قصة تكملها أنت

أحمد خالد توفيق

يقدم أحمد خالد توفيق تجربة مختلفة في فن الرواية، وهى مشاركة القراء من خلال كتابته للفصل الأول والأخير من الرواية وترك بقية الفصول للقراء لكتابتها.

احصل علي نسخة

نبذة عن قصة تكملها أنت

لم يكن اختيار عنوان رواية قصة تكملها أنت مجرد تعبير عن حبكة القصة أو رسالتها، ولكنها كان سؤال مطروح للقارئ كي يشارك في وضع نهايتها، كان العراب يريد أن تطلق خيالك للعنان وتضع نهاية الرواية بنفسك كما تحلو لك، فالقصة كانت ليس مجرد مبادرة لتشجيع شباب الكتاب بمشاركة العراب في كتابة أحد روايته، بل كانت رسالة لإطلاق خيال كل من يقرأ القصة أن يكملها بإبداعه.

“التجانس عنصر مهم جدا لجودة العمل لا أعتقد أنك ستحصل على تحفة فنية لو أنك جعلت نجيب محفوظ و ديكنز و تولستوي و ديستوفسكي و زولا و هيمنجواي يجتمعون على رواية واحدة كل واحد له عالمه يصول و يجول كما يشتهي وخير ما يفعله هو أن تتركه يكتب رواية كاملة وحده. إن القصة متعددة الكتاب تعطيك تجربة ممتعة وجديرة بالاهتمام لكنها ليست الأفضل.”

هذا ما قاله العراب في مقدمة روايته قصة تكملها أنت حيث ذكر أن تخوفه من كتابة رواية يشاركه كتابتها القراء يرجع الى سببين : الأول أنه سيجبر القارئ أن يتبع نفس أسلوبه وانتماؤه الأدبي، والثاني هو عدم التجانس عند تعدد الأقلام، ولكن من الواضح أن تلك الأسباب لم تحجب نشر الرواية وبيعها لملايين من القراء وتخليد التاريخ لها.

قصة تكملها أنت هي المؤلف الأدبي الكتابي الثامن للعراب بعد عدة مجموعات قصصية وموسوعات وخواطر بدأ تأليفها من عام ٢٠٠٥.

أراد د. أحمد خالد توفيق من خلال قصة تكملها أنت تقديم تجربة مختلفة في فن الكتابة ربما قدم في الغرب ولكن لم يتم تقديمه من قبل في عالم الأدب العربي إلا من خلال عمل درامي شهير ل نجيب محفوظ، هو قصة وعشرة مؤلفين الذي كتب حلقته الأولى وطلب من بعض الكتاب الآخرين اكمال الحلقات وقام هو بكتابة الحلقة الأخيرة.

أراد العراب تكرار نفس التجربة ولكن مع فن الرواية وبمشاركة القراء من خلال كتابته للفصل الأول والأخير من الرواية وترك بقية الفصول للقراء لكتابتها وبالفعل شاركه كل من، قلاشندي، تامر الباجوري، مديحة محمد، ريهام ابراهيم، وبالرغم من تعدد كتاب القصة إلا أنه تم إخراج رواية أدبية رائعة دفعت دار ليلى ودار دايموند بوك للنشر إلى طباعتها ورقيا في عام ٢٠٠٧وتكريم القراء المشاركين في كتابتها إكمالًا لرسالة تشجيع شباب الكتاب التي بادر بها د. أحمد خالد توفيق.

ومن المثير أنه حينما تقرأ الرواية تشعر أنك تقرأ لكاتب واحد، وكأن البناء الدرامي للشخصيات و الحبكة خرج من رحم قلم وحيد هو قلم الابداع.

تدور أحداث الرواية في عام ٢٠٠٠بين القاهرة ولندن بين عدة أبطال ربما هم هو مهندس الكمبيوتر”ممدوح” ومديره “عصام” وزميلته مدام “هيام” وأختيها “ريهام” و”شذى” وقطتها “روني”، وصديقه “حسن” و “هالة” زوجته مهندسة برمجة التي عينت مع “ممدوح ” و “هيام” في شركة الكمبيوتر و”د. مصطفى” طبيب نفسي صديق مشترك. أو ربما أن تكون “شذى ” هي زوجة “ممدوح”، و”هيام” ، و”هالة ” هما صديقتها.

ولكن هل “ممدوح” تزوج من “هيام” وهل قتلها بعد أن تزوجها، وماذا فعل بصديقه “حسن” ومن هي “سارة” التي قابلها في لندن، وما هو”الكوبرفيليا”، ولماذا “هالة” تجوب الحقول ليلا حافية القدمين وما هو سر القلادة العجيبة وكانت ملك من الأبطال؟
كل تلك الأسئلة ستجيب عليها القصة، وان لم تجد الاجابات فلا تتعجب فإنها قصة تكملها أنت.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب أحمد خالد توفيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر