الحديث ليس عن مجرد كاتب أو أديب مشهور، إنما أتحدث عن معلومات عن نجيب محفوظ، الرجل الذي  أثرى المكتبات العربية بشكل لا يمكن إنكاره لما يقرب من سبعة عقود ، بمئات الأعمال الأدبية التي تنوعت بين الروايات والقصص القصيرة والمسرحيات والنصوص السينمائية.

الروائي المصري نجيب محفوظ ، المتوفى عن ٩٤ عاما ، كان أبرز شخصية أدبية في العالم العربي. تم إهمال الأدب العربي الحديث في الغرب ، لكن حُقق اعترافًا دوليًا عندما حصل محفوظ على جائزة نوبل في عام ١٩٨٨ ، ومن الصعب التفكير في أي فائز بالجائزة تغير وضعه ككاتب بشكل كبير مثل ما حدث لمكانة محفوظ بالجائزة.

من كونه كاتبًا معروفًا في العالم العربي وحفنة من المستشرقين ، جذب محفوظ انتباه العالم. فقد تم توليه بعد حصوله على الجائزة من قبل دار نشر أمريكية رائدة وأصبحت كتبه من أكثر الكتب مبيعًا. وسرعان ما تُرجمت رواياته إلى العديد من اللغات.

يعتبر من أوائل الكتاب المعاصرين في الأدب العربي الذين استكشفوا موضوعات الوجودية. نشر ٣٤ رواية ، وأكثر من ٣٥٠ قصة قصيرة ، وعشرات من سيناريوهات الأفلام ، وخمس مسرحيات على مدار ٧٠ عامًا من حياته المهنية. تم تحويل العديد من أعماله إلى أفلام مصرية وأجنبية.

نظرًا للعديد من الموضوعات العالمية لعمل محفوظ ، وتنوع العناوين التي يمكن للمرء الاختيار من بينها ، و حقيقة أن كل ما كتب محفوظ كان رائع ومميز، فسأحاول من خلال هذا المقال الحديث عن روايات التي بلغ فيها من الروعة درجة عبقرية.

تعرف أيضاً على أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات في هذا المقال الشيق.

 

ما هي أفضل رويات نجيب محفوظ؟

 

١. أولاد حارتنا 

“العمل من أجل القوت لعنة اللعنات. كنتُ في الحديقة أعيش، لا عمل لي إلا أن أنظر إلى السماء أو أنفخ في الناي، أما اليوم فلست إلا حيوانا، أدفع العربة أمامي ليل نهار في سبيل شيء حقير نأكله مساء ليلفظه جسمي صباحا. العمل من أجل القوت لعنة اللعنات. الحياة الحقة في البيت الكبير، حيث لا عمل للقوت، وحيث المرح والجمال والغناء.”

تحتل المرتبة الأولى في قائمتنا لأفضل روايات نجيب محفوظ، الكتاب الذي ساهم في حصول محفوظ على جائزة نوبل للآداب عام ١٩٨٨.تعتبر أولاد حارتنا من أكثر الروايات إثارة للجدل في الأدب المعاصر حيث ناقشت بجرأة الذات الإلهية. 

الرواية التي نشرت لأول مرة عن دار الآداب في بيروت عام ١٩٦٢ ، لم تنشر في مصر حتى عام ٢٠٠٦ بسبب محتواها الجريء.

تحولت أولاد حارتنا فيما بعد إلى مسلسل إذاعي ، أنتجته إذاعة صوت العرب وكتبه عبد الرحمن فهمي. ومن بطولة سميحة أيوب ، وعبدالله غيث ، وعبد الرحمن أبو زهرة ، ومحمد رضا ، وعبد العزيز غنيم.

حصل أولاد حارتنا على تصنيف ٤.١٠ من ٥ على الموقع الشهير Good Reads.

 

٢. ثرثرة فوق النيل 

“اصل المتاعب مهاردة قرد ! تعلم كيف يسير على قدمين فحرر يديه , وهبط من جنة القرود فوق الاشجار الى ارض الغابة وقالوا له عد الى الاشجار والا اطبقت عليك الوحوش فقبض على غصن شجرة بيد وعلى حجر بيد وتقدم فى حذر وهو يمد بصره الى طريق لا نهاية له.”

تعد رواية ثرثرة فوق النيل من أهم الأعمال الأدبية التي قدمها نجيب محفوظ، تم نشر الرواية عام ١٩٦٦. صور في هذه الرواية اللامبالاة والانكسار والاستسلام للهزيمة، فيه تحكي عن عدد من الشخصيات من المجتمع المصري ويحاولون الهروب من الواقع اليومي البائس الذي يحيط بهم .

وتحول هذا الفيلم أيضًا إلى فيلم بنفس العنوان ، وصدر عام ١٩٧١ ، وهو من إخراج حسين كمال ، وبطولة عادل أدهم ، وماجدة الخطيب ، وعماد حمدي.

حصلت ثرثرة فوق النيل على تصنيف ٣.٨٢ من ٥ في Good Reads.

 

٣. أفراح القبة 

“يا له من عذاب يهون إلى جانبه أي عذاب. حتى عذاب البيت القديم. الفشل في الفن موت للحياة نفسها. هكذا خُلقنا. والفن بالنسبة لي ليس فنا فحسب ولكنه البديل عن العمل الذي يطمح إليه المثالي العاجز. ماذا فعلت لمقاومة الشر من حولي؟ وما العمل إذا عجزت أيضا عن الجهاد في الميدان الوحيد المتاح وهو المسرح؟!”

نُشرت أفراح القبة عام ١٩٨١ ، وتدور أحداثها حول حياة مجموعة من العاملين في أحد مسارح عماد الدين عام ١٩٥٢. المسرح ملك سرحان الهلالى مدير وصاحب فرقة الهلالى المسرحية. يأخد الهلالي قرار بتقديم مسرحية تحت اسم “أفراح القبة”. المسرحيج من تأليف عباس كرم يونس، مؤلف بالفرقة. تتناول أحداث المسرحية الحياة الشخصية لأفراد الفرقة وتكشف بل تفضح تفاصيل وأسرار حياتهم وعلاقاتهم الشخصية الخاصة بما تخفيه من إنحطاط وفساد.  فعليهم أن يواجهوا فضائحهم السرية على خشبة المسرح وبشكل علنى أمام الناس.

وتحولت الرواية إلى مسلسل تلفزيوني عام ٢٠١٦ وحققت نجاحًا هائلاً ، مما أضاف المزيد من الشهرة إلى الرواية. المسلسل من بطولة منى زكي ، إياد نصار ، جمال سليمان ، صابرين ، محمد الشرنوبي ، صبري فواز ، صبا مبارك ، رانيا يوسف ، سوسن بدر ، ودينا الشربيني.

حصلت أفراح الأوبّا على تصنيف ٣.٩٤ من ٥ على الموقع الشهير Good Reads.

 

٤. حديث الصباح والمساء 

“أصحاب المصالح لا يحبون الثورات.”

كانت الفلسفة حجر الزاوية في حديث الصباح والمساء الذي نشر عام ١٩٨٧ ، حيث نسج محفوظ أوتارها بمهارة. تدور أحداث الرواية حول خمسة أجيال من ثلاث عائلات وينتشر أحفادهم في أنحاء القاهرة.

كما تم تحويل حديث الصباح والمساء إلى مسلسل تلفزيوني من ٢٨ حلقة صدر عام ٢٠٠١. من إخراج المخرج المشهور أحمد صقر وقام ببطولة عدد كبير من الممثلين المخضرمين. ومنهم عبلة كامل وليلى علوي وأحمد خليل وخالد النبوي ودلال عبد العزيز وأحمد الفيشاوي ومنة شلبي ونيللي كريم وريهام عبد الغفور وإبراهيم يسري وسلوى خطاب ومجدي كامل وأحمد صيام وعمرو واكد وغيرهم. 

حصلت الرواية على تصنيف ٤.٠٢ من ٥ في Good Reads.

 

٥. ميرامار 

“لماذا تبقين وحدك كأنك بلا صديق؟ أصغي إلي، أنا رجل عجوز جداً، و قد تعثر تيار حياتي ثلاث مرات أو أربع، تمنيت عند كل مرة أن أقتل نفسي ، و كنت أهتف من قلب مكلوم: لقد انتهي كل شئ ، و ها أنت ترينني علي رأس عمر مديد لا يظفر به إلا الأقلون، و لم يبق من عثرات اليأس إلا ذكريات غامضة بلا طعم ولا رائحة ولا معنى كأنما كانت من تجارب شخص آخر.” 

في هذه الرواية يأخذنا محفوظ إلى الإسكندرية. بوتقة انصهار حضرية معروفة باستضافتها العديدين عبر الزمن ، وخاصة الجالية اليونانية. حتى بعد الثورة ورحيل المغتربين الأجانب ، ظل الاندماج الحيوي للثقافات في الإسكندرية ، والذي لوحظ بسهولة في فندق ميرامار الشهير في المدينة.

ميرامار ، الذي كتب عام ١٩٦٧ وترجم إلى الإنجليزية عام ١٩٧٨ ، تحول أيضًا إلى فيلم صدر عام ١٩٦٩ ، من بطولة شادية ويوسف شعبان ويوسف وهبي وعماد حمدي وسهير رمزي ونادية الجندي.

حصل ميرامار على تصنيف ٣.٨٢ من ٥ في Good Reads.

 

٦. ثلاثية القاهرة  

““كأنما أحب ليتفقه فى معجم الألم ، ولكنه على التماع الشرر المتطاير من ارتطام آلامه يرى نفسه ويعرف أشياء ، ليس الله والروح والمادة – فحسب – مايجب ان تعرفه ، ما الحب ؟ .. ما البغض ؟ .. ما الجمال؟.. ما القبح ؟ .. ما المرأة ؟ .. ما الرجل ؟ .. كل أولئك يجب أن تعرف أيضا، اقصى درجات الهلاك تماس أولى درجات النجاة.” 

ثلاثية محفوظ في القاهرة هي سلسلة استثنائية تتكون من ثلاث روايات حائزة على جائزة نوبل في الأدب. وتعتبر هذه الثلاثية الأفضل في تاريخ الأدب العربي بحسب اتحاد الكتاب العرب.

تدور أحداث الرواية الأولى عام ١٩٥٦ عشية ثورة ١٩١٩ المصرية وتحكي قصة حياة عائلة تنتمي إلى الطبقة البرجوازية ، عائلة السيد أحمد عبد الجواد.

صدرت الرواية الثانية عام ١٩٥٧ ، كما صدرت الرواية الثالثة عام ١٩٥٧ ، وتواصل قصة نفس العائلة ، وتبدأ أحداث هذا الجزء بعد ثماني سنوات من نهاية الرواية السابقة.

ثحولا الثلااثية إلى ٣ أفلام فيلم تحمل نفس الأسماء، وتم إنتاج أول فيلم  عام ١٩٦٤ من بطولة يحي شاهين وأمل زايد وصلاح قابيل وعبد المنعم إبراهيم. الأفلام الثلاثة من إخراج حسن الإمام.

حصلت الثلاثية على تقييم ٤.٤٦ من ٥ على Good Reads

 

٧. ثلاثية مصر القديمة 

“هذه الحانة مهجر البائسين، مهجر من يقدمون موائد الطعام الشهية و هم جياع، ومن ينسجون فاخر اللباس و هم عراة، ومن يهرجون في افراح السادة و هم جرحى قلوب، صرعى نفوس …”

الثلاثية التاريخية هي أول ثلاث روايات للأديب المصري نجيب محفوظ، وفيها يعود محفوظ إلى آلاف السنين ليجلب لنا حكايات من تاريخ وطننا المهيب المبكر – حكايات الحرب ، والحب المتقاطع بالنجوم ، والحكم الإلهي للفراعنة. في عبث الأقدار (١٩٣٩) ، يواجه ملك الأسرة الرابعة الأسطوري احتمال نهاية حكمه واحتمال أن ابنته قد وقعت في حب الرجل الذي تنبأ بأن يكون خليفته. 

في رادوبيس (١٩٤٣) تدور أحداث الرواية في عصر الأسرة السادسة حول الحسناء الفاتنة “رادوبيس” وعلاقاتها بصفوة رجال المملكة المصرية وعلى رأسهم الفرعون الشاب مرن رع الثاني. التي تجعلهما علاقتهما العاطفية موضع حسد المجتمع المصري بأسره. 

أما كفاح طيبة (١٩٤٤) هي قصة ملحمية عن عن نضال المصري القديم بقيادة “أحمس الأول” (مؤسس الأسرة الثامن عشرة) ضد الغزاة الأجانب (الهكسوس).

تمنحنا الثلاث روايات نسيجًا مبهرًا لمصر القديمة وتذكرنا بالفن الرائع لنجيب محفوظ.

 

٨. الحرافيش 

“عاشر الزمان وجها لوجه بلا شريك. بلا ملهاة ولا مخدر. واجهه في جموده وتوقفه وثقله. إنه شيء عنيد ثابت كثيف وهو الذي يتحرك في ثناياه كما يتحرك النائم في كابوس. إنه جدار غليظ مرهق متجهم. غير محتمل إذا انفرد بمعزل عن الناس والعمل. كأننا لا نعمل ولا نصادق ولا نحب ولا نلهو إلا فرارا من الزمن. الشكوى من قصره ومروره أرحم من الشكوى من توقفه.” 

يعود نجيب محفوظ في حرافيش ليؤرخ التاريخ الدرامي لعائلة ناجي – عائلة تنحدر ، عبر أجيال عديدة ، من السلطة والهيبة إلى أعماق الانحطاط والانحلال. 

تبدأ القصة الملحمية بحكاية عاشور الناجي ، الرجل الذي نشأ من جذور متواضعة ليصبح قائداً عظيماً وأسطورة بين أهل منطقته. يلخص اسم عاشور زمن المجد للحرفيش ، أو عامة الناس. 

ولكن جيلًا بعد جيل ، يبتعد أحفاد عاشور عن مثاله الأسطوري. يفقدون الاتصال بأصولهم حي  يظهر الناجي الذي يعيد اسم العائلة إلى ما كان عليه سابقًا.

 الحرافيش هي حكاية أسطورية ، وصورة مقنعة لنقاط الضعف البشرية – الكبرياء ، والخداع ، والشهوة ، والجشع – والعظمة التي نقدر عليها عندما نتغلب عليها.

حصلت الحرافيش على تصنيف ٤.٣٧ من ٥ في Good reads

 

أمينة مصطفى
أمينة مصطفى

كاتبة وخريجة اقتصاد وعلوم سياسية، مولعة بالقراءة خاصة روايات الفانتازيا، و محبة للسينما والكتابة والنقد الفني.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر