صدر حديثًا‬⁩ عن ⁧‫منشورات تكوين‬⁩‬⁩ ضمن سلسلة ⁧‫تساؤلات‬⁩ كتاب⁧‫ الرأسمالية والطبقية في دول الخليج العربية‬⁩ لـ آدمهنية ترجمة ⁧‫إيمان معروف.

يتناول هذا الكتاب تطور الرأسمالية الخليجية – إن صح التعبير – منذ بداياتها حتى تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية عام 2008. مقدماً تفسيرًا نظريًا جديدًا للاقتصاد السياسي لهذه المنطقة الاستراتجية والحسّاسة من الشرق الأوسط، من خلال وضع الخليج ضمن مسار تطور الرأسمالية في نطاقها العالمي.

‎لهذا العمل أهمية بالغة للمهتمين بالاقتصاد السياسي للشرق الأوسط، حيث يصل المؤلف إلى فكرة مفادها أن عملية تكوّن الطبقة الرأسمالية في الخليج العربي، أوجدت نخبة خليجية يُمكن تسميتها بالـ “الطبقة الرأسمالية الخليجية”، تنبثق من عائلات التجّار المدعومة من الدولة في فترة الستينيات والسبعينيات.

‎ويخلص هنيّة إلى أن الشرق الأوسط بأكمله يتجه تدريجياً نحو إيقاع واحد يرتبط ارتباطًا وثيقاً بإيقاعات التراكم وتكوّن الطبقات الاقتصادية في دول الخليج. متوقعاً استمرار أهمية دول مجلس التعاون الخليجي الست في توريد الطاقة ومشتاقاتها والتدفقات المالية إلى السوق العالمية، ممّا يجعلها عاملاً مؤثراً وحاسماً في المسار المستقبلي للرأسمالية العالمية.

وهذا ما قد أعلنته الصفحة الرسمية لمنشورات تكوين.‎

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة روائية مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، كتبت رواية حانة الأقدار ورواية وداعًا للماريونيت.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

دليلك لأفضل 100 رواية على الإطلاق
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
ادخل بريدك الإلكتروني وسنرسل إليك الكتاب الإلكتروني مجاناً 100% الآن
الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر