كتب جبران خليل جبران من أهم الكتب التي أحبها الكثير من القراء من مختلف البلدان. وهو الكاتب والشاعر اللبناني، أحد الرموز الرومانسية فى الأدب العربى وواحد من علامات زمن ازدهار ونهضة الأدب العربي الحديث. اُشتهر بكتاباته النثرية أو الشعر النثري وتفرد بهذا الأسلوب فأنتج العديد من الأعمال ذات طابع ونمط مميز.

بالإضافة إلى ذلك كان جبران خليل جبران عضو فى مجموعة “شعراء المهجر” والتى سُميت أيضًا برابطة القلم فى نيويورك ( ١٩٢٠ ) – فقام جبران بالسفر إلى الولايات المتحدة الأميركية لدراسة الأدب وليصنع مسيرته الأدبية، وبدأ بعد ذلك الكتابة بالعربية والإنجليزية .

وكان من أعضائها البارزين مع كبار الأسماء من الكُتاب مثل إيليا أبو ماضي وميخائيل نعيمة.

وبجانب كونه كاتب وشاعر كان جُبران رسامًا والبعض لقبه بالفيلسوف ولكنه رفض ذلك اللقب.

كتب جبران خليل جبران أعمالًا ظلت إلى الآن ومنذ صدورها علامات فى الأدب العربي والعالمي وفي هذا المقال سأحاول عرض بعض أفضل هذه الأعمال.

 

أفضل كتب جبران خليل جبران

 

النبي The Prophet

 

أشهر كتب جبران خليل جبران وسر ذلك هو أنه قام بكتابته باللغة الإنجليزية فى الأساسوصدر العمل فى الولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٢٣مما جعله عمل عالمي وصل إلى الكثير من مُتحدثي اللغات الغربية ثم بعد ذلك تمت ترجمته للعربية وليس ذلك فقط بل تم ترجمته إلى ما يصل إلى حوالى مائة لغة.

علاوة على ذلك يكمُن سر انتشار ذلك الكتاب فى كونه وجهة نظر وروح الكاتب جُبران ممثلة فى مقالات شعرية والتى هى عبارة عن مواضيع روحانية وفلسفية ودينية وأخلاقية واجتماعية وجمالية ومُلهمة.

تشرح وتبُث الحِكَم والمواعظ عن الحياة والموت والزواج والثواب والعقاب إلى اخره من الأفكار التى تُهم أي إنسان وترسم له طريقة لفهم وعيش حياته بشكل أفضل

ولا يمكننا أيضًا أن نغفل عن أسلوب الكاتب المليء بالصور الجمالية والألوان البيانية والأمثال التى تُضفي جمال وسهولة على محتوي الكتاب القوي والثقيل فيسهل ذلك على القاريء استيعاب الكتاب وأفكاره

يمكنك التعرف أيضاً علي أفضل روايات لنجيب محفوظ يجب أن لا تفوتك قراءتهم

 

 المجنون  The Madman

 

 

لا يختلف المجنون فى أهميته ومحتواه كثيرًا عن النبي ففى هذا العمل المكون من خمسة وثلاثين حكاية رمزية وقصيدة نثرية يدخل بنا جُبران إلى عالم الأعراف والتقاليد المجتمعية والموروثات القديمة ولكن ليس بالشكل الاعتيادي، فنجد منه انتقاد لاذع لكل هذه الأشياء وتشكيك بها ولتأثيرها السلبى على المجتمع بشكل أو باخر

وأعتقد الكثيرون أن سبب اختيار جُبران لبطل مجنون له مغزًا وهو امتلاك حُرية الانتقاد والتشكيك فى تلك التقاليد تحت حجة كون البطل مجنون ربما تجنبًا للنقد وربما أيضًا ليتجرد من كل تلك القيم ذاتها لنحصل من خلاله على نظرة صريحة ومتحررة تجاه الأفكار والانتقادات المطروحة.

ولا تخلو كتب جبران خليل جبران  بالطبع من الأمثال والحكم والمواعظ والتى هُنا تنقد وتنبذ التقاليد والموروثات العقيمة وأيضًا يحمل الكتاب قدر كاف من الاستعارات والتشبيهات التى تُسهل من اللغة والأسلوب. 

صدر هذا الكتاب عام ١٩١٨ وهو من أول كتب جبران خليل جبران كتبت بالانجليزية

تعرف ايضاً علي 5 كتب لتحسين اللغة العربية لاتفوت قرائتها

 

الأجنحة المُتكسرة  Broken Wings 

 

 

تتسم أغلب كتب جبران خليل جبران بالروحانية والنظر إلى ما وراء الأشياء وإلى التجرد من الماديات واللذات والشهوات والأجنحة المُتكسرة خير مثال على هذه الفكرة.

يروي الكتاب قصة حُب تقع فى بيروت بين فتًا وفتاة ولكنها بالفعل قصة حقيقة تروي الحب الأول لجبران من فتاة تُدعى “سلمي كرامة” وهى ابنة صديق والد جُبران.

ذهب جُبران إليه ذات مرة ليُحدثه السيد كرامة عن والده حيث قابل أبنته سلمى هناك وقامت علاقة حُب متبادل بين الطرفين ولكن سلمى من المُفترض أنها مخطوبة لشخص اخر يُدعى منصور بك وكان جبران يبلغ من العمر ثمانية عشر عامًا.

فنتابع قصة الحُب المأساوية الأشبه بالحب الأفلاطوني المُجرد من كل الماديات والشهوات والذى يقف أمام العالم والمجتمع بتقاليده وتعقيداته وشهواته وأطماعه.

صدر الكتاب لأول مرة عام ١٩٢١ فى مدينة نيويورك عن مطبعة جريدة مرآة الغرب

بالحديث عن الحب والرومانسية اليكم 7 روايات حب لتقرأها في فصل الصيف.

 

دمعة وابتسامة  A Tear & A Smile 

 

كثرت كتب جبران خليل جبران وقد كتب جُبران مجموعة القصص النثرية والمقالات هذه ما بين عام ١٩٠٣ و ١٩٠٨ لجريدة المهاجر ولكن تم نشهرها بالفعل لأول مرة فى كتاب عام ١٩١٤ وهذه القصص عبارة عن بعض المواعظ والحكم الرمزية والإرشادية والتى يطرح فيها بالتأكيد جُبران أفكاره ومبادئه بالإضافة إلى بعض القصائد النثرية.

“أنا لا أبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ، ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي و تصير ضحكا .أتمنى أن تبقى حياتي دمعة و ابتسامة”

وكما نرى، ما يميز هذه المجموعة عن غيرها هو تفرد الأسلوب وكونها الأولى من نوعها فى الأدب العربى فى ذلك الوقت. فقد اتسم اسلوب جُبران بالدقة والبلاغة والرومانسية والخيال الطاغى وطريقة طرحه لتلك المواضيع والأفكار جاءت بشكل جديد وغير منتشر فى هذه الفترة.

 

الأرواح المُتمردة  Spirits Rebellious

 

“باطلة هي الاعتقادات والتعاليم التي تجعل الإنسان تعسًا في حياته، وكذّابة هي العواطف التي تقوده إلى اليأس والحزن والشقاء. لأن واجب الإنسان أن يكون سعيداً وأن يعلم سُبل السعادة ويهدي الناس إليها أينما كان”

يُلخص هذه الاقتباس بعض مضمون الكتاب وما أهتم جُبران إلى توصيله من خلال أربع حكايات: “وردة الهاني” و “صراخ القبور” و “مضجع العروس” و “خليل الأفكار” وهو فكرة الأشخاص أو الأرواح التى إختارت الخروج عن القطيع والتمرد على المجتمع وتقاليده وظروفه القاسية.

ويُدخل جُبران فى الكتاب بعض التجارب الخاصة ففى جُزء “وردة الهاني” تناول موضوع الزواج القهري وفى “خليل الكافر” يطرح مفهوم استخدام الدين كأداة وعُذر لفرض الاستبداد والقهر دون اللجوء إلى المعانى الدينية الحقيقية بل إفساد الدين ليتلاءم مع أهواء أصحابهويعد أيضاً من أهم كتب جبران خليل جبران.

صدر الكتاب عام ١٩٠٨.

 

العواصف  The Tempests 

 

يتناول العواصف العديد من المواضيع المُختلفة والتى تتخذ فى مضمونها ومحتواها بالطبع أسلوب جُبراني وهو كونها تحتوى على إرشادات وتعاليم اجتماعية وفلسفية ورومانسية ودينية إلى اخره من المشاعر والأفكار البعيدة كل البعد عن الجانب المادي.

لكن تتخذ جانب وشكل معنوى ونفسي كبير وكلها بالتأكيد مواضيع مميزة فعلى الرغم من كون هذا أسلوب جُبران فى معظم كتبه إلا أنه ينجح فى كل مرة فى طرح هذه المفاهيم بشكل جديد وغير مكرر بل أنه خلق تيار جديد ونشر ذلك الأسلوب فى الأدب العربي والذى لم يكن موجود من قبله أو كان موجود ولكن بشكل محدود.

ومن ضمن المواضيع التى يتناولها الكتاب هى مواضيع رومانسية مثل الطبيعة وقسوة الانسان معها وتقصيره ناحيتها ثم ينتقل إلى الفقر والفقراء وما يواجههم من عقبات فى المجتمع وأصحاب النوايا الطيبة والصادقة.

الحُب الأول ببساطته وهوانه أمام ما يقابله من عواصف وعثرات ورفض من المجتمع وغيرها من الأمثلة التى يكشف لنا بها جُبران جوانب خفية كثيرة من العالم والمُجتمع.

صدر كتاب العواصف عام ١٩٢٠.

تُعتبر أغلب أعمال جُبران خليل جُبران متميزة وجيدة وبالطبع يسهل علي إضافة الكثير منها إلى هذه القائمة ولكن حاولت ذكر الأعمال التى اجتمع عليها أغلب النُقاد والقراء ومُحبي الكاتب.

بعد أن تعرفت علي أفضل كتب جبران خليل جبران يمكنك التعرف أيضاً علي 10 كتب لـ صنع الله ابراهيم هم مجموعة من أفضل أعماله

 

المصادر:

سلمى سلطان
سلمى سلطان

شاعرة و كاتبة. ولدت فى التاسع عشر من يوليو عام ١٩٩٨ بمدينة بورسعيد. تخرجت من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية من جامعة بورسعيد، عام ٢٠٢٠.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
تحديات
متجر