قدماك .. تسحبك الرمال الناعمة برفق ، تلتفت فلا تجد أحداً يمد يده لك ، تلك هى الخطوة الأخيرة التى تبقى فى الذاكرة إلى الأبد. )  هكذا كانت حياة منصور أورفانيللي منصور الابن الفعلي لأورفانيللي و ليلي و الابن الروحي لمنصور أعز أصدقاء الأب و شريكه في الحلم ، حلم صالة المزاد المشهورة ذات الصيت… قراءة المزيد ..

Khaled Elsayd
3 شهور

طيب.. 
خليني اقول اني قريت رواية فيها كل عناصر الرواية الناجحة رغم إنه مش عادتي اني اقرأ الإصدارات الحديثة لكن الرواية دي تجربة ناجحة جدا ومع كاتب أول مرة أقرأ أسلوبه والحقيقة أدهشني من جماله والسرد العظيم اللي قادر يدخلني في مود الرواية بسرعة ويخليني اندمج معها بشكل قوي.
الحبكة متقنة ودقيقة والشخصيات متنوعة والأحداث لا توجد أجمل منها.
تدخلك الرواية في عالم التحف والمقتنيات وأجواء صالات المزادات بالإضافة إلى شيء بسيط من تاريخ مصر ايام فاروق وبعده في أجواء كأنك تعيش معها وتعاصرها.

AbdElRahman Mohamed kamal AboElmakarm
3 شهور

الرواية عظيمة و جميلة جدا ، بتجذبك مع نهاية كل فصل لقراءة الفصل الذي يليه…….. ظهرت رشاقة و جمال قلم الكاتب في تصويره لمصر بصالة المزاد ، و تصويره الفترات الزمنية المتعددة التي مرت على الصالة ، من عز إلى إضطراب في أحوال السوق إلى قحط إلى محاولة إستعادة أيام العز………… و أيضًا إظهار الكاتب إشفاق الشخصيات اليهودية في الرواية على حال اليهود في العالم كان عظيما ؛ حيث أنه لا يجب أن نتوقع من يهود أن يسبوا بني دينهم بل أن يشفقوا عليهم حتى و لو كانوا كلابا……. أعجبني كثيرا بناء شخصية (( منصور التركي )) فهو يظهر ما… قراءة المزيد ..

أكرم محمد
3 شهور
التقييم :
     

#ريفيوهات_iread #صالة_أورفانيللي مراجعة رواية:صالة اورفانيللي اسم الكاتب:أشرف العشماوي. دار النشر: الدار المصرية اللبنانية. هيا بنا لنقتحم صلب المراجعة. الغلاف: من تصميم كريم آدم، إسم كريم آدم في تصميم الأغلفة لا يحتاج لكلام لانه معروف إبداعه في مجاله. الغلاف له علاقة بالرواية نحن نرى مسدس عليه حرف ال f يرمز لفاروق و التفاصيل جميلة حتى الزخارف على المسدس و في الغلاف و حتى في منتصف الرواية جميل. عدد الصفحات: 423 عام النشر: 2021 القصة بدون حرق: القصة تدور في أيام حياة اليهود في مصر حتى الستينات و السبعينات. نحن نبدأ بحدث سريع جدا و هو شراء غرفة قديمة نادرة و بيعها… قراءة المزيد ..

آثار محمد
3 شهور

التصنيف: رواية  الكاتب : أشرف العشماوي عدد الصفحات : ٤٢٣ دار النشر : الدار المصرية اللبنانية  التقيم : https://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f31f.svghttps://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f31f.svghttps://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f31f.svghttps://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f31f.svg ” ما الدنيا إلا مسرح كبير ” هذه المقولة الشهيرة نجدها تحولت في هذه الرواية لتصبح ” ما الدنيا إلا مزاد كبير ”  يأخذنا الكاتب في جولة بصالات المزاد لنتعرف على خبايا وأسرار لم نعرفها من قبل  تتمحور أحداث الرواية حول ثلاث أشخاص “قصص” رئيسية  تكون البداية مع قصة ( أورفانيللي) المصري اليهودي .. يحكي لنا عن أسرته وطفولته مع صديقه منصور والتي تتحول لصداقة عمر . يحكي لنا أيضا عن قصة حبه وزواجه بـ ليلى وعن إبنهم ( أورفانيللي الصغير ) تتسارع… قراءة المزيد ..

Ziad Shoeib
3 شهور

صالة أورفانيللي تجربتي الثالثة مع الكاتب أشرف العشماوي ولن تكون الأخيرة وكالعادة أمتعني بأسلوبه المميز تدور الرواية في عصر نهايات الملك فاروق و الى فترة السادات تبدأ الحكاية بصديقين الخواجة اليهودي أورفانيللي ومنصور ولكن كانت من جهة واحدة صداقة من جهة أورفانيللي ولكن من جهة منصور لا تستطيع الجزم إن كانت تتخللها أي مشاعر أم هي مصلحة بحتة. شخصية أورفانيللي طيبة إلى حد السذاجة، هو نقي جداً كذلك ولكنه بسيط ولكن خائف معظم الوقت من كل شي. شخصية منصور هي من أعقد الشخصيات التي رأيتها ويكاد يكون شخصيتي المفضلة لما فيه تركيبته من أفكار، هو عاش حياة صعبة في صغره… قراءة المزيد ..

نجوان ماهر
3 شهور

مساء الخير حبيت أشارك علي الجروب كمشاركة وجدانية فقط لمسابقة iread  لرواية صالة اورفانيللي https://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f49a.svg و اتمني التوفيق للجميع #ريفيوهات_iread #صالة_أورفانيللي  صدرت الرواية يوم ٤ يناير ٢٠٢١ و قرأتها فى نفس اليوم و انتهيت من قرأتها ثاني يوم بعد قراءة دامت ما يقرب عشرين ساعة بعدها كانت يداي تجري من تلقاء نفسها لكتابة الريفيو و تقريبا كنت أول واحدة تكتب مراجعة الرواية https://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f603.svg هو كما موضح https://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f447.svghttps://s.w.org/images/core/emoji/13.0.1/svg/1f447.svg  خلصت الرواية و أنا بقول يا الله ♥️♥️ للباطل ألف وجه أحدها التردد في فعل الصواب لا أحد يتذكر أبدا الخطوة الأولى. كيف كانت و متى حدثت يقتربون منك ويرحبون بحضورك يفرشون لك… قراءة المزيد ..

Mohamed Nabil
3 شهور

في صالة اورفانيللي يعرض أشرف العشماوي تاريخ مصر في صالة مزاد لينقب بمشرط جراح واعٍ لما يعمله في جسد الوطن و بحرفية سيناريست يكتب مشاهد لتاريخ وطن يبيع أغلى ممتلكاته في صالات مزاد علنية.. و سرية مثلث الأحداث يتوزع ما بين اورفانيللي الاب و اورفانيللي الابن و منصور الواقع بينهما مشكلاً قاعدة المثلث الاجتماعي السياسي بحكاياته و مؤمراته و ( فهلوته المصرية ) التي تجعله مؤثرا في مسار الأحداث الموازي لتاريخ مصر المتغير من الملكية حتى عصر الملكية نغوص في نفوس بشر لا يجمعهم سوى رابط السعي نحو الثروة و جشع جمع الأموال و تكنيزها حتى الأشخاص الطيبون نجد الموت… قراءة المزيد ..

نضال عبدالصمد
3 شهور
التقييم :
     

صالة أورفانيللي. المؤلف: أشرف عشماوي. الدار المصرية اللبنانية. 422 صفحة. رواية شيقة وجميلة ومليئة بالتفاصيل الدقيقة التي ينسجها المؤلف ببراعة كفناني السجاد اليدوى.. آلاف العقد والمنمنمات الدقيقة تتكاثف لتكون الصورة المبهرة البديعة والجميلة التي انتهى إليها هذا العمل الرائع. تسير الرواية في عدة مسارات، التأريخ والجريمة والبعد النفسي. في مسارها الاول لم تضف جديداً مبهرا عن سابقتيها سيدة الزمالك وتذكرة وحيدة للقاهرة…ذات العصر بتفاصيله وسراديبه وعوالمه التي يبدو أن المؤلف مغرم بها جدا …في مسار الجريمة يتحرك المؤلف بذكاء وخفة شديدين فلا يشعرك لحظة بالملل وأنت تلهث خلفه حتى سطر الرواية الاخير. اهم ما في الرواية بعدها النفسي والذي يشرح… قراءة المزيد ..

Konoz Waled
3 شهور

صالة اورفانيللي، رواية اجتمع بها التشويق والإبداع في آن واحد..  عدد الصفحات: ٤٢٤.  تقيمي: ٨.٥/١٠  رواية سينمائي من الطراز الأول وتم كتابتها باحترافية شديدة..  بداية رحلتنا يأخذنا الكاتب عبر الزمن للعهد الملكي وأيام الملك فاروق وتسليط الضوء على حياة اليهود المصريين..  اورفانيللي..  منصور..  اورفانيللي منصور..  ثلاث أبطال، بثلاث وجهات نظر مختلفة تجعلك تتعاطف مع كل بطل منهم حتى وإن كان اسوء شخص في الرواية..  شراكة لعينة من جهة ومن جهة أخرى طريفة بين الشاب اليهودي “اورفانيللي” وصديقه المصري “منصور التركي”  لقد ساعدت فضولي على التجول في زمن لم أفقه عنه شئ، جعلتني أتشوق للمزيد والمزيد من هذا الزمن رغم المعلومات… قراءة المزيد ..

Rabab A.Ghany
3 شهور

هل تناسخ الأرواح فكرة حقيقية؟ هل كان لأشرف العشماوي حياة سابقة عاشها قبل عشرات السنين وجاء ليصف لنا شكل هذه الحياة بكل ما فيها؟ كيف يصبح الخيال حقيقياً لهذه الدرجة؟ أن نري الشخصية ،شكلها،ملابسها،نسمع صوتها،حركاتها وإيماءاتها ،حتي طريقة الكلام ومفردات اللغة. فعلا ليس كل من يكتب هو كاتب،وليس كل كاتب مبدع،وليس كل مبدع بقادر علي أن تتفق عليه كل الآراء والأذواق،وأن يستطيع الحفاظ علي مستوي إبداعه بل الإرتقاء به مرة ومرات. تأخذنا الرواية إلي عالم المزادات في مصر الملكية والجمهورية .وشتان ما بينهما.ترصد لنا التحولات والتغيرات التي حدثت في شكل الحياة والشارع والذوق والناس. نتفق أو نختلف إن كان تغييراً… قراءة المزيد ..

ايمان يحيى
3 شهور

كألة زمن سترحل بنا الروايه إلى عصورا مضت وعند العوده الى المستقبل لن نعود كما رحلنا . صالة اورفانيللي لأشرف العشماوي روايه زمانها عصر الملك فاروق قبيل الثوره مباشرة وتمتد الاحداث بعد ذلك لعصر السادات . بأربع شخصيات محوريه (اورفانيللي الاب …ليلى ..منصور …اورفانيللي الابن ) ستبحر بك الروايه داخل نسيج المجتمع المصري انذاك ..عارضه جانب من الحياه لم نلتقي به من قبل ..عالم المزادات( بصفقاته ومؤامراته)..طريقة عرض وبيع وشراء …سوقا رائجه هل تصمد امام تغير الزمان !؟ بحياديه شديده سنمر بأحداث تاريخيه لنراها بأكثر من عين … سنلمح تغير معالم المجتمع واختفاء واحلال بعض الطبقات تبعا للتغيرات التاريخيه. وبحياديه… قراءة المزيد ..

خالد محمد عبدالحميد
3 شهور

“صالة أورفانيللي”    للروائي اشرف العشماوي                                                                        أشرف العشماوي هو قاضٍ وروائي مصري من مواليد 1966. صدر له حتى الآن عشر روايات منها رواية “توبا” التي رُشحت ضمن القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية “البوكر” عام 2012. حصل على جائزة أفضل رواية بمعرض القاهرة الدولي للكتاب عام 2014 عن روايته “البارمان” وجائزة أفضل رواية تاريخية من ملتقى مملكة  البحرين الثقافية عام 2019 عن روايته “كلاب الراعي .”  رواية “صالة أورفانيللي” وترتيبها العاشر من مؤلفات العشماوي نشرت في يناير 2021م من إصدارات  الدار المصرية اللبنانية وقامت الدار  بالتعاقد مع شركة سينرجي فيلم لتحويلها إلى فيلم سينمائي .وهي تتكون من 420 صفحة والغلاف من ابداع الفنان… قراءة المزيد ..

Yasmine Elshafaei
3 شهور

لة اورفانيللى  الكاتب / اشرف العشماوى دار النشر / الدار المصرية اللبنانية تقييمى للرواية 5/4 هذة الرواية تعتبر من ثلاث فصول ..كل فصل له بطل على حدى , يسرد روايته بمنظوره الخاص هو بطلها وحده…ينقل لك كل منهم فترة مهمة من فترات مصر التاريخية …بما يشوبها من سلبيات .. يتناول صالات المزاد وخباياها ,ويعرض لنا الكاتب اهمية هذه الصالات فى الفترة الملكية من تاريخ مصر , وكيف كانت الاهم فى ذلك الوقت ولها تاثيرها على عامة الشعب, وكيف ان محور اهتمام الطبقة الراقية من البشاوات والبهاوات والقبعات والفساتين هو الابحار بين صالات المزادات .. حتى الاسرة المالكة وفاروق نفسة ..… قراءة المزيد ..

Shereen Shereen
3 شهور

اول مرة قرأت صالة أورفانيللي أعطتمي إحساس الطفل الصغير الذي يمسك بيد أمه بشدة و لا يريد ان يتركها، كلما قرأت صفحة منها تظل تتمسك بيدي و لا تترك لي فرصة للتملص منها، لدرجة أني وصلت لنصفها و تركتها لفترة ثم وجدت نفسي بعد شهر ، وجدتها تناديني و تشدني إليها و بقوة فبدأت أقرأ فيها و لكن من أول صفحة. للكاتب أشرف العشماوي أسلوب غريب في جذب القاريء لرواياته و انا أعتقد إن هذا ينبع من حب الله له. و عندما نقرأ رواية صالة أورفانيللي نجد أن البطل الأساسي فيها منصور الذي نشأ في بيئة غير سوية مع أم… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٦ من أفضل روايات أشرف العشماوي تحمل معها نفحات من تاريخ مصر

٦ من أفضل روايات أشرف العشماوي تحمل معها نفحات من تاريخ مصر

روايات أشرف العشماوي من أهم الروايات التي تعرض تاريخ مص وأشرف العشماوي من الكُتاب القلة المولعون بتاريخ بلدهم، يكتب للتوثيق لا للسرد فقط. يكتب ليروي لنا حكايات مصر في الفترة المملوكية تارة، وتارة في ظل حكم الإنجليز، لنسافر بالزمن ونصل للسبعينات وفجأة إذ بنا على أعتاب...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أفضل اقتباسات من روايات ومقولات رائعة من الكتب

أفضل اقتباسات من روايات ومقولات رائعة من الكتب

الكثير و الكثير من محبى القراءة و الكتابة تجذبهم اقتباسات من روايات كتبتها أقلام أكبر الأدباء في أفضل الكتب والروايات. فكثيرًا ما يحدث أثناء قراءتك، أن تتوقف عينك قليلاً عند جملة ما، و تعاود قرأتها مرة أخرى، لتكتشف أنها تعكس شخصيتك، أو تعبر عن شئ مررت به أو...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
20
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x