المريضة الصامتة

أليكس ميكايليدس

المريضة الصامتة، هي رواية من كتابة الرائع أليكس ميكايليدس تم كتابتها عام 2019، توضع الرواية تحت بند الروايات النفسية والغموض والإثارة. حيث تتجول بنا في حياة أليشيا بيرينسون

احصل علي نسخة

نبذة عن المريضة الصامتة

ماهو ناتج التشوهات النفسية والإساءة العائلية والضغوطات الحياتية في حياة أحدهم؟ إن كنت تبحث عن إجابة ذلك السؤال فيجب عليك قراءة رواية المريضة الصامتة.
المريضة الصامتة، هي رواية من كتابة الرائع أليكس ميكايليدس تم كتابتها عام 2019، توضع الرواية تحت بند الروايات النفسية والغموض والإثارة. حيث تتجول بنا في حياة أليشيا بيرينسون، والتي تعيش حياتها في مثالية. فهي رسامة مشهورة متزوجة من مصور أزياء معروف، وتعيش في منزل كبير يقع في أحد أكثر المناطق الراقية في لندن.
ولكن تتحول تلك الحياة الرائعة إلي جحيمًا كاشفًا الستار على ما هو أعمق من ذلك، تبدأ الرواية بسرد حياة أليشيا المثالية ولكن ما تنفك إلي أن تتحول إلي جريمة غريبة لا يستطيع أحدًا إيجاد تفسيرًا لها. وهو ما يبدأ حينما تطلق إليشيا على زوجها خمس طلقات في وجهه تاركةً إياه قتيلًا، ومن دون سابق إنذار وبدون أسباب موضحة. ومن دون أن تتحدث بعد ذلك بأي كلمة أخري.
تبدأ أحداث رواية المريضة الصامتة فيما بعد في صفحات الرواية إلي محاولة كشف اللغز وراء تلك الجريمة، حيث تبدأ جميع الصحف بتداول خبر الحادث. ورفض أليشيا التحدث أو إعطاء أي نوع من التفسير حول تلك المأساة، يتم تحويل تلك القضية إلى شئ أكبر بكثير. حتى أطلقت عليه الصحف لقب المريضة الصامتة.
علي الجانب الأخر. يحاول أحد المعالجين النفسيين وهو الدكتور ثيو فابر، من الحصول على فرصة لمعالجة أليشيا، حيث يبذل قصاري جهده لحملها علي التحدث والكشف عن السر وراء إطلاق النار على زوجها، محاولًا التوغل لاكتشاف ما هو أعظم من جريمة قتل.
الرواية تتميز بالطابع النفسي. فهي تقوم بسرد حياة شخصين قد عانيا من مرحلة طفولة قاسية وكيف أثرت هذه الطفولة علي حياتهما كراشدين، وبالتالي فأن تلك الرواية تمتاز أيضًا بوجود الكثير من الخدع في أسلوب الكتابة من قبل الكاتب والتي تظهر للقارئ في أولى صفحات تلك الرواية. وذلك من أجل زيادة عامل الغموض والإثارة كعوامل إضافية في تلك الرواية الرائعة.
تقم الرواية بفتح أفق شديدة الظلمة فيما يتعلق بالتعمق في أفكار المريض النفسي والصراع الداخلي الذي قد يعاني منه من دون أن يلحظه أحد.هذه التفاصيل تعطي قيمة وأهمية كبيرة لعلم النفس وكل من يعمل في هذا المجال الإنساني الرائع والذي يتيح لنا التوغل في النفس البشرية المظلمة. وتعطي لنا نظرة شاملة موضحة ما قد يعانيه بعض المرضى نتيجة للمرض النفسي،
حيث تبحر بك في أعظم ظلمات النفس المعذبة والتي شوهتها أيادي من نظنهم مرفأ الأمان لنا. عندما يقرر أقرب الأشخاص إليك ومن تظن أنهم يتقبلوك في لحظات اليأس الخاصة بهم. أننا لا نستحق الوجود.
لا يمكننا القول إلا أن أليكس ميكايليدس قد كتب لنا إحدى أفضل الروايات السيكولوجية التي قٌرأت. وهي رواية يمكن إعتبار نهايتها إحدي أكثر النهايات صدمة وإثارة في الذاكرة الحديثة.
تم تصنيف رواية المريضة الصامتة . علي أنها من أهم وأكثر الأعمال تشويقًا في عام 2019 في قائمة أمازون لأفضل خمس كتب، ووصلت إلي قائمة نيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعًا وذلك منذ أول أسبوع من طرح الكتاب في السوق.

كيف كان منشورنا؟

دوس على النجمة لمشاركة صوتك

متوسط التقيم 0 / 5. عدد الاصوات 0

لا يوجد تصويت

تعلقات على "المريضة الصامتة"

  1. هاجر صبحي يقول هاجر صبحي:

    عندما تصبح حياتك عبارة عن كذبة جميلة، عايشتها بصدق، آمنت بها، اطمئنت بأن الحب الذي حرمت منه صغيرا عوض إليك أضعافًا..
    كان مجرد كذبة تشوهت معالم دوافعها، ماذا ستفعل؟

    الصمت أحيانا أفضل خيار لمن فقد الحياة وحُكم عليه بالعيش جسدا بلا هدف -بعدما تحطم كل شيء يثق به- وكان هذا خيار بطلة الرواية التي كانت تملك السر وآثرت الصمت حتى جاء من يملك خيوط بداية الخيانة والمنقذ المنتظر -بالنسبة لنا-.

    نرغب دوما بتقييم الأشخاص بمقياس يريح الجميع فهذا خير “بطلنا المنتظر” وهذا شرير، متغافلين أن النفس الخيرة بها جزء الشر الذي يمكنها من فعل ما لا يمكن نَسبه إليها وهذا ما ستجده عن النهاية فكن مستعداً لنهاية صادمة.)

  2. Shimaa Allam يقول Shimaa Allam:

    #قراءات_٢٠٢١

    #الكتاب_الثامن_والثلاثون

    رواية المريضة الصامتة للكاتب ألكس ميكايليديس.

    ( أجد أصعب الأمور التي يجب الاعتراف بها هو أننا لم نكن نُحب عندما كنا في حاجه الى الحب أكثر من أي شيء آخر ، إنه شعور رهيب ألم أن لا تكون محبوبًا )

    رحلتي هذه المره مع رواية مترجمة من نوعية روايات التشويق النفسي ، البطلة أليسيا رسامة موهوبة تُتهم بقتل زوجها المصور غابريل ، تصيبها حالة من الصمت التام بعد الحادث فلا هي تعترف بالجريمة و لا هي تدافع عن نفسها ، فقط ترسم لوحة تعبر فيها عن إحدى القصص اليونانية القديمة قصة ألسيستيس.

    تحاكم عن تهمة القتل نتيجة اضطرابها نفسيًا و يتم إيداعها بأحد المصحات للعلاج . و بعد حوالي خمس سنوات يظهر المعالج النفسي ثيو فابر و الذي ينتقل لمصحة ذا غروف حيث تتواجد أليسيا ، تشغله كثيراً حالتها و يقرر فتح الملف للبحث من جديد و محاولة مساعدة أليسيا حتي تتحدث . تتصاعد الأحداث و يتوالي ظهور الشخصيات المختلفة في حياة أليسيا ، و ينجح الكاتب في نسج الحكاية بحبكة قوية ، لتظهر المفاجأت تباعًا و يدخل القارئ في حيرة حيث تصبح معظم شخصيات الرواية محل شك !!

    فهل سينجح ثيو في بحثه ؟ هل ستتحدث أليسيا و تتكشف الحقائق ؟ ما السر وراء لوحة ألسيستيس؟ و لماذا صمتت أليسيا كل هذا الوقت؟ هل كان للماضي و جروحه أثر فيما حدث؟

    تميزت الرواية بالتحليل النفسي العميق مع بساطة الأسلوب ، بالأضافة إلي الحبكة الدرامية المحكمة و الرتم السريع للأحداث ، كما جاء التسلسل مبهرًا مما رفع من مستوي التشويق و الإثارة بالعمل و جعل من النهاية مفاجأة كبيرة جداً و غير متوقعة بالمرة.

    ¶ من الرواية ¶

    – حالما تمنح إسم لشيء ما ، فإنه يمنعك من رؤيته في كليته ، أو رؤية لماذا هو موجود اصلًا . تركز على الكلمة التي هي تماماً الجزء الاصغر فعلاً هي الجزء البارز من جبل الجليد.

    – منحتني الكتابة نوعًا من الارتياح ، منفذًا ، فضاءً للتعبير عن الذات.

    – ننجذب لهذه المهنة بصفه خاصة لأننا مدمرون ، ندرس علم النفس ة انفسنا ، اعتقد اننا كلنا مجانين فقط بطرق مختلفة.

    – هناك الكثير من الألم في كل مكان غير أننا نغمض أعيننا حتى لا نراه الحقيقه هي اننا كلنا خائفون.

    – ان الألفة تتطلب تجربة متكررة من الاستجابة.

    – كيف نخطئ في كثير من الأحيان باعتبارنا الحب العابًا نارية إثارة أو خللًا ، لكن الحب الحقيقي هو هادئ جداً و ساكن جداً ، إنه أمر ممل إذا نظرنا إليه من منظور الاثارة العالية. الحب عميق وهادئ و ثابت.

    – الحب الذي لا يشمل الصدق لا يستحق ان يطلق عليه اسم الحب.

    خمس نجوم مستحقة لرحلة ممتعة تحمل الكثير من اللمحات الإنسانية بقدر ما تحمل من إثارة و تشويق.

    ( في بعض الأحيان يكون من الصعب فهم السبب الذي يجعل الإجابات عن اسئله الحاضر تكمن في الماضي. )

    #المريضة_الصامتة

اترك تعليقاً

كتب مشابهة

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر