أين المفر

خولة حمدي

رواية سياسية اجتماعية، تجمع بين الدراما، الإثارة، التشويق، والرومانسية، نتابع فيها حياة ليلى فور وصولها من سويسرا إلي تونس موطنها بعد حدوث ثورة تونس ٢٠١٠.

احصل علي نسخة

نبذة عن أين المفر

أين المفر هي رواية سياسية اجتماعية، تجمع بين الدراما، الإثارة، التشويق، والرومانسية. تبدأ رواية أين المفر في مطار تونس قرطاج مع وصول رحلة ٧٠١ فى مارس عام ٢٠١١ القادمة من جنيف ومن عليها من ركاب، منهما السفير نجيب كامل وإبنته ليلى بطلة الرواية، اللذان سافرا منذ أعوام بعد انفصال الأب والأم . عاد نجيب مع ابنته بعد ثورة تونس التى اندلعت فى ديسمبر ٢٠١٠ وهو متطلع لمستقبل أفضل لتونس، لكن الأحداث لا تسير معهما كما كان مخطط لها.

تضطر الظروف ليلى أن تقضي أولى لياليها فى وطن لا تعرف عنه شئ بمفردها فى فندق، ثم تضطر للجوء لخالها رجل الأعمال الثرى ” نبيل القاسمى ” التى لا تعرف غيره فى ذلك الوطن لتعيش فى قصره معه ومع عائلته التى تتكون من أبنائه الثلاثة : ياسين ، أمين ، وفارس وزوجة ابنه ياسين، رغم عدم ارتياحها وسطهم بسبب انطباعها عن خالها وعائلته التى أخذته من حديث أبيها عنهم.

اسقبلتها عائلة خالها بالترحاب ماعدا فارس! نتعمق فى كل شخصية وعلاقتها مع الشخصية الأخرى ونكتشف الحقائق وتكشف الكاتبة لنا الشخصيات وتوضح لنا حقيقة كل منها فلا يدوم الانطباع الأول لأى شخصية .

نسير مع ليلى وهى تحاول التأقلم على أوضاعها الجديدة وعلى خالها وأولاده وجدتها التى تحاول تخرج التونسية العربية من داخلها فتأخذها لحلقات ذكر وتصوف وتحاول أن تعلمها اللغة العربية وتشاركها فى الأعمال الخيرية. وسط محاولات ليلى للتأقلم والعمل فى وطنها تصطدم بشك يقلب حياتها رأسًا على عقب فتظل تبحث وراء ذلك الشك وفى نفس الوقت تبحث وراء حياة أختها الغامضة.

أما عن اسم الرواية أين المفر، فتلك الجملة تعد وصف دقيق لحال كل الشخصيات فكل منهم يذهب بداخل دوامة لا يستطيع الخروج منها ويظل يسأل أين المفر؟.
من مميزات رواية أين المفر تطور الشخصيات وخصوصًا ليلى التى ما كانت إلا الفتاة المدللة الآتية من سويسرا ولا تعلم أى شئ عن وطنها سوى أنه وطنها ولا تهتم بثورة الوطن ولا حريته، لصحفية تجد فى المسيرات الشعبية التى تغطيها متعة شديدة.

أضافت الكاتبة خولة حمدي حس كوميدى خفيف فى رواية أين المفر للتخفيف من شدة الأحداث على القارئ من خلال شخصية أمين ولكنها جعلت منه فى نفس الوقت شخصية قوية مؤثرة فلم يكن مجرد شخصية أضيفت للمرح.

تعد أين المفر رواية مرتبة، منظمة كما يتضح تطور أسلوب الكاتبة منذ أولى روايتها. الحوار كان جيد جدًا كعادة د. خولة فدائمًا ما يشعر القارئ بمصداقية الحوار وجمال ما به من ألفاظ فى رواياتها. لقد أعطت أيضًا لكل شخصية ثقل وأبعاد جيدة فيجد القارئ نفسه فى شخصية ما خلال رحلته مع الرواية ويظل يفهم كل شخصية أكثر وخاصة مع كل فصل عندما تتضح أكثر نوايا هذه الشخصية.

رغم وقوع أحداث الرواية فى تونس إلا أن أى قارئ فى أى دولة عربية من الممكن أن يشعر بأنها تدور فى بلده فأحداث ما بعد الثورة تلك نفسها فى كل الدول العربية.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب خولة حمدي

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر