أرض الإله

أحمد مراد

في روايته الخامسة أرض الإله يخوض أحمد مراد أرضاً شائكة، متتبعًا سرًّا من أسرار القدماء أُخفي بذكاء أمام أعيننا بين سطور أقدس كتب الحضارة المصرية. سر،قد يغير للأبد قراءتك لواحدة من أهم لحظات التاريخ المصري.

احصل علي نسخة

نبذة عن أرض الإله

رواية أرض الإله هي الرواية الخامسة للكاتب أحمد مُراد وتعتبر بشكل كبير هي حكي مختلف أو بمعنى أصح، حكي مُصاغ بطريقة جديدة روائية ممتعة لقصة سيدنا موسى وفرعون، يوضح لنا مدى صِدق أو عدم صدق الرواية التي جاءت في البرديات الفرعونية والتزييف الذي تعرض له التاريخ المصري.

يدور زمن الرواية بين ثلاث نقاط وهم: مئتان وخمسون عامًا تقريبًا قبل الميلاد وألف وثلاثمائة عام قبل العثور على هذه البرديات ثم بعد ذلك ننتقل لعام ١٩٢٤ بعد اكتشاف مقبرة “توت عنخ آمون”. والمكان هو مِصر ما بين الثلاث أزمنة.

شخصيتنا الأساسية هي شخصية “كاي” والذي تلتف حوله شباك الظلم ولكنه أيضًا يقع في شباك البحث عن الحقيقة حيث يبدأ مُهمة خطيرة وهي مهمة ترجمة البرديات الفرعونية والتي تحمل أسرار وتفاصيل كثيرة والتي كتبها في الأساس الكاهن الأعظم “مانيتون السمنودي” فلقد فك كاي شيفرة مُعلمه الأكبر وحاول الوصول إلى سر هذه البرديات وحمايتها ممن يحاولون تدميرها بأي شكل. ثُم بعد ذلك يبدأ سرد قصة سيدنا موسى مع فرعون وبني اسرائيل وخروجهم من مِصر.

وفي خضم محاولات كاي هذه، نجد شخصية أخري وهي شخصية “مردخاي” الوزير الأعظم، والذي يحاول بكل جهده التخلص من كاي.

و تُعتبر شخصية مُردخاي أيضًا رمز لليهود ومحاولاته المستميتة لطمس التاريخ الحقيقي لهم في مصر وأيضًا رمز لكل من حاولوا تحريف الحقائق الخاصة بالتاريخ المصري.

شخصية مهمة ومحورية أيضًا هي شخصية “إدريس” والتي يحاول أحمد مُراد أيضًا قطع التحريف الذي التصق بها وبالمصريين بشكلٍ عام بخصوص ديانتهم. بالإضافة إلى شخصية “ناديا” الراقصة وعازفة الناي والتي يجمع القدر بينها وبين كاي.

هناك العديد من النقاط التي تُميز الرواية، أولها: هي أنها مكتوبة بشكل كامل باللغة العربية وهي أول رواية لأحمد مراد تُكتب كاملةً باللغة العربية مما يتماشي مع موضوعها. ثانيها: هي أنها توضح الكثير من المفاهيم المغلوطة عن المصريين القُدماء وتنقد التحريف والتشويه الذي أصاب التاريخ المصري القديم – تحديدًا قصة سيدنا موسى – من قِبل اليهود. ثالثها: هي أن الرواية ممتعة وثرية وبها تشويق بشكل كبير فوضع هذه الحقائق وموضع كهذا في قالب روائي يجذب الكثير من القُراء حتي الغير مهتمين بقراءة الكتب البحثية والتاريخية. رابعها: هي مدى إصرار الكاتب على البحث والتعمق ومدى صعوبة كتابة قصة من هذا النوع خاصةً صعوبة الفترة الزمنية التي تدور بها الرواية.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب أحمد مراد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر