كتب أهداف سويف من أهم الكتب وهي من أهم الكتاب في مصر والوطن العربى. هي كاتبة، و أديبة مصرية، لها إسلوبها الخاص المميزفى كتاباتها. وهى أيضا محللة سياسية و اجتماعية.

ولدت أهداف سويف فى الثالث والعشرين من شهر مارس عام ١٩٥۰. كتبت معظم أعمالها باللغة الإنجليزية. انقسمت حياتها بين القاهرة ولندن .تخرجت من كلية الآداب جامعة القاهرة فى عام ١٩٧١، وكان تخصصها قسم آداب إنجليزى.

حصلت على درجة الدكتوراه فى عام ١٩٧٨. تشغل سويف حاليا منصب رئاسة مركز انجاد بجد ايفنتس بلندن منذ عام ٢۰۰٨ وحتى الآن. وحصلت على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعتين بريطانيتين.

من أحدث إصداراتها الأدبية فى مواجهة المدافع رحلة فلسطينية. وهذا الكتاب هو عبارة عن مجموعة من المقالات الأدبية. وقد ترجمت كتب أهداف سويف لأغلب لغات العالم. كما نشرت مذكراتها حول الثورة المصرية فى كتاب يحمل عنوان  القاهرة: مدينتى، وثورتنا  فى عام ٢۰١٢.

ترعرعت سويف، وتربت فى بيت يقدس الحياة الأدبية و المهنية. فهي ابنة أستاذ علم النفس الدكتور مصطفى سويف وأستاذة اللغة الإنجليزية فاطمة موسى، هناك كاتبات مصريات حققن نجاحاً في مجال الأدب وإشتهرن بأعمالهن ومنهم أهداف التي حفرت إسمها بينهم في عالم الأدب.

حازت أهداف سويف على العديد من الجوائز كجائزة كوستانتين كفافى فى القاهرة وأثينا فى عام ٢۰١٢، وجائزة متروبوليس بلو فى مونتريال فى نفس العام. وأيضا حصلت على جائزة كين للأدب الأفريقي .حصلت أيضا على جائزة الأميرة مارغريت من مؤسسة الثقافة الأوروبية في عام ٢۰١٩.

فى هذا المقال عرض لأفضل وأهم كتب أهداف سويف.

أهم كتب أهداف سويف

عائشة

 

 

أول كتاب معنا في قائمة أفضل كتب أهداف سويف هو عائشة، وهو عبارة عن مجموعة قصصية، وأول عمل أدبى لأهداف سويف. صدرت هذه المجموعة فى عام ١٩٨٣، و نشرت باللغة الإنجليزية عن دار جوناثان كيب.

تم إعادة نشرها مرة أخرى عن طريق دار بلومزبري، كما وصلت هذه المجموعة القصصية إلى القائمة القصيرة لجائزة الغارديان الأدبية فى نفس عام صدورها.

 

رواية في عين الشمس:

 

 

ثاني كتاب معنا في قائمة أفضل كتب أهداف سويف هو رواية  في عيش الشمس، صدرت هذه الرواية فى عام ١٩٩٢ ،و تقع فى ٨۰۰ صفحة. وقد ذاع صيت أهداف سويف بعد صدور هذه الرواية، وصدرت هذه الرواية باللغة الإنجليزية.

استقبلت هذه الرواية استقبالا باهرا من قبل الأوساط الأدبية الأوروبية، مما دفع ناشرها القول عنها بأنها رواية مهمة وتعتبر شبه معجزة.

وقال أيضا عن هذه الرواية مقولة، هذه الرواية هي الرواية الإنجليزية عن مصر وفى نفس اللحظة هى أيضا الرواية المصرية العظمى عن انجلترا، حيث تجمع بين عالمين متناقضين .وعلى الرغم من نجاح هذه الرواية، إلا أنه لم يتم ترجمتها للغة العربية، وذلك بسبب طولها الشديد.

 

زينة الحياة:

 

 

من ضمن كتب أهداف سويف وهي مجموعة قصصية، و أول عمل أدبى يصدر لأهداف سويف باللغة العربية، صدرت في عام ١٩٩٨ عن دار الهلال. تضم هذه المجموعة ٨ قصص و هم زينة الحياة  و هو نفس عنوان المجموعة القصصية، و شى ميلو، وتحت التمرين، و السخان، و المولد، و اذكرك، و ميلودى وعودة.

تقع في ٢۰٤صفحة. صدرت الطبعة العربية من هذه المجموعة القصصية عن دار الشروق فى عام ٢۰١۰.

ناقشت الرواية موضوعا شديد الأهمية، و هو الخط الفاصل بين الشرق والغرب، حيث استحضرت أهداف سويف علاقة المهاجر بجذوره. بالإضافة إلى ما يؤرقه من أسئلة عن الهوية و الإنتماء، وما يشعر به من اغتراب و المعنى الحقيقى للغربة.

يدور محور الفكرة الأساسية للقصص الثمانية حول شخصيات قادمة من بلاد و ثقافات مختلفة، يمرون بمواقف حياتية تعيد تشكيل نظرتهم للعالم، وحصلت هذه الرواية على تقييمات ٦.٣ على جودريدز.

 

خارطة الحب:

 

 

من ضمن أهم كتب أهداف سويف، وصدرت هذه الرواية لأول مرة فى عام ١٩٩٩، وتقع في ٧۰۰ صفحة. تدور أحداث الرواية حول بدايات الاستيطان والاحتلال اليهودي في أرض فلسطين، كما وترجمت هذه الرواية إلى ٢١ لغة مختلفة، وبيع منها أكثر من مليون نسخة.

كما تم ترجمة طبعتها العربية بواسطة الدكتورة فاطمة موسى والدة أهداف سويف، وتم إصدار الطبعة العربية من خارطة الحب عن دار الشروق فى عام ٢۰١٧، وتصدرت رواية خارطة الحب قائمة الكتب الأكثر مبيعا، و ترجمت إلى ثلاثين لغة مختلفة.

نالت الرواية احتفاء كبير من قبل النقاد، ونشر عنها مقالات نقدية وقراءات عديدة في الصحف العالمية مثل: التايمز،و الديلى نيوز ونيويورك تايمز.

استغرقت سويف أربع سنوات فى كتابة هذه الرواية .عزمت سويف على انجاز هذا العمل وفق معايير عالية متقنة، حيث ذهبت إلى أرشيف الأهرام و المقتطف لجمع المعلومات التي تساعدها في إنجاز فكرة الرواية ،وكتابتها فى نفس اللحظة، ورشحت هذه الرواية لجائزة البوكر.

وتعد الدكتورة أهداف سويف، هى أول كاتبة عربية يتم ترشيحها لجائزة البوكر،التى تعد بمثابة جائزة نوبل للأدب، بل إنها محطة بارزة لأى كاتب عربى يتم وصول اسمه فى قوائم هذه الجائزة.

تجمع هذه الرواية بين روايات حب، و التاريخ، و السياسة فى آن واحد، تدور أحداث الرواية حول قصة حب آنا و شريف البارودى فى بدايات القرن العشرين، والرواية مليئة بالكثير من الأحداث السياسية، وعلاقات الود، والترابط الاجتماعي بين الطبقات الاجتماعية المختلفة من البشر.

و استخدمت أهداف سويف فى هذه الرواية تقنية انتقال السرد بين الماضى و الحاضر، مما أضفى جمالا ومتعة وتشويق فى أحداث الرواية، وعلى الرغم من كثرة الشخصيات و تشابك الأحداث، إلا أن السرد كان فى منتهى السلاسة و المتعة.

 حصلت رواية خارطة الحب على تقييمات ٢.٤ على جودريدز.

 

في مواجهة المدافع رحلة فلسطينية:

 

 

من ضمن كتب أهداف سويف يضم هذا الكتاب مجموعة من المقالات التى نشرتها الكاتبة أهداف سويف فى عدد من الجرائد و المجلات الإنجليزية خلال عامى ٢۰۰۰ و ٢۰۰٤.

يتناول هذا الكتاب الصراع المرير الذي سيطر على هذا العالم منذ بداية هذا القرن، كما يصو رهذا الكتاب الصراع الأبدى بين المجتمع الإسلامى و المجتمع الغربى، وبين الإرهاب و قوى الحضارة بشتى أنواعها.

كما أنها جسدت المعنى الخفى وراء ذلك الصراع، وما يغلفه من صراع سياسى اقتصادى. يتشكل، ويتلون باتجاهات استعمارية عتيقة، ولكن بألوان جديدة، وهنا سارت أهداف علي نهج أفضل الأدباء الفلسطينين الذين عرضو القضية ومدي المعاناة هناك.

حصل هذا الكتاب على تقييمات ٤ على جود ريدز.

 

تعتبر الكاتبة و الأدبية المصرية  أهداف سويف علما مهما فى الأدب العربى بوجه عام، و اسمًا مميزًا للكتابة النسائية. فهي من أوائل كتاب جيلها، و كتب أهداف سويف كانت عبارة عن قصص و روايات باللغة الإنجليزية، ثم ترجمت إلى اللغة العربية، و غيرها من اللغات الأخرى وليس العكس.

تركت سويف بصمة فى عقل كل من قرأ لها، أو اقتنى رواية، أو مجموعة قصصية من تأليفها.

فقد استطاعت التعبير عن قضايا عديدة، تمس الإنسان كالانتماء، والبحث عن هويته، ومعنى الوطن بالنسبة لشعب تم قهره و استبداده بكافة الوسائل غير المشروعة، و انتهاك آدميته والتعدي على حقوقه. عبرت عن كل هذه المعانى، بإسلوب سلس و بسيط.يكمن في كتاباتها أسلوب السهل الممتنع، العمق والبساطة فى نفس الوقت.

كتابات أهداف سويف عبرت، وجسدت آمال شعب، و قهر المجتمع العربى، ومعاناته بسبب الحروب، وما سببته الحروب لهذه الشعوب من خراب، ودمار نفسى وجسدى ومعنوى.

برعت أهداف سويف فى ايصال رسالتها للقارئ من خلال كتاباتها، كما نجحت فى التعبير عن ذلك باللغة الإنجليزية.

 

مصادر:

 

مروة محمد
مروة محمد

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر