أحمد خالد توفيق

دكتور جامعي وشاعر ومبرمج وناقد سينمائي وطبيب، اقتحم عالم الأدب منذ سن الثانية عشر حين نشرت أشعاره مجلة “صباح الخير” ولم تكن تعلم حينئذ أنها ستنشر “لعراب.

جعل الشباب يقرأ ويغير ثقافة العالم العربي أنه الدكتور “أحمد خالد توفيق” الذي اقتحم عالم الكتابة في عام ١٩٩٣ من خلال المؤسسة العربية الحديثة ليقدم أول سلسلة في أدب الرعب “سلسلة ما وراء الطبيعة”، ثم سلسلة ” فانتازيا ” في عام ١٩٩٥، تلتها سلسلة ” سفاري ” في عام١٩٩٦، وسلسلة ” دبليو دبليو دبليو” عام ٢٠٠٦، وسلسلة ” رجفة الخوف”.

أثرى العالم العربي بأكثر من أربعمائة مؤلف ما بين روايات، وسلاسل ومجموعات قصصية، مقالات، وكتب في الأدب الساخر بدأ كتابة أول مجموعة قصصية في عام ٢٠٠٥ بعنوان ” قوس قزح” مع دار ليلى للنشر،

وأول رواية في عام ٢٠٠٨ وهي رواية ” يوتوبيا” والتي ترجمت إلى الانجليزية والفرنسية والألمانية مع دار ميريت للنشر،

واختتمها بكتاب” رفقاء الليل” التي نشرته دار الكرمة عام ٢٠١٩ بعد وفاته بعام واحد حيث رحل ” العراب” في الثالث من أبريل لعام ٢٠١٨ في السادسة والخمسين من عمره بعد ما قدم ما يزيد عن ربع قرن من الكتابة الابداعية.

تصنيف رواياته: رعب، أدب ساخر( مقالات، كتب، مجموعات قصصية، روايات)

 

كتب أحمد خالد توفيق

 

 

مقالات

 

 

من هو أحمد خالد توفيق؟

 

 

أحمد خالد توفيق

عدد كتبه: بلغ ما يقرب من أربعمائة مؤلف

أول رواية: ” يوتوبيا” عام ٢٠٠٨ نشرتها دار ميريت وترجمت لعدة لغات.

تاريخ الميلاد: 1962-06-10

البرج: الجوزاء

الموقع الرسمي: لا يوجد

التواصل الإجتماعي: فيسبوك – انستجرام 

 

نشأة أحمد خالد توفيق وحياته الخاصة

أحمد خالد توفيق فراج ولد في العاشر من يونيو عام ١٩٦٢ الموافق الخامس عشر من رجب عام ١٤٩٣في مدينة طنطا عاصمة محافظة الغربية، تخرج من كلية الطب جامعة طنطا عام ١٩٨٥، قسم الأمراض المستوطنة، سافر إلى المملكة العربية السعودية مرتين الأولى عمل كطبيب لمدة عام،

الثانية عمل مبرمج لمدة ستة أشهر، ثم عاد إلى مصر واستطاع أن يحصل على الدكتوراه في عام ١٩٩٧ ويعمل بالتدريس الجامعي بجامعة طنطا، ولكنه التحق بالمؤسسة العربية الحديثة في عام ١٩٩٢ ليكون أحد كتابها ويلتحق بالعمل الأدبي إلى جانب التدريس الجامعي.

تزوج من الدكتورة “منال الحمل” طبيبة أمراض صدرية أحد أبناء محافظة المنوفية وأنجبا” محمد، مريم” الذي التحق بكلية الصيدلة ولم يدخل عالم الأدب كوالدهما.

 

لقاء مع أحمد خالد توفيق

 

 

ما ألهمه ليصبح كاتبا؟

طفل خجول لم يجد طريقة للتغلب على مخاوفه سوى أن يخرجها من رأسه بكتابتها على الأوراق والتي لم يكن يعلم وقتها أنها النبراس الذي سينير له طريق الشهرة والتميز ،

تلك المخاوف التي كانت ترعبه وظلت تدق برأسه منذ طفولته ثلاثون عاما لتخرج الى عالم الأدب عام ١٩٩٢ سلسلة ” ما وراء الطبيعة” أول روايات مصرية في أدب الرعب،

 ذلك اللون الذي رفض انتاجه من قبل المؤسسة العربية وطلب من العراب أن يغير اتجاهه نحو الأدب البوليسي، لكنه أصر على أفكاره ليؤسس أول مدرسة أدبية مصرية في الرعب، وليكتب ماذا كان يريد أن يقرأه ولم يجده حوله في المكتبة العربية.

وحينما سأله الكاتب “عمر طاهر” في برنامجه ” وصفوا لي الصبر” :- لماذا تكتب؟ فأجابه :- أكتب لحالة الغليان الفكري التي أشعر بها، فأنا أعشق القراءة وحين تموج برأسي العديد من الأفكار فلا أجد متنفس لها سوى الكتابة.

أحمد خالد توفيق يفكر

 

مشوار أحمد خالد توفيق الأدبي

 ” أبصرتها يوما حسناء منزوية..
دخلت علينا خلف الرتاج منطوية..
وما انفكت تحدق في دروب ملتوية..” 

تلك الأشعار هي أول ما كتبها الشاعر “أحمد خالد توفيق” وقد نشرت في مجلة ” صباح الخير” وهو في المرحلة الثالثة الإعدادية. كثير منا لا يعلم أن ” العراب” بدأ حياته كشاعر في طفولته حيث كان يراسل المجلات الأدبية لتنشر أشعاره.

في بعض الأحيان الخروج عن النص، والمخاطرة تكون هي السبب الوحيد للنجاح، فقد بحث العراب عن الاختلاف، وأن يسير عكس الاتجاه، كتب لون أدبي بحث عنه كثيًرا في المكتبة العربية فلم يجده وقرر أن يؤسسه متحديًا أي مخاطر،

طلب منه من قبل المؤسسة العربية الحديثة أن يغير اتجاهه الأدبي من الرعب نحو اللون البوليسي ليسير في نفس اتجاه كتابات د. نبيل فاروق الذي أصدر سلسلة ” رجل المستحيل” ولكنه رفض بشدة،

لتقوم المؤسسة بتشكيل لجنة أخرى لفحص عمله ويشيد به أحد أعضاء اللجنة ويدفع الدار لنشره ويكون هذا العضو هو د. نبيل فاروق نفسه الذي رفض العراب أن يسلك مساره البوليسي في الأدب.
لم يكن اللون الأدبي فقط هو التابوه الوحيد الذي كسره العراب، بل كسر فكرة البطل الخارق نفسه، فلم تكن أبطاله مثل سوبر مان والرجل الوطواط والعنكبوت والمرأة القطة حيث يملكون صفات جسمانية خارقة تمكنهم من انقاذ الضعفاء، ولكن أبطاله كانوا يملكون قوة العقل والتفكير والثقافة والخيال.

فقد اختار د. رفعت إسماعيل طبيب أمراض الدم ذلك الكهل العجوز الذي كتب مذكراته من خ سلسلة “ما وراء الطبيعة” في اثنى وثمانون قصة بدأها في عام ١٩٩٢ ونهاها في عام٢٠١٤ حيث أعلن العراب وفاة دكتور رفعت اسماعيل،

وحينما طالب الشباب العراب بعدم ايقاف مذكراته وعدهم العراب أنه سوف يظهر ثانيا من خلال أعداد خاصة قادمة، ولكن للأسف لم يستطع تحقيق وعده لهم ..

كما اختار ” عبير عبد الرحمن” تلك الفتاة البسيطة التي تعمل في أحد المكتبات ولا تفعل شيء بحياتها سوى القراءة لتكون بطلة سلسلة “فانتازيا”، وحينما سأل العراب عن شخصية البطلة حقيقية أم خيالية فأجاب أنه استوحها من فتاة بسيطة تعمل بنادي الفيديو بجوار منزله،

سلسلة فانتازيا هي ثاني سلسلة للعراب صدرت بعد ” ما وراء الطبيعة” وهي لم تتحقق شهرتها ولكن أثارت جدلا واسعا لتشابه فكرتها مع المسلسل الأمريكي ” القفزة الكمية ” التي عرض في عام ١٩٨٩ أي قبل صدور السلسلة بنحو ست سنوات، ولكن العراب نفى فكرة الاقتباس موضحا أنه من الطبيعي وجود تشابه بين قصصه والقصص الغربية نظرا لثقافته الأجنبية وتأثره بها، السلسلة تكونت من ٦٤ قصة حققت نجاحًا واسعا بين القراء..

كما اختيار العراب لدكتور ” علاء عبد العظيم” بطل سلسلة “سفاري” ذلك الدكتور الشاب المثقف الذي ذهب الى ” الكاميرون” ليحارب السحر والخرافات بالطب والعلم لم يكن مصادفة، فقد اعتاد أن يكونوا أبطاله خارقين الذكاء والعلم والمعرفة وبالتالي خرج جميع أبطاله عن مواصفات البطل الخارقة التقليدية.

حتى في سلسلة “دبليو دبليو دبليو” كان البطل فيروس كمبيوتر ينتقل من حاسب الى أخر وفي كل مرة يحكي ل قصة صاحب الحاسب الجديد …
قدم أيضا سلسلة ” روايات مصرية للجيب” التي بدأها د. نبيل فاروق واستكمالها منذ العدد السابع وهي عبارة عن روايات مترجمة..

قدم العراب ست روايات “يوتوبيا”، “السنجة”، “مثل ايكاروس”، و”في ممر الفئران”، “شآبيب” و”رفقاء الليل” كانت أشهرهم هي ” يوتوبيا” حيث ترجمت الى اللغة الانجليزية والفرنسية و الألمانية وقد ذكر العراب في لقائه مع ” بلال فضل” في برنامج ” عصير الكتب” التلفزيوني أن المترجم الانجليزي قال له ” أنه كان مرعوبًا وهو يترجم الرواية”، كما ذكر الناشر ” محمد هاشم” صاحب دار ميريت الناشرة للرواية ، أنه صدر ٤ طبعات من الرواية في عام واحد بمقدار اثنى عشر ألف نسخة، أي بمعدل ألف نسخة كل شهر.

كما صدر له ثلاث عشر مجموعة قصصية ما بين عامي ( ٢٠٠٥- ٢٠١٤) كان من أشهرها “عقل بلا جسد”، “لست وحدك”، و”الآن نفتح الصندوق”.

وما بين عامي ” ٢٠٠٩-٢٠١٥” صدر له عشرة مجموعات مقالات كان من أشهرهم “فقاقيع”، “زغازيغ”، “شربة الحاج داود” والذي امتازوا بالأدب الساخر، و ” أفلام الحافظة الزرقاء” التي تناولت تحليل فني لعدد كبير من الأفلام العالمية..

وكانت آخر روايته هي رواية ” شآبيب” التي قدمها في يناير ٢٠١٨ ولم يتسلم جائزة تصويت الجمهور لها بأحسن رواية لعام ٢٠١٨ حيث وافته المنية في الثالث من أبريل من نفس العام وتسلمها عنه ابنه ” محمد أحمد خالد توفيق”…

 

الجوائز والتقديرات

  • جائزة أفضل كتاب عربي في مجال الرواية في معرض الشارقة ٢٠١٦ عن رواية ” مثل ايكاروس” التي صدرت عن دار الشروق.

محطات مميزة في حياته

  • رفضت لجنة المؤسسة العربية الحديثة العمل المقدم عام ١٩٩٣أول محطة في حياة العراب، حيث رفضت لجنة المؤسسة العربية الحديثة العمل المقدم من جانبه وقد قرر عدم العمل بالكتابة الأدبية، ولكن تشكلت لجنة أخرى الني أشاد أحد أعضائها بعمله الأدبي وهو الدكتور نبيل فاروق زميل كلية الطب الذي كان يكبره بنحو ٥ سنوات،

    ولا يعلم أنه زميل قديم قدما معًا صفحة هامة في مجلة ” صباح الخير” حيث كتب ” العراب” شِعر في طفولته ورسم “نبيل فاروق” صورة لتلك الكلمات،

    وكأن روحهما كانت تتلاقى في عالم الابداع، فاشتركا معًا في كتابة روايات مصرية للجيب حيث كتب د. نبيل أول سبع روايات، وأكملهم العراب، وقد توفى د. نبيل  في ٢٠٢١ بعد العراب بسنوات قلائل وكأن روحهما تعاهدت على اللقاء في الدنيا والآخرة.

 

  • حصوله على الدكتوراه عام ١٩٩٧ ١٩٩٧ حصل ” العراب”  على الدكتوراه في طب الأمراض المستوطنة وعمل بالتدريس الجامعي ولم يتوقف عن تقديم رسالته العلمية بالرغم من نجوميته الأدبية الى أن وافته المنية

 

  • تأليف رواية “يوتوبيا” عام ٢٠٠٨ ٢٠٠٨ قام بتأليف رواية ” يوتوبيا” وهي أول رواية في عالم أدب الرعب تترجم الى اللغة الفرنسية والإنجليزية و الألمانية . 

 

اقتباسات شخصية

 أسوأ تعذيب في العالم هو الشخص المصر على الكلام بينما أنت مثقل بالهموم، ترغب في أن تبقى صامتا، وأن تصغي لأفكارك.

لماذا لا يصدقني الحمقى ؟ الحياة كلها سلسلة من القصص المكررة ، سلسلة من الأنماط المألوفة، لكننا في كل مرة نأمل في أن تسير معنا الأمور بشكل مخالف.

كانت الكارثة كلها في الإفراط ، الإفراط في الأمل ، في الحب ، في التوقعات ، في الانتظار ، في كُل شيء.
“لا أخاف الموت أخاف أن أموت قبل أن أحيا “

 

“أنا يا رفاق أخشى الموت كثيرًا.. ولست من هؤلاء المدعين الذين يرددون في فخر بطولي.. نحن لا نهاب الموت.. كيف لا أهاب الموت وأنا غير مستعد لمواجهة خالقي.. إن من لا يخشى الموت هو أحمق أو واهن الإيمان»

 

أعماله خارج العالم الأدبي 

عمل العراب بمهنة الطب فور تخرجه من كلية الطب ١٩٨٥ كما عمل كمبرمج حاسب في المملكة السعودية لمدة ستة أشهر، و حين حصل على الدكتوراه في عام ١٩٩٧ اشتغل بالتدريس الجامعي .

 وفاة أحمد خالد توفيق

توفي أحمد خالد توفيق عن عمر ٥٥ إثر أزمة قلبية مفاجئة ألمت به.

معلومات سريعة

كان دكتور احمد توفيق يكره لفظ العراب ويعتبر الألقاب لون من ألوان الغرور تلقى على أعباء الكاتب.

كان يكره أيضا الزحام الشديد بالقاهرة، وكان يرى أن إقامته بطنطا هو السبب الرئيسي في عدم ترجمة أعماله الادبية لأعمال سينمائية.

تصنيف رواياته : رعب، أدب ساخر( مقالات، كتب، مجموعات قصصية، روايات)

 

أشهر شخصية في روايته :

رفعت اسماعيلطبيب أمراض الدم بطل سلسلة ما وراء  الطبيعة، كان يرى  فيه العراب كثير من شخصيته.

عبير عبد الرحمنبطلة سلسلة فانتازيا تلك الفتاة الضعيفة التي كانت تحقق أمالها من خلال الأحلام في الخيال.

 

كتب أحمد خالد توفيق   

 

سلاسل

  • ما وراء الطبيعة: ١٩٩٢ -٢٠١٤ (آخر عدد أسطورة الأساطير)

  • سلسلة فانتازيا: بدأ إصدارها في عام ١٩٩٥.

  • سلسلة سافاري: بدأ إصدارها في عام ١٩٩٦.

  • سلسلة روايات عالمية للجيب وهي روايات مترجمة.

  • سلسلة رجفة الخوف وهي روايات رعب مترجمة.

  • سلسلة WWW : بدأ إصدارها مطبوعة في عام ٢٠٠٦ عن دايموند بوك ودار ليلى للنشر.

    روايات

  • يوتوبيا: ٢٠٠٨ عن دار ميريت للنشردار الشروق

  • السنجة: ٢٠١٢ عن دار بلومزبري ـ مؤسسة قطر للنشر

  • مثل إيكاروس :٢٠١٥ عن دار الشروق

  • رواية في ممر الفئران: ٢٠١٦  عن دار الكرمة

  • شآبيب: ٢٠١٨ عن دار الشروق.

  • رفقاء الليل: ٢٠١٩ عن دار الكرمة (بعد وفاة أحمد خالد توفيق

    مجموعات قصصية

  • قوس قزح: مجموعة قصصية بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم. صدرت عام ٢٠٠٥ عن دار ليلى.

  • الآن نفتح الصندوق (الجزء الأول): مجموعة قصصية. صدرت عام ٢٠٠٧ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • عقل بلا جسد: مجموعة قصصية. صدرت عام ٢٠٠٨ عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.

     

  • الغرفة رقم 207 : مجموعة قصصية. صدرت عام ٢٠٠٨ عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.

     

  • حظك اليوم: مجموعة قصصية صدرت عام ٢٠٠٨ عن دايموند بوك. وأعادت نشرها دار ليلى.

     

  • الآن نفتح الصندوق (الجزء الثاني): مجموعة قصصية صدرت عام ٢٠٠٩ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • الآن أفهم : مجموعة قصصية صدرت في أغسطس ٢٠٠٩ عن دار ليلى.

     

  • E.S.P : مجموعة قصصية صدرت عام ٢٠٠٩ عن دار ليلى.

     

  • الآن نفتح الصندوق (الجزء الثالث) : مجموعة قصصية. صدرت عام ٢٠١٠ عن دار ليلى.

     

  • لست وحدك : مجموعة قصصية (٨ قصص). صدرت في يناير ٢٠١٢ عن سبارك للنشر والتوزيع.

     

  • أكواريل: مجموعة قصصية (٩ قصص). صدرت عام ٢٠١٣ عن دار سما.

     

  • الهول: مجموعة قصصية (٨ قصص). صدرت عام ٢٠١٤ عن دار الكرمة.

مقالات

  • عش ولا تقل للموت (لا) مرتين غدًا (مولوتولف #2) : مقالات بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين. صدرت عن دار ليلى.
  • أنت لا تساوي كلب (مولوتولف #5) : مقالات بالاشتراك مع محمد سامي وآخرين. صدرت عام ٢٠٠٦ عن دار ليلى.

     

  • وجوه للحب: مجموعة مقالات بالاشتراك مع د. نبيل فاروق ود. تامر إبراهيم وآخرين. صدرت عام ٢٠٠٧ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • عشاق الأدرينالين : مجموعة مقالات بالاشتراك مع د. تامر إبراهيم وم. سند راشد دخيل. صدرت عام ٢٠٠٨ عن دار دايموند بوك.

     

  • دماغي كده: مجموعة مقالات صدر عام ٢٠٠٨ عن المؤسسة العربية الحديثة.

     

  • زغازيغ: مجموعة مقالات صدرت في أغسطس ٢٠٠٩ عن دار ليلى.

     

  • فقاقيع : مجموعة مقالات صدرت عام ٢٠٠٩ عن دار ليلى.

     

  • الغث من القول : مجموعة مقالات (٣٢ مقالًا). صدرت عام ٢٠٠١٠ عن دار ليلى.

     

  • شاي بالنعناع : مجموعة مقالات (١٧ مقالًا). صدرت عام ٢٠١٢ عن دار ليلى.

     

  • قهوة باليورانيوم : مجموعة مقالات (١٨ مقالًا). صدرت عام ٢٠١٢ عن دار ليلى.

     

  • ضحكات كئيبة : مجموعة مقالات (٤٠ مقالًا ساخرًا). صدرت عام ٢٠١٢ عن سبارك للنشر والتوزيع.

     

  • وساوس وهلاوس : مجموعة مقالات (٥٢ مقال). صدرت في يناير ٢٠١٤ عن دار ليلى.

     

  • شربة الحاج داوود : مجموعة مقالات (٣٠ مقالًا عن العلم وشبه العلم). صدرت عام ٢٠١٤ عن دار الكرمة.

     

  • أفلام الحافظة الزرقاء : مجموعة مقالات (٣٥ مقالًا). صدرت عام ٢٠١٥ عن دار ليلى.

     

  • ولد قليل الأدب : مجموعة مقالات بالاشتراك مع محمد سامي ومحمد فتحي. صدرت عام ٢٠١٥ عن دار ليلى.

ترجمة

  •  نادي القتال (رواية) : ترجمة. (رواية لـ تشاك بولانيك). صدرت عام ٢٠٠٥ عن دار ميريت للنشر، وأعادت دار ليلى نشرها.

     

  • ديرمافوريا : ترجمة. (رواية لكريج كليفنجر) صدرت عام ٢٠١٠ عن دار ميريت.

     

  • كتاب المقابر : ترجمة. (رواية لـنيل جايمان) صدرت عام ٢٠١٣ عن دار بلومزبريمؤسسة قطر للنشر.

     

  • عداء الطائرة الورقية : ترجمة. (رواية مصورة لـخالد حسيني، رسوم : فايبو تشيلوني وميركا آندولفو). صدرت عام ٢٠١٢ عن دار بلومزبريمؤسسة قطر للنشر.  

مؤلفات أخرى 

  • موسوعة الظلام : موسوعة (من ٢٢٠ صفحة، متخصصة في عالم الرعب). (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل). صدرت عام ٢٠٠٦ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • هادم الأساطير: موسوعة من ١٢٨ صفحة، بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل، صدرت عام ٢٠٠٧ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • قصاصات قابلة للحرق: خواطر، صدرت عام ٢٠٠٧ عن دايموند بوك، وأعادت نشرها دار ليلى.

     

  • قصة تكملها أنت: قصة رعب تفاعلية. (بالاشتراك مع أربعة مؤلفين شباب هم قراء محبون للأدب وليسوا كتابًا محترفين). صدرت عام ٢٠٠٧ عن دار ليلى.

     

  • الحافة: كتاب يناقش الحقائق الغريبة. (بالاشتراك مع م. سند راشد دخيل) صدر عام ٢٠٠٨ عن دايموند بوك ودار ليلى.

     

  • تويتات من العصور الوسطى: خواطر. صدر عام ٢٠١٤ عن المؤسسة العربية الحديثة.

     

  • تأثير الجرادة: رواية مصورة. (رسوم : حنان الكرارجي) صدرت عام ٢٠١٤ عن كوميكس للنشر.

     

  • اللغز وراء السطور (أحاديث من مطبخ الكتابة): صدر عام ٢٠١٧ عن دار الشروق.

     

  • خواطر سطحية سخيفة (عن الحياة والبشر): صدر عام ٢٠١٧ عن دلتا للنشر والتوزيع.

 

 

 

 

 

كتب أحمد خالد توفيق

مقالات عن أحمد خالد توفيق

35 من أفضل اقتباسات أحمد خالد توفيق

35 من أفضل اقتباسات أحمد خالد توفيق

قبل أن نقدم لكم أفضل اقتباسات أحمد خالد توفيق، نوضح أن تعد الاقتباسات ذائقة فنية يتذوقها كل قارئ بطريقته المختلفة ويتلمس معناها بناءا على تجربة شخصية خاضها أو تمنى إن توغل في سياقها، والمؤكد هو إبحاره بتفكيره مع عالم الكتب الثري بالمعلومات والنصائح والمنارات الإرشادية...

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

7 روايات كوميدية وأدب ساخر ستجعلك تضحك من قلبك

روايات كوميدية ومن منا لا يبحث عنها حيث يعد الأدب الساخر واحد من المجالات التي من الصعب جدًا الكتابة فيها، فقدرة الكاتب على توصيل فكرة معينة إلى القراء بأسلوب فكاهي مضحك في إطار مجموعة من حكايات أو روايات كوميدية أمر لا يتقنه سوى القليلين. حيث يتطلب منه القدرة على...

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

٧ كتب احمد خالد توفيق العراب يرشحها لكم

الكتب هي السر الذي أصبح يعرفه كثير من الناس ولكن ترشيحات الكتاب هي الأفضل بالطبع للقراء وهنا نتولي عرض كتب احمد خالد توفيق يرشحها لكم، فالكتب وحدها تعيش بك أعمار لم تصل إليها، وتذهب بك إلى بلدان لم تطأها قدمك، تقدم لك المعاناة وتفاصيلها، دونما أن تختبرها. ولكنك بتلك...

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك و رواية حظك اليوم مع ٨ اختلافات مهمة بينهما

مسلسل زودياك قد تلاحظ عزيزي القارئ أنك قد شاهدت هذه القصة من قبل ولكن لا تعلم أين ومالا تعرفه أن القصة مأخوذة عن رواية حظك اليوم،  فلم يكن يعلم العراب دكتور أحمد خالد توفيق أن ما تمناه لأعماله سوف يتحقق بعدما وافته المنية ورحل عن الحياة. فحينما سأله الإعلامي خيري...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

مؤلفين وكتاب الخيال العلمى المصريين مع أشهر 10 كتاب في الأدب العربي

مؤلفين وكتاب الخيال العلمى المصريين مع أشهر 10 كتاب في الأدب العربي

مؤلفين وكتاب الخيال العلمى وأدب الخيال العلمي عند استماع البعض منا لهذا المصطلح  يدور في خلفية ذهنهم موسيقى سلسلة الأفلام الأمريكية الأشهر Star wars  (حرب النجوم) للملحن ومؤلف الموسيقى الشهير John Williams . و مع وجود صور عن سيوف الليزر، بوابات الإنتقال الآني، كائنات...

10 مسلسلات مصرية ستتفاجأ أنها مأخوذة عن روايات

10 مسلسلات مصرية ستتفاجأ أنها مأخوذة عن روايات

الرواية هى نوع من أنواع الأدب حيث تسرد أحداث لبعض الشخصيات الخيالية فى أماكن معروفة أو مجهولة على شكل فصول مما يجعل القارئ يتخيل تلك الشخصيات والأماكن الموجودة على الورق وينسجها في ذهنه، من هنا جاءت فكرة تحويل ما يوجد على الورق إلى صورة مسلسلات مصرية على شاشة التلفاز...

10 أفضل مقالات أحمد خالد توفيق العراب

10 أفضل مقالات أحمد خالد توفيق العراب

  "يرسل الله بعضنا لبعض رحمات." مقولة للإمام الشافعي لم يكن الدكتور أحمد خالد توفيق -رحمه الله – كاتبًا عاديًا وإنما كان حالة فكرية مرعبة أثرت فى جميع القراء، كما سيوضح مقالنا عن أفضل مقالات أحمد خالد توفيق. أسلوبه المميز وكلماته البسيطة التى أثبت فيها لدعاة...

10 من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك

10 من افضل الروايات العالمية يجب ان تحتويها مكتبتك

القراءة هي واحدة من أهم الهوايات. يعتبرها البعض ضرورة حتى يستطيع الإنسان أن يحيا. فقد تحدث الكثير من الكتاب والعلماء على مر العصور عن القراءة وأهميتها فى حياتنا، فهى تنمى العقل وتقوى مهارات التفكير التحليلى وتجعل الشخص أكثر ذكاء وتنشط التركيز والذاكرة وتخفف من التوتر،...

افضل كتب ملهمة للبدء من جديد في ٢٠٢١

افضل كتب ملهمة للبدء من جديد في ٢٠٢١

عام جديد، فقدنا من العمر ما فات. لكن بإمكاننا أن نضيف لما هو آت، وكيف نضيف ؟  حسنا سأخبرك. بالقراءة يمكنك أن تضيف لعمرك أعماراً، و لكن ليس كل كتاب تقرأه كغيره، سنقدم لك افضل كتب ملهمة تساعدك، هناك ما يضيف لك عام وهناك ما يضيف لك عشرة، لذا عليك أن تنتقى ما تقرأه جيداً...

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر