موسم صيد الغزلان

أحمد مراد

في المستقبل البعيد، يستيقظ نديم من حلمه بسيدة غجرية حمراء الشعر تقف في قاع البحر وتنظر إليه. وفي اليوم التالي، أثناء إلقاء نديم لإحدى محاضراته يجد هذه المرأة تجلس بين الحاضرين...

احصل علي نسخة

نبذة عن موسم صيد الغزلان

موسم صيد الغزلان؟ يتلاعب أحمد مُراد ليس بعقولنا فقط ولكن بعناوين كُتبه أيضًا، فيجبرنا على التقاطها للوصول إلى اللغز. فالرواية تُحفز خيالك حتى من قبل البدء لتتساءل هل هي موضوع الرواية بالفعل غزلان أم شيء آخر؟

تدور أحداث الرواية فى زمن خيالى – لم يُحدد الكاتب عام مُعين ولكنه في المستقبل البعيد وغالبًا يسبق عام ٢٠٤٧ استنتاجًا من الأحداث – حيث التنقُل بالطائرات يوميًا شىء طبيعى كذلك زرع الرؤوس والتحكم فى أجناس البشر وذكائهم، وخلق الروبوتات ووجودها كجزء من الحياة اليومية. بجانب وجود عدسات متطورة أصبحت جزء لا يتجزأ من جسم كل إنسان وتأتي بالعالم كله بين يديه. بالإضافة إلى التعامل بالعملة الالكترونية (البتكوين).

ونستنتج من ذلك بالطبع تطور التكنولوجيا الهائل ولكن هل تطور الإنسان بدوره مع هذه الموجة؟ أم ظل يُطور كل شىء عدا ذاته؟ بطبيعتها الأنانية الأنوية البحتة؟

أما المكان فهو قاهرة جديدة أو منطقة جديدة خارج نطاق القاهرة القديمة (العاصمة الحالية).

“نديم” بطل روايتنا، عالم بيولوجيا ودكتور علم نفس تطوري، به من الصفات التى يمكن أن تستفز الكثيرين ما يكفى. مُلحد – يؤمن بالعلم فى مواجهة الإله – ويعترف بتلك الآراء والمبادئ بشكل علنى فى محاضراته – أناني بدرجة لا يمكن غض النظر عنها، ويعيش كطير حُر مُتجرد من مُعظم القيود التى تحيط بالكثير من الناس فى نظره.. متزوج من “مريم” ولديه ابنة منها اسمها “سلاف”.

تبدأ رواية موسم صيد الغزلان بحلم يتحول إلى حقيقة. وربما يأخذ نديم إلى حلم آخر. فتختلط الأحلام والحقائق أثناء قراءتك للرواية.

تاليا فتاة يُقابلها نديم فى أحد أحلامه ويبهره جمالها وغرابتها حتى يقابلها يومًا في إحدى محاضراته فيصيبه هوس التعرف على تلك الفتاة الغامضة والوصول إليها. يؤدي ذلك بنديم إلى خوض تجربة تعيده بالزمن أو تذكره بما غفل أو تغافل عنه لزمن طويل.

شخصية محورية أيضًا فى الكتاب هى شخصية طارق. شخصية غامضة اخرى بدورها تُحيرنا منذ أول ظهور لها فى الأحداث وحتى نهايتها.

ولكن ما هو الشىء الذى يربط طارق بتاليا؟ وكم من الأميال مُستعد نديم أن يسيرها مُبتعدًا عن عالمه الجديد ليصل إلى تاليا فى سراديب الماضى التى تقطنه؟

أيضًا نتعرف على نديم كأب وزوج ونغوص معه فى تجربته تلك وتطور علاقته بمريم على مر السنوات. كذلك علاقته بسلاف ابنته. واختلاف نسختيّ نديم. نسخة الزوج ونسخة الأب.

الرواية مثيرة للجدل وجريئة بلا شك. لها بُعد دينى ونفسى يسيطر على الحبكة بشكل كبير جدًا. وهذا ليس غريبًا على أحمد مُراد فلقد اعتدنا منه على طرح مواضيع تُعتبر في مجتمعاتنا “تابو” وغير قابلة للنقاش كالجنس والإلحاد والدين بشكل عام وغيرها.

ولكن حيلة الكاتب هُنا هو السرد والأسلوب. فعندما تبدأ فى الرواية – خاصةً من أول فقرة – تعلو التساؤلات رأسك ولا يسعك أن تُفلتها إلا وأنت منتهيٍ منها فتجذبك وإن نفرت من جرأتها فى بعض الأحيان، لن تجرأ أنت على التوقف بل ستطلب المزيد لتعرف مصير نديم وسر تاليا. الحوار أيضًا من أجمل الأشياء فى هذه الرواية فهى نقطة إضافية تُحسب للكاتب بلا شك.

صدرت رواية موسم صيد الغزلان عام ٢٠١٧ عن دار الشروق وهى الرواية السادسة للكاتب أحمد مُراد.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب أحمد مراد

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر