كتب ابن سينا من أهم الكتب التي لا يمر عليها الزمان ولا تنتهي فهو أمير الأطباء ومرشدهم الأول في عالم الطب ولم يتوقف علي ذلك بل توغل أيضاً في عالم علم النفس والفلسفة والعديد من المجالات الأخري.

“اعلم أن الألم الذي تحيد عنه و تخشى منه ، هو في أصله نعمة ، لا يعلمها كثير من الناس ، فهو يعلمك الصبر ويصقل نفسك، وينذرك بوجود علة في جسدك ويلزمك بأن تكون واقعياً فيجعلك تشعر بآلام الآخرين، و فوق هذا فهو يقربك من خالقك فتشعربحاجتك الماسة إليه.”  ابن سيناء

ابن سينا، أو كما يطلق عليه الشيخ الرئيس، هوعالماً وفيلسوفًا وطبيبًا، واسمه أبو علي الحسين بن عبد الله بن سينا. مازلنا حتى اليوم نتعلم من كتب ومؤلفات ابن سينا. ولد ابن سينا في عام ١٠٣٨م في أوزبكستان، عرف عن ابن سينا أن مهاراته تفوق مهارات ليوناردو دا دافنشي وتفكيره مثل غوته.

اعتبر المستشرقين الغرب أن ابن سينا من أشهر علماء العرب، وأكثرهم شهرة في جميع أنحاء العالم، وكان اسمه اللاتيني هو Avicenna.

برع ابن سينا في مختلف العلوم، وحصل على الكثير من الجوائز بسبب علمه الذي لا حصر له، حيث أنه طبيب ناجح، عالم مبدع، فيلسوف مفكر، بالإضافة إلى مشاركته في الفروع المعرفية الأخرى مثل المنطق، الرياضيات، الفلك، وغيرها، من أجل هذا سوف نقدم قائمة لأفضل كتب ابن سينا للاستفادة من علمه.

 

عدد مؤلفات ابن سينا

 

 

من الجدير بالذكر أن ابن سينا رحل لكن ترك خلفه بحور من الكتب والمؤلفات، واذا كنت تبحث عن أفضل كتب للقراءة نرشح لك ابن سينا حيث ألف العديد من الأعمال من ضمنها:

  •  ألف أربعمائة وخمسين مؤلفا لم ينتشر منهم سوى أربعمائة وأربعين مؤلف، يوجد في مكتبة السليمانية في تركيا نسخ متعددة من كتب ابن سينا المشهورة يرجع تاريخها إلى القرن 11 م.
  •  يشمل عدد المخطوطات ما يقارب من ستمائة مخطوطة، لكن توجد مائين اثنين وستين مخطوطة لكل منهم عنوان مختلف، بعضهما مكتوب باللغة العربية، ولها أهمية كبيرة للغاية.

 

كتب ابن سينا

 

لقد ألف ابن سينا العديد من الكتب عن الموسيقى، الفلسفة، المنطق، والطب وغيره من الإبداعات السينوية التي ما زال تأثيرها موجود حتى الوقت الحالي، فيما يلي نوضح أهم كتب ابن سينا المشهورة:

 

كتاب القانون في الطب

 

 

 من أشهر كتب ابن سينا الطبية، حيث تم تأليفه في سنة 1030 م، أصبح هذا الكتاب منهج أساسي في الدراسات الطبية في الجامعة، ومرجع للباحثين، لأن ابن سينا اهتم في كتابه بتوضيح أسماء الأدوية بالتفصيل الكامل، ذكر اسماء المركبات الكيميائية وتفاعلاتها، تشخيص المرض وتوضيح العلاج الفعال له.

 كما تحدث عن الكثير من التجارب العلمية التي تم اجرائها في المختبرات، ولم يكتفي بذلك بل وضع أيضًا وصفات العلاج بالأعشاب لكل مرض، ولأهمية هذا الكتاب الكبيرة فإنه قد أصبح أول مرجع الطب لعدة قرون طويلة.

 

كتاب الإشارات والتنبيهات

 

 

يشتمل الكتاب على 4 أجزاء، في العصور الوسطى تم ترجمة الكتاب إلى اللغة اللاتينة، صنف الكتاب من ضمن كتب المنطق المشهورة لابن سينا، حيث قال ابن سينا عن هذا الكتاب أنه يساعد على تحقيق الحق وهنا يعد من أفضل كتب علم النفس وتطوير الذات قديماً، ويقوم بالتمهيد إليه عن طريق اشارات متعددة وبعض التنبيهات.

عندما يبدأ القارئ في قرائته يدخل إلى عالم المنطق ثم ينتقل بشكل تدريجي إلى الطبيعة وما يتلوها.

 

كتاب منطق المشرقيين و القصيدة المزدوجة في المنطق

 

 

يصنف هذا الكتاب من ضمن كتب ابن سينا في المنطق، حيث أنه قام بشرح جميع تعريفات المنطق به، وتناول مبادئ المنطق وقضاياه، ثم بدأ بنقد مبادئ الفلاسفة اليونانيين بشكل عام، من مميزات الكتاب أنه كتب بلغة سهلة وأسلوب شيق يسهل على القارئ فهمه.

بالإضافة إلى وجود قصائد ابن سينا بداخله، من أشهر القصائد هى قصيدة المزدوجة التي تعتبر هامة لأي باحث في علم المنطق.

 

كتاب الشفاء

 

بالرغم من حجم الكتاب الصغير إلا أنه يحتوي على علم لا مثيل له، لكن يقول بعض الباحثين إن أسلوب الشفاء على طريقة ابن سينا يحتوي على القليل من التعقيد، يختلف حجم التعقيد طبقًا إلى الموضوعات.

أن اسلوب ابن سينا يعتبر قمة في الفلسفة الذاتية، ولا تخلو أي أساليب الشفاء الخاصة به من طرق تقسيم الفن الفلسفي والاتجاهات الفكرية من خلال التركيب والتحليل.

 

كتاب مجموعة ابن سينا الكبرى

 

 

يحتوي الكتاب على كافة طيات ابن سينا في العديد من العلوم مثل العلم الروحاني، الطبائع، الطب، الطالع، البروج، المحبة، الصحة، والتجارب، والعديد من العلوم الأخرى التي لا حصر لها، فإنه يعتبر من كتب ابن سينا الشاملة التي يلجأ إليها الباحثين في مختلف العلوم، لذلك لا يعتبر مرجع لعلم فقط بل هو أساس العلوم جميعها.

 

كتاب المبدأ والمعاد

 

 

يضم الكتاب 3 مقالات، تحتوي المقالة الأولى على إثبات بعض مبادئ الفلسفة، يشتمل على 51 فصل، في الفصل الأول يتم ذكر تعريف مبدأ الوجود، وفي الفصل الثاني يشرح حتمية الوجود.

وفي المقالة الثانية يبدأ في ترتيب أساس الوجود، تحتوي المقالة على 11 فصل، في الفصل الأول يتحدث عن مبدأ الوجود وأساسه، وفي الفصل الثاني يتحدث عن مفهوم الإبداع عند الفلاسفة.

 

كتاب رسالة في معرفة النفس الناطقة وأحوالها

 

 

إنه من أفضل كتب ابن سينا التي تتحدث عن جوهر النفس البشرية، تكون الكتاب من 4 فصول، أول فصل يتحدث عن مفهوم النفس الناطقة على طريقة ابن سينا، ثاني فصل يتم إثبات وتوضيح أن النفس أفضل من جوهر الجسد.

ثالث فصل يتناول التحدث عن خلود جوهر النفس مع ضياع جوهر الجسد وجماله، وفي اخر فصل يوضح دور جوهر النفس في إبراز السعادة والمتعة بعد زوال جوهر البدن.

 

كتاب تسع رسائل في الحكمة والطبيعيات

 

 

يتناول الكتاب التحدث عن 9 رسائل لابن سينا اعدهم أثناء دراسة الطبيعة والحكمة بشكل عميق، حيث بدأ أول رسالة بتوضيح مفهوم الطبيعيات ومدى ارتباطها بالحكمة، بعد ذلك بدأ في الرسائل التالية تدريجيًا بتوضيح كل أمر خاص بالحكمة، وكيف يمكن للباحثين والمستشرقين في الاستفادة من تلك الرسائل الشاملة.

 

كتاب رسالة في ماهية العشق

 

 

يحتوي الكتاب على 6 فصول، يتناول التحدث عن العشق ليس يقصد به الحب فهو ليس من ضمن قصص و روايات حب لشخص بعينه فقط بل عشق كل شئ حول الإنسان، حيث يبدأ الفصل الأول بالتحدث عن مجرى العشق داخل الهُويَّات، الفصل الثاني يتناول شرح مدى العشق للأشياء الغير حية.

الفصل الثالث يوضح عشق ملايين الأشخاص المشبه بالنفس النباتية، االفصل الرابع يتحدث عن النفس الحيوانية، الفصل الخامس يتحدث عن وقوع الشباب في عشق الوجه الحسن، ثم يختم كتابه بالتحدث عن النفس الإلهية والعشق بها.

 

كتاب السياسة

 

 

من أفضل كتب ابن سينا التي قام بتأليفها، حيث تم اعتبار هذا الكتاب أنه كتاب تراثي، تناول فيه ابن سينا شرح كيفية سيطرة الوسواس السياسية على عقل الحكام وكبار رجال الدولة.

ذكر أن أفضل ما يقوم به الشخص هو السيطرة على نفسه فضلا عن الوسوسة في الدولة، لذلك ألف الكتاب من أجل تمكن الشخص في ضبط نفسه ومقاومة وساوسه قبل التفكير في إدارة شؤون الدولة.

 

كتاب مجربات ابن سينا الروحانية

 

 

لقد تفوق هذا الكتاب براعته على كل الطلاسم، حيث أنه يحتوي على مجموعة كم المجربات المختلفة، والطلاسم التي تم ترشيحها من أفضل العلوم المميزة، ومن ضمن الأمور التي حاول ابن سينا التحدث عنها هي بعض التي تواجه الإنسان مثل عقد اللسان، عمل الدنانير، جنون العقل، الوقوع في السحر، عقد النكاح، وغيرها.

هنا العديد من الأمور التي تكون غير مألوفة للكثير من الأشخاص في كتب ابن سينا، فسعى ابن سينا في كتابه إلى حل تلك الأمور بطريقة علمية عميقة.

إن ما تم الوصول إلينا من العلم المعاصر ليس من صنع اللحظة، لكنه كان نتيجة للكثير من الاكتشافات والدراسات العلمية التي قام بها العلماء المبدعين في كل المجالات من أمثال ابن سينا، وأصبحنا نعرف العلوم المعاصرة بفضل هذه المجهودات التي ساعدتنا على توسيع دائرة آفاقنا، من ضمن ذلك كتب ابن سينا التراثية.

 

  المصادر:

 

 

Aya Sleem
Aya Sleem

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر