سنناقش في هذا المقال أفضل كتب محمد إبراهيم الشاعر، فمن مِنا لم يصادف على الأقل قصيدة أو اثنتين للشاعر محمد إبراهيم؟

شخصيًا تمثل قصائد محمد إبراهيم النجمة التي نلتف حولها أنا وأصدقاء المراهقة في ذاكرتي. من “حيطة أمل” إلى “هحكي عنك” و “علبة ألوان”، كُل تلك الكلمات لم تَكن تحكي حكاية شاعر شاب فقط، بل حكت تفاصيل حياة يومية للكثير من المراهقين والمراهقات مِثلي، والذين عِشت معهم بشكلٍ شخصي.

اليك ايضاً مقالاً عن أفضل كتب ابراهيم عبد المجيد من هنا.

وبالطبع غزلت هذه الكلمات حكايات أخرى في بلاد أخرى وربطت مجموعات أخرى من الأصدقاء معًا لم أعرفهم ولم يعرفوني. ولازالت القصة مُستمرة، ولازالت كلمات محمد إبراهيم تغزل حكايات.

محمد إبراهيم هو شاعر مصري شاب ولد عام 1992 في المحلة الكُبرى وتخرج من كلية التجارة. بدأ مشواره الشعري بديوان فلوماستر أبيض عام 2014.

 

نبذة عن الشعر العامي

 

بدأ الشعر العامي العربي في الأندلس وكانت عادة معروف للشعراء بأن يطوفوا على الملوك ويلقوا الشعر أمامهم لكسب المال ومن هُنا بدأ تطور الشعر العامي.

وبالطبع تمت مهاجمة الشعر العامي في بدايته، واتهام شعرائه بأنهم يتنازلون عن لغتهم الأم ولكن ومع تطور الزمن أصبح الشعر العامي هو أسهل الطرق للوصول إلى قلب المُتلقين. بالإضافة إلى كونه بسيط في هضمه لكل الأعمار والأجيال. 

وفي فترات كثيرة عصيبة من حياة الشعوب، خاصًة الشعب المصري كان الشعر العامي هو الحافز الأول والأساسي لدفع الروح الوطنية وإثارتها.

حتى أكبر الشعراء الذين كتبوا أفضل القصائد باللغة الفصحى، اتجهوا إلى الشعر العامي لسلاسته وسهولته على أذن المُستمع، بل وقاموا باستخدامه للارتقاء بالذوق العام بالنسبة للطبقات التي لم تكن تستوعب اللغة الفصحى بشكلٍ كبير، مثل الشاعر الكبير أحمد رامي.

وعلى مر الزمان أصبح الشعر العامي الوسيلة الأولى للتعبير عن كُل ما يدور في خلد ووجدان كُل إنسان.

 

أفضل كتب محمد إبراهيم

 

1- كتاب فلوماستر أبيض

 

 

فلوماستر أبيض كانت بذرة نجاح محمد إبراهيم بين أوساط الشباب الذين عرفوه والذين سمعوا اسمه لأول مرة بعد صدور الديوان.

اعتبر ذلك الديوان بداية فريدة من نوعها وثورة في شعر العامية، فكان بمثابة إحياء لذلك النوع من اللغة التي افتقدها الشباب والمراهقين خاصةً في وقتٍ حرج كالذي مرت به الأجيال جميعها من صغيرها إلى كبيرها. فكان الاحتياج لوجود صوتًا شابًا ينقل الواقع والتجارب الحياتية واليومية لمن هم من جيله، احتياجًا ماسًا.

عندما تقرأ ديوان فلوماستر أبيض تشعر أنه أشبه بألبوم صور يُعيد على ذاكرتك لحظات كثيرة ومتداخلة من فترة الشباب والمراهقة، من حب وفرح، وحزن وفراق ولقاء، والكثير من المشاعر الأخرى، هذا بالطبع إن كُنت من جيل الشاعر محمد إبراهيم. فإن كتاب فلوماسترأبيض يعد من أفضل كتب محمد إبراهيم.

أما إذا كُنت مازالت تمر بتلك الفترة بالفعل ستستشعر الرسالة التي يُقدمها الديوان بالفعل، وهي محاولة ترجمة كُل تلك المشاعر المُعقدة المتضاربة إلى أسطر تمسك بشكلٍ شخصي. 

 

2 – كتاب الحزن البعيد الهادي

 

 

هذا الديوان هو الثاني لمحمد إبراهيم. صدر الديوان عام 2015، ويعد من أفضل كتب محمد إبراهيم.

يختلف هذا الديوان اختلافًا كبيرًا عن فلوماستر أبيض واُعتبر نقلة جديدة بالنسبة للشاعر الشاب. يوجد كذلك الكثير من الاختلاف حوله، فالبعض اعتقد أنه أفضل كثيرًا من فلوماستر أبيض والبعض فضل الأخير عليه، ولكن على أي حال الديوان يُعتبر تحول في مسيرة محمد إبراهيم كشاعر.

الديوان مُقسم إلى 6 أجزاء منها الذي يتحدث عن الوطن، وهو جزء “المصري اليوم” ومنها ما يتحدث عن المرأة، وهو “دمع مؤنث سالم”.

برع محمد إبراهيم كالعادة في وصفه لمشاعر الفتيات وفهمه لسيكولوجيتهن، وبرع أيضًا في كل ما يخص الحزن والفراق والحب، فهذه هي المادة الخام لأغلب أعمال الشاعر محمد إبراهيم.

أقرأ ايضاً أفضل روايات عز الدين شكري فشير من هذا المقال.

 

3- كتاب مطلوب حبيب

 

 

❞ لكني أسعى لأن أكون نفسي أعبر عن الأمور التي تشغلني بالطريقة التي أحبها وأجيدها بعيداً عن التصنع والتكلف والمماطلة والتنظير .. ❝

 

مطلوب حبيب هو الكتاب الثالث لمحمد إبراهيم. الكتاب أيضًا بالعامية، وصدر عام 2016. وهو واحد من أشهر وأفضل كتب محمد إبراهيم.

هذا هو أول كتاب لمحمد إبراهيم بعيدًا عن الشعر، ولكنه لم يبتعد كثيرًا عن المواضيع الأساسية التي يتحدث عنها مثل العلاقات وقصص الحُب وبعض الحكايات الشخصية والنصائح الحياتية مع بعض الاختلافات بالطبع. ومثل سبع سُنبلات هو أقرب للتنمية البشرية، ولكن يُمكن اعتباره في ذات الوقت نوع من الفضفضة وكأنك تجلس مع صديق قريب إلى قلبك.

 

4- كتاب زي الأفلام

 

 

هذا هو ثالث ديوان للشاعر الشاب، صدر عام 2016.

كعادة محمد إبراهيم الديوان هو عبارة عن تجارب شخصية في الحب والحياة والعلاقات والوحدة والتعامل مع الألم والاستشفاء. تجارب لا تمسه وحده ولكن بالطبع تمس أي إنسان، لأن ببساطة هذا الديوان يُخاطب شريحة كبيرة جدًا من الشباب والمراهقين، فبلا شك وحتى إن لم تكن من مُحبي شعر اللغة العامية أو محمد إبراهيم نفسه، ستجد نفسك على الأقل في قصيدة أو اثنتين من هذا الديوان.

 

5 – كتاب أيامنا الحلوة

 

 

لا يوجد بطل من فراغ … ولن يولد شخص عظيم في عالم مرفه .. لابد دائما من المعاناه… المعاناة التي لاتصنع الابطال فحسب بل تجعل منهم اساطير خالدة وقصصا ملهمة لا تنسى

 

كتاب آخر وتجربة أخرى لمحمد إبراهيم بعيدة عن الشعر. صدر الكتاب عام 2019 باللغة العامية.

الكتاب مُقسم إلى أربعة فصول. الفصل الأول هو رحلة في أيام الطفولة وأول كل شيء في حياتنا. المدرسة والجامعة والأصدقاء وما إلى ذلك من تجارب.

الفصل الثاني يتحدث عن الأحلام. عندما تتحول الأحلام إلى حقيقة وتبتسم الحياة في وجه كُل حالم. يُناقش محمد إبراهيم هذه الفكرة من خلال شخصيات مشهورة مثل أم كلثوم ومحمد صلاح وغيرهم. 

الفصل الثالث هو ما يبرع فيه محمد إبراهيم وهو الحديث عن المشاعر الإنسانية. من ألم إلى خوف وفَقد وتجارب فاشلة.

والباب الرابع يمكن أن نُسيمه باب الأمل، حيث يتحدث محمد إبراهيم عن الإيمان بالعدالة السماوية والصبر وعدم الاستسلام لليأس.

 

6- كتاب سبع سنبلات 

 

 

 

نكبر وندرك إن قصص الحب غير المكتملة جايز تكون من أجمل ما حصل, لولاها كان زمان سذاجة الطفولة بتكبر معانا, وكان زمان القلب متعلمش ازاي يجمد ويفهم.. نكبر ونفضل لسه بنتعلم ولسه بنحب ولسه بنقع وبنتعلم ازاي نقوم وازاي ربنا بياخد بإيدينا كل مرة.

 

يُعتبر هذا الكتاب تجربة مُختلفة لمحمد إبراهيم بعيدة عن الشِعر ولكن بالتاكيد هو في قائمة أفضل كتب محمد إبراهيم. الكتاب باللغة العامية، صدر عام 2020.

سبع سُنبلات هو قراءة لطيفة وممتعة خاصةً لمن يريد البدء في القراءة لمحمد إبراهيم ليخلق بينه وبين الكاتب نوع من الألفة من خلال فهم طريقة تفكيره وأسلوبه.

يتحدث الكتاب بشكلٍ مُبسط عن العلاقات. 7 سنُبلات تُحيي أي علاقة و7 تهدمها.

في الجزء الأول يتحدث محمد إبراهيم عن الحُب والعتاب والذكريات وكُل شيء يُمكن أن نفعله للمحافظة على علاقة صحية من خلال ري كُل سُنبلة من السُنبلات السَبع الخضراء.

أما الجزء الثاني فتحدث عن عكس كُل ذلك. ما هي السبع سُنبلات التي يُمكن أن تهدم أي علاقة؟ مثل الإهمال والأنانية والكذب.

الطريقة التي اتبعها محمد إبراهيم هي أشبه بخواطر وهو ما يجعله قراءة

وأخيراً ، سواءً كُنت من مُحبي محمد إبراهيم أو لم تكن من مُحبي النوع الذي يُقدمه من إنتاج شعري وغير ذلك، فلا يمكننا إنكار أنه تجربة شعرية جديدة وفريدة خلقت نوع من التغيير وقامت بإنعاش حالة شِعر العامية في مِصر.

إقرأ ايضاً مقال عن أفضل كتب مصطفى عبيد من هنا.

المصادر

 

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر