كتب الجاسوسية والمخابرات لاشك أنها واحدة من أمتع الكتب التي يمكن أن تقرأها في حياتك، ليس هذا فحسب بل إن نوعية تلك الكتب تقوم بإظهار الكثير من الحقائق الغائبة التي لا يعرفها الكثير من البشر.

ففتح قضية ما من دولاب المخابرات هي بمثابة الكشف الحقيقي عن قصة واقعية حدثت وظلت غامضة إلى أن تم الإعتراف بها من خلال الكتب.

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

ملأت الكثير من الكتب رفوف المكتبات التي تتحدث عن بطولات العديد من الجواسيس، وأيضًا عن تاريخ المخابرات في مختلف دول العالم، وكتب أخرى تتحدث عن كيفية تجنيس الدول المختلفة لكثير من الجواسيس وما هي بطولات تلك الجواسيس.

البعض الآخر يتحدث عن بعض التفاصيل الغير معلومة أثناء الحروب المختلفة، ولهذا قمنا باختيار وعرض قائمة تحتوي على أفضل 10 كتب الجاسوسية والمخابرات وهم على النحو التالي

 

كتاب أشهر وأخطر الجاسوسات عبر العصور لـ محمود عبد الله

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

أول كتاب من كتب الجاسوسية والمخابرات، قديمًا كان للمرأة دورًا هامًا في المجتمع فلم يقتصر هذا الدور في الاعتناء بالزوج، بناء بيت، تربية الأطفال، وحتى العمل في المدارس والمستشفيات وبعض الأماكن الأخرى، بل وصل دورها إلى استخدامها في عالم الجاسوسية.

حيث استطاعت الكثير من الدول استخدام المرأة لتعمل جاسوسة لما تمتلكه من الرقة والأنوثة عكس الرجل بل لم يترددوا لحظة في تدريب هؤلاء الجاسوسات في استخدام أجسادهن من أجل الوقوع بأي رجل ومن ثم استخلاص الكثير من المعلومات منهم بكل بساطة.

وقد قام الكاتب محمود عبد الله بتناول بعضًا من هؤلاء الجاسوسات في العالم  في كتابه هذا الذي بلغ عدد صفحاته 282 صفحة، حيث ذكر الكاتب العشرات منهن فقط على سبيل المثال في كتابه أشهر وأخطر الجاسوسات عبر العصور.

واستخدم الكاتب عنوان فيه دلالة على قدرة المرأة الرهيبة في التخطيط والوصول لغايتها فاستخدم عنوان حواء حين تلعب بالنار، وكشف الكاتب أيضًا على الكثير من أسرار الجاسوسية والغموض الذي يدور حولهن .

ستجد عزيزي القارئ أيضًا في الكتاب كيف قامت هؤلاء الجاسوسات بالحصول على المعلومات اللازمة، ومن منهن نجح في عمله كجاسوسة ومن خابت مسيرتها في عالم الجاسوسية، وكيف كانت نهايتها.

 

كتاب رصاصة الرحمة اللحظات الأخيرة في حياة الجواسيس لـ فريد الفالوجي

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

ثاني كتاب في قائمة كتب الجاسوسية والمخابرات، وعانت شعوب الأرض منذ القدم من أسهم الخيانة بالأخص من فئة حقيرة من أبنائها الذين يصوبون سهامهم على بلادهم في جميع الأوقات، فهؤلاء القلة لم يصونوا عهدًا ولا ذمة، فذاقوا بلادهم وأهلهم مرارة الخيانة والغدر.

فلحق العار والخزي كلًا من هؤلاء الذين سولت لهم أنفسهم خيانة أرضهم ووطنهم، وكان التاريخ دليلًا على خيانة هؤلاء الفئة.

قدم الكاتب من خلال صفحات كتابه البالغة 254 صفحة نموذجًا من هؤلاء القلة في العديد من الدول في أزمنة مختلفة، وبين كيف كانت تم كشفهم وافتضاح أمرهم ومن ثم كيف تم القبض عليهم، وأخيرًا أوضح ما هي نهاية كل خائن من هؤلاء الخونة.

يعد هذا الكتاب واحد من أفضل كتب الجاسوسية والمخابرات التي بينت ما جزاء كل خائن وجاسوس تم تجنيسه من أجل خيانة بلده مقابل بعض أو كثير من المال، ولكن في النهاية لم يغن جمع المال من إلحاق العار به طول الدهر.

 

كتاب المخابرات والعالم لـ  سعيد الجزائري

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

كلما زادت قوة مخابرات أي دولة كلما كانت إحدى الدول المسيطرة على العالم، ولهذا تسعى كل دول العالم الكبرى إلى التطوير دائمًا في جهازها المخابراتي، والبحث عن أفضل العملاء سواء كانوا من الرجال أو النساء والاهتمام لتلقيهم أحدث التدريبات ليكونوا جواسيس سريين يمكن زراعتهم في أي دولة وفي أي وقت.

ومن هنا جاء معظم محتوي كتب الجاسوسية والمخابرات ومن بين تلك الكتب كتابنا هذا كتاب المخابرات والعالم. وقد ذكرت هذه الطرق أيضاً من قبل في كتب سياسية كثيرة تحدثت عن المخابرات وعالم الجاسوسية.

فالمخابرات قد يكون لها نصيب الأسد في انهيار أي دولة، فهي تتحكم في أخلاق المجتمع، نشر فكرة ما سواء كانت تلك الفكرة جيدة أم سيئة، ولهذا سيجد جميع عشاق القراءة في كتب الجاسوسية والمخابرات غايتهم في هذا الكتاب ليستحق مكانة كبيرة ضمن كتب الجاسوسية والمخابرات.

وقد قام الكاتب سعيد الجزائري بتقسيم كتابة كتاب المخابرات والعالم إلى 5 أجزاء وهم

  • الوجه الحقيقي للمخابرات.
  • أسرار المخابرات.
  • أكبر مركز مخابراتي في العالم.
  • أهم الشخصيات البارزة في عالم المخابرات.
  • أكبر وأهم عمليات المخابرات في العالم.

تم إصدار الكتاب في الأول من يناير لعام 1997 م، بعدد صفحات بلغت 544 صفحة.

 

عالم الجاسوسية أجهزة الاستخبارات العالمية نشأتها وتطورها لـ مجموعة من المؤلفين

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

رابع كتاب في قائمة كتب الجاسوسية والمخابرات هل تريد بالفعل التعرف على عالم الجاسوسية عن قرب، إذن فهذا الكتاب هو مرادك فهو هو واحد من أفضل وأهم كتب الجاسوسية والمخابرات التي تناولت عدد كبير من مراحل تكوين أجهزة الاستخبارات المختلفة.

كيف تم تطويرها وما هي أبرز العمليات المخابراتية التي قامت بها هذه الأجهزة، وتناول مؤلفي هذا الكتاب في صفحاته البالغة 420 صفحة بجانب تاريخ نشأة تلك الأجهزة بعض المراحل المهمة لتلك الأجهزة والتي منها

  • ثلاث أيام هزت العالم (المقدمات والأسباب والمصير).
  • انقلاب K.G.B. الفاشل.

 

كتاب أسياد الجاسوسية الجدد داخل عالم التجسس العصري من الحرب الباردة إلى الإرهاب العالمي لـ ستيفن غراي

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

تناول ستيفن غراي أفضل الكتاب في عالم المخابرات والجاسوسية الطرق الحديثة للجاسوسية، فبدأ بذكر أن فكر التجسس بالطرق القديمة لم يعد لها مكان في العصر الحديث، فالعدو دائمًا يتطور باستمرار ولابد من مواجهة هذا التطور بأحدث أساليب التجسس تلك الرؤية هي المضمون الرئيسي للكتاب.

فلجأ الكاتب إلى ذكر بعض طرق التجسس الحديثة والتي من أهمها استخدام الأقمار الصناعية، وطرق التكنولوجيا الحديثة في التجسس وهل نجحت تلك الطرق في عالم الجاسوسية أم لا، وهل رجع العامل البشري مرة أخرى ليكون هو القوة الكبيرة في عالم الجاسوسية أم ظلت تلك الطرق الحديثة هي الأساس.

كما قام ستيفن غراي بالتوجه إلى وكالة الاستخبارات المركزية وما قامت به أثناء الحرب الباردة، وستتعرف على ما فعلته ضد العملاء الخائنين للجيش الإيرلندي، وكيف قامت بزرع جواسيس داخل تنظيم القاعدة ومن ثم تنظيم داعش.

وما هي أحدث التقنيات التي استخدمتها في عالم التجسس، وتناول غراي أيضًا بعض الفضائح في عالم الجاسوسية بأسلوب فيه الكثير من الإثارة مما يسمح للكاتب بالتمسك بإتمام هذا الكتاب في أسرع وقت، وما يجعله من أهم كتب الجاسوسية والمخابرات.

 

 كتاب حروب الظل الحروب السرية الأمريكية الجديدة لـ مارك مازيتي

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

مما لاشك فيه أن خريطة العالم السياسية والاستراتيجية تغيرت بعد حادثة برج التجارة العالمي أو بعد أحداث 11 سبتمبر، فمنذ هذا اليوم لجأت الولايات المتحدة الأمريكية إلى استخدام طرق جديدة لمواجهة التطرف الإسلامي.

تحدث مارك مازيتي في كتابه عن استنزاف الولايات المتحدة الأمريكية للكثير من مواردها أثناء الحرب على أسامة بن لادن وأعوانه في أفغانستان ومن ثم التوجه إلى العراق وبدء حرب جديدة ضد صدام حسين.

ما مدى الخسائر التي كانت تعود عليها من أموال ضيعت وأرواح أزهقت، وكيف بدأت أمريكا في التفكير في استبدال مفهوم الحرب بالمعنى الطبيعي إلى حرب أخرى ولكن بدون أي إهدار لمزيد من الأموال والأرواح، فلجأت على سبيل المثال إلى تصنيع طائرات بدون طيار تقوم بالكثير من العمليات الخاصة والصعبة.

كما تناول الكاتب كيفية اختيار أمريكا لأفضل الجنود وكيف يتم تدريبهم من أجل تنفيذ الكثير من عمليات الاغتيال، وأيضًا اختيار عناصر أخرى لزرعهم في دول مختلفة لإنشاء شبكة جاسوسية سرية.

ففي النهاية أود أن أعترف أن هذا الكتاب هو واحد من أهم كتب الجاسوسية والمخابرات التي تشرح كيف تفكر أكبر دولة في العالم، فقد حاذ الكتاب على جائزة بلوتزر.

 

كتاب مقدمة قصيرة جدًا: الحرب الباردة لـ روبرت جيه ماكمان

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

هل سمعت حقًا عن الحرب الباردة، وكيف واجهت الولايات المتحدة الأمريكية القوة العظمى في العالم الإتحاد السوفييتي ثاني قوة عظمى والتي كانت تشكل مزيدًا من التهديد لأمريكا.

كيف كانت تدور الأحداث والنزاعات بينهم منذ الحرب العالمية الثانية حتى تم تقسييم الاتحاد السوفييتي، وكيف كان دور المخابرات الأمريكية والسوفيتية في استكمال الحرب الباردة ومن ثم انهيار الاتحاد السوفيتي.

فهذا الكتاب هو ملخصًا عامًا لما دار قبيل الحرب الباردة والأحداث التي دارت بعدها، يستحق هذا الكتاب أن يكون ضمن أفضل كتب الجاسوسية والمخابرات التي تحدثت عن تلك الفترة في العالم، وبلغ عدد صفحات الكتاب 192 صفحة، وتم نشر الكتاب عام 2014 م.

 

 أشهر الاغتيالات السياسية في العالم لـ هاني الخير

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

تلجأ الكثير من الدول إلى الاغتيالات السياسية من أجل القضاء على بعض الشخصيات السياسية والمفكرين السياسين بل وبعض العلماء أيضًا الذين قد يسببوا لهم خطرًا كبيرًا، فهذا العنف السياسي والاغتيالات السياسية ليست وليدة من الأمس القريب،.

ولكن تم استخدام تلك الظاهرة قديمًا، ومن أجل ذلك قدم الكاتب في كتابه عددًا من أشهر السياسيين والمفكرين الذين تم اغتيالهم وتصفية أجسادهم.

عدد صفحات الكتاب: 176 صفحة.

 

 جواسيس جدعون التاريخ السري للموساد لـ غوردون توماس

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

الموساد أو المخابرات الإسرائيلية هي واحدة من أهم وأقوى المخابرات في العالم بنبت عليها الكثير من كتب الجاسوسية والمخابرات، تم إنشائها من أجل الدفاع عن الكيان الصهيوني وتحصينها من أي عدو من الداخل أو الخارج، فكان لهذا الكيان الكثير من الجواسيس في البلاد المحيطة.

كشف الكاتب غوردن توماس العديد من الأسرار مع بعض عملاء من الموساد، جواسيس، مخبرين، وذلك بعدما قابلهم وجهًا لوجه وتناول معهم الكثير من تلك القضايا الشائكة.

وكشف توماس عن حقائق داخل وكالة التجسس الإسرائيلية في كتابه البالغ عدد صفحاته 594 صفحة، بعض الوثائق السرية التي تخص تاريخ الموساد، كما أضاف بعض الفصول الهامة والشائكة في كتابه ومنهم

  • تخطيط الموساد من أجل اغتيال رئيس العراق صدام حسين.
  • أسرار مخبر الموساد داخل حكومة صدام حسين، ودورها في الحرب على العراق.
  • علاقة الشركات الصينية المسجلة في الولايات المتحدة الأمريكية بالقاعدة وأسامة بن لادن.
  • ما هو دور الموساد قبل وبعد أحداث هجمات برجي التجارة العالمي.
  • الموساد واغتيال الأميرة ديانا.

 

حروب الأشباح السجل الخفي للسي آي أيه لأفغانستان ولبن لادن لـ ستيف كول

 

كتب الجاسوسية والمخابرات

 

هل بالفعل نشأت القاعدة وطالبان من خلال الاستخبارات الأمريكية، وهل يوجد دليل على ذلك، وهل كان لهما دورًا في خدمة وكالة الاستخبارات الأمريكية، قدم الكاتب ستيف كول كثيرًا من الأدلة الدامغة على أن تلك الحركتان هما من فعل السي آي أيه.

كما وضح الكاتب لماذا تعد أفغانستان هي الهدف والمرمى للسي آي أيه، وتناول أيضًا العديد من عمليات التجسس التي قامت بها الاستخبارات الأمريكية، كما قام ستيف بتوجيه النظر إلى ضابط السي آي أيه بغاري شروين وما كان دوره الكبير في إتمام العديد من عمليات التجسس ضد مجموعات إرهابية وحكومات أجنبية.

وكشف الكاتب أيضًا بعض القصص عن السي آي أيه وحروبها السرية وكشفها لأحداث الحادي عشر من سبتمبر، تورط كبير لبعض الضباط التابعين للاستخبارات الأمريكية في قضايا كبيرة مثل شراء وبيع الصواريخ.

بالتأكيد ستشعر بمزيد من الإثارة عند التعرف على الكثير من المعلومات الموجودة ضمن صفحات الكتاب البالغة 924 صفحة.

حاذ هذا الكتاب على جائزة بلوتزر المرموقة ولهذا يعد أحد أهم كتب الجاسوسية والمخابرات في العالم، كما يعد من ضمن روايات حربية مهمة ناقشت قضايا الاستخبارات الأمريكية السرية.

 

بعد التعرف على قائمة تحتوي على أفضل كتب الجاسوسية والمخابرات لا يمكن أن تقف عند هذا الحد، بل من المؤكد أن هناك الكثير والكثير من الكتب الأخرى القيمة التي تتحدث عن أسرار المخابرات والجاسوسية.

نرجو أن نكون قد أمتعناكم بهذه الكتب راجين أن تقوموا بتحميل أو شراء تلك الكتب من أجل أن يكون لديكم ثقافة كبيرة في عالم المخابرات والتجسس.

 

المصادر:

 

 

Mohamed Rasmy
Mohamed Rasmy

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر