لا يخفى على أي أحد، سواء كان محتكا بشكل قوي بالفن أو بشكل ضعيف، دور الفن وبخاصة الأدب في نشر المشاركة الوجدانية للمشاعر الإنسانية بين الناس في جميع أقطار الأرض، وتعد كتب الادب الفرنسي على مدار قرون من أكثر أنواع الكتب الأدبية مساهمة في ذلك الدور الإنساني.

سنعرض عليكم مجموعة من أفضل كتب للقراءة كتب مترجكة ومتاحة حاليا للقارئ، واختيارها ليس مبنيا على مدى شهرتها الواسعة فحسب وإنما على تأثيرها الإنساني.

 مجموعة من أفضل كتب الادب الفرنسي

 

 الكونت دي مونت كريستو – إسكندر ديماس الأب

 

 

تلك الرواية نُشِرت لأول مرة عام 1844، وقد كُتِبت بعدما استوحاها الكاتب الفرنسي من خلال قصة انتقام قرأها في الصحف، وهكذا انطلقت الرواية حينما تعرض بطلها إدموند دانتِس ذو التسعة عشر عاما إلى الظلم في أثناء حكم لويس الثامن عشر، مما وضعه في السجن في نهاية الأمر.

ثم تعرفه على الشخصية التي قلبت حياته رأسا على عقب ليتاح بعدها له الانتقام، هكذا تناقش الرواية أمورا إنسانية أهمها التسامح والانتقام، حيث إن الانتقام يأكل الروح وما حولها وهذا ما يتضح أثناء الرواية. الرواية من أشهر الكتب الكلاسيكية ومن أهم كتب الادب الفرنسي. 

مقابلة مع طارق عز صاحب قناة كوكب الكتب تعرف على تفاصيل المقابلة من هذا المقال.

 

 مدام بوفاري- جوستاف فلوبير

 

 

بالرغم من أن هذه الرواية تعد من كتب الادب الفرنسي إلا أنها تعرضت كذلك كاتبتها فلوبير إلى هجوم شديد حالما نشرتها وتمت قراءتها؛ حيث إنها اتُهِمَت بأنها تزعزع الأخلاق ومضادة لها، والسبب في ذلك هو أحداث الرواية نفسها إذ تمضي الرواية في حياة إيما بوفاري منذ كانت آنسة حتى صارت مدام بوفاري.

رؤيتها للطبيب الذي يداوي والدها، كيف وقعت في حبه ظنا منها أنه الشاب المنشود، ولكن كان للزواج والواقع رأيا مخالفا لذلك؛ لما اكتشتفه عنه من صفات شخصية نفرتها منه، ومن ثم بحث القلب عن حب آخر ليقع في حب شاب آخر لما له من صفات مناقضة لسذاجة شارل الطبيب.

فهو قارئ وكاتب، لكن دوام الحال من المحال كما المثل، يرحل عنها العشيق لتبدأ في رحلة بحث أخرى عن مرسى للقلب وهكذا فتدور مدام بوفاري في سلسلة من البحث والخذلان متصلة حتى نهاية الرواية.

 

 البؤساء  – فيكتور هوجو 

 

 

رواية البؤساء التي اقترن اسمها بالأدب الفرنسي دائما وربما حين يسئل شخص عن كتب الادب الفرنسي تكون هي أول إجابة تخطر في بالنا. تحولت للعديد من الأفلام نُشِرت لأول مرة عام 1862، وكانت رصدا دقيقا للحالة المتردية التي وصل إليها المجتمع الفرنسي قبل ثورة 1889.

ذلك عبر قصة بطلها واحد لكن له اسمان وهويتان، وهو جان فالجان، أو مادلين، الأول سارق ذو سوابق جنائية، والثاني هو العمدة، استطاع فيكتور هوجو أن يعرض من خلال قصته المآسي التي تعرض لها الناس، حيث لا يوجد تساهل مع الذي يسرق من أجل إطعام أبنائه، ويضطر البعض لبيع ابنته كما فعلت فانتين لعائلة تستطيع الصرف عليها.

وقد كانت فانتين مثلا في التعرض للظلم والاحتقار حيث إن ابنتها لم تكن شرعية وبذلك حين عُلِم بالأمر تم طردها من المصنع ووصل بها الفقر المدقع إلى اضطرارها إلى بيع أسنانها وشعرها، ثم يقع حادث يضعها في طريق مادلين العمدة مما يغير كلا حياتهما ومن هم حولهما.

هل تعرف من هو موليير الكاتب الفرنسي؟ تعرف عليه من خلال هذا المقال.

 

 الغريب، – ألبير كامو

 

 

يكفي فقط قول أن تلك الرواية لأديب نوبل قد نُشِرت عام 1942، لنعرف أنها نُشِرت في أوج الحرب العالمية لثانية، ومدى تأثير ذلك على العمل ولما تقع في قائمة أفضل كتب الادب الفرنسي، هي رواية عبثية من الطراز الأول حيث إن أول جملة كتبها كامو على لسان البطل مرسو هي أن أمه قد ماتت، الأمس أو أنه لا يعلم.

ومن هنا تنطلق سلسلة أحداث يميزها فقط وجود مرسو فيها، واتسام شخصيته بالعبثية واللا اكتراث بشكل كبير من أول رؤية جثمان أمه مرورا بالعزاء ثم بقية القصة، وتلك الرواية تعد تعبيرا عن الحالة التي مر بها الإنسان الأوروبي خلال تلك الحرب.

على الرغم من صِغر حجمها إلا أن كامو أمضى عامين في كتابتها، ثم إنها أيضا كانت أول يكتبها في شبابه.

تعرف على افضل كتب فيكتور هوجو كبير البؤساء في الأدب الفرنسي من خلال هذا المقال.

 

 الأمير الصغير – أنطوان دو سانت إيكزوبيري

 

 

رواية الأمير الصغير اشتهرت في جميع أنحاء العالم كما أنها تُرجِمت لأكثر من 230 لغة وهذا ما يجعلها أحد أيقونات كتب الادب الفرنسي، وذلك يعبر عن انتشارها الواسع والاقبال الشديد عليها، كذلك ينفي كونها رواية للأطفال، بل ذلك غطاء استخدمه أنطوان دو سانت إيكزوبيري حتى يوصل فلسفة معينة للقارئ.

فالبطل أمير صغير من كوكب 216 يجوب الكواكب، ويبحث عن صديق، لديه زهرة يحبها ويعلم أنها زهرته وهو حبيبته ويفرقها عن الأخرى، وفي كل كوكب وآخر حتى نهاية الرواية يعيش القارئ في رحلة نقية مليئة بالمحبة والأسئلة والبحث عن أجوبة لها، قد نُشِرت تلك الرواية أيضا على خلفية الحرب العالمية الثانية عام 1943 لأول مرة.

وهكذا في نهاية حديثنا فنحن لم نطرح كل كتب الادب الفرنسي المترجمة الرائدة والمشهورة، بل تلك التي بالرغم من محليتها أو غرابتها إلا أنها عالمية الهوى يشعر بها السكان بأقصى الشرق حتى الغرب، تلك التي يتذوقها القارئ بالرغم من اختلاف ثقافته عنها وعن أبطال شخصياتها.

 

المصادر:

 

 

مينا وجدي
مينا وجدي

سكندري مواليد 2000، تخرج من كلية سان مارك، طالب بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، كاتب ومدون، فاز بالمركز الثالث بجائزة نجيب محفوظ للكتاب العرب الشباب القصة القصيرة 2016.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر