1919

كتاب 1919

أحمد مراد

في هذه رواية 1919 يُحرك أحمد مراد عقارب الزمن لتهبط بنا سطوره وحكايته في قلب مصر المحموم بثورة ١٩١٩

تصنيف الكتاب :  أدب تاريخي | كتب أحمد مراد

رقم ISBN الدولي: 9789770932926

تايخ النشر: ٢٠١٤

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن 1919

رواية ١٩١٩ هى الرواية الرابعة للكاتب أحمد مُراد. ونقطة تحول كبيرة في سيرته كروائي. في هذه الرواية يُحرك مُراد عقارب الزمن لتهبط بنا سطوره وحكايته في قلب مصر المحموم بثورة ١٩١٩ وهو زمن الرواية.

أما مكانها يختلف ويتبدل مع كل فصل، فنجد أنفسنا في بيت الأمة (منزل سعد زغلول) ومن ثمَّ قصر البارون وحي السيدة زينب ومقهى (قهوة) متاتيا وحتى صعيد مصر وأماكن أخري مُختلفة. فيختطفنا من الأحياء البسيطة إلى عوالم السلاطين والأمراء وأبطال الثورة وصولًا إلى بيوت المتعة أو كما سماها مُراد “شقة للفواحش”!

تدور الرواية حول عدة شخصيات، أولها أحمد كيرة، دارس للكيمياء ويعمل في مدرسة الطب، والذي تُوفي والده كأحد ضحايا ثورة عُرابي في صغره. فتصبح تلك الحادثة نقطة تحول في حياة أحمد لاحقًا. وتملأ قلبه وكيانه بكره حاد محموم للإنجليز والاحتلال.

يلعب القدر لعبته ويجمع أحمد كيرة بعبد القادر “الجن”، لقب ورثه عن والده، فتوة حي السيدة زينب. ما يجمع بين كيرة والجن هو كراهيتهما المشتركة للإنجليز، ولكن كُلًا له أسبابه الخاصة.

وبالطبع يُسلط أحمد مراد في هذه الرواية ضوءه على شخص سعد زغلول فيحاول كشف تفاصيل في حياته وشخصيته لم تكن واضحة لعامة الناس ولكن في قالب روائي به الكثير من الحقيقة والكثير من الخيال. ولكن ينجح مُراد في جعل هذه الشخصية حية وقريبة وحقيقية والتي لربما تبدو للجيل الجديد مثل لوحة تعود إلى قرن مضى تمر على أعينهم ولا يلتقطوا منها تفاصيل سوى شعورهم بروح قائد أو زعيم أو حتى جد لا تربطهم به سوى بعض شعارات يقرأوا عنها في كتب التاريخ في المدرسة.

فتجسيد شخصية سعد زغلول ومحاولة التوغل في نفسه وحياته الخاصة وتجريده لبعض الوقت من كل الألقاب لننظر إليه كمواطن مصري مُحب لبلده وحريص عليها، ليس فقط كرمز بطولي، هى فكرة رائعة وذكية من الكاتب.

أما العنصر النسائي في الرواية فيتمثل في عدة شخصيات. أولها بالطبع شخصية صفية زغلول زوجة الزعيم سعد زغلول. وشخصية نازلي، اسم سمعناه كثيرًا ولكن أغلبنا لا يعرف عنها الكثير خارج كتب التاريخ، والتي أيضًا يضعها أحمد مُراد في قالب جديد تمامًا.

وشخصية دولت وورد. واللتان تختلفان اختلاف الليل والنهار عن بعضهما بعضًا. وعلى الرغم من تعدد واختلاف كل هذه الشخصيات إلا أن الكاتب يجمع بينهم جميعًا ببراعة وحرفية.

ولا تخلو روايات مُراد من الشخصيات التي تصنع بعض الجدل مثل شخصية بنبة القوادة. وأيضًا شخصية سلامة الذي يشاركها العمل.

رواية ١٩١٩ ليست التجربة الوحيدة لأحمد مُراد في الروايات التاريخية ولكنها الأولى من نوعها التي يُلقي بنا فيها مُراد داخل تلك الفترة بالتحديد وهى بالطبع تجربة مختلفة تمامًا عما سبقها من أعمال للكاتب. الرواية ممتعة بشكل عام، فدائمًا ما يحاول مُراد وضع الكثير من الحقائق والأفكار والأحداث التي لربما تكون ثقيلة على القاريء إذا حاول قراءتها أو استيعابها من كُتب التاريخ، من خلال وضعها في قالب روائي ممتع مُحاولًا تبسيط كل ذلك مع إضافة لمسة من الإثارة والتشويق التي أعتدنا عليها من الكاتب.

أسئلة شائعة عن 1919

ما هو الزمان في 1919 ؟
في هذه الرواية يُحرك أحمد مراد عقارب الزمن لتهبط بنا سطوره وحكايته في قلب مصر المحموم بثورة ١٩١٩ وهو زمن الرواية.
ما هو المكان في 1919 ؟
مكان أحداث الرواية يتبدل مع كل فصل، فنجد أنفسنا في بيت الأمة (منزل سعد زغلول) ومن ثمَّ قصر البارون وحي السيدة زينب ومقهى (قهوة) متاتيا وحتى صعيد مصر وأماكن أخري مُختلفة. فيختطفنا من الأحياء البسيطة إلى عوالم السلاطين والأمراء وأبطال الثورة وصولًا إلى بيوت المتعة أو كما سماها مُراد "شقة للفواحش"!
إحدى مساهمات سلمى سلطان

تقييمات و مراجعات كتاب 1919

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
5 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Youssef Elesawy
5 شهور

هل يمكن أن تنجو مصر من هذا الاحتلال الصارم ؟ إنها بدايات القرن العشرين , العالم في حرب عالمية أولي تزلزل أركانه ومصر ليست ببعيدة , تردخ تحت احتلال لا يرحم ، أعطتهم ثورة عرابي الدافع لدخول مصر فلم يخرجوا منها ، أعطيت السلطة لأمراء وبشوات يحكمون بإسم انجلترا . شخص وحيد كان هو الأمل : سعد زغلول باشا . يخوض صراع لا ينتهي علي طاولة المفاوضات . وصراع أقوي علي طاولة الواقع للبحث عن طريقة للخلاص من هذا الاحتلال الصارم . خليط عجيب من الشخصيات لكل منهم ماضيه ، اتجاهه ، أخطاؤه ، مدرس الطب والبلطجي ، الباشا والصعلوك… قراءة المزيد ..

Norhan Anwar
5 شهور

مزيج من الألم والقسوة ، التعاطف والكثير من المشاعر المختلطة التي تجتاحك عند قراءة الرواية . رواية تسافر بك إلى الحقبة الزمنية الاستعمارية ، تجعلك تعيش تجربة تلك الفترة ، تغضب ، تثور ، تتألم ، ترفض ذلك الوضع الذي عانته البلاد ، وتمقت كل شكل من أشكال الاستعمار . شخصيات الرواية تفرقها الطبائع والمصائر ، ولكن أجمل ما جعل من اختلافهم ائتلاف هو كونهم شركاء في الآمال والآلام .
 من رحم الثورة ولد الاستقلال ، لكن ولادته أتت أخيراً بعد عقود من المخاض والمنازعة والمعارك الحامية التي استنزفت الكثير من الدماء والأرواح في مقابل الحرية والخلاص .

Ahmed Abdeen
5 شهور

كيف يكون الاستقلال الحقيقي.وهل زمن الثورة والنضال المسلح انتهي؟ في هذه الرواية يأخذ الكاتب بيديك إلي حقبة نارية.حيث القاهرة تغلي من تحت براثن الاستعمار الإنجليزي. وبروز سعد زغلول كرمز للثورة السياسية في ذلك الوقت. ووجود الجماعات السرية كاليد السوداء الذي يقودها شاب يدعي”أحمد كيرة” التي تهدف إلى تحقيق اغتيالات منظمةلأعضاء الجيش الإنجليزي. 1919في رواية مراد ليست لحظة تنبثق من العدم. بل لحظه تمتد جذورها إلي تجارب أخرى -حتي وإن كانت فاشلة – حيث تتضمن الرواية سرد دقيق للأحداث.كما ضمن مراد ألا تخلو عمليات القتل والتخفي من الإثارة التي تميز أعماله،كما لم ينسي أن يدعمها بخيوط غرامية معقدة. الرواية سريعة الأحداث… قراءة المزيد ..

Mohamed Salah
5 شهور

كتاب مميز جدا من جميع النواحي. اسلوب سرد رائع و استخدام مصطلحات و لغة الفترة الزمنية بامتياز و دقة، تفاصيل الاحداث و طريقة التحول بين الشخصيات بسلاسة و حرفية. تمكن احمد مراد انه يعيشك في الفترة الزمنية اللي بتدور فيها احداث الكتاب بكل تفاصيلها من شخصيات و شوارع و حالة عامة لمصر ووضعها السياسي والاجتماعي و كيفية تعامل المصريين مع الانجليز باكثر من اسلوب سواء بالتعاون معاهم ومساعدتهم أو بالمقاومة و تنفيذ العمليات ضدهم كمحاولة من المصريين لإجلاء الاحتلال الانجليزي عن مصر. من مميزات الكتاب كمان انه قدر ينقلك بين حلاته المختلفة سواء بقصص رومانسية قوية جدا وقصص المقاومة والكفاح… قراءة المزيد ..

Rana Hussien
5 شهور

رواية 1919 للكاتب أحمد مراد  الرواية تتحدث عن الحقبة الزمنية المستوحى منها اسمها لكنها ليست سرد تاريخي كما يخيل ولكنها احداث خيالية مبنية على ألأحداث في هذا الزمن في الرواية خمس شخصيات محورية وهم وَرد او لينا و نازلي و دولت و أحمد عبد الحي كيرة و عبد القادر شحاتة الجِن  تتمحور الرواية لكل بطل عن قصة له فكانت ورد الشامية اللاجئة إلى مصر بصحبة والديها اللذان ماتا بمرض في الرئتين ومن ثم أُجبرت على العمل في بيت من بيوت الدعارة المقننة واللتي هربت منه بمساعدة عبد القادر إلى أحد الأماكن اللتي عملت فيه كراقصة ومغنية حيث إلتقت فيه بِأحمد… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل كتب للقراءة أفضل ترشيحاتنا في صيف ٢٠٢١

أفضل كتب للقراءة أفضل ترشيحاتنا في صيف ٢٠٢١

أفضل كتب للقراءة يزداد البحث عنها مع ارتفاع درجة حرارة الصيف كما قد يرتفع معدل قراءتك الصيفية، ويوجد الكثير من حولنا مكترثين إلى تحقيق رقم أكبر في عدد القراءات عن العام الماضي. بدخولنا إلى منتصف العام حان الوقت لتوجه السؤال الآتي إليك أنت، كم كتاب قرأت حتى الأن، وإن...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

عن الحضاره الفرعونية ومن حوار فيلم الأصليين، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد: "الحضارة مش شوية آثار ومعابد، الحضارة أدب، فن، فكر... أسلوب حياة! في مصر القديمة قبلنا فهموا أن الخيال هو المفتاح، يعني ببساطة زي ما الأغنية قالت Sky is the limit، الحدود هي السما. شالوا...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
5
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x