لا تحزن

كتاب لا تحزن

عائض القرني

كتاب لا تحزن من تأليف عائض القرني، عبارة عن موضوعات صغيرة يتناول فيها الكاتب الجانب المأساوي في حياة الإنسان ويحاول النظر إليها من جانب آخر لينقلها من الهم إلى السرور، بأسلوب بسيط يغلب عليه الطابع الديني.

تصنيف الكتاب :  تنمية ذاتية | دين | عائض القرني

رقم ISBN الدولي: 9786035034531

تايخ النشر: 2015

دار النشر: مكتبة العبيكان

نبذة عن لا تحزن

لا تحزن عبارة آسرة ارتجف لها قلبي، فقد صدر الكتاب ببداية الألفية بالسعودية ليخرج منها إلى أرجاء الوطن العربي، ثم يتم ترجمته للعديد من اللغات، ليصبح الكتاب الأكثر مبيعا بالوطن العربي. العنوان ليس خدعة، ستجد بداخل الكتاب الكثير من المبررات والتفسيرات التي تهدأ من روعك، وتخلع عن قلبك حزنه، فالكتاب يتسم بالخطاب الديني ذو الطابع الأدبي، يربط بين المواقف الحياتية وقصص القرآن وآياته، نصيحة واحدة فقط من الكتاب لم تروق لي في وقتها.

مؤلف الكتاب هو الداعية السعودي الشهير عائض القرني، وقد تأثر به عدد كبير من الشباب في أرجاء الوطن العربي، لأسلوبه البسيط والفصيح في نفس الوقت، ويعتبر هذا الكتاب سابقة في عدد النسخ التي وزعها لتصل إلى قرابة العشرة مليون نسخة، لأول مرة يلجأ غير المتدينين لكتاب ديني ليساعدهم على التغلب على أحزانهم، وقد دشنت المجلة الأمريكية فوريز عنه خبرا على اعتبار أنه الكتاب العربي الأعلى مبيعا بالعالم.

لا تحزن ليس مجرد كتاب، أنه أب رحيم يكفكف دمعك، يناقشك في مئات المواضيع التي تسبب لك الحزن، ويفند أسبابك مستدلا بالآيات القرآنية وأبيات الشعر المختلفة، والحكم والأقوال العالمية، فيما لا يتجاوز الصفحتين بحد أقصى، وسنتناول هنا بعض الموضوعات التي تلامسنا جميعا.

يغير الكتاب تفكيرك، بدلا من أن تقول الكون يضطهدني، الله غاضب علي، إلى أن تفهم أن أكثر الناس ابتلاءًا الأنبياء، وابتلاء الله لك اصطفاء واختيار وترقية، فيذكرك باختصار بقصة سيدنا إبراهيم وموسى وعيسى وسيدنا محمد عليهم جميعا السلام.

لا تحزن من الشدائد، فهي تقوي القلب، وتغفر الذنب، وتوقظ من الغفلة.

لا تترك نفسك للفراغ فهو أكبر بوابة للحزن، اعمل، اقرأ، مارس الرياضة.

لا تحزن من النقد الآثم، فقد سب السفهاء الله الواحد القهار، فماذا تتوقع أن يفعلون معنا، والناس لا ترفس كلبا ميتا، فلولا أنك موجود ومؤثر ما كان حقدهم عليك، اتركهم يموتون بغيظهم، فحب ورضا جميع الناس غاية لا تدرك.

فن السرور، وهنا يتحدث عن حاجتنا لقوة المناعة النفسية، فلا يفجع القلب التوافه، ولا تهتز للسخافات، وأن تجيد التجاوز.

لا تحزن واختر ما اختاره الله لك، فإن أقامك قم، وإن أقعدك فاجلس وانتظر، فلابد لنا من الرضا بالقضاء، وهذا لا يتعارض مع السعي، والقلب مطمئن مهما ضاقت السبل.

لا تحزن من الكوارث فقد قال أفلاطون (فالشدائد تصلح من النفس بمقدار ما تفسد من العيش، والترف يفسد من النفس بقدر ما يصلح العيش)، وقد قال أزديشر( الشدة كحل ترى ما لا تراه بالنعمة).

ثلاثة أخطاء يومية لا تقع فيها

1-    إضاعة الوقت

2-    التكلم فيما لا يعنيك

3-    الاهتمام بتوافه الأمور

نصيحة بثلاثة أمور

1-    الاتصال بالله عز وجل فلهذا خلقنا

2-    غلق ملف الماضي بدموعه وأحزانه

3- ترك المستقبل بمخاوفه وتوقعاته وتوجساته

استجمام يعين على مواصلة السير

يحدثنا أن طبيعة النفس البشرية الملولة، التي تمل العمل وحتى العبادة، فالإيمان يزيد وينقص، والنفس تقبل وتولي، وعليك أن تتولى زمام نفسك فإن أقبلت اغتنمت الكثير، وإن تولت رحمت ضعفها وتقبلتها، على أن تحتفظ بالقليل الدائم، ويحدثنا عن من يغتر فيغالي في العمل والعبادة، حتى يجد نفسه ذات يوم ارتد عن طريقه، وانصرف تماما عن أعماله وعباداته، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم (إن الدين متين فأوغلوا فيه برفق).

يركض الإنسان بحثا عن الشهرة والغنى وإظهار الموهبة للناس في شكل جمالي متقن، لتنال إعجابهم، ولا تعرف أنك بذلك تجني على نفسك، فالحكمة أن تشعر بالسعادة لا أن تسعد الآخرين وتحزن أنت.

احذر العشق الحكمة الوحيدة التي لم تروق لي، فقد قال رسول الله في الحب (لم أرى للمتحابين مثل الزواج)، وقال تعالى (علم الله أنكم ستذكروهن ولكن لا تواعدوهن سرا)، ووقتها لم أفهم حكمته أبدا، ولعلني اليوم أدركت أنها لم تكن تجاهل لمشاعر الشباب، بقدر ما هي مشاعر أب يخشى على أبنائه من نيران لا تطفأ.

أسئلة شائعة عن لا تحزن

ما هو الزمان في لا تحزن ؟
غير محدد
ما هو المكان في لا تحزن ؟
غير محدد
إحدى مساهمات هدى سعيد

تقييمات و مراجعات كتاب لا تحزن

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 تعليق

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

بدء المعرض الأرشيفى لإرث المصور الكبير جمال فهمى أمس

بدء المعرض الأرشيفى لإرث المصور الكبير جمال فهمى أمس

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بالتعاون مع مؤسسة "حي جميل"، عن تنظيم معرض أرشيفي لإرث المصور جمال فهمي، ويتضمن المعرض  صور من كواليس أفلام يوسف شاهين من تصوير جمال فهمى. بدأ المعرض يوم 6 ديسمبر وسينتهى 25 مارس القادم. إلى جانب معرض الصور، سيعرض المهرجان...

هبة السواح

هبة السواح

هل تقابلين العديد من المشكلات أمامك في حياتك، هل تظنين أنك غير قادرة على تربية أولادك تربية صحيحة، هل تريدين التعرف على حلول علمية وعملية بأبسط الأساليب للكثير من المشكلات الذاتية أو حتى الأسرية، فإذا كنتِ من هؤلاء الأشخاص بكل تأكيد سوف تسعين إلى متابعة الرائعة هبة...

رحيل الكاتب الصحفى محمد أبو الغيط بعد صراعه ببسالة مع السرطان

رحيل الكاتب الصحفى محمد أبو الغيط بعد صراعه ببسالة مع السرطان

توفى الكاتب الصحفي والطبيب الشاب محمد أبو الغيط اليوم بعد صراع مع مرض السرطان، الذي استمر معه لفترة طويلة في آخر سنوات حياته وأعلنت ذلك زوجته حيث نشرت "إسراء شهاب" عبر صفحتها الشخصية على «فيسبوك» خبر وفاته. نعت نقابة الأطباء محمد كما نعته الصحف وكل الصفحات المتعلقة...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر