مكتبات المنصورة تعد من أشهر المكتبات المتخصصة في بيع الكتب و ممدينة المنصورة هى  عاصمة محافظة  الدقهلية تقع في شمال مصر شرق فرع نيل دمياط وهي مدينة كبيرة يسكنها ستة مليون نسمة وتعتبر من أهم المدن المصرية نظرا لكونها عاصمة احد المحافظات الكبرى وانتشار بعض المعالم السياحية والأثرية بها.

  وتعتبر من أهم معالمها السياحية جزيرة  الورد، ومن أهم معالمها الأثرية  دار بن لقمان ومن أهم معالمها الثقافية  متحف دار بن لقمان، بيت القصيد والعديد من المكتبات الثقافية، و الهامة  التي تقع على رأسهم مكتبة  بوكس اند بينز. 

في هذا المقال سوف نستعرض أهم مكتبات المنصورة لبيع الكتب:

 

أهم مكتبات المنصورة لبيع الكتب

 

مكتبة بوكس اند بينزBooks&Beans

 

 

تعد مكتبة بوكس اند بينز أول مكتبات المنصورة المتكاملة ومركز ثقافي تهتم ببيع الكتب والمنتجات الفنية سواء كتب سياسية أو فلسفية أو تاريخية تجد هناك مختلف المجالات النادرة أيضاً .

تعمل على اعداد ورش تعليم الموسيقى والفنون خارج نطاق محافظة  القاهرة  ، وهي تقع في شارع مستشفى السلاب بمدينة المنصورة وقد أسسها الدكتور الطبيب  أشرف وجدي وهو أيضا المستشار الثقافي لها.

يحاول بث كل ما ينبعث من أنشطة ثقافية وفنية من خلالها  لقد كانت مجرد حلم لطبيب نفسي منذ عشر سنوات لم يعشق في الحياة سوى القراءة وأراد أن ينشر ذلك العشق بين سكان شمال الدلتا وليس محافظة الدقهلية فقط، وفي خلال عشر سنوات أصبحت أمبر صرح ثقافي في منطقة الدلتا.

المكتبة ليست مجرد محل لبيع الكتب ولكنها تعتبر قصر ثقافي يقدم العديد من الأنشطة والتي من أهمها حفلات توقيع الكتب لمشاهير الكتاب أمثال الكاتب عمر طاهر، نبيل فاروق ويعتبر ذلك النشاط من الأنشطة الهامة حيث يدعم التفاعل بين القارئ والكاتب ويدعم التنمية الثقافية.

تقدم المكتبة أيضا  ورش للموسيقى مثل ” العزف على البيانو” ،”العزف على الجيتار” و أيضا ورش للرسم وفن اعداد الكتابة، وأمسيات شعرية وندوات ثقافية   كما قام الدكتور “أشرف وجدي” مؤخرا بتقديم حلقات  لليوجا والتأمل مقتنعا بأهميتها في دعم القارئ وزياده حماسه نحو القراءة.

 

مكتبة مصر العامة

 

 

احد مكتبات المنصورة ويعد فرع مكتبة مصر العامة من أهم المعالم السياحية والثقافية في المنصورة، وهي أحد فروع مكتبة مصر العامة التي تنتشر في بعض محافظات مصر وقد تم افتتاحها في عام ٢٠٠٥ميلادية  وقد أقيمت في شارع الجمهورية أمام مبنى المحافظة حيث تقع على مساحة ٢٠٠٠ متر مربع .

وهي تتكون من خمسة طوابق أولهما طابق أرضي مخصص للاستعلامات ومخازن الكتب والاستعارة الخارجية للتسهيل على القارئ التعامل المباشر مع المكتبة دون عوائق، والدور الأول علوي  هو عبارة عن مكتبة مخصصة للأطفال.

يتضمن جاليري لعرض نتاج ورش الاطفال من الأعمال الفنية التي يتم تصنيعها بيديهم طوال العام في الورش التدريبية، كما يحتوي على قاعة أنشطة وهوايات يمارس فيها الأطفال العزف والالقاء والتدريب على التمثيل وقاعة اطلاع للقراءة وقاعة عرض سينمائي لعرض الأفلام السينمائية المخصصة للأطفال.

الطابق الثاني فقط  مخصص لكبار القراء حيث يوجد به مكتبة رقمية وقاعة للأنترنت ومكتبة تحتوي على الكتب النادرة والمخطوطات وقاعة للاطلاع ويستطيع القارئ أن يجد في ذلك الطابق معظم الكتب الأكاديمية و الأدبية المشهورة او الحصول عليها من المكتبة الرقمية حالة عدم توافرها ورقيا.

الطابق الثالث علوي يحتوي على نادي تكنولوجيا المعلومات حيث يتضمن مركز للتدريب يحتوي على حجرتين احدهما لتعلم اللغة الأجنبية كالإنجليزية والفرنسية والاخرى لتعلم برامج الحاسب الآلي تلك البرامج التي تساعد القارئ في التعرف على كيفية البحث عن الكتب والدوريات العلمية من خلال الانترنت.

يتضمن الطابق أيضا قاعة للندوات الآدبية والمحاضرات الثقافية، والطابق الرابع العلوي والأخير مخصص للإدارة فقط وغير مسموح للجمهور الصعود اليه، وتقوم المكتبة بمزواله انشطتها الثقافية والفنية طوال العام الموجهة لكافة الفئات العمرية.

المكتبة لا يقتصر دورها على تقديم الكتب الى القارئ فقط ولكنها تقدم كافة الأنشطة الثقافية والفنية من خلال الدورات التدريبة طوال العام ، يمكنك أن تجد روايات جميلة للقراءة وبعض الأنشطة التي تستمتع بها أيضاً.

 

المكتبة المركزية جامعة المنصورة

 

 

تم انشاء جامعة المنصورة في عام ١٩٧٣ بعد تحويل اسمها من جامعة  شرق الدلتا وهي بذلك تعتبر الجامعة السادسة في الجامعات المصرية، وقد أنشئت المكتبة المركزية داخل الجامعة منذ انشائها حيث يوجد بها قسم للكتب الأكاديمية وقسم للرسائل العلمية وقسم للدوريات الهامة .

كما تحتوي على قاعات للاطلاع وقاعات للمكتبة الالكترونية وقاعات لرسائل الماجستير والدكتوراه وتقيم أيضا المكتبة معارض للكتب وقد خصصت قاعات لتلك المعارض في ساحة الجامعة، تحتوي علي كتب يجب قرائتها سواء كنت طالب جامعي أو طالب للدراسات العليا.

كما خصصت المكتبة جزء للقراءة بطريقة برايل والوسائط السمعية الذي يستخدمه ضعاف البصر من أجل مساعدة الطلاب ذي الحالات الخاصة في تسهيل عملية البحث، لذلك تعد من أهم مكتبات المنصورة المشهورة.

 

سفارة المعرفة مكتبة الاسكندرية فرع المنصورة

 

 

حرصا على نشر الثقافة بين معظم انحاء الجمهورية قامت مكتبة الاسكندرية بإنشاء مكتبات تمثل سفارات لها في معظم المحافظات وقد وقع الاختيار على محافظة الدقهلية نظرا لأنها تحتل المركز الخامس بين محافظات مصر من حيث عدد السكان والمركز الأول لمحافظات شمال الدلتا ووجه بحري.

بذلك تصل كتب مكتبة اسكندرية الى شريحة كبيرة من المجتمع،  وقد اختير قسم الدراسات العليا بجامعة المنصورة في عام ٢٠١٤ أن يكون سفيرا لمكتبة الاسكندرية وأحد فروعها، لذلك تعد المكتبة من أهم مكتبات المنصورة المشهورة.

يبث من خلالها بعض الكتب الالكترونية والوثائق الالكترونية من خلال قنوات اتصال تكنولوجية خصصت لنقل تلك الخدمة كي تكون داعما ومساعدا لطلاب الدراسات العليا ونشر الوعي الثقافي داخل المحافظة، وبذلك تعد مكتبة  سفارة المعرفة من أهم المكتبات الداعمة بالمنصورة وخاصة لطلاب العلم.

 

مكتبة سور أزبكية المنصورة

 

 

من أهم مكتبات المنصورة وتقع مكتبة  سور أزبكية في شارع الجيش، بالدور الأول لمقر جمعية الشبان المسلمين ، وهي تتميز باحتوائها للعديد من الكتب المتنوعة بين الأدب والتاريخ والثقافة والعلم كما تضم مكتبة متخصصة للأطفال.

وتقوم المكتبة بتوفير خصم قد يصل الى أكثر من ٣٠% على مبيعاتها في معظم أوقات العام وربما أعلى من تلك النسبة أثناء معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 تحاول المكتبة توفير معظم الكتب التي تعرض في معرض الكتاب كي تساعد أهالي المنصورة في الوصول الى كتب معرض الكتاب الدولي في حالة عدم تمكنهم من السفر الى القاهرة.

 

مكتبة ألف

 

 

تعد مكتبة ألف من مكتبات المنصورة الهامة في مصر وقد أنشئت منذ اثنى عشر عاما في عام ٢٠٠٩ وافتتحت ٣٧ فرع في محافظات جمهورية مصر العربية بخلاف فرع وحيد يقع خارج مصر بمدينة لندن بالمملكة المتحدة.

المكتبة تعتبر صرح ثقافي ضخم لا يقتصر فقط على بيع الكتب بل أيضا تهتم بتقديم الندوات الثقافية والأمسيات الشعرية  الى جانب بيع الكتب والدوريات، وقد أنشئت فرع خاص لها في مدينة المنصورة  في الدور الثالث في مول الجامعة بلازا وتقدم خصم ١٥% على إجمالي مبيعاتها.

كل هذا من أجل تشجيع القراء على شراء الكتب كما تقوم أيضا بخدمة التوصيل المجانية عند بلوغ المبيعات إلى  كمية محددة وقد أضحت تلك الخدمة من الخدمات الهامة خاصة بعد التزامن مع زمن الكورونا وفرض ساعات طويلة من حظر التجوال.

 

مكتبة عصير الكتب

 

 

من ضمن القائمة الخاصة بـ مكتبات المنصورة أنشئت دار عصير الكتب فرع جديد لمكتبتها في شارع الترعة بمدينة المنصورة عام ٢٠١٥ لتكون منار ثقافيا لأهل المدينة وقد قدمت بالمكتبة كافة إصداراتها الحديثة الى جانب العديد من أشهر الكتب والروايات العربية والعالمية .

كما تحرص على تقديم خصم على الكتب ٢٠% خاصة أثناء فترة معرض الكتاب الدولي بالقاهرة لتوفر ميزة التخفيض لسكان المنصورة الذين لم يحالفهم الحظ السفر الى المعرض ، لهذا تعد المكتبة من أهم مكتبات المنصورة التي ذكرناها في قائمتا.

 

المصادر: 

 

رحاب عيسوي
رحاب عيسوي

رحاب العيسوي، كاتبة حرة، مدربة تنمية بشرية، حاصلة على بكالوريوس تجارة ، دبلوم دراسة جدوى، دبلوم تسويق، ماجستير ادارة اعمال تقدير عام جيد جدا، جامعة الاسكندرية.
اصداراتها
ادارات مستحدثة لأفية ثالثة، ادارة عامة.
القيادي الناجح، تنمية بشرية.
كان نفسي- ديوان شعر عامي.
العصافير الملونة – مجموعة قصصية للأطفال.
لعنة الشهرة والجمال- مجموعة قصصية للكبار.
لم يبق لنا سوى النيران- مجموعة قصصية للكبار.

شارك

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر