عمر الشريف هو ممثل مصري عالمي، بدأ مسيرته الفنية على يد المخرج الكبير يوسف شاهين الذي رشحه في بطولة فيلم صراع في الوادي، ومن بعدها تبلورت شخصيته وطلته  في السينما، كما أشتهر أيضًا مع الفنانة فاتن حمامة كثنائي قوي ظهر على الشاشات.

كما أشتهرا أيضًا بقصة حب كبيرة جمعت بينهم وأخذتهم للزواج وانتهت بهم بالطلاق، ولكن في لحظات عمر الشريف الأخيرة وبعد وفاة فاتن حمامة أصيب بمرض الزهايمر فنسى كل شيء إلا حبه لفاتن حمامة، وتوفى في تاريخ 10 يوليو لعام 2015م عن عمر يناهز الـ83 عامًا.

ترشح عمر الشريف للعديد من الجوائز، من أهمها ترشيحه لجائزة الأوسكار بعدما أشتهر عالميًا كأفضل ممثل دور مساعد عن دوره في فيلم لورانس العرب عام 1963م، وفي نفس العام، حصد عمر الشريف على جائزتان لجولدن جلوب، عن دوره في نفس الفيلم “لورانس العرب”، الأولى أفصل ممثل، والثانية أفضل ممثل صاعد.

أما في عام 1966م حصل على جائزة جولدن جلوب عن دوره في فيلم دكتور زيفاجو وهو فيلم من إخراج ديفيد لين.

وفي نفس العام حصل على جائزة Laurel، عن دوره في فيلم دكتور زيفاجو، وفي عام 2003م، حصل على جائزة الأسد الذهبي وجائزة الجمهور من مهرجان فينيس السينمائي عن دوره في فيلم Monsieur Ibrahim et les fleurs du Coran.

وفي عام 2004 حصل على جائزة الإنجاز مدى الحياة من مهرجان دبي السينمائي، في نفس العام فاز بجائزة Satellite، عن نفس دوره.

يذكر أن أسم عمر الشريف الحقيقي هو ميشيل ديمتري شلهوب وهو مسيحي دمشقي وقام بتحويل ديانته ليستطيع الزواج من فاتن حمامة.

 

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر