قضايا المرأة تهم الكثير منا ولكن ماذا يعني أن تكوني امرأة في هذا العالم؟ هذا سؤال يستحق بعض الفحص، فقضايا المرأة ومعاناتها في هذا العالم لا تنتهي. لكي تصل لإجابة متكاملة وتكتسب منظورات أوسع من منظورك الخاص، عليك أن تسمع من الآخرين.

لا توجد طريقة أسهل للتحدث مع الآخرين من قراءة كتاب. في كل من هذه الكتب التي تناقش قضايا المرأة، ستسمع من عقول لامعة وذات رؤية ستجعلك ملاحظاتك حول التاريخ وعلم الاجتماع تتسع،  وتفهم العالم ومكانك فيه بشكل كامل.

لذا إليك ثمانِ كتب و روايات أثارت الجدل حولها في مناقشاتهم لـ قضايا المرأة وحقوقها. 

 

رواية أين عمري  إحسان عبدالقدوس

 

معظم روايات إحسان عبد القدوس تبنت قضايا المرأة ومن أهمها رواية أين عمري.

تتحدث هذه الرواية عن عالية الشابة ذات الخامسة عشر من عمرها، تريد أن تحظى بحياة الشابات، تريد ارتداء فستان سهرة والتعامل على أنها أكبر من عمرها، و في نفس الوقت تتجنب الوقوع فيما وقعت فيه والدتها العجوز حيث أنها تزوجت من والدها وتوفي بعدها فأصبحت والدتها امرأة أرملة لم تتمتع بعمرها.

فتتزوج عالية بصديق والدها الذي كان بعمر الستين عامًا، ليموت وتتفاجأ عالية بأنها امرأة في الثلاثينات، تنظر لكل شاب وشابة يحبون بعضهما بسن متقارب، فتقف على الحافة بين أنها تريد أن تعيش ما فاتها في عمر الشباب والطفولة و بين أنها امرأة ثلاثينية.

أصدر عام : 1954م

دار النشر : مكتبة مصر.

عدد الصفحات : 144 صفحة.

كتب إحسان عبد القدوس فضلها الكثير من الممثلين بل وقامو بأداء أدوار منها معروفة في تاريخ السينما واليكم كتب يرشحها المشاهير نالت إعجاب الكثيرين.

كتاب المرأة و الجنس  نوال السعداوي

 

 

يعد من أكثر قضايا المرأة التي تحتاج للنفاش كثيراً وهي من ضمن كتب غريبة للقراءة وقد خاضت الدكتورة نوال السعداوي في هذا الكتاب في مناقشة قضية هامة جدًا تخص الفتيات، وهي قضية ختان الفتيات والتعامل معهم بوحشية شديدة في طريقة معرفة عذرية الفتاة.

من هنا بدأت قصة الكتاب، حول الفتاة ومعرفتها الشخصية بجسدها، أن علمياً هناك ٣٠٪ من الفتيات يولدوا  بغشاء بكارة لا ينزف من الأساس، و بناءً علي هذا لم يتبين عذريتهم في ليلة الزفاف.

نتيجة لذلك يتهموا بأنهم بلا شرف وفي أغلب المدن و القري يُعرضوا للقتل، نتيجة لعدم وجود أدلة لهم على غشاء البكارة،  يتهمون بممارسة الجنس قبل الزواج و فقدانهن لعذريتهن، يخوض هذا الكتاب في مفاهيم كثيرة حول الفتاة وجسدها وفكرة ومعنى كلمة شرف من الأساس.

وبرغم ذلك حقق الكتاب نجاحًا كبيرًا للغاية حتى تم إصدار الطبعة الرابعة منه عام 1990م

أصدر عام : 1972م

دار النشر : دار الشعب.

عدد صفحات الكتاب : 201 صفحة.

 

رواية حادثة شرف يوسف إدريس

 

 

من الروايات التي عرضت أحد أهم قضايا المرأة في المجتمعات الشرقية هي رواية “حادثة شرف”. في هذه الرواية تناول الكاتب يوسف إدريس فكرة قريبة لفكرة دكتور نوال السعداوي حيث تحدث فيها عن فاطمة  الفتاة التي أُتهمت بإرتكاب الفاحشة.

وقد قام أهل قريتها بتشجيع شقيقها علي فحصها والتأكد من شرفها المتمثل في عذريتها (غشاء البكارة) ليدخل الكاتب ويصف في هذه القصة شعور الفتاة التي كانت تتميز بالحياء والكسوف وهي تخضع للكشف عن غشاء بكارتها والتأكد من عذريتها.

لتنتهي القصة ب فاطمة شابة داعرة لا تعرف معنى الحياء الذي كان يتوجها قبل هذا الكشف عن العذرية.

أصدر عام : 1958م

دار النشر : مكتبة مصر

عدد الصفحات : 166 صفحة.

وهناك كتب ريادية تساعدك علي تحقيق هدفك لتكوني إمراءة قوية لا يقف أمامك أي صعاب أو مشاكل لا تستطيعين حلها.

 

رواية  أنا حرة  إحسان عبد القدوس

 

 

تدور أحداث هذه الرواية حول ” أمينة ” التي كانت تتمرد على كل القيم و التقاليد والقيود الاجتماعية وحتى الدين تحت مسمى الحرية، أمينة مصرية لأم وأب منفصلين، حيث تربت عند عمتها وزوجها.

عندما أصبحت في مرحلة المراهقة كان لها صديقة يهودية تعلمها اللغة الفرنسية وأيضًا تؤثر في أفكارها من حيث ارتداء الملابس وأيضًا من حيث رؤيتها لحرية صديقتها.

حيث تخرج وتدخل إلي البيت وقتما شائت، وعندما سألتها أمينة عن عائلتها وماذا يقولون في حالة خروجها ودخولها إلي المنزل، فتقول لها أنها حرة، و من هنا تأخذ “أمينة” هذه الكلمة وتظل تبحث عن الحرية في كل شيء، ترى هل ستصل إلي الحرية في نهاية قصتها؟ هذا ما سوف تعرفه عند قرأتك لهذه الرواية.

أصدر عام : 1981م

دار النشر : دار القلم.

عدد الصفحات : 223 صفحة.

 

رواية امرأة عند نقطة الصفر  نوال السعداوي

 

 

قصة هذه الرواية جائت من بعد إتصال دكتورة نوال مع سجينه داخل السجن واتخذتها ملهمة لروايتها، و كان هذا قبل سجن دكتورة نوال بتسعة أعوام.

تدور أحداث الرواية حول  فردوس  التي أمضت حياتها متخبطة بين شخصيات كثيرة مريضة ومؤذية مزدوجة المعايير، وبالتالي عندما لا يقابل الإنسان سوى أشخاص مريضة تتسبب في أذى نفسي له.

من الطبيعي أن ينتهي به الحال مثلهم، شخص مريض ومثير للشفقة، فهكذا كانت فردوس فقد تُركت في آلام لم يشعر بها سواها، ووحدة مميتة، في خلال هذه الرواية سوف تتعرف عن مشاعر كثيرة من النفس البشرية و سوف تجعلك تتأثر بشخصية فردوس.

أصدر عام : 1975م

دار النشر : دار الآداب.

عدد الصفحات : 115 صفحة.

 

كتاب مذكرات طبيبة نوال السعداوي 

 

 

في هذه المذكرات تناقش قضايا المرأة تقص علينا نوال السعداوي مذكراتها وهي طبيبة في سن صغير، وعن تجربتها والحالات التي مرت عليها أثناء فترة عملها في الريف والصعوبات التي مرت بها في خلال فترة دراستها في كلية الطب أو العيادة.

تبدأ المذكرات وهي تحكي عن حياتها كطفلة وعن طريقة تعامل والديها معها والتفرقة بينها وبين أخيها، و تتحدث عن السبب الذي جعلها تختار كلية الطب، إذ أن مركز وكلمة دكتورة سوف تجلب لها أحترام وتمييز في المجتمع ومع العائلة.

يمكنها في هذا المنصب أن تثبت نفسها و ثبت شخصيتها التي لا تقل عن الرجال شيئًا خاصة أنها تعتبر الفتاة الوحيدة في عاملها التي دخلت كلية الطب وسط العديد من الذكور.

أصدر عام : 1958م

دار النشر : دار المعارف.

عدد الصفحات : 110 صفحة.

 

رواية عشر نساء  مارثيلا سيرانو

 

 

تدور أحداث الرواية حول تسعة نساء وطبيبتهم النفسية، يجتمعون سويًا لتقص كلاً من فيهم قصتها المأساوية، المختلف في الرواية أن كل واحدة منهم من ثقافة مختلفة وطبقة و بيئة مختلفة عن الأخرى، مما يؤدي إلى اختلاف قصة كل شخص فيهم، ولكن ما يربط بينهم هو سبب المعاناة التي تعرضوا لها و هو كونهم نساء.

أصدر عام : 2004م

ترجم عام : 2013م

دار النشر : دار بلومزبري – مؤسسة قطر للنشر.

عدد الصفحات : 382 صفحة.

 

كتاب المرأة و الصراع النفسي  نوال السعداوي

 

 

تحكي د.نوال السعداوي في هذا الكتاب عن  قضايا المرأة و الحالات التي مرت عليها للنساء التي تعاني من ظروف حياتية ومجتمعية صعبة، تؤدي بهم إلي أمراض عصبية ونفسية كالأكتئاب والأضطرابات النفسية والشخصية.

المميز في هذا الكتاب أنه يحتوي علي تجارب حياتية حقيقية وواقعية وليست من وحي خيال المؤلف، مما يعكس لنا التأثير السلبي للظروف المجتمعية الصارمة على النساء.

أصدر عام : 1976م

دار النشر : مكتبة مدبولي.

عدد الصفحات : 279 صفحة.

 

وإلى هنا نكون قد أنتهينا من ترشيحات كتب وروايات تتحدث بدورها عن قضايا المرأة في هذا المجتمع.

 

 

المصادر:

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر