قبل أن نتعرف على أفضل كتب جمال الغيطاني، فل نتعرف أولاً على الكاتب الكبير جمال الغيطاني هو روائي وصحفي مصري ورئيس تحرير جريدة أخبار الأدب ولد في 9 مايو عام 1945م بمحافظة سوهاج.

عمل في بداية حياته كرسام في المؤسسة المصرية في التعاون الإنتاجي ثم عمل كمراسل حربي لحساب مؤسسة أخبار اليوم في عام 1969م، ثم تم نقله لقسم التحقيقات منذ عام 1974م  وترقى كرئيس للقسم الأدبي منذ عام 1985م. فيما بعد أنشأ جريدة أخبار الأدب في عام 1993م الصادرة عن مؤسسة أخبار اليوم، حيث شغل منصب رئيس تحريرها.

له مكتبة ثرية بها العديد من الإصدارات الأدبية التي حققت نجاحًا كبيرًا ومن أبرزها رواية الزيني بركات. حصل الأستاذ جمال الغيطاني على العديد من الجوائز، من أبرزها جائزة الدولة التشجيعية عام 1980م وجائزة الدولة التقديرية عام 2007م جائزة النيل للآداب، وسام الاستحقاق الفرنسي من طبقة فارس عام 1987م ، توفي في 18 أكتوبر عام 2015م بعد مسيرة أدبية حافلة.

تعرف ايضاً على أفضل كتب شيرين هنائي من هنا.

 

أفضل كتب جمال الغيطاني

 

الزيني بركات

 

رواية خُلدت في ذاكرة الأدب العربي والمصري

 

 

لا يمكننا أن نتحدث عن أفضل كتب جمال الغيطاني الكاتب الكبير دون أن نتذكر رائعته الخالدة الزيني بركات، وهي رواية حفرت مكانتها في قلوب القارئ المصري والعربي. وساهم في انتشارها السريع صياغتها في مسلسل تلفزيوني من بطولة الفنان القدير أحمد بدير.

تدور أحداث الرواية في القرن العاشر الهجري، وتلقي الضوء على أحوال البلاد في هذه الفترة من تحكم السلطان وانتشار القمع والبصاصين “المخبرين” أما الزيني بركات فقد كان كبيرًا للبصاصين في هذا الوقت.

ومن خلال حبكة شديدة الروعة ولغة مميزة نسج الكاتب الكبير جمال الغيطاني خيوط روايته ليلقي الضوء على المعاناة الشديدة التي تعرض لها الشعب المصري في هذا التوقيت، وعبرت بحرفية عن ملابسات الحياة الصعبة للمواطن البسيط في ظل سيطرة الاستبداد وسطوة المال، والوشاية المتمثلة في البصاصين.

ترجمت الرواية لعدة لغات وحازت على مكانة خاصة من بين جميع ما كتب الكاتب الكبير جمال الغيطاني.

أنصح محبي القراءة الذين لم يقرأوا للكاتب الكبير جمال الغيطاني أن  يتعرفوا عليه من خلال هذه الرواية المدهشة.

كتاب التجليات

 

رحلة ممتعة في عالم الروحانيات تتجلى فيها جزء من سيرته الذاتية

يعتبر كتاب التجليات من أكبر الكتب التي أصدرها الكاتب الكبير جمال الغيطاني حيث يقع الكتاب في 800 صفحة. يأخذ فيها القارئ في رحلة عميقة، مليئة بجماليات اللغة العربية، في بحور الروحانيات، ليتحدث عن الشخصيات التي أثرت فيه ولمست كيانه، وتعلم منها الكثير من الأشياء التي كونت شخصيته ككاتب وكإنسان.

يتخيل الكاتب نفسه روح تتحدث، في إبداع لغوي وعمق شديد، يغلب على الكتاب الأسلوب الصوفي، لذلك فهو من الكتب المتفردة في المكتبة العربية.

رغم أن الكتاب تحفة أدبية ذات طابع خاص، لكن لضخامته وثرائه اللغوي لا أنصح به للقارئ المبتدئ، لكنه سيكون اختيار ممتاز لمحبي الثراء اللغوي والكتب الدسمة.

اليك ايضاً كتب غسان كنفاني من هنا.

كتاب الزويل

 

رواية تأخذك في عالم من الفنتازيا وتدعوك للتفكير العميق

 

 

من أفضل كتب جمال الغيطاني وتعد رواية الزويل من أشهر روايات الفانتازيا في المكتبة العربية. فتدور الأحداث حول قبيلة الزويل التي تسكن في مكان على الحدود بين مصر والسودان، والزمان الذي تدور فيه الرواية هو زمن ساحر غريب غير معروف.

تخطط هذه القبيلة لحكم العالم، ومن خلال أحداث متشابكة تتصاعد الحبكة لتكشف عن الكثير من المفاجآت التي تصدم القارئ ليكتشف أن أحداث الرواية ماهي إلى إسقاطات وعلامات استفهام تدعوه للتفكير بعمق وحل الرموز والأفكار. لذلك تعد الرواية رحلة ممتعة تحرك العقل وتترك القارئ ليفكر في حل رموزها لفترة بعد القراءة .

رواية الزويل أنصح بها القارئ المحب لعالم الفانتازيا والأساطير، ولكل من يحب قراءة الكتب التي تدعوه للتفكير والبحث والتساؤل.

 

رسالة البصائر في المصائر

 

رواية تعد توثيق للانفتاح الاقتصادي في مصر بفترة الثمانينات

 

 

يعتبر الكثير من الأدباء والمهتمين بالشأن الأدبي هذه الرواية من أنضج  التجارب الأدبية للكاتب الكبير جمال الغيطاني وأكثرها شمولًا ومغامرة. تطرقت الرواية لفترة مهمة من التاريخ المصري الحديث وهي فترة الثمانينات من القرن العشرين،

فترة الانفتاح الاقتصادي وتغير وتشكل وإعادة تكوين النسيج المصري في هذه الفترة بعد تطبيق قرارات وسياسات الرئيس المصري الأسبق أنور السادات. كما تتطرق للتغييرات الكبيرة التي طرأت على المجتمع العربي نتيجة تدفق الثروات النفطية،

ليطرح سؤالًا غاية في الأهمية يصير واضح في النهاية وهو: “كيف نخرج مما وصلنا إليه؟”، وأعتقد أن الرواية قد صدرت في عام 1988م، وتدور أحداثها في فترة الثمانينات لكنها مازالت تصلح في كثير من الأفكار للتطبيق على الواقع الذي نعيش فيه ليظهر سؤال ملح في ذهن القارئ: “هل خرجنا مما وصلنا إليه، أم علقنا هناك؟”، تم ترجمة الرواية للألمانية عام 2008م .

رواية ممتعة أنصح بها محبي الإلمام بمراحل التغير المجتمعي المصري والعربي، لتصبح إجابة لعدد من التساؤلات التي تستفسر عن سر وصول المجتمع لبعض ما نعاني منه الآن، وكيف بدأ الأمر؟

 

 وقائع حارة الزعفراني

 

رواية يستعير فيها جمال الغيطاني إحدى حواري الكاتب الكبير نجيب محفوظ بأسلوب كلاسيكي قديم

 

 

من أفضل كتب جمال الغيطاني، عند قراءة رواية وقائع حارة الزعفراني تندهش لقدرة الكاتب الكبير جمال الغيطاني على تغيير اسلوبه ككاتب، فيستعير فيها إحدى حواري الكاتب الكبير نجيب محفوظ، مع وجود بعض التشابه في النسيج الروائي. فالحارة المصرية كما هي لا تتغير بل من عاش فيها يتأثر بمفرداتها المتميزة،

لكن في هذه الرواية تشعر أن جمال الغيطاني قد أصبح أحد كتاب الرواية في التراث المصري القديم، بأسلوب مختلف عما تعودناه من الكاتب الكبير.

يتناول وقائع وأحداث أهل حارة الزعفراني على اختلافهم، الذين تجمعهم كارثة واحدة، يأخذنا في رحلة صادمة في تفاصيلها كعادته، ليترك سؤال فلسفي في ذهن القارئ، وهو من نحن في هذه الحياة ؟ يتركنا كعادته نتخبط بين العديد من التساؤلات التي تتحرك في عقولنا أثناء وبعد القراءة، تمت ترجمة الرواية للألمانية عام 2009م .

أنصح بهذه الرواية لمحبي قراءة روايات الكاتب الكبير نجيب محفوظ، ولمن يعشقون الغوص في داخل الحارة المصرية ومجتمعها المركب.

 

هاتف المغيب

 

رواية انتقدت الوضع السياسي العربي بأسلوب قصصي غير مباشر

 

 

هي رواية من الفانتازيا الخالصة ومن أفضل كتب جمال الغيطاني، كُتبت بعد غزو العراق للكويت، حيث انتقد فيها الوضع السياسي العربي بشكل قصصي غير مباشر عن طريق قصة لشاب مصري استقبل مكالمة غريبة تدعوه للهجرة مع مغيب الشمس،

ليسبح بنا الكاتب الكبير جمال الغيطاني في عالم من الفانتازيا لرحلة يتعرف خلالها الشاب على عدد كبير من الحكم، ويرى العجائب وغرائب الأمور، ويتعلم عن أخبار الطيور، والفوضويين، مع أحداث غير منطقية تثير خيال القارئ. لكن في حقيقة الأمر هي مجموعة من الإسقاطات والآراء المستترة التي يفهم معظمها القارئ أثناء القراءة.

أنصح محبي الروايات الفانتازيا بقراءة رواية هاتف المغيب، فبها الكثير من الخيال الذي سوف يشبع شغفهم.

تعرف ايضاً على أفضل روايات ميرنا المهدي من هنا.

 

شطح المدينة

 

رواية لنوع جديد من روايات الفانتازيا الغارقة في قضايا الواقع

 

 

تعتبر رواية شطح المدينة أسلوب جديد لكتابة روايات الفانتازيا التي رغم أنها تدور في عالم من الفانتازيا والخيال لكنها غارقة في هموم وقضايا الواقع، لتقدم وجهات نظر وحلول وتساؤلات لقضايا معاصرة من خلال استخدام الأسلوب الخيالي الخصب،

فهي تحكي عن مدينة أسطورية يقودها مجموعة من البشر غير المرئيين بإحدى مراكز البحث العلمي، فهم يتحكمون في البشر والجماد والأشياء بشكل عجيب، قد يرى البعض أن الرواية لا تحمل الكثير من الجدل كما يراها بعض القراء، لكن بنظرة فاحصة قد ترى أن كل جملة مكتوبة لسبب، قد يأخذك لرواية واقعية غارقة في الواقع السياسي، لكن بأسلوب بسيط قد لا يفطنه بعض القراء.

أنصح بها لمن يرى فيه من الفراسة لحل الرموز والأفكار التي رغم اعتقاد البعض أنها ساذجة في بعض الأحيان، لكن ببعض التفكير قد يجدها واقعية جدًا.

 

وأخيرًا: فإن جميع كتب الكاتب الكبير جمال الغيطاني تعتبر مكونًا رئيسيًا في المكتبة العربية لابد من الاطلاع عليه وقراءته، وإن كنا قد استعرضنا عددًا قليلًا من أشهر ما كتب الكاتب الراحل، لكن يظل له العديد من الأعمال الهامة ومن أفضل كتب جمال الغيطاني التي يجب التحدث عنها فيمكنك أن تقرأ له أيضًا:

  • حكايات الخبيئة رواية تغوص بالقارئ في خبايا النفس البشرية.
  • المجالس المحفوظية من ثلاثة أجزاء تلخص لقاءاته الأدبية مع كاتب نوبل نجيب محفوظ.
  • حكايات المؤسسة   مجموعة من المقالات الهامة .
  • سفر البنيان رواية عن تاريخ البناء المصري .
  • دفاتر التدوين وهو عبارة عن سبعة دفاتر ممتعة تغوص بالقارئ في بحور الجمال الأدبي واللغوي.

والكثير والكثير من الكتب التي أثرى بها المكتبة الأدبية المصرية والعربية.

 

المصادر:

جون حلمي
جون حلمي

كاتب وقارئ مصري صدر لي ثلاث مجموعات قصصية،
البعض يخلع ملابسه متطوعا مع كتبنا
شركتنا لو عطشانة دار فصلة
الرفاعي دار فصلة
شاركت في ليالي الكورونا iRead ودار الشروق

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر