أحتفل جوجل أمس بحياة الفنانة الفلسطينية مليحة أفنان من خلال رسومات الشعار المبتكرة في جوجل.

ولدت مليحة عام 1935 في حيفا بفلسطين لأبوين فارسيين. ثم انتقلت مليحة ووالداها لاحقًا إلى بيروت حيث التحقت بالمدرسة الثانوية وحصلت على بكالوريوس الفنون من الجامعة الأمريكية في بيروت. بعدها انتقلت إلى واشنطن العاصمة عام 1956، حيث حصلت على درجة الماجستير في الفنون الجميلة في مدرسة كوركوران للفنون عام 1962.

خلال سنوات دراستها، استخدمت الخط العربي والفارسي في كل المهام التي تقوم بها مما دفع معلمها إلى تعريفها بفنان الخط الأمريكي مارك توبي، تعتبر الفنانة مليحة أفنان أحد أهم فناني الشرق الأوسط في القرن العشرين، حيث استخدمت مليحة وسائط مختلطة في “لوحاتها المكتوبة” وأعمالها المستوحاة في الغالب من اللفائف الأثرية.

عاشت أفنان في الكويت بين عامي 1963 و 1966 ، وانتقلت بعد ذلك إلى بيروت حيث مكثت حتى أجبرتها الحرب الأهلية على المغادرة في عام 1974. وأمضت 23 عامًا في باريس وأقامت العديد من المعارض قبل أن تنتقل إلى لندن عام 1997. وكما ذكرت أحد المواقع عن حياتها فقد تطور اهتمام مليحة باللغة المكتوبة عندما كانت طفلة حيث اعتادت أن تخربش نصًا وأرقامًا خيالية على الصفحات، وتطور أسلوبًا مميزًا للخط التجريدي.

تظهر أعمالها في صالات عرض مختلفة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وفي العديد من المتاحف الأوروبية وفي متحف نيويورك متروبوليتان للفنون الشهير.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر