روايات انجليزية هي من أفضل ما قد تختار قراءته من بين الروايات، وهذه المقالة مخصصة للحديث عن أفضل 7 روايات انجليزية أنتجها الأدب الانجليزي الذي هو درة التاج الثقافي، والذي أثرى الإنسانية بتراث ثقافي ومعرفي لا يمكن إغفاله.

فبريطانيا هي تلك المملكة التي لازالت تحافظ على التقاليد الأرستقراطية، وصاحبة واحدة من أعرق الحضارات، منفتحة على التطورات الحديثة والعالمية، محتفظة بأصالتها، دولة أقدمت على احتلال الكثير من الدول لتتسع رقعتها، فوجد الأدب ليحاكمها وينحاز لها، ينهرها ويحبها>

يتحدث عن البشر الجامدين الذين أصاب الثلج روحهم، والبؤساء المحرومين المهمشين.

أشهر 7 روايات انجليزية

دعونا نقدم لكم اليوم قائمة بأفضل 7 روايات انجليزية أخرجها لنا عدد من الأدباء المخضرمين، على رأسهم شكسبير الذي قيل عنه أنه درة التاج البريطاني، وتشارلز ديكنز رائد الإنسانية، وأهم كتاب العصر الفيكتوري، أجاثا كريستي السيدة التي تفننت في كتابة روايات بوليسية مفعمة بالسحر والغموض.

كذلك روايات تشبه المرأة في تتبعها للتفاصيل أكثر من انشغالها بالدماء، فريجينيا وولف تلك الكاتبة التي طالما حدثتنا في رواياتها عن الغرق بالبحيرة القريبة من منزلها، لينتهي بها الحال منتحرة غرقاً، وجورج أورويل صاحب الإسقاطات التي يخشاها الجميع.

 

رواية ترويض النمرة لـ شكسبير

الرواية الأولى في قائمة أشهر 7 روايات انجليزية هي واحدة من أكثر روايات وليم شكسبير بساطة وعذوبة، لأنها انشغلت بالمرأة، التي يظن البعض أنها لغز شديد التعقيد، والحقيقة أن الأمر شديد البساطة، يحتاج فقط لبعض التصرفات البسيطة التي ستغير مجريات الأمور تماماً.

القصة أيضاً تسمى كاثرين الشرسة، تحكي عن أب ثري جداً لديه ثلاث بنات، الكبرى كاثرين شديدة الجمال ولكنها حادة المزاج والطباع، وبنتين هادئتين رقيقتين وهما أقل جمالاً.

أصبحت طبيعة كاثرين تزيدها دلال وتمرد، فصارت تشبه النمرة المتوحشة دائمة الانفعال، خاصة إذا تقدم أحد لخطبتها أظهرت له وحشيتها وعصبيتها وأخذت تكسر الأثاث، وتصرخ بشكل أصبح يخيف الرجال منها، فابتعد عنها الخُطاب وفضلوا السلامة، قرر الوالد أنه لن يستطيع تزويج أختيها قبلها وتركها وشأنها.

فحزنت الأختين لأنهما لن تتزوجا أبداً بلا ذنب، فقرر الوالد رصد مبلغ مالي كبير لمن تقبل به كاثرين زوجاً، وبالفعل تقدم شاب ميسور الحال وذكي يحب زيادة ماله، وتعامل معها معتمداً على الرد على انفعالها بعصبية أشد، والتحول المفاجئ من التعقل للجنون، واستخدام الحركات البهلوانية.

فتغيرت مجريات الأمور، جدير بالذكر أن الرواية جابت العالم وتحولت للعديد من الأفلام والمسلسلات المأخوذة عن القصة، وقد تم تحويلها لفيلم مصري بعنوان “آه من حواء”، بطولة لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة، وقام بعملية تمصيره محمد أبو سيف.

 

رواية قصة مدينتين لـ تشارلز ديكنز

الرواية الثانية في قائمة أشهر 7 روايات انجليزية هي تلك الرواية التي ندخل من خلالها لعالم تشارلز ديكنز رائد الأدب الإنساني، وفارس الأدب الإنجليزي، وأعظم كتاب العصر الفيكتوري على الإطلاق، عُرفت عنه إنسانيته الشديدة، واهتمامه بمعاناة الإنسان.

لأنه عاش طفولة بائسة فقيرة، فهي مداده الدائم في الكتابة، لدرجة أن بعض المشاهد التي قرأتها برواياته في مراهقتي أصبحت دافعي الأساسي لأكتب، وكلما قرأت له رواية تولدت لدي رغبة حقيقية في الإمساك بالأوراق والكتابة.

فأصبح اليوم مرجعي الأساسي ضد الحالة التي تسمى”Block” والتي يعتبرها البعض رواية تاريخية تؤرخ للثورة الفرنسية، تدور الأحداث بين لندن وباريس، من خلال الأحداث يسجل لنا موقفاً واضحاً يبين أن الممارسات الطبقية ضد الطبقات الكادحة قاسية أكثر مما يحتمل العقل.

أما ما حدث بعد الثورة الفرنسية عندما أصبحت المقصلة هي الإجابة الوحيدة، العدل غائب والدم يلطخ الجميع، أعمال وحشية لا يشفع لفاعلها أنه من الثوار.

أبطال الرواية تشارلز أفريمند البطل الذي تخلى عن أملاكه في فرنسا ليعيش بانجلترا بلقب عائلة والدته حياة عادية، حتى يتقابل مع قدره الأول محامي عبقري سكير فاشل يدعى سيدني، وقدره الثاني فتاة جميلة تدعى لوسي.

لتتشابك الأحداث بشكل فريد لتقول لك (لا يوجد شخص بريء تماماً، ولا مذنب تماماً).من خلال رسم معقد بسيط للشخصيات والأحداث وتداخلها مع بعضها البعض.

 

رواية دراكولا لـ برام ستوكر

الرواية الثلاثة في قائمة أشهر 7 روايات انجليزية هي رواية للكاتب الإنجليزي برام ستوكر، وهي من العصر الفيكتوري، وتنتمي لأدب الرعب القوطي، اعتمدت على شخصية خيالية رسمها الكاتب، لرجل متعطش للدماء، له من صفات الخلود والشباب الدائم.

يواجه بالصليب الخشبي، والضوء المبهر، الأجواء القوطية المناسبة للشخصية الظلامية التي زادت أجواء الرعب بالرواية.

جدير بالذكر أن البعض ربط بين الشخصية التي رُسمت بالرواية وبين حاكم يدعى دراكولا المخزوق، محبوب جداً هذا الأمير لأنه تمكن من إيقاف التوغل العثماني، وقد عُرفت عنه قسوته الشديدة ووحشيته مع الفاسدين والأعداء، وقد لُقب بالمخزوق لاستخدامه لتلك الطريقة في عقاب أعدائه.

فقد يكون الكاتب استوحى شخصيته من شخصية الأمير دراكولا، إلا أن فكرة إطالة العمر بالدماء مستمدة من الأساطير القديمة، وقد رسم الكاتب صفات الشخصية ببروز الأسنان ليس أكثر.

بينما جعل مصاصي الدماء أشخاص ماتوا وبشكل أو بآخر استيقظوا ويحتاجون للدماء ليستمر وجودهم؛ لأن جسمهم لا يقوم بوظائفه الحيوية.

رواية ثم لم يبقى أحد لـ أجاثا كريستي

الرواية الرابعة في قائمة أشهر 7 روايات انجليزية هي رواية لـ أجاثا كريستي ملكة الروايات البولسية المختلفة، التي تميزت بأسلوب ساحر، تعقد العقدة التي لا تحل فلا تتوقع الجاني أبداً، لتنكشف الملابسات في إطار اجتماعي، وقد اختفت أجاثا كريستي فترة وأُثير حولها الغموض الذي يُثار حول رواياتها.

للرواية أسماء أخرى كما اتضح لنا مثل: جزيرة الموت، وهذه  ترجمة دار الهلال، وعشرة من الصبية الهنود، واحدة من أهم الروايات التي تتعرف فيها على أجاثا كريستي، فحرم النوم لأيام وليالي من الرعب، وأدهشه استخدامها لأغاني الأطفال.

أسلوبها ساحر في استخدام أغنية كابوسية غامضة تحكي عن عشرة صبية هنود يموتون ويتناقص عددهم بلا توقف.

 

رواية إلى المنارة أو الفنار لـ فيرجينيا وولف

الرواية الخامسة في قائمتنا اليوم هي رواية لفريجينيا وولف، الأديبة النسوية التي نشأت في مجتمع يتيح كل سبل التعليم للرجل بينما المرأة تتعلم بالمنزل.

فكتبت كتاب خالد بعنوان غرفة تخص المرأ وحده يحمل عنوانها ببساطة سبب من أسباب التفوق في الكتابة، وتحرم منها غالبية الإناث بسبب ظروف الحياة التي تفرض عليهم يوميات لا تفرضها على الرجال.

تعرضت الأديبة للتحرش من أخويها غير الشقيقين في مقتبل حياتها، أصيبت بمرض عقلي وانتحرت خوفاً منه تاركة رسالة لزوجها الحبيب، نشأت في عائلة غنية تمتلك منزل صيفي شاهدت منه المنارة التي أوحت لها بتلك الرواية.

هي رواية من أشهر ما عرف من روايات انجليزية وهي قائمة على الإسقاط لا تهتم للأحداث الخارجية بقدر اهتمامها بالغوص في النفس الإنسانية تلقي الضوء على هشاشتها وإحباطاتها. 

 

رواية 1984 لـ جورج أورويل

الرواية السادس في قائمة أفضل روايات انجليزية هي رواية للكاتب جورج أورويل تنتمي لأدب الديستوبية وهي من أفضل كتب جورج أورويل ، تقع أحداث الرواية في بريطانيا العظمى سابقاً، عالماً يسوده الطغيان والظلم والسوداوية، اسمها الأصلي آخر رجال أوروبا، وتم تغيره إلى 1984 بالإتفاق مع المحرر.

الرواية ليست مجرد خيال محض، بل هي نتاج تجربة الحربة العالمية، أعطى فيها الكاتب من روحه وألمه وتصوره، فكان أول من استخدم مصطلح الحرب الباردة، وأول من توقع عدم استخدامهم للسلاح النووي حتى لا يدمروا أنفسهم، الرواية جريئة سياسية يمكن إسقاطها على كثير من المجتمعات.

 

رواية فرانكنشتاين لـ ماري شيلي 

الساعة والأخيرة في قائمة أشهر 7 روايات انجليزية هي رواية كتبتها ماري شيلي وهي في سن الثامنة عشر، فقد ابتدعت تلك الشخصية الخيالية، المخلوق الذي أنتجه الشاب العالم فرانكشتاين الذي عاش محبوس بالمعمل يتتوق للعاطفة والرفق.

تعتبر الرواية بداية لروايات الخيال العلمي، وتعتبر أفكار هذه الرواية بعد 200 عام من نشرها أفكار مهمة وحديثة وملهمة، جدير بالذكر أن اسم العالم فرانكشتاين أطلق على الكائن الخرافي.

كُتبت الرواية من خلال منافسة بين ماري وزوجها المستقبلي، على من لديه القدرة الأفضل على كتابة قصة، فأخذت من أحلامها وكوابيسها فكرة الرواية لتصبح خليط من الخيال العلمي، والرعب القوطي، بالإضافة لخط رومانسي بالرواية.

هنا نكون قد عرضنا لكم أهم وأشهر روايات انجليزية عرفت لكبار الأدباء والمؤلفين حول العالم.

المصادر

هدى سعيد
هدى سعيد

صدر لي كتاب مدينتنا غير الفاضلة ارحلي،
ورواية يسار،
ورواية ناجي وهن
دارسة للصحة النفسية، وأحاول تقديم تفسيرات انسانية لما يحدث حولنا
فازت قصتي القصيرة ليلى بمهرجان همسة الدولي 2020

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر