فردقان

كتاب فردقان

يأخذنا يوسف زيدان في رحلة إلى قلعة الفردقان ليحدثنا عن مرحلة هامة في حياة الفيلسوف الطبيب ابن سينا حين اعتُقل إثر خلاف بينه و بين الأمير "سماء الدولة".

تصنيف الكتاب :  أدب و روايات

رقم ISBN الدولي: 9789770935156

تايخ النشر: 2018

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن فردقان

يعود يوسف زيدان للرواية التاريخية ليحدثنا عن مرحلة هامة من حياة الفيلسوف الطبيب ابن سينا ، حيث يأخذنا في رحلة إلى قلعة الفردقان حيث اعتقل ابن سينا إثر خلاف بينه و بين الأمير “سماء الدولة” ، مكث على إثره خمسة عشر ومائة يوماً فى الإعتقال تحت إمرة المزدوج “منصور ” أمير قلعة فردقان الواقعة في صحراء قافرة لا منفذ فيها أو مفر ، لا يملك السجين فيها سوى أن يستسلم لمصيره وسجنه ، تبدأ الرواية بوصف ساحر للقلعة و لإستعداد أميرها لاستقبال معتقله الهام.

فالوضع مختلف عندما يكون السجين رجلا فيلسوفا عالماً مثل ابن سينا ، وعندما تسبقه إلى معتقله توصية هامة ” أكرمه ” هنا تختلف المعاملة بين السجين و السجان، تتحول إلى نوع من الصداقة المبنية على تقدير و احترام و نوع من الإشفاق ، ليجد ابن سينا نفسه فى فرصة جيدة لكتابة أجزاء من كتابه الطبي الهام ” القانون فى الطب ” و إنجاز ثلاثة كتب كاملة فى أيام إعتقاله تلك وهى ” الهداية ، رسالة القولنج ، رسالة حى بن يقظان ” ، و يجد السجان فرصة للقاء فيلسوف وطبيب قدير يساعده على علاج مرضى قلعته تلك البعيدة المعزولة التي لم يزرها طبيب يوما، فإذا بإبن سينا سيد أطباء عصره تقوده الأقدار إليها بدون سابق إنذار لينقذ أهلها و يداوى أمراضهم و تكون شاهدة على مجموعة من أهم كتبه .

و فى داخل معتقله يستعيد ابن سينا ذكرياته و أيامه مع والديه ابتداءً من مولده سنة ٣٧٠ هجرياً ، يتذكر أباه الأفغانى و ميوله الشيعية وأمه الخوارزمية و ميولها السنية، وكيف جمعت بينهما الأقدار حتى مولده فى بخارى و يتذكر أيامه قبل الإعتقال ما بين أصفهان وهمذان و ما وصل إليه من مكانة ، ثم مكر الفرسان و غضبهم عليه لكتاب ألفه (تدبير الجند و المماليك و العسكر ) فرأوا أن الكتاب يحرض ضدهم فحاولوا الإطاحة به مراراً و تكراراً حتى تحقق لهم ذلك و تم إعتقاله ، و أثناء تأليفه لكتبه داخل معتقله يسأل ابن سينا نفسه ” متى سينتهى هذا الكتاب (القانون)، إذا انتهى؟ ومتى سأنتهى من هذه الدنيا، ثقيلة الوطء سخيفة الإيقاع، وقد صارت ساعاتها مريعة، فلا مشتهى لى فيها، يشاغب باطني فيشغلنى حينا عن فنائي المحتوم. ولا مطلب يذهب عنى ولو بالخادعة، يقينى باقتراب خراب هذا العالم.. أعالج مريضا، فتفتك بالألوف الأمراض والحروب وهوس السلطة وسطوة السلطة!».

تلقى الرواية الضوء على العلاقة القوية وقتها بين العلماء و المثقفين من جهة و الأمراء و الحكام من جهة أخرى و عن أثر ذلك فى الحروب و المعارك القائمة حول السلطة والصراعات بين الحكام و الملوك من المسلمين و الشيعة و تأثر ابن سينا بتلك الصراعات حتى أنها كانت سببا من ضمن أسباب إعتقاله .

كما عكست الرواية الجانب الإنساني لإبن سينا و حزنه الشديد لما وصلت له الأمة من صراعات و خلافات حوله ، كما عرضت الرواية مجموعة من القضايا الهامة التى شغلت الأمة و العلماء فى تلك الحقبة الزمنية .
تعتبر فردقان واحدة من أشهر روايات يوسف زيدان ، وصلت للقائمة القصيرة لجائزة الرواية العربية البوكر عام ٢٠٢٠.

أسئلة شائعة عن فردقان

ما هو الزمان في فردقان ؟
عام ٤١٢ هجرياً فى زمن حكم السامانيين و البويهيين.
ما هو المكان في فردقان ؟
قلعة الفردقان ( بالفارسية)، الفردجان ( بالعربية ) فى همذان
إحدى مساهمات أحمد الزيات

تقييمات و مراجعات كتاب فردقان

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
14 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Baher soliman
4 شهور

هناك سؤال داهمني فور الانتهاء من قراءة رواية ” فردقان ” ، وهو لماذا لم يكتب الدكتور يوسف زيدان كتابًا عن ابن سينا – الشيخ الرئيس – بدلًا من كتابة رواية مفككة تفتقد لأصول البناء الروائي مثل رواية ” فردقان ” ! ربما لكون العمل الروائي هو الوسيلة الأسرع والأسهل لوصول الأفكار إلى قطاعات كبيرة وعريضة من الشباب . رواية فردقان هي رواية سيرة ذاتية عن ابن سينا الذي تم اعتقاله لأسباب ” سياسية ” في قلعة ” فردقان ” حيث تمت معاملته بأفضل شكل ممكن يسمح به هذا المكان ، ومن ثم يشرع المؤلف في سرد حياة ابن سينا… قراءة المزيد ..

Hady Ahmed
4 شهور

المره الاولي التي اقرأ للكاتب يوسف زيدان وهو ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، له عدة مؤلفات وأبحاث علمية في الفكر الإسلامي والتصوف وتاريخ الطب العربي وما انتهيت من قرأه ذالك العمل الذي لا يصلح فيه ذكر روايه فهو اشبه بالسيره الذاتيه من تفكك أحداثه و افتقاده للحبكه الذي اطلق عليه اسم روايه لأنها الأقرب الي قلوب جيل الالفيه (من ولد بعد عام ٢٠٠٠ بعد الميلاد) الذي فضل اكثره الروايات عن الكتب وهذا الجيل اظن هو المستهدف من تلك الروايه جيل قلت معرفته بالتاريخ الإسلامي و ندر فيه الملم بالمذاهب الفقهية ومن وجه نظري الأعمال الروائيه هي اكثر خطوره من الكتب لأنها تضع قارئها في المناخ المناسب… قراءة المزيد ..

ياسمين عابدين
4 شهور

يدير يوسف زيدان عقارب الساعة ليهبط بنا في قلعة فردقان، حيث الأجواء الموحشه والأراضي المقفرة ،وفي إحدي ليالي الصقيع القارص يدق أبواب القلعه معتقل هام بأمر من أمير الدوله. هذا المعتقل هو الحسين بن سينا (الشيخ الرئيس).  يتحدث الكاتب في هذه الروايه عن نبوغ بن سينا وتميزه عن أبناء عصره وتفوقه حتي علي أساتذته ليس في الطب فقط بل في الفلك والفلسفة والهندسة …….وعن سبب عبقريته الفذة والدافع الذي جعله يوهب حياته للعلم والمنهج الذي اتبعه بن سينا في حياته. كما يستعرض الكاتب التطاحن بين الولاة والسلاطين في تلك الفتره ودوره في التأثير بالسلب علي العلم والفلسفه ومايتعرض له العلماء… قراءة المزيد ..

Rana Hussien
4 شهور

رواية فردقان للكاتب يوسف زيدان  رواية من الطراز الأدبي في الدرجة الأولى  فردقان هو إسم القلعة اللتي أُعتقل بها {بو عليِّ الحسين بن عبدالله بن سينا }  ولكنَّ إعتقاله كان بشكل آخر  كان أشبه بالنعيم وليس الإعتقال  تحدَّثت الرواية عن الأربعة أشهر اللتي قضاها ابن سينا في القلعة تحت رعاية آمرها {منصور المزدوج} اللذي كان يكرمه أشد إكرام . الرواية تتحدث عن حياة ابن سينا بشكل من الـ (فلاش باك) لأحداث حياته ، إبتداءا من صبوته وصغره ونبوغة عن أقرانه وتوَّهُج نجمة في مقتبل عمره ومهارته في الطب والفلك والرياضيات والهندسة والفلسلفة وكيف كان هذا التقدم ومتا  ومن ثم وقوعه… قراءة المزيد ..

Abdallah Mohamed
4 شهور

يوسف زيدان يحرر ابن سينا من سجن «فردقان».. وقيود التاريخ أيضًا تثير رواية «فردقان.. اعتقال الشيخ الرئيس» الصادرة حديثا عن دار الشروق، العديد من التساؤلات حول المعرفة التى يمكن أن تقدمها رواية تاريخية تدور حول سيرة الحسين بن عبدالله بن الحسن بن على بن سينا، أبو على الشهير بالرئيس ابن سينا (ولد سنة 370 هـ 980 م، وتوفى بهمذان سنة 428 هـ 1038 م). وتطرح الرواية كذلك سؤالا عن رؤية العالم كما أرادها مبدع الرواية يوسف زيدان المعروف بقدرته على إثارة الجدل حول أعماله. ويزيد من الشغف بالعمل كون مؤلفه باحثا متخصصا فى التراث الفلسفى العربى، وروائيا حاصلا على جائزة… قراءة المزيد ..

خالد حواس
4 شهور

فردقان  يوسف زيدان ٣١٩ تشاء الأقدار أن أنتهي من الرواية في نفس يوم ميلاد كاتبها فكل عام وهو بخير، ورغم اختلافي مع بعض آراء الكاتب إلا أن هذا العمل جميل. هي رواية خفيفة، غير منهكة للعقل، تشبه الروايات التي تقرأها وانت تستمع لفيروز أو أم كلثوم. تحكي عن الشيخ الرئيس ابن سينا وقصة اعتقاله في قلعة فردقان، وهو ليس اعتقال بالمعنى الحرفي، بل كانت إقامة صغيرة.  البنية الروائية جيدة جداً، فهو لم يحكي فقط عن القلعة بل حكي قصة حياة ابن سينا من الميلاد حتي الوفاة في أحداث فرعية وهو ما أدهشني حيث نهاية الرواية ليست موت ابن سينا بل… قراءة المزيد ..

Hussein Katrji
4 شهور

قراءة في رواية “فردقان” ليوسف زيدان. يستهل الكاتب يوسف زيدان روايته بالاقتباس الجميل عن ابن سينا (لما غلا ثمني عدِمتُ المشتري)، وربّما يقتدي حالُ زيدان بحال ابن سينا بأنّه سيعدم المشتري قريباً. إنّ المتتبع لأعمال يوسف زيدان الفكرية والأدبية يعرف أنّه يلتزم طبعاً أو سلوكاً يفتقر إلى الحكمة والحصافة وهو تهييج الرأي العام من خلال مؤلفاته وحتى بمنشوراته على المنصّات الإلكترونية، لايعنيه في ذلك إن حاد عن الأدب في وصفه لصلاح الدين الأيوبي بالشخصية الحقيرة أو وصم حياة هارون الرشيد بالسفاسف والمياعة، أو تسفيه فكر عمالقة الأدب العربي والإسلامي، وحسبه أن يوسعه القرّاء والمحققين لوماً فينال بذلك شهرةً إضافيةً وبيعاً متزايداً… قراءة المزيد ..

حجازى بدر الدين
4 شهور

فردقان رواية لدكتور يوسف زيدان المفكر و الأديب و الباحث في المخطوطات و الأستاذ الجامعي المثقف المتفرد الذي أعجب به و أوافقه و أختلف معه في شطحاته الفكرية المبالغ فيها في بعض الأحيان ، لكنه و الحق يقال مفكر عميق و أديب متميز واسع الفكر و ذو إحترام ، كلماته في روايته و كتبه ، كأنها لشاعر ولهان منساباً فيما يعبر عنه ، غارقاً فيما يريد من أجل النوال. في قلعة فردقان حيث تم إعتقال إبن سينا و معاملته معاملة حسنة إعترافاً بحكمته و عبقريته و تلقيبه بالشيخ الرئيس و هو لم يتجاوز الأربعين . يحكي لنا د.يوسف زيدان عن ترك… قراءة المزيد ..

Dina Mohamed
4 شهور

فردقان ليوسف زيدان الدكتور والكاتب المصري الذي يهتم بالفكر الإسلامي وتاريخ الطب، الكتاب أقرب للسيرة الذاتية في شكل عمل أدبي روائي في بعض أجزاء الكتاب. فردقان هي القلعة التي اعتقل بها حسين بن عبدالله بن سينا؛ هو عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة، عرف باسم الشيخ الرئيس، وسمي أيضا بأمير الأطباء. مرت الرواية بعناصر نسائية ثلاث والتي استخدامها الكاتب ببراعة بإضافة رونق للرواية. تدور أحداث الكتاب في عصر السامانيين وبداية الدولة الغزنوية. مر بنا الكاتب عبر أحداث في حياة ابن سينا، ومن المحاورات الروائية في الكتاب عرَّفنا الكاتب على أعمال ابن سينا التي لاقت النور والتي لم يُكتب لها ذلك.… قراءة المزيد ..

Samia Hussein
4 شهور

فردقان.. تجربة القراءة الأولى ليوسف زيدان كانت الرواية الأولى للتي أقرأها ليوسف زيدان تلتها روايته الأشهر عزازيل ثم محال وأنوي أن أقرأ له المزيد مستقبلا. عندما قرأتها كانت من ضمن القائمة المرشحة للفوز ببوكر الرواية العربية، لكنني بصراحة ارتحت لعدم فوزها بالرغم من شغفي بقرائتها.  لا أنكر شغفي بالروايات التاريخية بوجه عام حيث تكون مدخلا لمطالعة الحقبة التاريخية التى دارت بها أحداث الرواية والتعرف على الشخصيات الحقيقية التي تناولها الكاتب. نجحت الرواية في ذلك مع تباين البيئات والمدن والعرقيات التى تناولتها. لكن لم يعجبني التكرار الممل لوصف الدور التاريخي لابن كاكويه ومحمود الغزنوي والصراع الطائفي السنى والشيعي. كان الأمر أشبه… قراءة المزيد ..

عبدالرحمن فودة
4 شهور

في زمن غبار كثرت فيه الصراعات و اختلطت فيه المفاهيم اسماه بعض المعاصرين بعصر شيوع الحرام و على أطراف الخلافة الإسلامية فيما نعرفه اليوم بإيران تبدأ الرواية بالشيخ الجليل محتجزا بقلعة فردقان لكن ليس كأي سجين ققد كان له معاملة خاصة من قائد القلعة   الرواية تنتمي للروايات التاريخية عن حياة بن سينا و تدور أحداثها في ذكرياته فيحكي اهم محطات حياته من بداية تلقيه للعلم في قريته ثم الخروج منها لاستكمال مسيرته حتي تنقله بين بلاط الأمراء و الملوك حتى سجنه في قلعة فردقان الي موته و شملت أيضا الحديث عن كتبه و أفكاره الفلسفية التي ركز عليها الكاتب  ربما تكون أحداث الرواية مفككة… قراءة المزيد ..

محمود قدري
4 شهور

بين الفلاش باك والفلاش فورود بلغة السينما قسم يوسف زيدان حياة الشيخ الرئيس إلي قسمين:أولهما زمن الصبا الأول والنبوغ المبكر المترع بالأماني والأحلام كعادة الشباب،يعقبه بداية الاضطراب وصب المرار في جوف العبقرية الإنسانية الكبيرة،التي عانت من تقلبات السياسة والنزاعات والأطماع،والثاني الستة عشر عاما الأخيرة في حياة ابن سينا والتي قضاها وحيدا،مستسلما للموت لما جاؤه. بين المرحلتين اعتقل يوسف زيدان الوقت المضارع الروائي في قلعة فردقان التي اعتقل فيها ابن سينا،وقد اعتقل معها ابن سينا نفسه ليحرر سيرته ويدونها بين زمنين،بلغة آسرة اشتقها من مرمر اللغة وزاد عليها من موهبته الأدبية الزاهرة،يعجبني أجمل مافيها وهو اختيار الموضوعات والشخصيات التي يتخذها مادة… قراءة المزيد ..

Manar Ahmed
4 شهور

ياخذنا يوسف زيدان في روايه فردقان- اعتقال الشيخ الرئيس فى رحله الى الماضى البعيد حيث يعيش الطبيب والعالم والفيلسوف ابن سينا وتدور احداث الروايه اثناء اعتقاله لمدة اربعة اشهر بقلعة فردقان بولاية همذان حيث يصف لنا القلعه وصفا دقيقا يجعلك تراها رؤية العين ويصف لنا كيف استقبل المزدوج قائد القلعه ابن سينا ببالغ الاهتمام والتقدير وهو ما يتنافى مع حضوره الى القلعه سجين مقيد بالاغلال لكن تكتشفف فيما بعد انه ليس سجنا بالمعنى الحرفى للكلمه ولكنه مجرد ابعاد او تحديد اقامه فى تلك الفتره العاصفه المليئه بالصراعات والحروب كما نرى ابن سينا ما يلبث ان يمارس عمله كطبيب يعالج القائد… قراءة المزيد ..

AbdElRahman Mohamed kamal AboElmakarm
4 شهور

الرواية عظيمة و بليغة جدا ، لا يستطيع أحد إنكار إبداع يوسف زيدان الأدبي ، و وصول أعماله الأدبية الجميلة إلى مراتب مرموقة أدبيا ، و يكمل الكاتب و المفكر يوسف زيدان إبداعه في هذه الرواية………. لغة الرواية لغة عربية فصحى شديدة الجمال و الإبداع و التميز…………. يسرد الكاتب يوسف زيدان في هذه الرائعة فترة حياة ابن سينا إبان اعتقاله في قلعة فردقان ، و أيضًا سيرته قبل الاعتقال في شكل أضغاث ذكريات و في شكل سرد لماضي ابن سينا ، و كل هذا السرد بشكل بديع جدا…………….. من النقاط البديعة في الرواية احتوائها على دقائق الأمور في حياة ابن… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

٣١ نصيحة للكتابة من الروائي والسيناريست أحمد مراد ”مسامير الكتابة“

الكاتب والسيناريست و المصور ومصمم الجرافيك، أحمد مراد بدأ مشواره الأدبي عام ٢٠٠٧ برواية  فيرتيجو، أعقبها رواية تراب الماس، الفيل الأزرق، ١٩١٩، أرض الإله،  موسم صيد الغزلان وأخيراً لوكاندة بير الوطاويط. و ترجمت أعماله الأدبية إلى الإنجليزية والفرنسية والإيطالية...

روايات مشهورة يجب على كل قارئ قراءتها 

روايات مشهورة يجب على كل قارئ قراءتها 

روايات مشهورة  هناك العديد منها ويبحث عنها القراء ومنها التي حظيت بشهرة واسعة بين القُراء في العالم كله، وذلك لما أضفته من قيمة في الأدب الإنساني، غيرت على أساسه حياة الكثيرين، فقد وضع الكُتّاب صفحات رواياتهم مدموغة بآلام وهموم الحياة. فترك أثرها على كل قارئ، لا يلبث...

كل ما تريد معرفته عن كتاب نظرية الفستق

كل ما تريد معرفته عن كتاب نظرية الفستق

توجد في عينيك بقعة عمياء تنعدم فيها الرؤية تمامًا، ففي شبكة العين توجد بقعة معتمة تشبه ندبة الجرح يخرج منها العصب البصري تعجز عن الرؤيا واستقبال الضوء القادم من الخارج ! وكما توجد في عينيك بقعة عمياء، توجد أيضا في رأسك بقع عمياء كثيرة، وربما أكثر مما تتصور تعوق تفكيرك...

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وقصتان مختلفتان عن اكتشافها فأيهما تصدق؟

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون وقصتان مختلفتان عن اكتشافها فأيهما تصدق؟

متى تم اكتشاف مقبرة توت عنخ امون سؤال يتداول لدينا كثيرا لذا نقدم لكم كل ما هو متعلق باكتشاف المقبرة للملك توت غتخ آمون. تعتبر مقبرة توت عنخ آمون، من أعظم الكشوفات الأثرية في العصر الحديث إن لم تكن أعظمها، ويرجع ذلك إلى أنها المقبرة الوحيدة التي عثر على محتوياتها...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
14
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x