عندما بدأت رحلتي مع القراءة كنت في سن المراهقة تقريباً، وربما كان أفضل ما أحب قراءته هي روايات قصيرة كانت أمي تشتريها. أخذتني الروايات القصيرة إلى عالم آخر لبضع سويعات في اليوم، ومع كل رواية جديدة كانت بالنسبة لي رحلة جديدة أو سفر لزمن أو بلد جديدة. هذا ما يفعله الأدب والخيال بنا!

إذا كنت ممن يصابون بملل سريع، وتريد البدء في القراءة فالروايات القصيرة هي خيار مناسب لك، وحتى إذا كنت من محبي القراءة، فلا تزال فكرة قراءة روايات قصيرة فكرة مثالية لأخذ استراحة سريعة خلال اليوم.

في هذا المقال سنشارك معكم قائمة بأفضل روايات قصيرة يمكنك قراءتها في يوم واحد. فقط تابع معنا.

 

أفضل 5 روايات قصيرة

 

 رواية عائد إلى حيفا لـ غسان كنفاني

 

 

“أتعرفين ما هو الوطن يا صفية؟ الوطن هو ألا يحدث ذلك كله”

عائد إلى حيفا هي رواية قصيرة للأديب الفلسطيني المعروف غسان كنفاني، وهي أحد أشهر روايات الأدب الفلسطيني. تأثر غسان كنفاني بواقعه وواقع الناس من حوله، ونجد ذلك جلياً في معظم أعماله الروائية.

فقد تعمد كنفاني إبراز ما عاناه المواطن الفلسطيني منذ الحرب، وما تلا ذلك من تشتت حتى يومنا هذا في روايات قصيرة عديدة ومنها عائد إلى حيفا.

تدور أحداث رواية عائد إلى حيفا حول سعيد وزوجته صفية التي أجبرتهم الحرب على النزوح من حيفا إلى عكا عام 1948 تاركين رضيعهما الصغير “خالد” وراءهم لمصير مجهول. بعد عشرين عاماً من هذا التاريخ، يقرر سعيد وزوجته العودة إلى حيفا بحثاً عن المفقود.

هل سيكون كل شيء كما تركوه؟ وما مصير خالد الذي تبنته عائلة يهودية مستوطنة بعد الحرب؟ هل سيتمكنون من الاجتماع بالوطن والبيت والولد مرة أخرى؟.. الرواية ليست عملاً روائياً إبداعياً فحسب، بل تجربة إنسانية حقيقية عاشها غسان كنفاني وكل فلسطيني.

تم تحويل رواية عائد إلى حيفا إلى فيلمين سينمائيين، أحدهما من إخراج “قاسم حول” عام 1981، ويحمل اسم عائد إلى حيفا أيضاً، وقد حصد هذا الفيلم أربع جوائز عالمية.أما الثاني فكان إنتاج مشترك إيراني سوري عام 1994، من إخراج الإيراني سيف الله داد.

تم تناول روايات  قصيرة شبيهة في عمل تليفزيوني سوري وايضاً هذه الرواية التي كانت من إخراج باسل خياط، وكان هذا العمل أول عهدي برواية عائد إلى حيفا وبأدب غسان كنفاني، كما تم عمل مسرحية أردنية مأخوذة عن نفس الرواية.

تاريخ النشر: 1985

دار النشر: دار العودة

عدد الصفحات: 76

تقييم Goodreads:  ٤,٣٤ من ٥

 

رواية الحرام لـ يوسف إدريس

 

 

“ولم يكن أحد يسأل عن سر هذا التحريم أو يحاول مناقشته، فما أكثر ما يحرم على الأطفال والأولاد ولا يستطيعون مناقشته، وهل يستطيع أحداً أن يناقش أباه حين يقول له هذا عيب أو هذا حرام!”

تدور رواية الحرام للكاتب الروائي المصري يوسف إدريس حول حياة عمال التراحيل وهي تعد روايات قصيرة مميزة، والتي كانت فئة مهمشة من طبقة الكادحين في الريف المصري. استطاع الكاتب بخفة وسلاسة في الوصف والسرد أن ينقل لنا حالة اجتماعية كاملة تتعدد فيها مفاهيم الظلم المجتمعي.

يبدأ الكاتب روايته بداية درامية، حيث بدأ بحدث الذروة، عندما يجد الغفير عبد المطلب جثة رضيع مخنوق على شاطئ التُرعة؛ لتبدأ بعدها التساؤلات وتتوالى الأحداث. لمن هذا الطفل؟ من هي أمه؟ لماذا الأم؟ لأنها الجانية الأولى في نظرهم.

من صاحبة هذه الخطيئة؟ وطالما الأم مجهولة فالشك هنا هو سيد الموقف. الشك في أهل القرية والشك في الغرباء، من أتى بهذا الفعل المحرم؟ عزيزة، بطلة قصتنا، هل هي الجاني هنا؟ ما هو الحرام حقاً؟ من الجاني؟ هل عزيزة أم من اعتدى عليها أم من ألقوا اللوم الكامل عليها؟ أم أن الحكاية أكبر من هذا بكثير..؟

تم تحويل العديد من روايات قصيرة منها هذه الرواية إلى فيلم يحمل نفس الاسم عام 1965، من بطولة فاتن حمامة وزكي رستم وعبد الله غيث ومن إخراج هنري بركات. رُشح الفيلم في مهرجان كان عام 1965، كما تم تصنيفه في المرتبة الخامسة ضمن أفضل 100 فيلم مصري حسب تصنيف النقاد.

وتعد هذه الرواية من أفضل كتب من مؤلفات يوسف ادريس التي عرفت وقدمت علي شاشات التلفزيون ونالت إعجاب الكثير منا.

تاريخ النشر: 1959

دار النشر: مكتبة مصر

عدد الصفحات: 144 صفحة

تقييم Goodreads: ٣,٩٩ من ٥

 

رواية خالتي صفية والدير لـ بهاء طاهر

 

 

“قال حربي: وإن كانت الجذور قد ماتت يا مقدس؟

استند بشاي على فأسه وحوّل رأسه بعيداً عنا وهو يقول: لا تموت الجذور إلا بمشيئة الرب يا ولدي، فلم تميتها أنت؟ لم تميتها بيديك”

الأدب في معناه الحقيقي هو أدباً كلما كان بسيطاً وقريباً من القارئ وهذا ما فعله بهاء طاهر في روايته خالتي صفية والدير، لوحة فنية متكاملة ترسم لك مشاعر الحب والكراهية، وكيف يمكن أن يتحول حب وفير إلى كراهية شديدة ورغبة في الانتقام بدافع الحب، ظهر هذا في روايات قصيرة كثيرة منها هذه الرواية.

ومن الحب ما قتل هل يمكن أن تكون هذه المقولة حقيقية؟ هل يوجد حب قد يدفع المحبوب إلى قتل محبوبه؟ ربما هذا ما حدث مع بطلة قصتنا اليوم. صفية! فتاة صعيدية جميلة تُيّمت بحب حربي الشاب القوي الوسيم، الذي لم يشعر بحبها وتوسط لخاله البك للزواج من صفية.

كانت هذه نقطة التحول في حياة صفية فكيف سينقلب حبها لحربي إلى مشاعر كراهية وانتقام، وهل يمكن لمحب أن يكرس حياته للانتقام من محبوبه؟.

خالتي صفية والدير ليست حدوتة رومانسية بين شخصين بل هي أقرب لحدوتة تعايش مصرية استطاع الكاتب فيها نقل صورة التسامح في أبهى صوره في قرية مصرية صعيدية بسيطة بعيداً عن ضيق الأفق والحساسية الطائفية، وربما كان ذلك بسبب تأثر الكاتب بنشأته في الصعيد؛ حيث ولد بهاء في قرية الكرنك بمدينة الأقصر.

بعد صدور هذه الرواية حققت نجاحاً جماهيرياً كبيراً  وسط روايات قصيرة كثيرة حتى أنها ترجمت لعدة لغات وتم تحويلها إلى مسلسل تليفزيوني من إنتاج قطاع الإنتاج باتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري عام 1994؛ بطولة سناء جميل وبوسي وممدوح عبد العليم وحمدي غيث، ومن إخراج إسماعيل عبد الحافظ.

تاريخ النشر: 1991

دار النشر: دار الهلال

عدد الصفحات: 141 صفحة

تقييم Goodreads: ٣,٩١ من ٥

 

 رواية حضرة المحترم لـ نجيب محفوظ

 

 

“كلنا يتكلم عن الحياة بثقة كأنما يعرفها حق المعرفة.. لولا وجود الله سبحانه وتعالى لكانت لعبة خاسرة لا معنى لها! من حسن حظنا أنه موجود وأنه أعلم منا بما يفعل”

نجيب محفوظ! أي كلام قد يوافيه!.. لم يقتصر أدب نجيب محفوظ على الروايات الطويلة فحسب، بل أمتعنا كذلك بروايات قصيرة، وهذه المعلومة من ضمن معلومات عن نجيب محفوظ يجهلها الكثير من القراء يجعلنا نكتشف فيها معه معنى الحياة ومنها رواية حضرة المحترم، فهل سنكتشفه؟..

بعبقرية فريدة يضح نجيب محفوظ الحياة في شخصيات رواياته تجعلك منفعلاً مع كل شخصية في عوالمه، مثل شخصية عثمان بطل روايتنا اليوم.

تدور أحداث الرواية حول عثمان بيومي موظف صغير حاصل على البكالوريا في إحدى إدارات الدولة، لم تسعفه ظروفه لإكمال تعليمه الجامعي.

ليقرر إكماله أثناء العمل ويحصل على ليسانس الحقوق. كان الوصول إلى منصب المدير العام هو مراد عثمان وحلم حياته، لدرجة تجعله يضحي بكل شيء وأي شيء في سبيل الوصول إليه. تُرى بماذا سيضحي عثمان للوصول إلى حلمه؟ وماذا سينسى عثمان خلال رحلته القصيرة في هذه الدنيا؟.. اقرأ لترى.

تم تحويل روايات قصيرة كثيرة منها  رواية حضرة المحترم إلى مسلسل تلفزيوني من إخراج سيد طنطاوي وبطولة أشرف عبد الباقى ونورهان وسوسن بدر وسمية الخشاب ورشوان توفيق.

تاريخ النشر:1976

دار النشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 158

تقييم Goodreads: ٣٠٩٨ من 5

 

 رواية عصافير النيل لـ إبراهيم أصلان

 

 

“نظرت ناحية الباب الموارب وشعرت بالخوف وفكرت في عيالها والبيت الذي خلا عليها، اثنا عشر ولداً وبنتاً، فقدت نصفهم وهم أطفال، ولأن الذين رحلوا لم يبرحوا قلبها فإنها تخلط بينهم وبين الأحياء.”

أكثر ما لفت انتباهي في آراء من قرأوا هذه الرواية، أن لا شيء فيها غير عادي، وهنا يكمن جمالها، لا أبطال للقصة بالمعنى المعروف، لا قصص رومانسية بين شخصين، لا ملحمة تاريخية، لا شيء سوى تفاصيل عادية يومية في زمنين مختلفين.

حاول إبراهيم أصلان فيها بلغة سلسة وبسيطة جداً من روايات قصيرة سرد حياة عادية لأشخاص عاديين جداً يولد فيها الناس ويتزوجون ويموتون.

تبدأ أحداث الرواية وتنتهي عند الجدة هانم وما بين مشهدي البداية والنهاية حياة كاملة في زمنين مختلفين؛ أبطالها الجدة والابنة، ومن ثمّ الأحفاد. كيف تغيرت حياتهم من زمن لآخر، وما هي الأحداث التي أثرت في حياة هذه العائلة وغيرت مسارها، وكيف انتهى بهم الحال في النهاية؟.

بلغة بسيطة يدخلنا إبراهيم أصلان داخل هذه الحدوتة حتى تخال أنك تكاد ترى شخصيات الرواية وتسمعها أمامك.

تم تحويل كثير من روايات قصيرة منها رواية عصافير النيل إلى فيلم سينمائي عام 2010، من إخراج مجدي أحمد على وبطولة فتحي عبد الوهاب وعبير صبري، وقد فاز فتحي عبد الوهاب بجائزة أفضل ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي عام 2010 عن دوره في هذا الفيلم.

تاريخ النشر: 2005

دار النشر: دار الشروق

عدد الصفحات: 181

تقييم Goodreads: ٣,٦٤ من ٥

 

المصادر: 

 

 

Esraa Ahmed
Esraa Ahmed

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر