قصص ألف ليلة وليلة يحكى أن في قديم الزمان وقعت قصص في أقاصي البلاد، بدايتها تعود إلى شهريار وشهرزاد، جميعنا منذ سن الطفولة سمعنا أو رأينا قصص ألف ليلة وليلة تقص علينا باللغة العربية الفصحى، الممتلئة بالمغامرات.

لا تخلو قصص ألف ليلة وليلة من المواقف الطريفة أو العاطفية، ألغاز وحبكات ومؤامرات تحاك في حياة الأبطال، هل تخيلت نفسك يوما بطل إحدى حكاويها، ربما لهذا السبب تظل قصص الف ليلة وليلة لها مكانتها الخاصة في القلوب، لكن ما هي افضل القصص؟  

قبل البدأ في ترشيح افضل قصص ألف ليلة وليلة، يجب معرفة البدايات وهنا الانطلاقة القصصية، حيث جمعت القصص في العصر الإسلامي من القرن الثامن إلى القرن الثالث عشر، وعمل على تجميعها مؤلفين وعلماء ومترجمين من جنوب وغرب قارة آسيا وشمال أفريقيا .

ترجمت إلى اللغة الإنجليزية وسميت في طبعتها الإنجليزية قديما “الليالي العربية” بينما النسخة العربية “أسمار الليالي للعرب مما يتضمن الفكاهة ويورث الطرب”.

وجب التنويه لوجود قصص أحداثها مكتملة بينما قصص أخرى يمكنك معرفة نهايتها من كتاب ألف ليلة وليلة.

والأن لنتستعرض أفضل قصص ألف ليلة وليلة والبداية مع شهرزاد وشهريار.

 

قصص ألف ليلة وليلة

 

القصة الأولى شهريار وشهرزاد 

 

 

احد قصص ألف ليلة وليلة في قديم الزمان أكتشف الملك شهريار حاكم الصين والهند، خيانة زوجته مع أحد العبيد مما دفعه من شدة الغضب والرغبة في الانتقام الحكم على زوجته بالإعدام، لكنه لم يهدأ أو حتى شعر بالراحة التي كان ينتظرها جراء هذا العقاب.

لم يأبى لكبريائه الذي أنجرح وغضبه الداخلي إلا بالحكم على جميع النساء بأنهن خائنات، ويجب أن يعاقبن جراء فعلة زوجته، ومنذ تلك الحادثة قرر الملك شهريار الزواج من عذراء من ثم إعدامها عند شروق الشمس قبل أن تخونه.

كان مكلف بهذه المهمة هو الوزير الذي عجز في يوم ما عن توفير المزيد من العذراوات، لكن فجاءته إحدى ابنتيه، وهي شهرزاد أنها ترغب في تقديمها للملك وعارضها والدها في البداية، لكنها لم تستسلم حتى وافقها، وفي ليلة الزواج روت شهرزاد قصة إلى الملك شهريار، ومع شروق كل شمس يطلب الملك تأجيل إعدامها حتى تنهي قصتها المتجددة.

لكن ما هي أفضل قصص ألف ليلة وليلة التي قصتها شهرزاد، ومن هم أبطالها وكيف كانت نهايتهم؟ 

 

القصة الثانية قصة علاء الدين والمصباح السحري

 

 

احد قصص ألف ليلة وليلة بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد أنه كان هناك شاب فقير يدعى علاء الدين مات والده وعاش هو ووالدته بمال قليل، وفي يوم من الايام يمر عليهم رجل عجوز غريب يخبرهم عن تحسن حظهم وإمكانية توفر المال الكثير، وتستجيب الأم لدعوة الرجل وترسل علاء الدين معه

اخبره أثناء الرحلة أنه تعلم أنواع من السحر لذا عليه ألا يتفاجأ مما سيلاقي، وبعد السفر لعدة ايام يصلان إلى كهف يلقي الرجل العجوز بعض التعاويذ وتنشق الأرض وتنفتح حفرة عميقة، ثم يطلب من علاء الدين الهبوط إلى الأسفل لإحضار المصباح، بشرط ألا يمس شيئا بالداخل

سار علاء الدين في الحفرة ووصل إلى حديقة بها أشجار فاكهة وثمار جواهر متلألئة، ربما شعوره بالجوع وشدة جمال المنظر لم يستطع التحكم في حركة يديه وكبح رغبته، بعدها تذكر قول الرجل لكنه لم يكترث عندما لم يحدث شيئا جراء فعلته، ووصل علاء الدين إلى المكان المنشود وأخذ المصباح 

مد علاء الدين يده للساحر، لكن الساحر مده يده إليه مصرا على أخذ المصباح أولا، وفي تلك اللحظة تمنى أكثر من أي شئ أخر العودة للمنزل وبالفعل فتح عينيه وجد نفسه في المنزل، وعن طريق الخطأ ظهر جني المصباح حقق الأمنية الأولى للام والأبن

 ارتفع سقف طموحات علاء الدين وأراد أن يتزوج الأميرة ولقاء ذلك تمنى الأمنيتين المتبقيتين، وبالفعل يتزوج من بدر البدور ابنة السلطان، يحاول الوزير الذي كان هو نفسه الساحر الاستيلاء على المصباح.

يلجأ علاء الدين إلى استخدام الخاتم السحري الذي كان بحوزته ويساعده الجن في الوصول إلى مكان المصباح، ويتحدى الساحر ويقتله وفي النهاية يعود كل شئ إلى مكانه، المصباح والقصر وزوجته.

لم ينته الأمر هنا فما زالت قصص ألف ليلة وليلة تتوالى وشهرزاد تستمر في الحفاظ على حياتها بقص المزيد

تعرف أيضاً علي أشهر 7 مجلات كوميكس مصرية سوف تبتسم إذا تذكرتها

 

القصة الثالثة التفاحات الثلاثة 

 

 

احد قصص ألف ليلة وليلةبلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد أن على ضفاف نهر دجلة وجد صيادا صندوق غارق، أخذ الصياد الصندوق مسرعا وذهب به على الفور إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد بعد فتح الصندوق يتفاجئ الجميع بجثة امرأة مقتولة بداخله، يأمر الخليفة مستشاره جعفر بالعثور على القاتل وأعطاه مهلة ثلاثة أيام.

كان المشتبه الأول هو زوجها على حسب رواية والدها ووالدتها انه هو من قتلها، بعد البحث لم يتوصل جعفر للقاتل ويعتقد انه سوف يعدم لعدم تمكنه من العثور على القاتل، وفي تلك اللحظة يتقدم رجلان ويعترفان بقتل المرأة وإحداهما كان زوجها.

بعدما قص ما حدث على الخليفة، يأمر بإحضار العبد الذي تسبب في مقتلها، لتبرير الزوج فعلته بأنه عثر على تفاحة من التفاحات الثلاث الفريدات، التي اهدى إحداها إلى زوجته في يد العبد.

عندما سأله ممن تلقاها أخبره بحصوله عليها من عشيقته، وينقضي ثلاثة أيام أخرى ويشعر جعفر باقتراب موعد إعدامه، وبينما يودع عائلته يرى إحدى تلك التفاحات في يد إبنته التي تلقتها من الخادم ريحان وهكذا يعثر على العبد المذنب، وتنتهي قصة شهرزاد لتعاود الكرة مسرعة، بادئة في قصة جديدة 

ولا زالت قصص ألف ليلة وليلة متألقة في القصة الرابعة التي تم تداولها في العديد من الأفلام والمسلسلات المصرية.

قد ظن البعض منا أن قصص ألف ليلة وليلة من روايات الرعب ولكن تعددت  بالطبع القصص وشملت العديد من الجوانب الرومانسية وغيرها منها القصة التالية عن علي بابا والأربعين حرامي.

القصة الرابعة علي بابا والأربعين حرامي 

 

 

أحد قصص ألف ليلة وليلة التالي بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد في قديم الزمان عاش أخوان شقيقان بإحدى بلاد الفرس، توفي والدهما الذي كان يعمل تاجرا، تبعه في التجارة ابنه علي بابا متزوجا من إمرأة فقيرة.

  تاجر في الحطب وظل فقير الحال، أما عن اخيه قاسم لازمته منذ الصغر صفة الجشع، أكدها للجميع عندما تزوج من امرأة ثرية حتى صار تاجرا ذو أموال طائلة، وهي شخصيات روايات قد تجدها في الواقع.

في يوم لم يكن مثل باقي الأيام بالنسبة إلى علي بابا، حيث وقعت عيناه على أمر غريب أثناء تواجده في الغابة، رجل يتقدم مجموعة رجال عددهم جميعا أربعين رجلا، يردد بصوت جهور افتح يا سمسم تفتح المغارة يدخلها الرجال سريعا فارغي الأيدي، على عكس خروجهم محملين بالقطع الذهبية، مغلقين المغارة مرددين تلك العبارة

يستعير علي بابا من خادمة أخيه الطماع مرجانة ميزان، بينما مرجانة تستغرب طلبه، تسكب نقطة شمع على إحدى كفتي الميزان، بعد عودة علي بابا من المغارة يرد الميزان إلى مرجانة، تجد عملة ذهبية ملتصقة، تحتار وتخبر سيدها الذي بدوره يراقب علي بابا لمعرفة من أين أتت العملة

من شدة ذهوله وطمعه يتسرع ويدخل بعد خروج أخيه من الكهف جاهلا ماذا يقول للخروج منه، يعود الأربعين حرامي ليروا قاسم قاتلين إياه حتى لا ينتشر خبر المغارة، عندما يتأخر الأخ في العودة تذهب مرجان إلى علي بابا طالبة مساعدته.

يعلم بالأمر ، يذهب مسرعا ولكنه يصل متأخرا، ينقل جثة أخيه المقطعة إلى أشلاء، محاولا نشر خبر وفاته بطريقة طبيعية بينما تخطأ مرجانة في إخبار الخياط بالأمر من أجل تجميع الجثة، تبدأ مطاردة اللصوص لعلي بابا عندما تختفي جثة قاسم

 

القصة الخامسة الوزير والحكيم دوبان

 

 

أحد أشهر قصص ألف ليلة وليلة وبدأت قائلة بلغني أيها الملك السعيد ذو الرأي الرشيد في بلاد بعيدة عاش ملك يعاني من مرض الجذام احتار الأطباء في مداواته، لكنه سمع عن طبيب حكيم يدعى دوبان يستطيع قراءة الكثير من اللغات واشتهر بخبرته في علم الفلك والفلسفة والنبات، ويمكنه شفائه.

استدعاه الملك إلى قصره وحدثه عن ما يشكو، فاجئه دوبان عندما أخبره بأن شفائه لا يحتاج حبوب معالجة أو مرهم، وجمع بعض الأشياء وطلب من الملك استخدامهم، وتحققت المعجزة وشفي الملك.

من شدة فرحة الملك أثنى كثيرا على دوبان وأراد تكريمه، وكالعادة يتدخل شخص يحمل نوايا سيئة وهو مستشار الملك يتصف بالطمع وقبح الطباع، تملئه الغيرة والحقد من دوبان، ويخطط للإيقاع بينهما

بعد أن تعرفت علي قصص ألف ليلة وليلة تعرف أيضاً علي الفرق بينها وبين رواية الف ليلة من خلال مراجعة رواية ليالي ألف ليلة لأديب نوبل نجيب محفوظ

المصادر: 

مي عبدالله العزوني
مي عبدالله العزوني

الكتابة تتربع على عرش هواياتي تليها القراءة، وخاصة الخيال والفانتازيا، مراسلة فخرية على موقع كوريا. نت التابع لهيئة ترويج الثقافة الكورية، أسعى إلى تحويل هواية الكتابة إلى عادة.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر