في ظل فعاليات مسابقة iRead Awards إليكم استضافة الكاتب خالد أمين.

وذلك من خلال اجاباته على اسئلة خاصة ضمن الاستعدادات لفعاليات الحدث الأكبر iRead Awards.

أهم صفة في الكاتب الناجح؟

يقرأ يوميًا، يكتب يوميًا.. الخيال هو وقود الفن،  والعقل بحاجة للكثير من الوقود .. قد تبدو تلك كفكرة مستحيلة – ان يكتب يوميًا – لكن كُتاب مثل ريموند تشاندلر وستيفن كينج اعتادوا فعل هذا، واعتقد ان نجيب محفوظ اقترب من هذا أيضًا.

أهم طقوسك في الكتابة؟

الموسيقي ثم الموسيقي ثم الموسيقي !

لا أستطيع فعل شيء في يومي بدون الموسيقى .. أنا اقرأ يوميًا، وامارس الرياضة يوميًا والعدو كذلك، فور أن انتهي من هذه الطقوس ابدأ بالكتابة، بالطبع قطعة جميلة من السينما لن تضر أحدًا أبدًا.

آخر كتاب قرأته؟

رواية كتاب المقبرة لنيل جايمان وترجمة أحمد خالد توفيق رحمه الله عليه ، ورواية رجل الحلوي ” أشياء محرمه ” لكلايف باركر .. انا اقرأ روايتين معًا بالتوازي.

إيه رأيك في iRead Awards الحدث الأكبر لكل كاتب وقارئ؟

فكرة جميلة ومبتكره بتساعد أصحاب الخيال على التواصل والتعبير عن رأيهم.

توصف مشاركتك في الحدث بإيه؟

شيء ممتع ومبهج جدًا أنك تكون في وسط أدبي رشيق ومتميز بالخيال القوي.

إيه اللي ألهمك لكتابةالعمل المشارك به في المسابقة؟

سؤال “ما الذي قد يحدث لو حدث …”

أنت تنظر للمرآه ليلًا وأنت نائم وتتسائل ما الذي قد يحدث لو هناك ظل لأحد يراقبك وأنت نائم؟ ما الذي قد يحدث لو أن هناك زوجة بمفردها في المنزل تنتظر زوجها، تكتشف ان هناك شخص أسفل فراشها، تجلس في رعب، يصل زوجها، ترتمي في حضنه .. فقط لتلمح في المرآه انعكاس جثة زوجها أسفل الفراش، وانها تحتضن قرينه في تلك اللحظه .. تترامي تلك الأفكار في عقلك لتجد نفسك تتبع مع الشخصيات خيوط اكتشاف الحبكة والمغامرة القادمة .. أنا أحب الغموض والتشويق والنهايات الغير متوقعة، وأجد في الرعب قدر رائع من الخيال، اضف لهذا شخصيات واقعية ثلاثية بها عمق نفسي حقيقي ولسوف تجد نفسك تحيي معهم لحظه بلحظه في رحلتهم، ومن هنا كتبت ليلة ظهور القرين.

أغرب رسالة جتلك من قاريء؟

” شخصية حاتم في رواية ذات مرة في الطريق المظلم أنقذت حياتي، انا مريت بحاجه قريبه أوي من اللي هو مر بيها وحسيت بكل المه، ورحلته في الرواية ونجاته في النهايه ادتني امل اني مش لوحدي، في حد زيي عاني اللي عانيته وقد يهزمه ” تلك هي أغرب رسالة علي ما أعتقد، ولكني متأكد من انها الأفضل، رسالة أخري اتتني من سيدة وقور تري كائنات بأجساد القرود ورؤوس الفئران تجري في شقتيها ليلًا يمينا ويسارأ وتطلب مني المساعدة، اه بالتأكيد تلك الأغرب والأكثر سعادة الحياه ستكون أفضل بكثير لو تواجدت تلك الكائنات حقًا.

بتابع ردود الأفعال على أعمالك إزاي؟

مصدري الأساسى هو ” Goodreads ” ويليه الفيسبوك والانستجرام .. مصدري المفضل هو معرض الكتاب ومقابله القراء وجها لوجه .. لا يوجد شعور أفضل من هذا لو أردت رأيي.

علاقتك بوسائل التواصل الاجتماعي عاملة إزاي؟

نحن على وفاق، نهز رأسينا كاثنين معارف لا تجمهم صداقة قوية، ولكن كلما كنا في مزاج رائق نجلس سويًا ونحتسي القهوة، ربما الكثير من القهوة أحيانًا، ما أحاول قوله هو أني أحب وسائل التواصل الاجتماعي .. لكني أدرك مخاطرها جيدًا.

إيه أكبر عقبة في طريق النجاح من وجهة نظرك؟

الاستسلام للنمط الشائع والخوف من أن تكون مختلفًا.

نبيلة عبدالجواد
نبيلة عبدالجواد

كاتبة ومؤلفة مواليد القاهرة نوفمبر١٩٩٩، تدرس إدارة الأعمال وتهوى القراءة والكتابة، بدأت بمدونة صغيرة على الإنترنت، وتعتبر رواية حانة الأقدار أول عمل روائي في مسيرتها الأدبية.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر