البشر والسحالي

حسن عبد الموجود

قرية يشيع فيها الجوع الى الحد الذي لا يخطو داخلها كائن إلا على جثة كائن آخر، ويحكي كل كائن قصته التي تعتبر جزء من قصة كائن آخر ويرى أنه مظلوم من وجهة نظره.

احصل علي نسخة

نبذة عن البشر والسحالي

البشر والسحالي رواية اتخذت من الحيوانات أبطال لها، لتعطي الحكمة من خلال الحكايات وإن كانت تختلف في أنها لا تقدم الحكم بصورة صريحة مباشرة، أو أنها اتبعت نفس الأسلوب الروائي في السرد لقصص “ألف ليلة وليلة” حينما جعلت نهاية كل قصة بداية القصة التالية، حيث قامت رواية البشر والسحالي بجعل نهاية كل فصل فيها هو بداية لفصل تالي، وكأنك تشعر حين تقرأها تارة كأنك تقرأ مجموعة قصصية، وتارة أخرى كأنك تقرأ رواية مطولة.

رواية البشر والسحالي, طرحت العديد من الصراعات بين البشر والحيوانات في قالب جديد هي رواية البشر والسحالي.

رواية البشر والسحالي هي المؤلف الأدبي السادس للكاتب حسن عبد الموجود، والعمل الروائي الرابع له بعد صدور روايته “ساق وحيدة”، “ذئاب منفردة”، “عين القط” التي حصلت على جائزة ساويرس عام ٢٠٠٥وترجمت الى اللغة الانجليزية إلى جانب عدة لغات أجنبية أخرى،

كما صدر للكاتب مجموعتين قصصيتين هما “السهو والخطأ”، “حروب فاتنة” التي حصلت على جائزة “يوسف ادريس” عام ٢٠١٩، وقد صدرت الرواية عن الدار المصرية اللبنانية عام ٢٠٢١ وحققت أعلى مبيعات لدار النشر في معرض القاهرة الدولي للكتاب يونيو ٢٠٢١.

نفى حسن عبد الموجود أثناء حواره الصحفي لأحد الصحفيين أي تشابه بين روايته ورواية “كليلة ودمنة” حيث أن روايته توضح الصراع بين الحيوانات والبشر و الأساطير التي رويت عن الحيوانات وبعض القصص الحقيقية التي كان فيها الحيوان هو البطل الصديق المخلص للإنسان دائما، والرواية لا تدور في إطار الحكم والمواعظ التي كان يلقيها “كليلة ودمنة” في قصصهم، وان كانت هناك بعض الحكم جاءت بصورة غير مباشرة، وان كانت لا تعد هي المخزي الأساسي من الرواية.

صدرت رواية البشر والسحالي عام ٢٠٢١ و “الدار المصرية اللبنانية” هي التي قامت بنشرها وحققت أعلى نسبة مبيعات لدار النشر في معرض القاهرة يونيو ٢٠٢١، … وبالرغم من أن الرواية لا تصنف ضمن أدب الفانتازيا، الا أن الكاتب لم يحدد الزمان والمكان للرواية، بل ذكر أنها تدور في قرية سحرية خارجة من قلب الأساطير ربما يصنع فيها الدقيق الأبيض من حشرة “أبو الدقيق البيضاء”؟

أو تستطيع أن تصل إلى السكر من خلال “حشرة النمل”، ؟قرية تروي فيها حكايات أسطورية وحقيقية أيضا توضح لماذا ترتبط “الديدان” بالأكفان، ولما يرتبط “السوس” بالدقيق؟

قرية يشيع فيها الجوع الى الحد الذي لا يخطو داخلها كائن إلا على جثة كائن آخر، ولا يشبع فيها بطن ولا يكون ثمن ذلك الشبع على حساب جوع بطن كائن آخر، الفلاح فيها يتصارع مع الحمار، القطة، الهدهد، والخنزير، والثعبان، والكلب، والديك، والفراشة، والعقرب، والدودة.

ويحكي كل كائن قصته التي تعتبر جزء من قصة كائن آخر ويرى أنه مظلوم من وجهة نظره. قرية غريبة الأطوار تخرج فيها العقارب السوداء من أبراجها العالية لتصبح تسلية الآباء، وتمرح فيها أرواح الأطفال من داخل قلوب القطط، حيث يأخذ الناس فيها ملامحهم من الديوك، والتيوس، ويتقاسمون السيطرة على اللحود و الأرض مع الديدان .

قرية عم فيها الفقر والوحل ولكنها تحلم بالغنى والترف، ولم يكن ذلك الحلم هو حلم القرية فقط، بل كان حلم بطل الرواية أيضا ولكن ما علاقة تحقيق ذلك الحلم بالسحالي؟؟ هل من الممكن أن تقوم حرب بين الإنسان والحيوان يتحدثان كل منهما فيها بنفس اللغة، و أي منهما سينتصر على الآخر ؟ هذا ما ستتعرف عليه حين تذهب في رحلة ممتعة مليئة بالإثارة والتشويق داخل رواية البشر والسحالي.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

اترك تعليقاً

كتب حسن عبد الموجود

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر