روايات ياسمين عادل من أهم  روايات الشباب التي يبحثون عنها وياسمين عادل هي واحدة من الروائيات العرب الصاعدين التي آثرت برواياتها قلوب القراء، فقد استطاعت أن تغزو بمؤلفاتها مجال الأدب الحديث، فرغم توافر آلاف الكتب التي يتم طباعتها كل يوم، إلا أن كتابات الشباب والشابات هي الأكثر انتشارًا.

وسوف نتناول الحديث اليوم عن واحدة من أبرز الروائيات في مصر كما سنذكر لكم بعض من أهم رواياتها.

 

نبذة عن الكاتبة ياسمين عادل 

 

ياسمين عادل هي مؤلفة مصرية شابة من مواليد مدينة القاهرة، درست في كلية الخدمة الاجتماعية بجامعة حلوان وبعد أن أنهت دراستها عملت كأخصايية اجتماعية في إحدى المدارس، ورغم صغر سنها إلا أنها استطاعت أن تحقق شهرة كبيرة في خلال سنوات قليلة على الساحة الأدبية.

نالت روايات ياسمين عادل إعجاب القراء منذ أن بدأت مسيرتها الأدبية فأصبحت مقربة بشكل كبير إلى قلوب الناس من خلال قلمها وكتاباتها التي حظيت بشهرة واسعة.

بدأت ياسمين عادل الكتابة على سبيل التسلية والترفيه واستغلال وقت الفراغ، ولكن الأمر أصبح أكبر من ذلك في سنوات قليلة فأصبحت تجد في الحروف كل أفكارها وفي القصص والروايات أحلامها وطموحها.

بالفعل وجدت في الكتابة الحلاوة والسحر الذي جعلها تستمر في تأليف الروايات الجميلة فكانت أول رواياتها هي رواية نوفيل بحسب ما ذكرت ياسمين عادل، ثم توالت أعمالها والتي من أشهرها رواية الصولجان، رواية سأحطم غرورك وغيرها.

 

أشهر روايات ياسمين عادل

 

انطلقت الكاتبة والروائية المصرية الشابة ياسمين عادل بين القراء فأصبحت من أكثرهم شهرة في الأدب الحديث، استطاعت أن تطور من موهبتها على مدار الأيام وبدأ اسمها ينتشر بين الأدباء وذلك بمساعدة بعض صديقاتها وزملائها واللائي ساعدوها في نشر قصصها عبر المواقع الإلكترونية.

بالفعل أنشأت ياسمين صفحة إلكترونية نشرت من خلالها أعمالها الأدبية فتوالت رواياتها رواية تلو الأخرى حتى أصبح لديها إنتاج كبير من القصص والروايات والتي سوف نذكر منها الآن أفضل ما قدمت للأدب العربي الحديث.

 

رواية سفراء الشيطان  عام 2019

 

 

هذه الرواية هي واحدة من أبرز وأهم روايات ياسمين عادل المشوقة التي قدمتها لنا، وقد تم نشرها في عام 2019 وكان الجزء الأول منها بعنوان رحلة إلى جهنم، تم نشر الرواية من خلال دار تبارك للتوزيع والنشر كما تم إصدار جزء ثانِ منها.

وهي من ضمن روايات مصرية أصبحت معروفة لدي الشباب، وفي هذه الرواية  ذكرت الكاتبة في بداية مطلع الجزء الأول فقالت:

 “كنت صغيرة للغاية عندما حدثني أبي ذات مرة عن قسوة هذه الأرض وسكانها، ولم أكن لأصدق، كيف تكون الدنيا قاسية وفيها حنان مثل أمي يغمرني وظهر كأبي يساندني فلا أقع، ولكنه في الحقيقة كان محق، فأنا التي لم تخرج عن حدود قصر كبير أسواره عالية سوى برفقة أبيها، فكيف أن أعرف أسرار الدنيا أكثر منه”.

وتتابع الأحداث فتقول:

“في طبيعة الأمر أنا لست الإنسانة الأكثر حذرًا، وقد أكون في حاجة لأن أتلقن درسي عدة مرات كي أتعلمه، كم أنا حمقاء ساذجة، ولكن لا مكان للدوام وبقاء الحال كحاله، فمثلما تدور الأرض حول نفسها تدور الدنيا وتدور ديون ابن آدم فلا يموت عليه دين”.

 

 رواية ظل أسود عام 2019 

 

 

هي إحدى أهم روايات ياسمين عادل الكاتبة الشهيرة والتي شاركت بها في معرض القاهرة الدولي للكتاب وهي من ضمن روايات نتمني رؤيتها في السينما، وتم نشرها من خلال دار تبارك للنشر والتوزيع وتم إصدارها في عام 2019، وتذكر الكاتبة في بداية روايتها تقول:

 “ما أنا إلا فتى لا أعاتب ولا ألام، تطاردني أشباح الضلال والظلام، فتحت عيني على الدنيا فوجدت ظلا عالقا بظهري، ويدا تطوق نحري، ظللت أجري وأجري، وما أدري، ولا أدري ما الجرم الذي اقترفته ومتى؟!

وهذا الظن كيف أتى، أو كيف رويته فأنبت؟، الله ما ذنب الفتى وإن عثر، وددت لو نسى الناس اسمي واندثر، أو أن أكون بلا أثر لعل هذا الظن يفقدني ويضل”.

 

 رواية إيلاف 

 

 

وهي من أبرز روايات ياسمين عادل التي أصدرتها الكاتبة والروائية الشابة ياسمين عادل، فهي رواية إيلاف “العقرب” من أمتع الروايات وأكثرها تشويقًا وقد تم إصدارها من خلال دار إبداع للترجمة والتدريب والنشر والتوزيع، وتقول ياسمين عادل في روايتها:

“تلك هي الحياة، تدور رحاها فتسلب عقل كل ذي لب، وتخرجك من غيابة الحب إلى غياهب الحب، فما تدري إلى أي جنب من الجمر تتقلب، تعيش فيها حينا من الدهر كأنك العصفور السابح في الهواء باحثا عن إلف وما إن تجده تظل حبيسا بقية الدهر في كنفه، تحب السجن والسجان وكأن الطائر الحر فيك ما كان، ولو كان الفداء الروح والدم، يمضي الزمان ولا يمضي حب قر في صدر حبيب”

 

 رواية ستظل عذراء الأخيرة  عام 2017

 

من أشهر روايات ياسمين عادل والتي تم نشرها في عام 2017 ولاقت اعجابًا كبيرًا ورواجًا واسعًا، وتقول فيها:

“هي بداية جملة وآخرها، هي ذات المصير الذي نقش على جبينها أن تعايشه، هي ليست ضحية مجتمع ذكوري مستذئب وعقيم فحسب، بل هي ضحية أفكار جاهلة ومعتقدات عمياء ليس لها صلة بالحقيقة، هي العذراء التي استباحت قدسية عذريتها، وأسفل غبار الأرض توارت البراءة التي سكنت ملامحها لسنوات”.

 

رواية عهد الفرعون  عام 2017

 

 

واحدة من أفضل روايات ياسمين عادل والتي نشرت في نفس العام بعد رواية “ستظل عذراء الأخيرة” وهو عام 2017 ولكنها حملت عنوان مشوق وهو عهد الفرعون، وتقول ياسمين فيها:

“تجبر عليهم وساد ظلمه في كل أرجاء القرية، يحمل من الجبروت داخله ما لا يحمد عقباه، فكان يرى أن العهد عهده وليس لغيره، ليس لأي منهم الحق في اعتراض طريقه، فجميعهم يعرفون حق المعرفة بأن المصير سينتهي بهم في الدرك الأسفل من الأرض.

لذلك التزموا الصمت وادعوا الصم عما يحدث حولهم، أما عنها، فقد سقطت أمامه عن طريق الخطأ، لكنه لن يمرر الأمر مرور الكرام، فلكل خطأ عنده كشف حساب يخصه ولكن كشفها سيكتظ بأفعالها فهي لا تعلم أنها ستجابهه، وستقع في مواجهة الفرعون”

 

رواية لعنة الحب والكبرياء

 

 

“في لندن مدينة الضباب، داخل أحد المنازل العصرية الكلاسيكية الفخمة وبالتحديد داخل غرفة مفعمة بالحزن، يجلس رجل في الثلاثينات من عمره على كرسي واضعاً رأسه بين كفيه في حزن شديد، وبجواره فراش ترقد عليه سيدة ذات جمال شديد ولكن أنهكت ملامحها المرض واللامة.

ويوضع في وريدها أحد الإبر الطبية التي تمدها ببعض المحاليل الكيميائية وجهاز تنفس موضوعا بجوارها للطوارئ، وتقف بجانبها إحدى الفتيات “ممرضة” تقوم بتركيب المحاليل في مكانها الصحيح”

أحد أهم روايات ياسمين عادل وبتلك الكلمات افتتحت الكاتبة المصرية ياسمين عادل روايتها الرائعة لعنة الحب والكبرياء، وهي رواية من أهم روايات ياسمين عادل، وقد حصلت من خلالها على شهرة وشعبية كبيرة نظراً لأنها من ضمن روايات قصيرة ناقشت قضايا مهمة للشباب في هذا العمر.

 

 رواية عهد جديد  عام 2018

 

 

وهي إحدى روايات ياسمين عادل الشيقة التي لاقت استحسان القراء، وذلك لكونها جزء من رواية عهد الفرعون وقد تم نشرها في عام 2018 والتي تقول فيها: 

“هل اشتريت القسوة، هل ابتعت الجفاء، أخبرني متى يليق قلبك حتى آتيك حينها، فما للحب معنى بصمت الجوارح ونوم العيون، إن لم تهجد وتشتاق عيناك للنوم فلم تحب، إن لم يلتاع قلبك ويتلهف فلم تحب، وإن وضعت الرأس على الوسادة فارتاح بالك ورضخت للنوم فلم تحب، فذروة الحب تكمن في نيران لوعته”

قدمت الروائية والكاتبة الشهيرة ياسمين عادل عدة روايات متنوعة الموضوعات، فكانت بدايتها من خلال رواية نوفيلا والتي تدور أحداثها حول الحب الصادق وتناولت فيها صدق المشاعر وبراءة الحب، ثم أصدرت رواية “سأحطم غرورك” والتي تحدثت عنها فقالت أنها كانت فكرة روائية ولكنها لم تعجبها.

فقامت بتأليف رواية “عشقت روحك”، ثم قامت بتأليف قصة “خائنة غيرت حياتي” والتي حققت نجاحًا كبيرًا وقد قامت بنشرها عبر المواقع الإلكترونية كما تفعل، ثم توالت أعمالها والتي بدأت تنتشر في كبرى المكتبات ومعارض الكتب والروايات، وهو ما جعل ياسمين عادل يذاع صيتها في سنوات قليلة.

بالإضافة إلى ذلك النجاح فقد شاركت الكاتبة الشهيرة منال سالم في رواية شهيرة وهي بعنوان وبقى منها حطام أنثى، ثم قدمت معها رواية يوميات ميري vs ملكي والتي اتسمت بطابع من الكوميديا وتم عرضها كعمل تلفزيوني.

وتقول ياسمين أنها لجأت في البداية إلى نشر رواياتها عبر المواقع الإلكترونية لكي تستطيع الوصول إلى قلوب الجماهير والإعلام، ثم انتقلت روايات ياسمين عادل إلى دور النشر رغم أنها لم تتوقف عن النشر عبر مواقع الإنترنت لأنها كانت السبب في نجاحها في البداية.

في الختام، فإن روايات ياسمين عادل الكاتبة المصرية قد فاقت كل التوقعات لما حققته من نجاح كبير ومتميز، كما أنها اشتهرت كثيرًا بين الأدباء واتسمت بأسلوبها الرقيق وكلماتها التي تنتقيها من بين كلمات اللغة العربية لكي تصل إلى قلوب القراء بسهولة فأصبحت من أشهر الروائيات العرب.

 

المصادر: 

 

Aisha Saleh
Aisha Saleh

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر