قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك. ويصعب علينا الجزم بمن بالفعل بدأ كتابة أول رواية عربية.

تعرف على روايات عالمية مترجمة للعربية تأخذكم حول العالم من خلال هذا المقال.

ولكن الفضل لا يعود لشخص واحد فقط، بل يعود لعشرات المفكرين والكُتاب الذين تبنوا هذه الفكرة وحولوها إلى واقع، فتبعتهم أجيال وأجيال من الكُتاب، حتى أنتج عالمنا العربي آلاف من أفضل روايات عربية وقصص في العالم كله. ولا يسعنا بالطبع حصر جميع الروايات الرائدة في قائمة واحدة، وبالتأكيد أيضًا تختلف الأذواق.

ولكن في هذا المقال سوف نقوم بتقديم قائمة بأفضل مائة من أهم روايات عربية وقصص بُناءًا على قائمة اتحاد الكُتاب العرب لعام ٢٠٠٠ وأيضًا روايات حاصلة على جوائز كجائزة نجيب محفوظ وجائزة البوكر وروايات لكُتّاب حاصلون على جوائز مُختلفة.

وليس ذلك فحسب بل سنُقدم روايات حصدت مكان في قلوب الكثيرين وحجزت مكان في صفوف تاريخ الرواية العربية وفي عقل ووجدان كل قاريء عربي

 

في هذه القائمة نعرض أفضل مئه من أهم روايات وقصص عربية وليس في ترتيب معين

رواية أولاد حارتنا – نجيب محفوظ

 


تدور الرواية حول البيت الكبير الذي شُيّد وكان يقطن فيه “الجبلاوي“. لديه ولدين الكبير يُدعي “إدريس” والصغير كان يُدعى “أدهم“، وبدأت الخلافات حينما طُرد إدريس من البيت الكبير بعدما أصدر الجبلاوي قرارة بحرمانه من دخول البيت مرة أخرى.

تعرف على أجرأ مراجعة لرواية أولاد حارتنا من هنا.

ويظل إدريس يُفكر في البيت الكبير مُتمنيًا الرجوع يومًا ما، ولكن “أدهم” يظل ماكثًا في البيت وهو يعي حال “إدريس” وكان يستطيع أن يتعظ لما حلّ بأخيه، ولكن هيهات قد وقع المحظور بخرق قانون الجبلاوي حينما وسوست “أميمة” في رأس أدهم  بأن يطّلع على الوصية.

وحينما نجحت أميمة في تطويع أدهم، سقط في عصيانه على الجبلاوي وتم طرده هو وزوجته نتيجة عصيانه لدستور أبوه. وتبدأ قصة جبل، رفاعة، قاسم وعرفة.

صدرت الرواية أول مرة عام ١٩٥٩ في بيروت ولم تصدر في مصر إلا عام ٢٠٠٦ عن دار الشروق.

إليك أفضل مجموعة من مؤلفات نجيب محفوظ في هذا المقال.

 

رواية ذاكرة الجسد: أحلام مستغانمي

 

 

ومن أفضل روايات عربية وقصص هي رواية ذاكرة الجسد فهي رواية سياسية وإنسانية ورومانسية تدور حول شخصية “خالد” الذي يعود إلى وطنه الجزائر بعدما فقد شيئًا عزيزًا عليه تسبب في تلك العودة بعد سنوات من الاغتراب.

وتتسبب هذه العودة فيما بعد في قرار “خالد” بأن يكتب قصته مع فتاة تُدعى “حياة“. تُناقش الرواية الثورة الجزائرية ونتائجها وتداعياتها. تنتقل الأحداث ما بين مدينة باريس والجزائر.

صدرت الرواية عام ٢٠١٠ عن دار الآداب.

 

رواية موسم الهجرة إلى الشمال – الطيب صالح 



نشرت الرواية عام ١٩٦٦ عن دار العودة للنشر في بيروت. رواية سودانية تتحدث عن مصطفى سعيد فى رحلته الأولى من إفريقيا إلى الغرب كأستاذ في إحدى جامعات بريطانيا. يقابل مصطفى الكثير من القيم والأفكار الغريبة عن ثقافته ويحاول التأقلم معها.

أثناء تلك الرحلة، يقابل زوجته جين تلك المرأة الإنجليزية التى ترفض التقيد وترفض أن تخضع لأوامر مصطفى. بعد أعوام ، يعود مصطفى لإفريقيا ويفاجأ حال عودته لأرض الوطن.

تعرف على أفضل روايات كلاسيكية عربية تأخذك في رحلة زمنية من هنا.

 

لا أحد ينام في الإسكندرية – إبراهيم عبد المجيد

 

 

تعد رواية لا أحد ينام في الإسكندرية من أهم روايات عربية وقصص والتي تدور أحداثها في مدينة الإسكندرية وتطرح الرواية أفكار متعددة متمثلة في بعض سُكان المدينة ومُوَضَحة من خلال الروتين اليومي لحياتهم وكل ذلك أثناء فترة الحرب العالمية الثانية عام ١٩٤٢.

فيُناقش الكاتب إبراهيم عبد المجيد الظروف الاجتماعية والسياسية لمجتمع مدينة الإسكندرية من سُكان أصليين ووافدين، خاصةً من صعيد مصر، تحت وطأة الحرب.

الفكرة الثانية التي تم طرحها هي فكرة تعدد الديانات في المجتمع الواحد وتعايش مُعتنقي الديانات المختلفة جنبًا إلى جنب وذلك مُمثلًا في شخصية مجد الدين المُسلم ودميان المسيحي واللذان تجمعهما صداقة ونتابع حياتهما وروتينهما اليومي في خضم الظروف المتقلبة التي تحيط بهما.

صدرت الرواية عام ١٩٩٦ عن دار الهلال.

 

رواية شآبيب – د.أحمد خالد توفيق 


 

تتحدث رواية شابيب عن مكرم، الأستاذ فى جامعة هارفارد الذى يسيطر عليه حلم تجميع العرب كلهم الذين يعيشون في كل بلاد العالم في بلد واحدة بدل تفرقهم ذلك الذي كان السبب فى اضطهادهم وضعفهم. يبدأ أستاذ مكرم فى رحلته من أمريكا إلى مصر، ثم إلى النرويج وإلى أستراليا.

تطرح الرواية أفكارًا جريئة وجديدة كعادة د. أحمد خالد توفيق حيث يسأل بالرواية هل يمكن أن يظهر ذلك الرجل الذي من شأنه إصلاح ما يدور بالبلاد.

تم نشرها عام ٢٠١٨ عن دار الشروق للنشر.

تعرف على أفضل قصص من سلسلة ما وراء الطبيعة للكاتب احمد خالد توفيق من هنا.

 

رواية دعاء الكروان – طه حسين 

 

 

رواية دعاء الكروان  من روايات عربية وقصص التي تناولت تيمة الثأر وقد نشرت عام ١٩٣٤ عن دار المعارف. تتحدث الرواية عن آمنة فتاة بسيطة من الصعيد تعيش مع أمها وأبيها وأختها آمنة. تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما يقتل خالها أباها لارتكابه الزنا وتنتقل آمنة مع أمها وأختها للعيش فى القاهرة.

تعمل آمنة عند المأمور وتعمل هنادى عند مهندس الرى. تقع هنادى في الخطيئة وتحب هذا المهندس الذى استغل حبها واعتدي عليها. يصل الخبر إلى مسامع خالها الذي يقوم بقتلها كما قتل أباها فتذهب آمنة للعمل عند المهندس لتأخذ بالثأر.

 

رواية السقا مات – يوسف السباعى 

 

 

رواية السقا مات هى رواية فلسفية تتحدث عن الموت نشرت عن دار النشر للجامعيين عام ١٩٥٢. تتحدث الرواية عن المعلم شوشة السقا الذى يعيش مع حماته وابنه. يتألم المعلم بسبب وفاة زوجته ويظل متشائم.

حتى يلتقى بشخص ما صدفة يبحث عن مسكن فيدعوه للعيش مع عائلته ولكن عندما يكتشف أنه يدفن الموتى يحاول الابتعاد عنه. يلاحظ الضيف ويبدأ فى خطة ليتخلص من تشاؤمه ولكن تنقلب كل خطط الضيف رأسًا على عقب وكل محاولاته مع المعلم شوشة عندما يتوفى فى المنزل.

 

رواية فى بيتنا رجل – إحسان عبد القدوس 

 

 

في بيتنا رجل رواية ليست فقط من أفضل روايات عربية وقصص بل هي ايضاً من أفضل روايات إحسان عبد القدوس ومن أشهرها. تتناول الرواية قصة الشاب إبراهيم حمدي الذى تشغله السياسة منذ أن كان فى الجامعة ويجتمع مع زملائه ليشكلوا حزبًا ضد النظام والاحتلال ويقرر إبراهيم اغتيال رئيس الوزراء.

تتم عملية الاغتيال ولكن يتم القبض على إبراهيم وأثناء فترة اعتقاله، يمرض ويدخل المستشفى. يتمكن من الهروب ويلجأ لمنزل صديق قديم له من الجامعة بعيد عن السياسة ويطلب منه أن يمكث لدى عائلته حتى يتدبر أحواله ويهرب وتوافق العائلة.

صدرت الرواية عام ١٩٥٧ عن الشركة العربية للطباعة والتوزيع والنشر.

تعرف ايضاً على أفضل روايات نسائية عربية ومصرية من هنا.

 

رواية واحة الغروب – بهاء طاهر

 

 

تدور أحداث رواية واحة الغروب عن ضابط مصري يُدعى “محمود”، في نهايات القرن ١٩، في وقت ثورة عرابي، وبداية الاحتلال البريطاني لمصر، يتم نقل وإرسال ضابط البوليس المصري محمود عبد الظاهر إلى واحة سيوة وتعيينه مأمورًا بها، بعد أن كان يتنقل بين الحانات ويحيا حياة لاهية.

يذهب محمود إلى واحة سيوة بصحبة زوجته الأيرلاندية التي تُدعى “كاثرين”، بسبب شك السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لأحمد عرابي وجمال الدين الأفغاني وبانتقاله، يواجه محمود صعوبات كثيرة حيث تنشأ بينه وبين أهل القرية عداوة يواجه على أثرها صعوبات كثيرة.

وعلى الناحية الآخرى كانت زوجته مهتمة بالآثار بشكل كبير وتبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، والاهتمام بالآثار تبدأ في زيارة المعابد الموجودة في الواحة، وبهذه الترددات على المعالم الآثرية تتشكل صعوبات كثيرة بسبب تقاليد الواحة. تجرى الأحداث ونرى تغيُرشخصياتهم بوجودهم في هذه الواحة.

صدرت هذه الرواية عن دار الشروق عام ٢٠٠٦، وفازت بجائزة البوكر عام ٢٠٠٨.

 

رواية الفيل الأزرق – أحمد مراد 

 

 

الفيل الأزرق هي من الروايات التي لا يمكن ان تخلوا قائمتنا أفضل روايات عربية وقصص منها. فتدور أحداث رواية الفيل الأزرق بعد خمس سنوات من العٌزلة التي كانت تحيط بالدكتور يحيى راشد، والتي يُنتشل منها بعودته إلي عمله في مُستشفي العباسية للصحة النفسية،

حيث يجد نفسه أمام صديقه المُتهم بقضية قتل زوجته، وتتوالى المفاجأت وتتغير حياة يحيى نهائيًا مُنتقلًا إلي عالم آخر حدث من زمن مضى، وسعيه جاهدًا ربط هذا العالم القديم بما يحدث مع صديقه، وسعيه أيضاً لإكتشاف نفسه أو ما تبقى منها إثر ما حدث له قديمًا.

صدرت الرواية عام ٢٠١٢ عن دار الشروق.

 

رواية الخبز الحافي – محمد شكري 

 

 

الخبز الحافي، هي رواية تُعد من أكثر الروايات شٌهرة ومن أهم روايات عربية وقصص للكاتب محمد شكري، تتحدث الرواية عن ما قد يصل للمرء من ظلم نتيجة عيشه في ظلمات عالم كالذي تعيش فيه الشخصيات، حيث يكون ذلك إجبارًا عليها لا طواعية، وانتشار الظلم والفقر وما يتبعه من فساد وجهل ودمار.

يسعى بطل الرواية الهروب من تلك البيئة الطاحنة ومن جهة أخري ظُلم والده، ولكنه يجد نفسه مازال مُحاصرًا بالظلم، موضحًا لنا في تلك الراوية مُعاناة ونتائج تلك العوامل جميعها على التكوين النفسي.

صدرت الرواية عام ١٩٧٢ عن دار الساقي للطباعة والنشر.

 

رواية بداية ونهاية – نجيب محفوظ

 

 

رائعة أخرى من روائع نجيب محفوظ. بداية ونهاية هي رواية اجتماعية تدور أحداثها حول أسرة من الأسر البسيطة تتعقد ظروفهم وحياتهم بعد وفاة الوالد وتلعب الأم دور الأب وعائل الأسرة المكونة من ثلاثة أولاد، حسن وحسنين وحسين وبنت واحدة وهي نفيسة.

تتخبط الأسرة بسبب ظروفها، وكما تعودنا من نجيب محفوظ يُدخلنا عالم وحياة الأسرة المصرية البسيطة بكل تعقيداتها. فنعيش مع هذه الأسرة حياتها وتقلباتها وصراعاتها من الابن الذي يقع في شباك حُب ضائع ميؤوس منه إلى الابنة التي يقذف بها التيار إلى غياهب الإثم والخطيئة.

صدرت الرواية عام ١٩٤٩ وهي أول رواية من روايات نجيب محفوظ تتحول إلى فيلم.

 

رواية الحرب في بر مصر – يوسف القعيد

 

 

الحرب في بر مصر هى رواية فريدة وغريبة من نوعها مليئة بالاثارة ولها حبكة جديدة ومبتكرة حيث تدور أحداث الرواية حول شاب يدعيمصريالذي يتورط مع العمدة وابنه بسبب كونه ابن خفير، فقير وليس له سلطة.

فأثناء حرب أكتوبر ١٩٧٣، يرفض العمدة أن يرسل ابنه الصغير إلى الحرب خوفًا عليه، وبالفعل ينجح في ذلك من خلال تزوير أوراق هوية لابن الخفيرمصريليؤدي الخدمة العسكرية بدلًا من ابن العمدة الحقيقي.

صدرت الرواية عام ١٩٧٨ عن دار ابن رشد.

 

رواية يوم غائم في البر الغربي – محمد المنسي قنديل

 



تدور أحداث رواية يوم غائم في البر الغربي، في مصر وتحديدًا في مطلع القرن العشرين، حول العصر الذي كان يحتل فيه الإنجليز مصر. حيث يحكي لنا الكاتب محمد المنسي قنديل عن ” عائشة ” الفتاة الجميلة ووالدتها التي تهرب بها من قلب الصعيد – في بداية هذا القرن – إلى أسيوط لتنجو بحياتها من زوج والدتها.

فتعيش هذه الفتاة في مدرسة أمريكية للراهبات وتنتقل بعدها إلى أماكن عديدة حتى تتداخل قصتها بعالم التنقيب عن الآثار هوارد كارتر واللورد كرومر  في وادي الملوك في طيبة.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٦ عن دار الشروق، وفازت بجائزة البوكر عام ٢٠١٠.

 

رواية الطنطورية – رضوى عاشور 

 

 

نشرت رواية الطنطورية عام ٢٠١٠ عن دار الشروق للنشر. كعادة رضوى عاشور تأخذنا في رحلة مثيرة على لسان رقية الطنطورية مع عائلة فلسطينية كانت تعيش فى قرية الطنطورة فى فلسطين قبل أن يأتى الاجتياح الصهيوني للقرية وتضطر العائلة لترك منزلها وقريتها وتبدأ رحلة اللجوء بين لبنان، الإمارات، ومصر.

تقوم رضوى بإدخال بعض الأحداث التاريخية ببراعة كالنكبة  واللجوء الفلسطيني والحرب الأهلية اللبنانية ودخول الصهاينة للبنان. تحكى رقية كل ما عاشته منذ الطفولة وحتى الشيخوخة. فهي من أهم وأفضل روايات عربية وقصص.

 

عمارة يعقوبيان – علاء الأسواني 

 

 

رواية عمارة يعقوبيان رواية احتلت قوائم الكتب الأكثر مبيعا في مصر والعالم العربي طوال العقد الماضي، لذلك هي من أهم روايات عربية وقصص. وتبدأ حكاية هذه العمارة أولا بإسمها،  فيعود الإسم إلى طموح مليونير أرمني أراد الخلود من خلال مبنى يحمل اسمه. يعقوبيان.

تم تشييد المبنى في منتصف الثلاثينيات في وسط القاهرة، وهو تحفة معمارية، وكانت العمارة آنذاك موطنًا لعدد كبير من الباشوات المصريين والأثرياء الأوروبيين والفنانين النجوم. يستخدم الأسواني مجموعة من الشخصيات والمبنى ومحيطه ، لتشريح المجتمع في بداية القرن الحادي والعشرين ، وكيف أصبح ما هو عليه.

مع انتقال مصر من عصرها العالمي الليبرالي في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي نحو اضطراب القومية العربية في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. بحلول الثمانينيات والتسعينيات. صدرت عن مكتبة مدبولي، عام ٢٠٠٧.

 

رواية شجرة اللبلاب – محمد عبد الحليم عبد الله

 

 

شجرة اللبلاب  تلك التي كانت تمتد بين شرفتيّ “حُسني” و “زينب” تُرى هل كانت شاهدة على قصة حبهما، أم شوبت  القصة أحداث من الماضي عاشها حُسني في قريته قبل أن يأتي إلى القاهرة ويقابل زينب هل كانت زينب صادقة في مشاعرها أم أحاسيسها كانت تشوبها الخيانة وما هو الثمن الذي دفعته لحسني مرتين كي تثبت ولائها، ومن هي زوجة حسني؟

رواية شجرة اللبلاب هى الرواية الثالثة للكاتب محمد عبد الحليم عبد الله والتي صدرت عام ١٩٤٩ تدور أحداثها  في أربعينات القرن العشرين لتروي لنا قصة صراع بين حب رومانسي  وذكريات مؤلمة.

 

رواية سيدة الزمالكأشرف العشماوي


 

في رواية سيدة الزمالك خمسة أشخاص تجمعهم الصدفة وتربط ما بين مصائرهم لليلة واحدة في قصر شيكوريل في الزمالك، من بينهم عباس المحلاوي بطل قصتنا فتتغير حياتهم جميعًا إلى الأبد. وتنتهي حكاية لتبدأ حكاية أخري تربط ما بين مصير عباس ومصاير شخصيات أخرى في حياته.

فيأخذنا أشرف العشماوي في رحلة سياسية واجتماعية عبر الزمن ما بين مصر الملكية ومصر الجمهورية وتقلبات الحكم والمناخ السياسي وظهور بعض الأحزاب والجماعات واختفاء بعضها وما بين طبقات المجتمع المصري المختلفة من الريف إلى حي الزمالك.

بالإضافة إلى إهتمام الكاتب الكبير في الرواية بالجالية اليهودية في مصر وطبيعة حياتهم وعلاقتهم بمن حولهم. يحكي أبطال الرواية قصتهم كلٌ بلسانه من خلال فصولها المقسمة بينهم. صدرت الرواية عام ٢٠١٨ عن الدار المصرية اللبنانية.

 

رواية قشتمر – نجيب محفوظ

 

 

سُميت رواية قشتمر بهذا الاسم نسبة إلى مقهى متواجد الى يومنا الحالي وهو مقهى قشتمر وكان مقهى قشتمر من المقاهي الخمسة التي كان يتردد عليها الأديب العالمي نجيب محفوظ. الرواية تتحدث عن مجموعة من الرجال جمعتهم الحياة منذ أن كانوا أطفال تربوا معًا في حي العباسية.

ويشير ايضًا محفوظ في هذه الرواية إلى التغير الذي طرأ على بعض الأماكن مثل العباسية والتي كانت مليئة بالأشجار والحدائق ولكن تحولت إلى تجمع سكني مكتظ بالكثير من الناس. تدور أحداث الرواية بطريقة القطع المتوازي بين أبطالها

وهم: صادق صفوان الشاب المتدين، وحماده الحلواني الذي ينتمي لأسرة غنية، و طاهر الرملاوي الشاعر، وإسماعيل قدري شاب مجتهد في الدراسة لنشهد معهم تصاعد الأحداث وتبدل أحوالهم.

صدرت الرواية عام ١٩٨٢ عن دار مِصر.

 

رواية رامة والتنين – إدوار الخراط 

 

 

تدور أحداث رواية رامة والتنين في ستينات وسبعينات القرن الماضي في مصر حول شخصية “رامة” و “ميخائيل” وقصة الحب الضائع التى تتفتح بينهما. ولكن أسلوب السرد يختلف في تلك الرواية فهو عبارة عن حوار يدور بين رجل وامرأة.

الرواية فريدة من نوعها حيث توجد فيها العديد من العناصر الفلسفية والاسطورية حيث قال الكاتب أن بطله القبطي ميخائيل يرى كل شيء من منظوره الخاص بتاريخه وبكونه قبطي وعلى أساس المفاهيم التي تربي عليها ممكن يجعل نظرته لمجتمعه وكل من حوله نظرة ضيقة ومحاصرة.

صدرت الرواية عام ١٩٨٠ عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.

 

رواية تغريبة بني حتحوت –  مجيد طوبيا

 

 

تدور أحداث رواية تغريبة بني حتحوت حول عائلة حتحوت وهم من صعيد مصر، بالتحديد المنيا، في فترة ما بين نهاية القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر. ومن خلال بعض الشخصيات من هذه العائلة يعرض لنا الكاتب أحوال مصر السياسية والاجتماعية أثناء فترة حكم المماليك وما تلاهم من إحتلال فرنسي على أيدي هؤلاء الثلاث: مراد بك وإبراهيم بك ونابليون بونابرت.

صدرت الرواية عام ١٩٨٨ عن دار الشروق.

 

رواية أرض الإله – أحمد مراد 

 

 

من أشهر روايات عربية وقصص هي رواية أرض الإله، فيها ينقلنا أحمد مراد إلى التاريخ المصري القديم والذي تعرض لتغير وقائعه، حيث تبدأ الرواية بعد الكشف عن مقبرة الملك توت عنخ آمون، واكتشاف هاورد كارتر المسئول عن التنقيب في تلك المقبرة في مصر.

وذلك لإيجاده العديد من الآثار التي لم تُدون في سجلات المقبرة، وإكتشافه أيضاً للعديد من البرديات التي قد عثر عليها بغرفة دفن الملك، والتي تضم بدورها على أسرار لم تٌكتشف من قبل، وعلى ما يجهله العالم تمامًا من أحداث حدثت في الحضارة المصرية القديمة، تاركًا إيانا في عالم من الإثارة والتشويق ورحلة للحضارة المصرية القديمة.

صدرت الرواية عام ٢٠١٦ عن دار الشروق.

 

رواية ثلاثية غرناطة – رضوى عاشور

 

 

من أشهر روايات عربية وقصص هي ثلاثية غرناطة والتي صدرت طبعتها الأولى فى جزئين عاميّ ١٩٩٤ و ١٩٥٥ عن دار الهلال للنشر. تتكون من ثلاث روايات وهم غرناطة ومريمة والرحيل.

تبدأ أحداث ثلاثية غرناطة عام ١٤٩١م فى مملكة غرناطة بعدما يسلمها آخر ملوكها أبو عبدالله محمد الصغير لملكيّ قشتالة وأراجون عندما يوقع معاهدة معهم. فيبدأ عصر جديد لغرناطة ككل الممالك الإسلامية فى الأندلس. قام ويليام غرانارا أستاذ اللغة العربية بهارفارد بترجمتها للغة الإنجليزية.

رواية في ممر الفئران – أحمد خالد توفيق 

 

 

في ممر الفئران رواية من أهم روايات عربية وقصص والتي تدور أحداثها حول البطل وهو الشرقاوي، والذي يدخل في غيبوبة لم يستطيع الأطباء معرفة السبب ورائها، ولكن بينما الشرقاوي راقداً في المستشفى، ينتقل وعيه إلي عالم آخر، ليجد نفسه في عالمًا تَكَون بعد إصطدام نيزك ضخم بكوكب الأرض، مما حجب أشعة الشمس عنها، جاعلًا إياها تغرق في ظلام شديد.

يكتشف شرقاوي هذا العالم ومحاولة فهم ما الذي يحدث أو كيف جاء إليه، ونظر الناس إليه علي أنه مُنقذهم ومخلصهم مما هم فيه من فقر وجهل وظلام.

صدرت الرواية عام ٢٠١٦ عن دار ليلى للنشر.

تعرف على رحلة أحمد خالد توفيق الأدبية من هنا.

 

رواية الحرافيش – نجيب محفوظ 

 

 

من أهم وأفضل روايات عربية وقصص هي رواية الحرافيش والتي نشرت لأول مرة عام ١٩٧٧ عن دار الشروق. يقص نجيب محفوظ ببراعته المعتادة حكاية عشرة أجيال من عائلة قاطنة فى حارة مصرية ما فى وقت من الأوقات.

تتميز تلك الرواية بجرأتها ككل روايات نجيب محفوظ حيث يتحدث عن الحكام وعلاقتهم بالشعب. كما يقوم بالحديث عن بعض القضايا المهمة كاختلاف الأجيال وضياع الأصول. يرسم نجيب محفوظ كعادته الشخصيات ببراعة ويخلق بينهم تناغم مذهل.

 

رواية موت صغير – محمد حسن علوان 


 

تتناول رواية موت صغير شخصية الصوفي الأندلسي، محي الدين بن عربي. ولد بن عربي في القرن السادس الميلادي وتوفي في عُمر الخمسة وسبعون في دمشق. ويتناول محمد حسن علوان سيرة بن عربي وحياته ولكنها سيرة من وحي خيال الكاتب وليست الأحداث الحقيقية التي حدثت بالفعل لابن عربي.

وللقارئ أن يتخيل كم المتعة والخيال والمغامرة التي تكمن في رواية كهذه فلقد امتلأت حياة بن عربي بالسفر والترحال فمر ببلاد عديدة منها الشام والعراق ومصر والمغرب وغيرها.

صدرت الرواية عام ٢٠١٦ عن دار الساقي وحصلت على جائزة البوكر العربية عام ٢٠١٧.

 

رواية العنكبوت – مصطفى محمود

 

 

هل يمكن للإنسان أن يعيش ملايين السنين ويولد ملايين المرات بأسماء مختلفة وفي أماكن مختلفة؟ هل عمر الإنسان من عمر الكون؟ ويستطيع أن يتخطى قطار الأعمار والأزمان، تلك كانت نظرية “راغب دميان” بطلة رواية العنكبوت للدكتور مصطفى محمود التي صدرت عن دار المعارف عام ١٩٦٥.

ليُقدم لنا رواية، من أعظم وأجمل روايات عربية وقصص، جمعت بين الخيال العلمي والطابع البوليسي وتناقش فكرة الوجودية والخلود من خلال البطل، ماذا كان مصير الأشخاص التي أجرى عليهم “خالد” تجاربه؟ وهل لقى نفس المصير أم مصير أفضل؟ وهل نجح في تحدي الزمن؟ أسئلة طرحتها الرواية وجعلت أصابعها متشابكة مثل العنكبوت.

 

رواية مالك الحزين – إبراهيم أصلان

 

 

تدور أحداث رواية مالك الحزين حول ١١٥ شخصية تقريبًا مما يدفعنا دفعًا إلى الدهشة بسبب صغر حجمها، وتقع الأحداث في حي إمبابة، بمنطقة الكيت كات وتناقش أحوال الحي ومن يسكنوه من شخصيات مختلفة في الأعمار والأخلاق والحالة الاجتماعية والنفسية.

فهناك من يقع في شباك حب من طرف واحد، وهناك الشيخ الأعمى الذي يعيش في اغتراب عمن حوله وهناك التاجر والمعلم وصحاب القهوة وتاجر المخدرات وغيرهم.

صدرت الرواية ١٩٨٣ عن مطبوعات القاهرة.

 

رواية الرجع البعيد – فؤاد التكرلي

 

 

تتناول رواية الرجع البعيد فترة الانقلاب العسكري في العراق والذي كان بالطبع فترة عصيبة ومهمة للغاية في التاريخ السياسي للعراق. بطلا الرواية هما الأَخَوان “مدحت” و “عبد الكريم” وبطلتنا الثالثة هي “منيرة” ابنة عمهم والتي تتعرض لحادثة تغير مجرى حياتها وتفرض عليها عزلة قهرية وتضعها في مأزق حين يقع الأخوان في حبها.

تربط الرواية بين الأحداث السياسية التي وقعت في تلك الفترة وقلب العراق الثائر ومصير كل شخصية من الشخصيات وكيف أن هذه الأحداث ستقلب حياة كلًا منهم بطريقة مختلفة.

صدرت الرواية عام ١٩٨٠ عن دار ابن رشد.

 

رواية الزيني بركات – جمال الغيطانى 

 

 

هي من أشهر روايات عربية وقصص للكاتب جمال الغيطاني والتى تتحدث عن ظلم الحكام وقمع الشعوب فى عصر المماليك ولكن بالنظر على أحداث الرواية نجد أن تلك الرواية تتحدث عن ظلم كل عصر وهي تتميز بالجرأة في عرض أفكارها وقضاياها.

تبدأ الرواية بقرار السلطان تعيين بركات نظارة الحسبة الشريفة فى القاهرة والوجه القبلى فيصبح مسئولًا أمامه عما يدور بهما ويعطيه لقب الزينى، لكن يرفض بركات تلك الفرصة لخوفه من مسؤولية المنصب. صدم الجميع لرفضه للمنصب وخاصة كبير البصاصين الشهاب زكريا الذى يبدأ فى البحث من خلفه.

صدرت الرواية عام ١٩٨٩ عن دار الشروق.

 

رواية السائرون نياما- سعد مكاوي

 

 

تختص رواية السائرون نياما الفترة الأخيرة من حُكم المماليك بفسادها وفساد حكامها وهى تعتبر رواية تاريخية مشبعة بلغة جيدة ومتنوعة وتُحاكي تلك الفترة. تحوطنا الرواية بجو أسطوري لننتقل إلى تلك الحقبة الزمنية بكل ظروفها الاجتماعية والسياسية. الرواية مقسمة إلى ثلاثة أجزاء: الطاووس والطاعون والطاحون.

وبالطبع يختص الجزء الثاني فترة ظهور وانتشار الطاعون والذي قضي على جيل كامل وأفسح المجال لجيل جديد. قال البعض أن هذه الرواية هى انتقاد لثورة ١٩٥٢ بشكل رمزي.

صدرت الرواية عام ١٩٦٣.

 

رواية الحرام – يوسف إدريس 

 

 

الحرام هي رواية تدور أحداثها في إحدى قري الريف المصري، وتبدأ بإيجاد الغفير عبد المُطلب لجثة طفل حديث الولادة مُلقاة ومن ثمَّ يحضر المأمور، ومع بحثه يكشف لنا عن مُعاناة وظلم إجتماعي تعيشه طبقة مُهمشة من طبقات المجتمع.

حيث أنه يوضح لنا أن ذلك الإثم الذي وقعت به والدة ذلك الطفل المقتول، أقل بكثير من الإثم الذي يقوم به أهل تلك القرية بفئة من الأشخاص والذين هم أفقر منهم.

صدرت الرواية عام  ١٩٥٩ عن مكتبة مصر.

مجموعة  لأفضل كتب من مؤلفات يوسف ادريس في هذا المقال.

وكانت هذه الرواية من ضمن روايات تدور أحداثها في صعيد مصر أعجب بها العديد من القراء.

 

رواية شيفرة بلال – أحمد خيري العمري



 

تدور أحداث رواية شيفرة بلال حول ملحد قرر المساعدة في كتابة سيناريو عن قصة حياة بلال الحبشي، ولسبب إلحاده وعدم إيمانه يقرر التخلي عن كتابة السيناريو، فهنا يظهر أمامه إيميل أُرسل له من صبي صغير في العمر أسمه بلال يطلب في الإيميل أنه يود قراءة السيناريو، لأنه ليس متأكدًا أنه يستطيع حضور العرض السينمائي للفيلم أم لا.

حيث أنه يعاني من مرض السرطان في مرحلة أخيرة وخطيرة، وأراد أن يقرأ السيناريو لأن الطفل سُمي على أسم بلال الحبشي ولكنه لم تسنح له الفرصة لمعرفة من هو بلال الحبشي، ليقف هذا الشخص أمام هذا الإيميل مفكرًا ماذا يفعل، هل يستكمل كتابة السيناريو الذي يتطرق له البحث في الدين والمجازفة، أم يترك الأمور تجري كما هي؟

صدرت هذه الرواية عن دار عصير الكتب عام ٢٠١٦.

 

رواية ثرثرة فوق النيلنجيب محفوظ

 

 

يرجع عنوان ثرثرة فوق النيل إلى طبيعة القصة حيث تدور أحداث الرواية في عوامة فوق نهر النيل، ولأنها مليئة بالمحادثات التي تجري ما بين مجموعة الشخصيات التي تجتمع داخل هذه العوامة، تُصبح كلمة ثرثرة كلمة مُعبرة بشكل كبير عن طابع الرواية الأساسي.

وهم مجموعة من الأصدقاء يجتمعون ليتحدث كل منهم عن مشاكله وهمومه، فتصبح أيضًا المحادثات التي تجري فيما بينهم نظرة للقاريء داخل مُشكلات شريحة من المجتمع المصري ممثلة في شخوص هؤلاء الناس. الشخصية الأساسية هي شخصية أنيس زكي والذي يعمل موظف في أرشيف وزارة الصحة بجانب شخصيات فرعية أخرى كشخصية سمارة الصحفية وسناء الطالبة الجامعية.

صدرت الرواية عام ١٩٦٦ عن دار الشروق.

 

رواية الزمن الموحش – حيدر حيدر

 

 

 تحكي رواية الزمن الموحش عن زمن الفشل العربي. قصص تمتزج بالأسى. باللوعة. بالحزن. فكيف السبيل إلى إيقاظ العربي الغائب في زمن حكم على إسرائيل بالانتصار وعلى العرب بالهزيمة!!
ها هم هناك ضائعون بلا ذاكرة. غارقون في مستنقع التاريخ. ولدوا في عوالم مختلفة، متناقضة.

عوالم فردية. جاؤوا من بلاد قصية مطرودين، ملهوفين، مسكونين بالاحلام والمجد والظمأ.وهنا عاشوا بحنين لا حدود له لماضيهم وللرحم الذي انسلوا منه يوما، بعد ان نسوا بناء مدن نفوسهم في صحارى مقفرة، يحدها الانقراض من الجنوب، والاغتصاب من الشمال، ومن الغرب البحر، ومن الشرق الرمل.

وتحت جلودهم وشل التاريخ كله.احسهم تاريخا عابرا، حفر على جدران ذاكرتي لكن ذلك التاريخ عصي على اللمس، متمرد على التكوين السوي، بينما تتقدم “منى” بهية ، موردة كالشفق، وهم يمضون باعمارهم وتواريخهم الملوثة والمدماة كأنما اخذتهم غيبوبة.

 

رواية بيت القبطية – أشرف العشماوي

 

 

تدور أحداث الرواية حول قرية الطايعة والتي ينتقل إليها المُحقق القضائي “نادر فايز” ليُفاجأ في أول يوم عمل بتجمع أهل القرية أمام استراحته ويبدأ وابل المشاكل والشكاوي بالنزول علي رأس المُحقق نادر بلا توقف ويجد أن هذه القضايا لا تقل بل تزيد بل ويحيط بها أيضًا شيء من الريبة والغموض فيحاول نادر كشف أسرار تلك القرية وحل تلك المشكلات.

ولكن سبب عنوان الرواية هو كون ثمانين بالمائة من سُكان قرية الطايعة مسيحيون والقلة هي المسلمون. تُناقش الرواية بالطبع جوانب طائفية وعقائدية وثقافية وسياسية واجتماعية وهي من أكثر الروايات تميزًا للكاتب أشرف العشماوي. صدرت الرواية عام ٢٠١٩ عن الدار المصرية اللبنانية.

لا يفوتك أيضاً قراءة بعض كتب أهداف سويف التي ناقشت مثل هذه القضية في كتاباتها.

 

رواية خالتي صفية والديربهاء طاهر


 

تحكي رواية خالتي صفية والدير قصة “صفية” وهي فتاة بسيطة من صعيد مِصر، تعيش حُبًا صامتًا لفتًا في قريتها يُدعي “حربي” وهو فتًا مُفعم بالطاقة والحيوية ولديه قدرًا من الوسامة ولكنه لا يشعر بها ولا يكِن لها نفس المشاعر حتى تتزوج صفية من “البك القنصل” بالرغم من كبر سنه ولكنه رجل ذو ثروة ونفوذ في القرية كُلها.

إلا أن الشرارة التي بداخلها تجاه حربي لا تخمد أبدًا حتى يتحول حُبها إلى رغبة في الانتقام. تحولت الرواية إلى مُسلسل وهي واحدة من أفضل روايات عربية وقصص بهاء طاهر. لا تُعد قصة خالتي صفية والدير قصة حُب فقط بل هي قصة انتقام وثأر وأيضًا قصة تسامح وغُفران.

صدرت الرواية عام ١٩٩٦ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تعرف ايضاً على 10 مسلسلات ستتفاجأ أنها مأخوذه من روايات من هذا المقال.

 

رواية العودة إلي المنفي – أبو المعاطي أبو النجا 

 

 

تدور أحداث رواية العودة الى المنفى عن عبد الله نديم، وذلك حينما عاد من منفاه بفلسطين ليجد نفسه في منفى آخر ولكن ذلك المنفي يكون  مُتمثل في بلده، يجاهد عبد الله نديم في محاولة تثوير الجماهير وتطوير أفكارها.

وذلك من خلال جريدة تُدعى الطائف والتي أصبحت الجريدة الرسمية للثورة. صدرت الرواية في وقت عصيب من تاريخ مِصر، حيث كان ذلك عاملاً على شهرة تلك الرواية.

صدرت الرواية عام ١٩٦٩ عن الهيئة المصرية العامة للكتب.

 

رواية مولانا – إبراهيم عيسى

 

 

تدور أحداث رواية مولانا حول شخصية “حاتم الشناوي” الملقب ب مولانا وهو شيخ ذو شخصية طيعة وسلسلة ويحاول فهم حالة الناس وظروفهم واختلاف حياتهم وعصرهم عن العصور الأخرى عندما يكون عليه نصحهم أو إرشادهم.

ويمن القدر على مولانا الشيخ حاتم بالشهرة حيث يبدأ في الظهور في القنوات التلفزيونية بعدما كان مُجرد شيخ عادى مثل بقية الشيوخ ومن هنا يشتعل ثقاب مشكلته، فنتابع عملية قولبته من قبل أصحاب المناصب والحقائق التي ستكشف له.

صدرت الرواية عام ٢٠١٢ عن دار بلومزيري – مؤسسة قطر للنشر.

تحولت الرواية الى فيلم ولكن كان هناك فروق في قصة الفيلم عن قصة الرواية تعرف عليها من خلال هذا المقال.

 

رواية مدن الملح – عبد الرحمن منيف 

 

 

تنقسم رواية مدن الملح إلى العديد من الأجزاء، حيث تتشارك في بوادر ظهور النفط في الوطن العربي والجزيرة العربية، والتغيرات السريعة المُصاحبة لظهور النفط، حيث يرفض بطل الرواية متعب الهزال أن يتم سلب أرضه من قبل الحكومة من أجل إستخلاص البترول من أرضه.

وإستخدام الحكومة أساليب العنف معه، واصفًا التغيرات القاسية والعاصفة المُتلاحقة على المستوى المكاني والمستوى الإنساني. فتعتبر رواية مدن الملح من أكثر الروايات الرائعة وتعتبر إسقاط للحياة الواقعية.

صدرت الرواية عام ١٩٨٤ للكاتب عبد الرحمن منيف، خبير اقتصادي وأديب وناقد حداثي سعودي.

 

رواية ١٩١٩ – أحمد مُراد

 

 

تدور أحداث رواية ١٩١٩ في عام ۱۹۱۹ حيث استطاع الكاتب أحمد مراد أن يأخذنا فى رحلة إلى زمن الثورة السعيدية وجعلنا بين صفحات روايته نلتقي بكلًا من سعد باشا زغلول وصفية زغلول وجعلنا نناضل مع المقاومة الشعبية وتعايشنا مع الفتاة الجميلة وسيدة مصر الأولى حينذاك نازلي زوجة الملك فؤاد.

والتقينا أيضًا مع كيره والجن وفى دَرب طِياب وشخصية ورد فنجد أنفسنا مُحاصرين بأحداث شيقة متصاعدة وشعب يثور وينادي بالحرية وزعيم أمه ينضال ولكنه مريض بمرض خبيث يسمى القمار. فى هذه الرواية استطاع الكاتب أحمد مُراد أن يوضح لنا الجانب الآخر من شخصية الزعيم سعد زغلول.

صدرت الرواية عام ٢٠١٤ عن دار الشروق.

 

رواية طريق العودة – يوسف السباعي 



 

رواية طريق العودة عن علاقة متشابكة ومعقدة تدور بين صديقين وزوجتهما، إبراهيم مهندس معماري يعمل بشركة مقاولات ويخسر ماله ليعود الى العمل بالجيش ومديحة زوجته المتحفظة، وصديقه مراد قائد كتيبة من الدبابات الذي كان دائم السخرية من كل الأحوال المحيطة وزوجته ليلى الرومانسية الوديعة.

ترى ما الذي جمعهما معا وهل تطورت العلاقة فيما بينهما الى أكثر من الصداقة وهل وصلت إلى حد الخيانة. رواية قدمها السباعي عام ١٩٥٦ ونشرتها دار مكتبة مصر. تدور أحداث الرواية في العريش عام ١٩٤٨ ليجسد لنا مرحلة تاريخية هامة و خسائر الحرب أثناءها متمنيا أن يصل الى الحرية من خلال طريق العودة.

 

رواية فساد الأمكنة – صبري موسى 

 

 

فساد الأمكنة هي رواية من أفضل روايات عربية وقصص والتي تدور حول الجغرافيا والبشر ووسائل الإدارة، حيث يتم سرد قصة نيكولا والتي يمكن بإيجاز إيضاح أنه تلك الشخصية التي لم تتعلم من تجارب الحياة، وأضاعت الفرص التي سُنحت لها، ليتحول من بعدها إلى والي ظالم، لا يهتم بأحد قط سوا نفسه.

وهو ما أدى إلى إيلام الشعب ومُعاناته أمام الطُغيان القاتل والفقر الموجع، وكيفية تحول نيكولا الروح النقية إلي روح فاسدة، حيث ترتب على فساد الوالي متغيرات كثيرة وتزعزعت نفوس الشخصيات التي لا حول لها ولا قوة.

صدرت الرواية عام ١٩٧٦ عن مؤسسة روز اليوسف.

 

رواية بريد الليل – هدى بركات

 

 

بريد الليل، في تلك الرواية تتحدث هدى بركات عن الرسائل المُرسلة ليلًا، وعن أصحابها. عن رسائل لم تصل إلى وجهتها قط وتبعثرت في فضاء الكون، مُتبعثرة مثل أصحابها. مُهاجرون كانوا أم غير ذلك، عاشقون أم متحطمون. أولئك الذين عصفت بهم بلدانهم فتركتهم في بلادٍ غريبة يتهشمون بها، هم من نستطيع أن نُطلق عليهم يتامي بلادهم.

بريد الليل، هي رواية تتحدث عنا جميعًا، لا عن المجرمون أو العاهرات أو غيرهم، بل تتحدث عن الإنسان الذي فقد جُزء من روحه نتيجة قسوة الأيام، نتيجة ضياع المنزل والوطن، نتيجة حياة لم تكُن لنا قط.

صدرت الرواية عام ٢٠١٨ عن دار الآداب للنشر والتوزيع. وحصلت على جائزة البوكر لعام ٢٠١٩.

 

رواية لا تُطفىء الشمسإحسان عبد القدوس





تحكي رواية لا تطفئ الشمس قصة عائلة أرستقراطية تتولى الأم فيها رعاية الأبناء بعد وفاة الوالد. تتكون الأسرة من الأم وخمسة أبناء، أحمد وممدوح وليلي ونبيلة وفيفي. يتخذ أحمد، الابن الأكبر، دور الأب ويقوم بمراقبة أشقائه الأربعة والاهتمام بهم.

ولكنه يواجه صعوبة في ذلك بسبب تمرد ممدوح علي العائلة ورغبته في اتخاذ قرارته بنفسه وعيش حياته كما يحلو له دون الحاجة إلى الرجوع إليهم أو أخذ اذنهم. وليلي أيضًا والتي تنشأ بينها وبين مُدرسها المتزوج والذي يكبرها بعدة أعوام علاقة حب، فيبدأ بناء العائلة بالتصدع ويُهَدد بالانهيار.

صدرت الرواية في جزئين عام ١٩٦٠ عن دار نشر مكتبة مصر وتحولت إلى فيلم ومن ثمَّ مسلسل تلفزيوني عام ٢٠١٧. تعرف على مقارنة بين قصة الرواية والفيلم والمسلسل من خلال هذا المقال.

 

رواية نحن لا نزرع الشوك – يوسف السباعي 

 

 

بطلة رواية نحن لا نزرع الشوك هي “سيدة” والتي لا نعلم بالضبط هل هي من تزرع الشوك أم كانت تجنيه فقط منذ وفاة والداتها ثم  والداها. وهل ابتسم لها الزمن وعوضها بأم ثانية أم لم تجد في طريقها سوى ” أمه دلال ” التي لطالما حفرت لها آبار الخطيئة، وكيف ضرها “عباس” الرجل الوحيد الذي تزوجته، و”حمدي” الذي لم تحب غيره.

تلك الرواية هي الثانية عشر ل يوسف السباعي تدور أحداثها في القاهرة عام ١٩٦٨ وقد أهداها إلى “فاطمة شيخون” ربما أحد الأشخاص اللائي كانوا يحصدون الأشواك.

صدرت الرواية عام ١٩٦٩ عن دار مِصر للطباعة.

 

رواية هيبتا – محمد صادق

 

بحبكة مبتكرة يُدخلنا محمد صادق عالم هيبتا من خلال أربع حكايات لأربع شخصيات، “أ” و “ب” و “ج” و “د”. ولكن ما هى هيبتا؟ هيبتا هى المراحل السبع للحب كما يوضح لنا الكاتب من خلال حكاية يرويها لنا الأستاذ “أسامة الحافظ” الذي يلقي محاضرة على طلابه، فهو حاصل على ماجستير في علم النفس البشرية.

وببداية المحاضرة تبدأ قصتنا لنتعرف على هيبتا وعلى كل شخصية على حدى. فهي من روايات عربية وقصص التي تحولت الى أفلام و مسلسلات وتفوقت على الروايات الأصلية.

صدرت الرواية عام ٢٠١٤ عن دار الرواق.

تعرف على قصة الفيلم والفرق بينها وبين قصة الرواية من هنا.

 

رواية  الوشم – عبد الرحمن مجيد الربيعي

 

 

تدور أحداث رواية الوشم حول الثورة العراقية بين عام ١٩٥٨ حتى عام ١٩٦٧. بطل الرواية هو “كريم الناصري” شاب يقع في شباك الاعتقال بسبب انتماءه لبعض الأحزاب في تلك الفترة. بالطبع تتأثر شخصية كريم بسبب فترة اعتقاله فيخرج من المعتقل وبداخله تخبط وصراع كبير ونظل نتابع مصيره وتداعيات ما حدث له.

يرسم لنا الكاتب في هذا العمل صعوبة وملحمية تلك الفترة من خلال شخصية كريم ويرمز بهذه الشخصية أيضًا إلى احساس الضياع والانكسار العام الذي كان يخيم على الجميع في تلك الأثناء.

صدرت الرواية عام ١٩٧٢.

 

رواية الوقائع الغريبة في اختفاء سعيد أبي النحس المتشائل – إميل حبيبي

 

 

بطل الرواية هو سعيد المتشائل وهو أحد العرب الفلسطنيين والذي عاصر فترة الحكم العسكري الإسرائيلي لفلسطين عام ١٩٤٨. فبهذا العمل يصور الكاتب حال الفلسطنيين أثناء تلك الفترة. ونلاحظ أن كلمة متشائل كلمة ابتكرها الكاتب لتمزج بين كلمتيّ “متشائم” و “متفائل”.

صدرت الرواية عام ١٩٧٤ عن دار ابن خلدون.

 

رواية ساق البامبو- سعود السنعوسي



 

يحكي عيسى الذي ينتمي إلى أم فلبينية وأب كويتي عن أزمته في البحث عن الهوية، إذ أنه في بلد أمه يُعَامل على أنه كويتي وليس منهم، وعندما سافر للبحث عن أبيه وعن هويته في الكويت تفاجأ أن الأزمة أكبر من ذلك بكثير وأنه من الممكن لوجه وملامحه أن يغيروا كُل شيء، وصُدم أنه تعامل في بلدته كخادم.

واكتشف وجه آخر للعنصرية والتفرقة، قام الكاتب بتوظيف الشخصيات في هذه الرواية بصورة مثالية ومؤثرة، بالأخص شخصية ماما غنيمة جده عيسى التي وضع فيها الكاتب حد كبير من القسوة والتكبر. هذه الرواية مأساوية لحد كبير ومن الممكن أن تجعلك تبكي و تتأثر ببساطة.

صدرت الرواية عام ٢٠١٢ عن الدار العربية، وحصلت على جائزة البوكر عام ٢٠١٤.

تعرف علي روايات أخرى حصلت على جائزة البوكر العربية من هنا.

 

ثلاثية القاهرة – نجيب محفوظ 

 

 

إنها ثلاثية محفوظ، أو ثلاثية القاهرة، أو كما تعرف اختصاراً بـ الثلاثية. هي رواية محفوظ الخالدة، ومن أهم وأروع روايات عربية وقصص التي كتبها هذا العبقري. فقد صُنفت أفضل رواية عربية في تاريخ الأدب العربي على الإطلاق. وحصلت على المركز الأول في قائمة اتحاد الكُتاب العرب لأفضل مائة رواية عربية. وإحدى الأعمال التي جعلت محفوظ ينال على جائزة نوبل للأدب. 

يتكون العمل من سلسلة مكونة من ثلاث روايات، كانت في وقت ما عملاً واحداً بصفحات تعدت الـ ١٥٠٠ صفحة. فقامت دار النشر الشروق بتقسميها إلى ثلاث روايات، وبموافقة الكاتب، تحمل كل واحدة منها اسم مستقل، مع البقاء على الفكرة مترابطة.

ملحمة من ثلاثة أعمال هي نبذة عن حياة أسرة تقليدية في ذلك الزمن. سنشهد فيها على مراحل التغيير في حياة السيد وفي حياة كل أبطال الرواية. فتلاحم الأحداث العائلية مع الأحداث التي كان يمر فيها الوطن مطلع القرن العشرين من اضطرابات سياسية، خلق لنا أيقونة أدبية، وعصارة ثقافية ستتمنى لو تُمحى الذاكرة فتعاود قراءة العمل مرات عديدة.

 

رواية قمر على سمرقندمحمد المنسي قنديل


 

 

تحكي رواية قمر على سمرقند قصة الطبيب المصري علي والذي يقوم برحلة إلى أوزباكستان بدافع كشف بعض الأسرار التى تخص والده على لسان أحد أصدقاء الوالد وهو ضابط عسكري سابق في فترة حكم الرئيس السادات في السبعينيات، ونتابع تنقل على ما بين مدن مختلفة في هذه البلد من بينهم مدينة سمرقند .

والتي هي مقصده الأساسي والتقائه بشخصية نور الله، السائق الذي سينقل علي في عربته ما بين هذه الأماكن وسيخوض معه هذه الرحلة. وبسبب كون الرواية مبنية على أحداث واقعية حدثت للكاتب محمد المنسي قنديل، نجد أن وصفه لتلك الأماكن بكل معالمها وأجواءها وتفاصيلها واقعي جدًا وساحر جدًا يجعلنا نشعر بأننا نعيش هذه المغامرة مع الشخصيات بالفعل.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٤ عن دار الشروق.

 

رواية فيرتيجو – أحمد مراد 

 

 

نشرت رواية فيرتيجو لأول مرة عام ٢٠٠٧ عن دار ميريت للنشر. تمت ترجمتها إلى اللغات الإنجليزية، الفرنسية، والإيطالية. تبدأ الرواية بشهادة مصور الأفراح أحمد كمال على معركة دامية بين العديد من كبار رجال الأعمال فى بار فى القاهرة مما يضعه فى مأزق ويضطر للهروب من القتلة وحينها يكتشف أسرار وحقائق تغير مسار حياة أناس كثيرة، هو من ضمنهم.

قد جمع أحمد مراد العالم السياسي بعالم الجريمة بشكل بارع، لذلك هي من أروع روايات عربية وقصص.

 

رواية شيكاجو – علاء الأسواني

 

 

تصادم الحياة المصرية والأمريكية في حرم جامعي في شيكاغو بعد ١١ سبتمبر.

تكثر أزمات الهوية في رواية شيكاجو الرائعة لعلاء الأسواني والتي من ضمن قائمة أفضل روايات عربية وقصص، فمن بين الشخصيات طالبة دكتوراه محجبة اهتزت قناعتها بمبادئ تربيتها التقليدية بسبب تعرضها للمجتمع الأمريكي.

مهاجرًا يتم اختبار رغبته الشديدة في اعتناق هويته الأمريكية عندما يواجه مشكلة “شرف” ابنته ؛ مخبر مصري ينشر المذاهب الدينية بينما يتوق إلى المال والسلطة؛ وطالب شاعر أتى إلى أمريكا لتمويل تطلعاته الأدبية ، لكن خبرته في شيكاغو تبين أنها أكثر مما ساوم من أجله.

يسكنها طاقم من الشخصيات المثيرة للفضول الواقعية، شيكاغو تقدم صورة مضيئة لأمريكا أرض معقدة ، متناقضة في كثير من الأحيان حيث يتعايش فيها الانتصار والفشل والفرص والقمع والفجور والحب الرقيق والدراما الصغيرة والأحلام الكبيرة.

صدرت الرواية عن دار الشروش عام ٢٠٠٦.

 

رواية كلاب الراعي – أشرف العشماوي

 

 

يُعرف الكاتب أشرف العشماوي باهتمامه بتاريخ مصر، ورواية كلاب الراعي هي من إحدى رواياته التي تُثبت ذلك وهي ايضاً من ضمن أفضل مجموعة من روايات عربية وقصص. تدور أحداث الرواية ما بين عام ١٨٠١ حتى عام ١٨٠٥ في مصر، حيث يأخذنا العشماوي داخل عالم منسي لا يتحدث الكثيرون عنه.

وهو عالم المماليك وتلك الفترة ما قبل تولي محمد علي حُكم مِصر وتقهقر الحملة الفرنسية عن أراضيها فقد صور الكاتب الصراعات والمؤامرات السياسية التي كانت تدور داخل قلعة وقصور المماليك ببراعة متناهية تنقلك إلى ذلك العالم بكل سلاسة. صدرت الرواية عام ٢٠١٦ عن الدار المصرية اللبنانية.

 

الباب المفتوح – لطيفة الزيات

 

 

تتمحور أحداث رواية الباب المفتوح حول ليلى الفتاة الاستثنائية التي تتصف بالذكاء والحيوية في مجتمع تقليدي يستهجن أفعال النساء كيفما كانت. ليلى لم تستسلم، وانخرطت في الحركة الوطنية لتحرير بلادها خلال فترة الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي.

فنعيش معها مخاوفها وأحلامها وتفاصيل حياتها لفكر امرأة تواجه فكر مجتمع كامل. تحولت الرواية إلى فيلم سينمائي عام ١٩٦٣، وتُرجمت إلى الإنجليزية.

صدرت الرواية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب – مكتبة الأسرة – إبداع المرأة عام ١٩٦٠.

إقرأ أفضل كتب للكاتبة لطيفة الزيات من هذا المقال.

 

رواية بين الأطلال – يوسف السباعي

 




بين الأطلال هي الرواية الثامنة عشر التي أهداها لنا رائد الرومانسية يوسف السباعي في عام ١٩٥٢ عن دار مِصر للطباعة.

تدور أحداث الرواية في القاهرة في الخمسينات من القرن العشرين ولأول مرة نتعرف مع رائد الرومانسية على معنى العشق والهوى من خلال حروف الرسائل وكلمات الخطابات التي رواها بطلنا الكاتب الذي عشق قراءته اليتيمة فأضحى لها عائلتها وهواها وأضحت له كيانه وكلمته وربما كان أملهما في الحب أبعد من أملهما في الحياة.

كيف تطورت علاقتهما وإلى أي مدى وصل بهم هذا الحب؟ سنعرف ذلك من خلال كلمات السباعي العذبة ومن قصتهما التي روتها الأطلال.

 

رواية فرج – رضوى عاشور 



 

رواية فرج  تنتمي لأدب السجون، نُشرت عام ٢٠٠٨ عن دار الشروق للنشر، تحكى الرواية سيرة ندى عبد القادر التي عاشت تجربة الاعتقالات ثلاث مرات فى حياتها حيث اعتقل أبوها ثم اعتقلت هي شخصيًا ثم اعتقل أخوها الأصغر.

عرضت رضوى عاشور حكايات لمعتقلين داخل وخارج مصر مع انتفاضة الطلاب فى السبعينات كما تصف المظاهرات فى فرنسا فى نفس الوقت. استوحت رضوى أحداث الرواية مما عاشته وأخذت ندى من شخصية رضوى كثيرًا.

تعرف ايضاً على أفضل كتب رضوى عاشور من هنا.

 

رواية عائد إلى حيفاغسان كنفاني


 

في رواية عائد الى حيفا يحكي الكاتب، أن في يومٍ من الأيام اُضطر سعيد وزوجته صفية أن يتركا ابنهما ذو الخمسة أشهر في منزلهما في مدينة حيفا هربًا من الحرب مُتجهين إلى رام الله عام ١٩٤٨، ولكن بعد عشرين عامًا من الغربة يُقررا العودة إلى حيفا باحثين عن ماضٍ لم يُدفن ولكن عاش بداخلهما وابن لا يعرفان عنه شيئًا سواء كان على قيد الحياة أم لا.

تدور أحداث الرواية في الطريق المؤدي إلى حيفا حيث يسترجع كُل من سعيد وصفية ذكرياتهما المؤلمة وحياتهما فيها. بالطبع تُناقش الرواية آلام الشعب الفلسطيني والظروف القهرية التي أجبرت الكثيرين منهم علي ترك أرضهم وتراثهم وعائلاتهم خوفًا من الحرب وهربًا من ظُلمها.

صدرت الرواية عام ١٩٦٩ عن منشورات رمال.

رواية طائر الحوم – حليم بركات 

 

 

من أفضل روايات عربية وقصص رواية طائر الحوم، في تلك الرواية يأخذنا حليم بركات إلى رحلة موثقة من حياته: حياة مليئة بالاغتراب والحنين إلى الوطن والنفي الأبدي بعيدًا عن الموطن، وتقريرًا صادقًا عن حياته الشخصية.

لم يغفل أيضًا حليم بركات عن طرح القضية التي يُعاني منها المفكرين العرب والذين يعانون من الاضطراب والاضطهاد. الرواية ما هي إلا رحلة طويلة مُفعمة بالحقائق المؤلمة أحياناً والسعيدة أيضًا.

صدرت الرواية عام ١٩٨٨ عن دار الأهالي للطباعة والنشر والتوزيع.

 

رواية ثلاثية اليهود – كمال رحيم

 

المسلم اليهودي-ثلاثية اليهود أحلام العودة-ثلاثية اليهود أيام الشتات-ثلاثية اليهود

 

من أروع روايات عربية وقصص هي ثلاثية اليهود وهى سلسلة من ثلاث كتب بحبكة متسلسلة تناقش الصراع العقائدي الديني بين أسرة مسلمة واسرة يهودية بسبب وقوع كلًا من الابنة صاحبة الديانة اليهودية في حب الفتى صاحب الديانة الإسلامية في فترة الخمسينات في مصر. فنجد ذلك الصراع متمثل في الكتاب الأول حيث يواجه الفتى والفتاة عائلاتهما ويقرران الهروب والزواج مما يؤدي إلى اشتعال الكره والبغضاء بين العائلتين.

ولكن تتبدل الأحداث وتتغير في الكتاب الثاني حيث نجد جوًا مختلفًا من التسامح العقائدي والتقبل من قبل بعض الشخصيات. الشخصية المحورية هى شخصية “جلال” وفي الكتاب الثالث نستمر في متابعة حياته ومصيره.

صدرت الثلاث كتب ما بين ٢٠٠٤ – ٢٠٠٨ عن دار العين.

 

رواية النخلة والجيران – غائب طعمة فرمان 

 

 

تدور أحداث الرواية في بلد العراق حيث تصف الرواية حال أهلها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وكيف أثرت تلك الحرب على العاصمة بغداد وكيف غلبت عليها الارادة السلبية وعلى شخصياتها أيضًا. وتحول ذلك الركود وتلك السلبية إلى عنف.

تصف الرواية بغداد بالطبع قبل الخمسينات وهى فترة حرجة بالنسبة للعاصمة حيث كانت فكرة مكوث الاحتلال الإنجليزي فكرة متبلورة في رأس كل عراقي، مما أدت إلى نمو وتشعب روح اليأس داخلهم وتخليهم عن مسؤولية تجاه وطنهم. وعلى الرغم من كون الرواية مكتوبة باللهجة العراقية إلا أنه تم اختيارها من ضمن أفضل مائة رواية عربية  في قائمة اتحاد الكُتاب العرب.

صدرت الرواية عام ١٩٦٥.

 

رواية كوابيس بيروت – غادة السمان 

 

 

رواية كوابيس بيروت التي كتبت في إطار مذكرات ترصد أجواء الحرب الأهلية اللبنانية ومأساة الجميع من مواطنين عاديين وسياسيين ومثقفين مع تلك الأجواء والأحداث البشعة والكئيبة والحياة اليومية لكل من هؤلاء الذين عاصروا تلك الأحداث العصيبة.

صدرت الرواية عام ١٩٧٦ عن منشورات غادة السمان. ولكن تم نشرها من قبل ذلك في إحدى المجلات اللبنانية ولكن توقف النشر بعد ذلك.

 

رواية حدث أبو هريرة قال – محمود المسعدي

 

حدث أبو هريرة قال

 

في يوم ما يقابل بطلنا “أبو هريرة” صديق له يعرض عليه أن يصطحبه في رحلة عبارة عن يوم واحد، ليخرق فيها أبو هريرة كل قوانين حياته من التزام ديني وأخلاقي وبُعد عن المرح والترفيه، لينغمس في ملذات الحياة. فيغير هذا اليوم حياة أبا هريرة ليثور على قيود الحياة وفكرة الموت لنراه في بعض الأحيان يعاني من التخبط والتيه.

صدرت الرواية عام ١٩٧٣ عن الدار التونسية للنشر.

 

رواية أفراح القبة – نجيب محفوظ 



 

برع نجيب محفوظ فى سرد قصة أفراح القبة حيث قام باستخدام أسلوب فريد وهو حكي القصة من عدة وجهات نظر. قد استخدم نجيب محفوظ الأربع شخصيات الرئيسية للرواية للحكي وهم كرم يونس، وحليمة الكبش، وعباس كرم يونس، وطارق رمضان.

تبدأ الرواية فى مسرح الغد وأبطال المسرح يجلسون على المائدة المستديرة مع مدير المسرح والمخرج والناقد الفنى ليقرؤوا أولى مسرحيات المؤلف عباس كرم يونس عندما يصدم الجميع أن تلك المسرحية هى قصة حياتهم. ينفعل الجميع وخاصة طارق رمضان.

نُشرت الرواية عام ١٩٨٠ عن دار نشر مكتبة مصر.

 

رواية صالة أورفانيللي – أشرف عشماوي


 

تدور أحداث رواية صالة أورفانيللي حول أورفانيللي ومنصور، الذين يقرروا فتح صالة مزاد، باسمهم أورفانيللي ومنصور حيث أقتحم الكاتب أشرف العشماوي عالم القُراء بالمزيد عن معلومات كثيرة تخص صالات المزاد، خباياها وأسرارها.

هذه الرواية هي من أفضل روايات عربية وقصص والتي تنقسم إلى ثلاثة أجزاء، فهي قصة يحكيها أبطالها الثلاثة، بدايةً بشخصية أورفانيللي الشريك الأول في صالة أورفانيللي ومنصور، لنتعرف على حكايته وبدايته ونهايته، وصولاً بالمنتصف حيث يحكي منصور الحكاية كاملة، وقصته الأصلية وطرق تعلمه وإتقانه لما يحدث في صالة المزادات،

وصولاً وختامًا بشخصية أورفانيللي منصور وهو اسم مركب، أورفانيللي منصور هو أبن أورفانيللي الوحيد والعامل في الصالة الخاصة بمنصور، حيث نصطدم جميعًا من الرواة الثلاثة، لتصبح الرواية محور دهشة وإبهار مميز من نوعه.

صدرت الرواية عن الدار المصرية اللبنانية عام ٢٠٢١.

 

رواية حدث في برلين – هشام الخشن

 

 

تدور أحداث رواية حدث في برلين ما بين ثلاثينات القرن الماضى وصولًا إلى التسعينات وتقع ما بين ألمانيا ومصر وبعض الدول الأخرى. يناقش الخشن في هذه الرواية بداية اضطهاد اليهود وتعذيبهم وحرقهم من قبل الألمان ضمن فترة الحرب العالمية الثانية.

“ليليان” و “هيلدا” هما بطلتا الرواية وهما اختان، تختار كل منهما مصير واتجاه أخر مخالف لاختها. ليليان تعمل في الحزب النازي، وهيلدا عازفة كمان تعيش في ألمانيا الغربية، فتناقش الرواية أيضًا تقسيم ألمانيا.

صدرت الرواية عام ٢٠١٨ عن مكتبة الدار العربية للكتاب.

 

رواية قنديل أم هاشم – يحيى حقي

 

 

رواية قنديل أم هاشم واحدة من أفضل وأشهر روايات عربية وقصص وايضاً من أشهر روايات يحيى حقى. قد نُشرت الرواية عام ١٩٤٠ عن دار المعارف للنشر. تتحدث الرواية عن الصراع بين العلم والجهل.

يقص يحيى حقى قصة إسماعيل الذى يترك حى السيدة زينب ويسافر ألمانيا لتعلم الطب وهناك يتعرف على فتاة ألمانية ويحبها. يعود إلى وطنه مجددًا مع خطيبته ويبدأ فى علاج أهل الحى ويكتشف أن سبب ما يصيب عيونهم من أمراض هو استخدامهم قطرات من زيت قنديل المسجد. عندما يقرر التخلص منه ، يهاجمه أهل الحى بضراوة.

 

رواية دار المتعة – وليد اخلاصي  

 

 

دار المتعة تدور أحداثها عن شاب مُغترب، قرر الذهاب إلي المدينة التي تقع بها دار المتعة، وذلك من أجل أن يستقصي أخبار والده المختفي، فيحصل على يومياته من صديق له يملك فندق، ثم يشرع بعملية البحث حتى يصل به الأمر إلي دار المتعة، فيدخل دار المتعة وتقتنصه سيدة رغبة به.

ولكنه يمتنع عن مراودتها عن نفسه، ويقضي ثلث العمل الأخير في مناوراتها عبر سرد قصص ذات مغزى عميق مثل قصة المُعمرين وقصة الأقلام، حيث تنقلنا الرواية إلى أجواء ألف ليلة وليلة.

صدرت الرواية عام ١٩٩١ عن رياض الريس للكتب.

 

رواية حتى لا يطير الدخان – إحسان عبد القدوس

 

 

حتى لا يطير الدخان رواية يغلب عليها الطابع السياسي في مضمونها ولكن أيضًا لها جانب اجتماعي بلا شك. بطل روايتنا هو “فهمي عبد الهادي” شاب من كفر حتاتة ينتقل إلى القاهرة لإكمال دراسته معتمدًا على ما تُرسله له والدته من إعانات مادية كل شهر حتى تقع والدته طريحة الفراش فتنقطع المعونة عن “فهمي”، ولا يصبح أمامه خيار آخر سوى الشارع.

ولكن هنا يتدخل صديقه المقرب “عبد الرؤوف” والذي ينتمي إلى طبقة الباشوات ويعرض عليه العيش في شقة الزمالك ومن هنا تتوالي الأحداث لتبدأ شخصية فهمي في التطور فور دخوله إلى عالم عبد الرؤوف وأصدقاءه. تدور الأحداث بين زمن الحكم الملكي حتى ثورة ٢٣ يوليو وحكم عبد الناصر.

صدرت الرواية عام ١٩٧٧ عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

تعرف على أفضل روايات لإحسان عبد القدوس إذا كنت من محبي الأدب الرومانسي من هنا.

 

رواية خان الخليلينجيب محفوظ 

 

 

يدخل نجيب محفوظ برواية خان الخليلي قلب المجتمع المصري والأسرة المصرية حيث تحكي الرواية قصة أسرة بسيطة تنتقل من حي السكاكيني إلى حي خان الخليلي بسبب غارات الحرب حيث تبدأ القصة.

ومحورها هو الابن الأكبر والبطل أحمد عاكف وهو عائل الأسرة، حيث تخلى بطلنا عن دراسته وكل أحلامه وطموحاته في سبيل دعم أسرته ماديًا خاصةً أخيه الأصغر رشدي والذي تختلف شخصيته تمام الاختلاف عن شخصية أحمد. ويظل يعيش البطل تلك الحياة الرتيبة حتى تأتي اللحظة التي تكسر سُبات مياه حياته الراكدة ولكن أيضًا تجعله يصطدم بأهم الشخصيات في حياته.

الرواية اجتماعية ونفسية بشكل كبير ولكن لها بُعد سياسي أيضًا.

صدرت الرواية عام ١٩٤٥ عن دار الشروق.

 

رواية أرض زيكولا – عمرو عبد الحميد

 

 

تدور أحداث رواية أرض زيكولا حول خالد الذي يكتشف سرداب في بلدته يقال أن به كنز ما، من سنوات كثيرة ذهب إليه والديه ولم يستطيعا العودة مرة أخرى لأسباب لا يعلمها غيرهم، فيذهب خالد ليكتشف عالم آخر جديد كليًا، أرض مختلفة عن أرضه تُسمى أرض زيكولا، لا يتعامل من فيها بالنقود ولكن بديل النقود في هذه الأرض هي وحدات من ذكائك الخاص.

ولكن هناك مشكلة خطيرة وهي أن كلما قل ذكائك كلما أقترب فكرة أختيارك من بين ثلاثة لتُزبح في يوم زيكولا، وهكذا تجري الأمور هناك ويتأقلم خالد على العيش، ويبني علاقات في هذه الأرض، ويتعلم أشياء مختلفة تمامًا، ولكنه يبحث خلال إقامته في أرض زيكولا عن طريق العودة لموطنه حيث تتشابك الأمور.

صدرت الرواية عام ٢٠١٢ عن دارعصير الكتب.

 

رواية يوتوبيا – أحمد خالد توفيق 

 

 

من أفضل روايات عربية وقصص هي رواية يوتوبيا وهي رواية عن كيف ستكون مصر في عام ٢٠٢٣؟ يُجيب لنا الدكتور أحمد خالد توفيق عن ذلك السؤال في روايته يوتوبيا، والتي توضح لنا معالم جديدة وقوانين فُرضت ليخضع لها طبقة من البشر دونًا عن سواهم.

حيث قد عُزل الأغنياء نفسهم في منطقة تُدعى يوتوبيا، وحيث أن كل شئ مُتاح لهم لفعله من تعاطي المخدرات والمتع المُحرمة الأخرى، بينما الفقراء خارجها يعيشون في فقر ومرض. وعندما يقرر الراوي التسلل من يوتوبيا بدافع الملل، بحثًا فقط عن صيد بشري، ولكن ما يحدث له في تلك الرحلة يجعل الوضع المستقر في يوتوبيا مُهدد بالانفجار.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٨ عن دار ميريت.

تعرف ايضاً على أفضل مقالات أحمد خالد توفيق من هنا.

 

رواية بعد الغروب – محمد عبد الحليم 

 

 

بعد الغروب في تلك الرواية ، يأخذنا محمد عبد الحليم في رحلة إلى الأرياف المصرية وإلي حياة أحد الشباب، حيث أن بطل الرواية غادر قريته من أجل أن يلتحق بالجامعة تاركاً عائلته، وما إن يعد مجددًا حتي يتفاجئ بأن والده قد خسر جميع أمواله، فتبدأ رحلته في البحث عن عمل لمساعدة والده، لينتهي به الحال أن يصبح ناظرًا في إحدي العزب.

والتي يملكها رجل طيب القلب وإبنته أميرة، والتي يقع في حبها ذلك الشاب من اللقاء الأول، ومُكابرته من الاعتراف لها بحبه حتى تأتي اللحظة الملائمة للبوح بما في قلبه.

صدرت الرواية عن مكتبة مصر.

 

رواية الأفيال – فتحي غانم


 

يوسف منصور ذلك الكاتب التلفزيوني الذي استيقظ من نومه على طرقات من رجلين جاءا ليحاسبوه وركب معهم سيارة سوداء للوصول لقرية مجهولة المكان حيث أسلموا له بطاقة تفيد أنه عاش في القاهرة ثلاث وخمسون عام، دخل القرية وقابل العديد من الشخصيات التي حاسبته.

ترى هل قابل “كوثر” أمه، أو “زينب” زوجته، أو “حسن” ابنه؟ ترى هل عاد إلى منزله أم اختار الاستقرار في القرية؟ هل كان ميتا أم في غيبوبة مرضية؟

هذا ما ستعرفه حين تقرأ رواية الأفيال للكاتب فتحي غانم التي أصدرها عام ١٩٨٥ عن دار روز اليوسف. وتحولت إلى مسلسل تلفزيوني في عام ١٩٨٦.

 

رواية لونجة والغول – زهور ونيسي 

 

 

لونجة والغول هي رواية تتحدث فيها الكاتبة الجزائرية زهرور ونيسي عن القصص الشعبية الجزائرية، حيث تصف المرأة وشجاعتها أثناء الإحتلال الفرنسي، ودورها الشجاع في مواجهة ذلك المُستعمر.

حيث حملت السلاح ووقفت بجوار الرجال في الثورة، وكيف عاد موقفها إلي البداية بعد إنتهاء تلك الثورة، فلقد عاد المجتمع ينظر إلى المرأة بنظرته الأولى لها، والتي ترى المرأة بنظرة قصور ودونية.

صدرت الرواية عام ١٩٩٣.

رواية يوميات نائب في الأرياف – توفيق الحكيم

 

 

من أفضل روايات عربية وقصص رواية يوميات نائب في الأرياف، والتي يقص توفيق الحكيم بها قصص حدثت له شخصيًا أو رآها نتيجة دراسته واحتكاكه بعالم القضاء والنيابة.

يتحدث عن النائب الذى يذهب إلى الأرياف ومعاناته واصطدامه مع المأمور وكاتب النيابة ومقابلاته مع أهل القرية والضحايا والجناة.  يتناول أيضًا قضايا كالظلم فى المنظمات الحكومية ولكنه يعرضها بطريقته المميزة التى جعلت منه كاتبًا عظيمًا.

نشرت الرواية عام ١٩٣٧.

 

رواية أرض النفاقيوسف السباعي

 

 

ومن قائمتنا عن أشهر وأفضل روايات عربية وقصص رواية أرض النفاق وتدور أحداث الرواية حول البطل الذي، وهو عائد في يوم من الأيام إلى منزله، يُصادف محل ويافطة مكتوب عليها “تاجر أخلاق بالجملة والقطاعي” فيأكله الفضول أكلًا ويُقرر الدخول إلى المحل ومن هنا تنقلب أحداث الرواية رأسًا على عقب.

تُعتبر رواية أرض النفاق رواية فلسفية واجتماعية من الدرجة الأولى وربما سياسية أيضًا فالكاتب يوسف السباعي يطرح قضايا في غاية الأهمية ولكن في قالبٍ ساخرٍ وخيالي ولكنه ليس بعيدًا جدًا عن الواقع فبالرغم من الحبكة الخيالية إلا أننا جميعًا نعيش أحداث هذه الرواية بشكلٍ يومي وعلي الرغم من صدورها منذ أكثر من نصف قرن .

فقد صدرت الرواية عام ١٩٤٩ عن دار مصر للطباعة وتحولت إلى فيلم شهير عام ١٩٦٨.

تعرف على أفضل كتب عربية للأدب الساخر من هنا.

رواية حكاية زهرة – حنان الشيخ 

 

 

في رواية حكاية زهرة، تطرح حنان الشيخ قضية مُهمة في جميع المجتمعات العربية، وذلك من خلال قسمين في الرواية. ففي القسم الأول تتحدث عن العائلة، وكيف يتم مُعاملة الأنثي من قبل عائلتها، سواءًا من غضب الأب وضربه لها ولأمها أو خوفها الشديد منه، وتحول ذلك الخوف إلى كره يستبد بها.

وكبحه لها وعدم السماح لها بالخروج أو العيش، حيث وصفت حنان الشيخ ذلك الموقف بالتضحية. في القسم الأخر من الرواية تتحول تلك الفتاة الصغيرة إلى شخصية مُختلفة تمامًا عما كانت عليه، امرأة تسعى جاهدةً لوقف الحرب التي تشتعل بداخلها.

صدرت الرواية عام ١٩٩٨ عن دار الآداب.

 

رواية تراب الماس – أحمد مُراد



 

من أشهر روايات عربية وقصص هي رواية تراب الماس. في هذه الرواية قص علينا الكاتب أحمد مراد حكاية طه الزهار فهو شاب يعمل صيدلي وفي يوم ما يجد نفسه أمام جريمة ستقلب الأمور رأسًا على عقب! تتصاعد الاحداث وتظهر الكثير والكثير من الشخصيات ونكتشف مع طه الزهار اللغز.

نكتشف تراب الماس ومن أي شيء يتكون. ونكتشف ذلك الشيء الذي يمنحك القدرة على أن تنتقم دون أن تُدان، وهنا تُصبح الجريمة كاملة. تراب الماس لم يكن سوى مصير كل أفاق. تراب الماس هو سلاح الأيدي الناعمة.

صدرت الرواية عام ٢٠١٠ عن دار الشروق.

 

 البحث عن وليد مسعود – جبرا إبراهيم جبرا 

 

 

البحث عن وليد مسعود هي رواية للكاتب الفلسطيني جبرا إبراهيم جبرا، نشرت أول مرة عام ١٩٧٨. تتمحور كل الرواية التي تنقسم إلى ١٢ فصلا حول وليد مسعود الفلسطيني المتمرد الذي يترك خلفه تاريخا من النضال ضد المحتل الصهيوني في فلسطين والغارق في شبكة من علاقاته الاجتماعية المعقدة.

ومن خلال هذه العلاقات شكل جبرا إبراهيم جبرا صورة عجيبة لشخصية وليد مسعود التي جعلها كأسطورة متطرقا لأسرار حياته العاطفية وطفولته في فلسطين ومواقفه الدينية والسياسية. تعددت الزوايا بعدد أشخاص الرواية فكان وليد مسعود تركيبة من جميع عناصر الإنسان العربي الذي يعيش حياته الخاصة متقاطعا مع تفاصيل عصره.

 

رواية لوكاندة بير الوطاويط – أحمد مراد

 

 

بجوار مسجد أحمد بن طولون في السيدة زينب عام ٢٠١٩، يتم ترميم لوكاندة في غاية القدم، تدعى لوكاندة بير الوطاويط. وأثناء أعمال الترميم، تحديداً في الغرفة رقم سبعة التي تقع في الطابق الثالث من اللوكاندة،  يتم العثور على دفتر يوميات، ويتضح أنه يعود لعام ١٨٦٥، وبالرغم من ذلك الدفتر محفوظ بشكل جيد جدا. تعود هذه المذكرات لسليمان جابر السيوفي. 

 سليمان أفندي، مصورا للموتى لكن عنده موهبة أخرى وهي القدرة على تحليل الجرائم ومسارحها، كما أنه يتمتع بخيال واسع. نتابع أحداث القصة من واقع هذه اليوميات التي دونها صاحبها في متوالية رقمية وليس بتواريخ الأيام ويختار لنا المذكرات من رقم ٣٤ إلى ٥٣ فقط وهي إن بدت قليلة فبداخلها أحداث اجتماعية وسياسية وتاريخية غاية في الإثارة.

رواية لوكاندة بير الوطاويط هي من أمتع روايات عربية وقصص. الرواية صدرت عن دار الشروق عام ٢٠٢٠.

تعرف على أسرار وراء لوكندة بير الوطاويط صرح بها الكاتب أحمد مراد في حوار خاص من هنا.

 

رواية اللص والكلاب – نجيب محفوظ 

 

 

تبدأ الرواية بخروج سعيد مهران من السجن بعد أربعة أعوام بسبب ارتكابه لسرقة. يتوجه سعيد إلى منزل عليش صديقه وتابعه السابق الذى تزوج من زوجته عندما تخلصت منه ويطلب منه رؤية ابنته سناء ولكنهم ينكروه فيقوم بأخذ بعض الكتب من المنزل ويقرر قتل عليش وزوجته. يذهب سعيد إلى بيت أحد الشيوخ الذى كان يذهب لزيارته صغيرًا مع أبيه ليحدثه عما طرأ من تغييرات.

نشرت رواية اللص والكلاب لأول مرة عام ١٩٦١ عن مكتبة مصر.

 

رواية الرهينة – زيد مطيع دمّاج 

 

 

جميعنا يمكننا أن نصبح رهينة لشئ ما سواء رهينة للحب أو للمال أو لشئ آخر، ولكن في رواية الرهينة بطلنا هو رهينة الحب ورهينة للظروف السياسية الغريبة التي تحيط ببلده. تتناول الرواية أحداث حقيقة حدثت في اليمن أثناء فترة حكم الأئمة، الحكم السياسي القبائلي للعائلات والقصور، ليصبح طفلًا صغيرًا أسير القصر وأسير سيدته التي وقع في حبها.

رواية تجعلك تتسائل ما إذا كان هذا الطفل قادرًا على مواجهة تلك التحديات جميعها من أجل أن يصل فقد إلي ما يريده، وهو الحب.

صدرت الرواية عام ١٩٨٤ عن دار الآداب للنشر والتوزيع.

 

رواية الحب فى المنفى – بهاء طاهر 

 

 

على الرغم من أن تلك الرواية هي من قائمت أفضل روايات عربية وقصص ولكنها تعرضت الرواية للهجوم من قبل القراء والنقاد فى البداية من أجل بطء أحداثها ولكن سرعان ما تلاشت تلك الانتقادات. تدور الرواية بعد الاحتلال الصهيوني لبيروت.

تتحدث عن صحفى مصرى تضطرب حياته بعد رحيل جمال عبد الناصر حيث ينفصل عن زوجته ويسافر إلى سويسرا ليعمل هناك ولكن لا يحالفه الحظ فلا ينشر له أى مقالات لدعمه لجمال عبد الناصر. نسير معه فى رحلته لنرى هل سينجح فى حياته العملية والعاطفية أم لا.

صدرت رواية الحب في المنفى عام ١٩٩٥ عن دار الآداب للنشر.

 

رواية عودة الروح – توفيق الحكيم 


 

وفي قائمة أفضل روايات عربية وقصص رواية ل توفيق الحكيم، تحكي الرواية عن محسن الذى يترك قريته ويذهب للقاهرة للدراسة ويعيش محسن مع أعمامه الثلاثة وعمته التى تخدمهم ويعيش معهم صراعاتهم مع بعضهم البعض ومع جيرانهم.

يقع أعمامه فى حب جارة شابة لهم وهى سنية ولكنها تعجب بجار شاب آخر وهو مصطفى الذى تريد العمة الزواج منه وتحارب سنية لأجل الحصول عليه. خلال تلك الصراعات، تندلع ثورة ١٩١٩ لعودة سعد زغلول من المنفى.

نشرت رواية عودة الروح لأول مرة عام ١٩٣٣ أى بعد كتابتها بحوالى ست سنوات عن مطبعة الرغائب.

 

رواية رجال في الشمس – غسان كنفاني

 

 

تعد رواية رجال في الشمس رواية سياسية من الطراز الأول حيث يتبنى الكاتب كعادته القضية الفلسطينية فيتحدث عن حرب فلسطين والنكبة عام ١٩٤٨. يعتمد غسان على الطريقة المبتكرة فى كتابة ذلك فيحكى القصة من خلال أربعة شخصيات.

تعد الرواية استكمالًا لمسيرة القضية التى تبناها غسان فى رواياته من قبل كرواية ما تبقى لكم ورواية عائد إلى حيفا ولكنه فى تلك الرواية يصور يصور اللاجئ الفلسطيني الذي يبحث عن وطن بدلًا من وطنه المسلوب. الرواية تأليف غسان الكنفاني، هو روائي وقاص وصحفي فلسطيني.

نشرت الرواية لأول مرة عام ١٩٦٣ فى بيروت.

تعرف على أفضل كتب عن القضية الفلسطينية من خلال هذا المقال.

 

رواية حديث الصباح والمساءنجيب محفوظ

 


 

حديث الصباح والمساء من أفضل روايات عربية وقصص. فهي رواية تُمثل دائرة حياة الإنسان بشكلٍ عام فلا توجد مُفاجأة مُنتظرة أو حبكة مُلتوية أو حدث يقلب الموازين إنما هي رواية تُعطيك عدسة مُكبرة تنظر من خلالها إلى المجتمع المصري على مر الزمن من خلال بخمسة أجيال بدءًا من وقت الحملة الفرنسية وحتى فترة حكم أنور السادات.

وسُميت الرواية بحديث الصباح والمساء لأن هذا ما تُمثله، فهي تصف حياة أبطالها صباحًا ومساءًا وحكاياتهم وما يحدث لهم في حياتهم اليومية. وبالطبع لا يوجد أبرع من نجيب محفوظ في سرد أحداث رواية كهذه فهو معروف باهتمامه الجم بوصف الحياة اليومية للمجتمع المصري بكل فئاته خاصةً الأسرة المصرية البسيطة.

تحولت الرواية إلى مُسلسل شهير بنفس الاسم. صدرت الرواية عام ١٩٨٧ عن دار الشروق.

 

رواية موسم صيد الغزلان – أحمد مُراد

 

 

من أشهر روايات عربية وقصص هي رواية موسم صيد الغزلان والتي تدور أحداثها في زمن خيالي، تقريبًا عام ٢٠٤٧ -فلم يُحدد لنا أحمد مراد زمن الأحداث بالضبط- حيث تعيش شخصياتنا في قاهرة جديدة، أو منطقة ما خارج القاهرة القديمة، عاصمة مصر الحالية. نستنتج من الزمن بالطبع التطور التكنولوجي الهائل الذي يخيم على أجواء الرواية.

“نديم” بطل الرواية هو عالم بيولوجيا ودكتور عِلم نفس تطوري، مُلحد ويؤمن بالعلم ضد مفهوم الإله. يستيقظ نديم في يوم تحت تأثير حلم غريب، يري فيه سيدة ما، يبهره جمالها، فلا يستطيع أن يكف عن التفكير فيها. حتى تظهر هذه السيدة نفسها في إحدى محاضراته، فتصيبه الدهشة وتبدأ رحلة نديم في اكتشاف سر هذه السيدة وما وراءها واكتشاف حقائق كثيرة عن نفسه.

صدرت الرواية عام ٢٠١٧ عن دار الشروق.

تعرف على أفضل وأشهر إقتباسات لأحمد مراد من هذا المقال.

 

رواية شيء من الخوف – ثروت أباظة

 

 

في عام ١٩٦٩ فاجأ الأديب الكبير ثروت أباظة قراءه بروايته الأكثر بريقا شيء من الخوف، ففي هذا العمل طرح أباظة دور فؤادة الفتاة الصغيرة التي تحب عتريس الفتى البريء النقي لكن عتريس الذي ينقلب الي وحش كاسر ويعيش علي القتل والنهب.

يعاقب عتريس البلدة ذات يوم بأن يمنع عنها الماء، فلا يجد من يقف له سوي فؤادة، حبه القديم ونقطة ضعفه الوحيدة. ولما لم يستطع ان يقتلها كان عليه أن يمتلكها بالزواج.

الرواية صدرت عن  دار المعارف.

 

 رواية قالت ضحى – بهاء طاهر

 

 

يأخذنا بهاء طاهر بين صفحات رواية قالت ضحى في رحلة أعقاب ثورة يوليو وبعد مرور ٢٣ عام لنلتقي بشباب تملكهم اليأس وخيبة الأمل بعد أن كانوا مؤمنين أشد الإيمان بالثورة، ولكنهم وجدوا بأن “الحية لا تموت ويتولد منها حيّات جديدة، فالرأس ينقطع ولكنها تأتي برأس جديد”، على حد تعبير أحد أبطال الرواية، “حاتم”.

وكعادة  بهاء طاهر في معظم أعماله يمزج خيوط السياسة بخيوط الدراما الإنسانية ليخرج بثوب روايته معبرًا عن كُل جوانب الفترة ولكي يظهر لنا ايضًا صورة كاملة للأحداث. وبين كل هذا الفساد نتعايش مع غراميات فتاه تُدعى “ضحى”  التي يقع في غرامها أغلب المحيطين بها ورغم زواجها إلا أنها تعبث كما تشاء.

صدرت الرواية عام  ١٩٩٨ عن دار الآداب.

 

رواية ذات – صنع الله إبراهيم  

 

 

من أشهر روايات عربية وقصص في قائمتنا هي رواية ذات. ذات شخصية الروائي صنع الله إبراهيم المحورية والتي انبعثت من زحمة الحياة لتبعث خياله وتغذي فكره بألف صورة وصورة. هي من الواقع. ولكنها تسري في الأحداث الروائية. فيكون لواقع تواجدها ألف معنى ومعنى.

ذات هي الرمز الذي حاول صنع الله إبراهيم من خلاله أن يصور المجتمع المصري الذي يموج بقيم ومعتقدات تتحكم بفكره وبحياته. مجتمع ينوء مواطنه بأحمال الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وهذه يورد وقائعها منقولة عن الصحف المصرية الحكومية منها والمعارضة ليعكس الجو الإعلامي العام الذي أحاط بمصائر شخصياته وأثر فيهم.

 

رواية عزازيل – يوسف زيدان 

 

 

من روايات عربية وقصص رواية عزازيل، فهي نتاج لاهتمام الكاتب يوسف زيدان بالديانات بشكل عام كما نرى في معظم كتاباته، ولكنها تختص الديانة المسيحية في القرن الخامس ميلاديًا، أي، تقريبًا ما بين ٤٢٠ و ٤٥٠ ميلاديًا. تُناقش الرواية عدة جوانب للدين المسيحي، خاصة في ثلاث مناطق، صعيد مصر والإسكندرية وشمال سوريا.

فعندما كانت السيادة للديانة المسيحية في مصر، جاء رفض المسيحيين للوثنية مما أدي إلى قهرهم للوثنيين. كما تُناقش شخص المسيح والسيدة مريم والخلافات ما بين المسيحيين حول الأمور الدينية.

ولكن كل هذه الأشياء تُطرح في قالب مُختلف وهو لأنها تعتمد علي سرد لسيرة الراهب هيبا الذاتية والتي سُجلت في لفافات وُجدت قرب حلب شمال سوريا، قابعة في صندوق خشبي، مكتوبة باللغة السريانية.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٨ عن دار الشروق.

تعرف على أفضل كتب يوسف زيدان من خلال هذا المقال.

 

رواية الكرنكنجيب محفوظ 

 

 

من أشهر روايات عربية وقصص هي رواية الكرنك والتي صدرت بعد نكسة سنة ١٩٦٧ وكان من الواضح فيها أن نجيب محفوظ يُهاجم نظام عبد الناصر وكل القائمين علي الحكم ويحملهم نتيجة القمع السياسي الذي كان موجود في ذلك الوقت من خلال حبكة الرواية.

فتدور الأحداث حول فساد نظام المُخابرات المصرية حيث كان يتم اعتقال الكثير من المُفكرين والمثقفين وحتى المواطنين العاديين إذا ما اجتمعوا في مكانٍ ما أو ترددوا عليه بشكل مُتكرر أو انتقدوا بشكلٍ مُباشر أو غير مباشر الثورة في أحاديثهم ويجدوا أصابع الاتهام موجهه إليهم بدون سبب أو دليل كما حدث مع أبطال الرواية.

حيث تم اعتقال بعضهم بسبب ترددهم علي مقهى الكرنك والذي كان يتردد عليه أيضًا مجموعة من المُفكرين. أثارت رواية الكرنك ضجة كبيرة فور صدورها عام ١٩٧١ وصدرت عن دار الشروق.

تعرف على أفضل إقتباسات نجيب محفوظ مجمعة في هذا المقال.

 

رواية أعيش في جلباب أبي – إحسان عبد القدوس 

 

 

أنتج لنا الكاتب الكبير إحسان عبد القدوس رواية من أفضل روايات عربية وقصص وهي رواية لن أعيش في جلباب أبي والمعروف عن عبد القدوس أنه كان دائمًا يدافع عن حرية المرأة وخروجها من قبضة المجتمع وهنا وفي تلك الرواية ناقش قصة فتاة اسمها نظيرة وهي ابنة رجل أعمال يعتبر من أغنياء عصر الانفتاح،

تحاول أن تتجرد من جلباب أبيها المتمثل في أمواله الباهظة لتبحث عن شريك لها لم يكن مقصده ومطمعه ميراثها المستقبلي. تتصاعد الأحداث وتسير بشكل .القطع المتوازي بين بطلي الرواية حسين ونظيره.

تحولت هذه الرواية لمسلسل تليفزيوني ولكن حدث تغيير جذري للقصة ليصبح الابن الأكبر عبد الوهاب هو من يريد التجرد من جلباب أبيه. اليك المقارنة بين المسلسل والرواية في هذا المقال.

صدرت الرواية عام ١٩٨٢ عن دار أخبار اليوم.

تعرف على روايات عربية أخرى تحولت إلى مسلسلات من هذا المقال.

 

 رواية شرق النخيلبهاء طاهر

 

 

من روايات عربية وقصص رواية شرق النخيل والتي يطرح لنا فيها بهاء طاهر مشكله البطل والتي تكمن في خلاف بين أبيه الرجل غليظ الطبع وبين عمه الأخ الأصغر لأبيه، على قطعة أرض تسمى بـ  شرق النخيل ليس الخلاف بينهم لأن كل منهما يريد الاستيلاء عليها، لا.

ولكن الخلاف هو أن أولاد الحاج صادق جيرانهم وكبار البلد هم من يريدون الاستيلاء على الأرض منهم، والحل الوحيد أن يأتي طرف ثالث ويقوم بشراء شرق النخيل وهنا يفكر البطل في حل حتى يرضى جميع الأطراف فهو في موقف صعب بين أبيه الذي يريد أن يتنازل عن الأرض لأولاد صادق وعمه الذي لا يريد أن يُفرط في حبة رمل من حقه.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٠ عن دار الآداب.

 

 رواية نادي السيارات – علاء الأسواني

 

 

من أفضل روايات عربية وقصص هذه الرواية والتي تبدأ أحداثها عندما بدأ “كارل بنز” مُحاولاته الأولى لاختراع السيارة الألمانية الشهيرة مرسيدس بينز. ومن ثمَّ يأخذنا علاء الأسواني في رواية نادي السيرات الى فتره من أجمل فترات القاهرة وفترة دخول السيارات إلى مِصر.

فنجد نفسنا في الثلاثينات بجمالها ورونقها لنلتقي بالملك فاروق الأول ونشاهد كيف كان يقضي سهراته في نادي السيارات. تسير الرواية بأسلوب القطع المتوازي بين الأبطال ويترك الكاتب مساحة كبيرة لكل بطل حيث أنه استخدم أسلوب المبدع نجيب محفوظ بعمل عنوان يحمل اسم كل شخصية ليبرهن على أنها شخصية محورية ولها تأثير في أحداث الرواية.

وسنُقابل في الرواية شخصيات عدة مثل: “الكوو” و “عبد العزيز همام” و “أم سعيد” و “كامل” و “سعيد” و “محمود” و “صالحه” أولاد همام.

صدرت الرواية عام ٢٠١٣ عن دار الشروق.

تعرف على أفضل روايات لعلاء الأسواني في هذا المقال.

 

رواية المجوس – إبراهيم الكوني

 

 

أحد الأعمال في قائمتنا عن أفضل روايات عربية وقصص هي رواية المجوس. في هذا العمل الملحمي ندخل عالمًا يأسرنا من الوهلة الأولى بغرابته وفرادته وجدّته, عالمًا تتقاطع فيه الأساطير الموروثة وتعاليم الأسلاف بتأملات الحكماء والشيوخ والعرّافين وأشواق الباحثي عن الله والحرية وصبوات الطامعين بإمتلاك الذهب والسلطة.

لكن عالم الصحراء أوسع من أن يقتصر على الإنسان, فهو يمتد ليشمل عناصر الطبيعة الصحراوية القاسية وكائناتها الخفيّة وحيواناتها ونباتاتها. ففي هذا العالم حيث تطرف الطبيعة وقسوتها تندفع الأشياء والكائنات والأحداث والبشر حتى النهايات القصوى لتكتشف عن مضامينها وابعادها وحدودها, إذا لامجال هنا للتسويات والمساومات والمهادنات.

فلا توسط بين الله والذهب, بين تطلب الحقيقة وشهوة السلطة, بين نبالة الروح وهوة التملك طالما أن المجوسي “ليس من عبد الله في الحر ولكن من أشرك في حبه الذهب”.

 

رواية شرف – صنع الله إبراهيم 

 

 

من بين قائمة روايات عربية وقصص رواية شرف والتي تنتمي إلى أدب السجون، من تأليف صنع الله إبراهيم. تحكى الرواية قصة أشرف عبد العزيز سليمان أو “شرف” شاب فى أوائل العشرين من عمره، ولد فى عام ١٩٧٤ كما تؤكد الرواية، فى أسرة من الطبقة المتوسطة التى شوهت حياتها بعوامل الانفتاح الاقتصادى ونظام السوق الحرة والخصخصة والعولمة والسياسات النيولبرالية.

صدرت رواية شرف في عام ١٩٩٧.

اليك مجموعة من أفضل أعمال صنع الله ابراهيم تعرف عليها من حلال هذا المقال.

 

 رواية ربع جرام – عصام يوسف

 

بخلاف كل الروايات التي ذكرنها في قائمتنا عن أفضل روايات عربية وقصص فإن رواية ربع جرام مقتبسة عن قصة حقيقية وتدور أحداثها حول معاناة شلة من الأصدقاء مع الإدمان والتعاطي ومحاولاتهم في التعافي وانحراف سلوكهم ومعاناتهم مع الانتكاسة ومعاناة من حولهم أيضًا، فنتابع مصير كل منهم ومن سينجح بالفعل في التعافي ومن ستنتهي حياته بمصير مأساوي.

صدرت الرواية عام ٢٠٠٨ عن مونتانا ستوديوز.

تعرف ايضاً على الكتب الاعلى مبيعا في عام 2020 من هنا.

 

وفي النهاية نوجه شكر خاص لسفراء iRead القائمين على كتابة هذا المقال الذي جمعنا فيه مجموعة من أشهر و أفضل روايات عربية وقصص:

  • تم كتابة المقال تحت إشراف سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠. والآن مشرفة على سفراء iRead.

  • إنجي طارق

نبذة عنى : من مواليد القاهرة. حاليًا ، فى الصف الثالث الثانوى. بدأت الكتابة عام 2016 ثم انضممت لأسرة المعتكف الكتابى. نشر لى منذ حينها عددًا من القصص القصيرة فى عديد من المجموعات القصصية ورواية قصيرة عام 2017 مع دار ليان للنشر والتوزيع. والآن مشرفة على سفراء iRead.

  • أمير شاهين

أمير أيمن شاهين / 23 سنه / طالب في كليه صيدله / من مواليد محافظه كفر الشيخ .

  • نبيلة عبد الجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوي القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة علي الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

  • رحاب العيسوي

كاتبة حرة، مراسلة صحفية حاصلة على ماجستير إدارة أعمال، دبلوم تسويق، دبلوم دراسة جدوى تم اصدار لها ديوان شعر عامي كان تفسي، مجموعة قصصية لعنة الشهرة والجمال، كتاب تنمية بشرية القيادي الناجح، كتاب ادارة عامة مفاهيم ادارية لثالث ألفية.

  • محمد رمضان

محمد رمضان سعيد حاصل على دبلوم الدراسات العليا قسم محاسبه ومراجعه– جامعه القاهرة م. قصصيه رحيق الروح، معرض القاهرة الدولي 2018 رواية مئة عام في السرداب معرض القاهرة الدولي 2019.

  • أبانوب مرجان

كاتِب وروائي حاصِل على شهادات في الفلسفة وعِلم اَلنَّفْس، ويَعكف على كتابة أول عمل روائي له.

المصادر: 

 

iRead Team
iRead Team

فريق تحرير iRead

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر