لوكاندة بير الوطاويط

كتاب لوكاندة بير الوطاويط

يصل كبير مستشاري أفندينا لوكاندة بير الوطاويط، ويصعد الغرفة رقم ٧، غرفة المصور سليمان جابر السيوفي. فقد جاء هذا المبعوث لسليمان لاستدعائه في مهمة عاجلة؛ فهناك شخصية مرموقة قُتلت منذ قليل، وبطريقة بشعة للغاية.

تصنيف الكتاب :  أدب و روايات

رقم ISBN الدولي: 9789770936511

تايخ النشر: 2020

دار النشر: دار الشروق

نبذة عن لوكاندة بير الوطاويط

يصل كبير مستشاري أفندينا لوكاندة بير الوطاويط، ويصعد الغرفة رقم ٧، غرفة المصور سليمان جابر السيوفي. فقد جاء هذا المبعوث لسليمان لاستدعائه في مهمة عاجلة؛ فهناك شخصية مرموقة قُتلت منذ قليل، وبطريقة بشعة للغاية.

في عام ٢٠١٩ يتم ترميم لوكاندة في غاية القدم بجوار مسجد أحمد بن طولون في السيدة زينب، و بالرغم من الغبار الذي يملأ اللافتة، إلا أن الاسم مازال واضح، “لوكاندة بير الوطاويط” . وأثناء أعمال الترميم، تحديداً في الغرفة رقم سبعة التي تقع في الطابق الثالث من اللوكاندة، يتم العثور على دفتر يوميات، ويتضح أنه يعود لعام ١٨٦٥، وبالرغم من قِدمه، إلا أن الدفتر محفوظ بشكل جيد جدا. تعود هذه المذكرات لشخص يدعى سليمان جابر السيوفي…

سليمان أفندي، يعمل مصورا للموتى، كل من يريد تصوير موتاه بطريقة شرفية قبل أن يتم نقلهم لمثواهم الأخير كان يقصد سليمان. لكن سليمان، الذي يراه البعض غريب الأطوار بعض الشئ، عنده موهبة أخرى، موهبة جعلت مبعوث أفندينا يدق بابه بالتحديد لطلب المساعدة…كان سليمان أفندي يتمتع بقدرة على تحليل الجرائم ومسارحها، عينه ترى ما لا يلاحظه الآخرين، يتمتع بخيال واسع يساعده على ربط الأحداث وتحليلها، عليه فقط أن يجد طرف الخيط.

لكن المشكلة أن ما يقال عن سليمان كونه غريب الأطوار قد يكون حقيقة… فهو يعيش يومه على الأعشاب المضادة للهلاوس، و يحدثنا في يومياته عن ذلك الهجين الذي ترك المريخ و سكن القمر، ثم قرر أن يأتي للأرض، رغبة منه أن يتربصّ بسليمان دونًا عن سائر البشر! كيف يستطيع سليمان أن يحل ألغاز الجريمة بينما هو مشغول في حرب خاصة داخله؟

بالرغم من ذلك لا يجد سليمان بد من أن يبدأ في رحلة حل لغز جريمة قتل هذا الباشا كما طلب منه مندوب من الهيئة الحاكمة بالبلاد، لكن سرعان ما نكتشف أن هذه الجريمة ما هي إلا بداية لسلسلة من الجرائم بشعة، ويبدأ سليمان يلاحظ أن الجاني يستهدف بالتحديد أبناء الطبقة الحاكمة في مصر. مهمة سليمان ليست سهلة، كما أن في هذا الوقت لم يكن قد تم إنشاء جهاز شرطة منظم، والجاني ليس مجرد قاتل، فهو شخص يهوى تعذيب ضحاياه قبل إنهاء حياتهم، بل وترك تذكاراً مميزا في مسرح الجريمة للتفاخر بفعلته. سرعان ما يجد سليمان نفسه أمام سلسلة من الجرائم، والكل الدلائل تشير أن هذه السلسلة تنتهي بقتله هو الأخر.

نتابع أحداث القصة من واقع هذه اليوميات التي دونها سليمان أفندي في متوالية رقمية وليس بتواريخ الأيام، ويختار لنا المذكرات من رقم ٣٤ إلى ٥٣ فقط، وهي إن بدت قليلة فبداخلها أحداث اجتماعية وسياسية وتاريخية وغرائبية!

الزمان: نبدأ أحداث القصة في الزمن الحالي، في عام ٢٠١٩، لكن سرعان ما نتقل من خلال يوميات سليمان جابر السويفي إلى منتصف القرن التاسع عشر، وبالتحديد عام ١٨٦٥، في ظل حكم الخديوي إسماعيل، في أيام الباشوية التي تلت حكم محمد علي، و قبل إنشاء جهاز شرطة منظم.

المكان: تدور أحداث القصة في لوكاندة بير الوطاويط، بجوار مسجد أحمد بن طولون في السيدة زينب، وبالتحديد في غرفة رقم ٧، الواقعة في الطابق الثالث. غرفة المصور سليمان جابر السيوفي. كما تنقلنا الأحداث في لنرى القاهرة في منتصف القرن التاسع عشر، وقصور التى كان يعيش فيها الباشوات آنذاك، كما نرى الأحياء المصرية الفقيرة.

أسئلة شائعة عن لوكاندة بير الوطاويط

ما هو الزمان في لوكاندة بير الوطاويط ؟
نبدأ أحداث القصة في الزمن الحالي، في عام ٢٠١٩، لكن سرعان ما نتقل من خلال يوميات سليمان جابر السويفي إلى منتصف القرن التاسع عشر، وبالتحديد عام ١٨٦٥، في ظل حكم الخديوي إسماعيل، في أيام الباشوية التي تلت حكم محمد علي، و قبل إنشاء جهاز شرطة منظم.
ما هو المكان في لوكاندة بير الوطاويط ؟
تدور أحداث القصة في لوكاندة بير الوطاويط، بجوار مسجد أحمد بن طولون في السيدة زينب، وبالتحديد في غرفة رقم ٧، الواقعة في الطابق الثالث. غرفة المصور سليمان جابر السيوفي. كما تنقلنا الأحداث في لنرى القاهرة في منتصف القرن التاسع عشر، وقصور التى كان يعيش فيها الباشوات آنذاك، كما نرى الأحياء المصرية الفقيرة.
إحدى مساهمات iRead Team

تقييمات و مراجعات كتاب لوكاندة بير الوطاويط

هذا الكتاب سيسافر عبر الزمن لذا إحرص أن تكون مراجعتك قَيِّمة و مفيدة لآلاف القراء.

0 0 عدد التقييمات
الإجمالي
إشترك
نبّهني عن
8 مراجعات و تقييمات
الأكثر تصويتاً
الأجدد الأقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مرزوق أحمد
9 شهور
التقييم :
     

كتاب جيد جداً

رشا مختار
9 شهور
التقييم :
     

رواية ممتازة تغوص في اعماق النفس البشرية الغير سوية بطريقة سلسة وبأسلوب ممتع، انصح بها.

رشا مختار
9 شهور
التقييم :
     

عندما بدأت في قراءة مذكرات “سليمان السيوفي” تخيلتها -من الوهلة الأولى- كتبت على صفحات صفراء سميكة تآكلت وتخطاها الزمن، وطُمست بعض الكلمات التي كتبت بخط أنيق منمق يدل على أن كاتبها ذو شخصية عميقة، دقيقة الأبعاد. فأخذتني إلى عالم مختلف انتشر فيه الفقر،الجهل ،الأوبئة والأمراض والتي كانت أيضاً تعرف بأسماء مختلفة عما يطلقونه عليها الآن وإن كان معظمها قد اندثر، فكانت الأمراض العقلية -على سبيل المثال- في المجمل يطلق عليها “المالنخوليا” أو “المناخوليا” باللغة العامية الدارجة، فسألت نفسي أين وجدت تلك المذكرات التي كتبت في منتصف القرن التاسع عشر وتحديداً في عام 1865؟ ومن هو “سليمان السيوفي” أهو شخص عادي يعمل مصور… قراءة المزيد ..

أبرام جرجس وليم
8 شهور
التقييم :
     

ملخص الأحداث: في أثناء ترميم “لوكاندة بير الوطاويط” وفي غرفة رقم 7 تم العثور على يوميات مدفونة وراء الحائط، مذكرات مصوّر الموتى (سليمان السيوفي) مريض يعيش على الأعشاب المضادة للهلاوس تم تكليفه بتقصي وتحليل مسرح الجريمة، ليكتشف أن الوفاة وراءها قتل عمد، وفاعل ترك مع ضحيته تذكارّا، كما أنها الجريمة الأولى في سلسلة من الإغتيالات قد تنتهي بموته هو. مراجعة الرواية: أتمني ألا يري أحمد مراد التعليقات الخاصة بالرواية علي مواقع التواصل الأجتماعي، لا لأي سبب سوي أنها قد تؤثر علي نفسيته بصدق، فمن لا يري ومن لا يحلل الرواية بشكل عقلاني قام بالتسرع وكتابة رأيه علي تلك المواقع دون… قراءة المزيد ..

احمد صبحي
8 شهور
التقييم :
     

قد لا تكون أقوى نهايات مراد لكن لاشك أنها لأحد أقوى رواياته, لوكاندة بير الوطاويط, عالم سافرت إليه من خلال الجو العام للرواية ومصطلحاتها وأمثالها والشخصيات, شعرت أنني هناك مع السيوفي نبحث سوياً أمر المشاعلي.
أحببت الرواية لم أتوقع نهاياتها لكنها لم تكن خاتمة قوية ولكن لا بأس بها كنهاية مرضية الى حد ما.
أتمنى المزيد..

Rawan Mohamed
4 شهور

‏Review عن رواية لوكاندة بير الوطاويط 
Rating : 4.5/5 
لوكاندة بير الوطاويط من أول يوم إعلان عنها و هى بتوحى بالذكاء اللى اتعودنا عليه من أحمد مراد ، بداية من posters و الموسيقىالتصويرية، حتى إختيار إسم الرواية و ده اللى خلانى متحمسة جداً لقرأتها … الاثارة و اللغز و الجريمة مع لمسات فى التاريخ بتوضح أنأحمد مراد بيعود الى ملعبه المفضل فى الكتابة . 
بدون حرق بتدور احداث الرواية فى القرن الثامن عشر بعد جلاء الحملة الفرنسية من مصر و إنتهاء عصر المماليك ، بتحصل سلسلة منجرائم القتل الغامضة بطريقه مقززة و بشعة لمجموعة من البشوات ، و على صلة تامه بوالى مصر بهذة الفترة ، فيجد المصور ( سليمانالسيوفى ) مصور الموتى نفسه مكلف بالتحقيق فى هذة الجرائم حيث أن سليمان يمتلك قدرة مذهلة على إستخلاص الحقائق من جثث الموتىو من هنا بتبدأ رحلة للتعرف على ذلك الراوى الذى يعانى من مرض عقلى يجعلك فى كل لحظة متشككا إذا كان ما يمر به حقيقة أم هلوسة ،و ده اللى زاد من متعه القراءة ❤️ مع إنى كنت أفضل أن أحمد مراد يكتفى بالمرض العقلى بدل من يخوض فى المسائل الدينية و يجعلهمنتظر للنبوة أو إنه يجعل البطل متشتت بين الإسلام و المسيحية بطريقه منافية للفطرة .. 
أحمد مراد بيبين قوته ككاتب فى اللغة اللى بترجع ل١٨٥٠ فعلا ، من حيث المفردات و الامثلة الشعبية و حتى بعض الوظائف اللى مشموجوده فى الوقت الحالى ، للأسف فى بعض الإسقاطات حيث أستخدم بعض الألفاظ الخارجة على الرغم أن حذف تلك الألفاظ لن تغير فىالخط الرئيسية للاحداث ، لكن المعروف أن أحمد مراد بيحب يكسر القواعد فرواياته فكان شئ متوعق .
النهاية ليست مفتوحة بشكل كامل لكنها لم تفسر الكثير من الاحداث و التناقضات كما كان متوقع ..  
على الرغم من كل ده أنا إستمتعت بالرواية جدا ❤️ مش أحسن حاجه لأحمد مراد بس totally worth reading

عصام الزيات
1 شهر

في صفحاتها الأولى وصل أحمد مراد بعد سبع روايات إلى المقادير المناسبة تمامًا لطبخته التي يحبها من التشويق والغموض والجنس. فيما يزيد عن نصف الرواية كان كل شئ بمقداره المضبوط، حتى الجنس عنصر مراد الأثير كان لأول مرة في سياقه المثالي. استطاع مراد أن يبنى شخصية البطل جيدًا بالتالي أصبح كل شئ مقبولًا، الهلوسة بصداقته بالأنبياء، جلوسه مع السلاطين في جلسات سمر، عداوة غير منطقية مع الخليفة العثماني، ألفاظه الخارجة والخادشة، كل ذلك بات منطقيًا لأن بطلنا مريض مصاب بجنون العظمة المخلوط بالارتياب والشك والاعتقاد بأن العالم كله يتآمر لقتله. يعرف الفيسبوك صورة لحصان مرسوم بالرصاص، نصفه الأول مرسوم بصبر… قراءة المزيد ..

amr elattar
1 شهر

الحقيقه الروايه ديه ليها عندي معزه خاصه جدا في قلبي لاني جبتها بعد توقف عن القرايه بسبب الدراسه وكانت عوده حميده للقرايه وتجربه جميله جدا حتي كانت تجربه جديده كمان علي احمد مراد لاحظت فيها تغير في طريقه الكتابه بتاعته لكن كان تغير موفق جدا اول الاشياء الشدتني جدا هيا الكلام الفي ظهر الكتاب عملي حاله من التشوق الغيرعاديه خصوصا اني بحب روايات الغموض والبوليسيه وكمان اتحمست جدا يا تري قبل ما يكون في شرطه كان بيتم القبض علي المجرمين ازاي والاكتشفت بعد كده انه شكل جديد من اشكال الكتابه علي ظهر الكتاب لانها البدايه الفعليه البتبدء منها روايتنا,طبعا كعاده مراد… قراءة المزيد ..

لا تنسى مشاركة مراجعتك بالضغط على هذه العلامة أعلى مراجعتك مشاركة كتاب .

كتب مشابهة

مقالات متعلقة

أفضل كتب للقراءة أفضل ترشيحاتنا في صيف ٢٠٢١

أفضل كتب للقراءة أفضل ترشيحاتنا في صيف ٢٠٢١

أفضل كتب للقراءة يزداد البحث عنها مع ارتفاع درجة حرارة الصيف كما قد يرتفع معدل قراءتك الصيفية، ويوجد الكثير من حولنا مكترثين إلى تحقيق رقم أكبر في عدد القراءات عن العام الماضي. بدخولنا إلى منتصف العام حان الوقت لتوجه السؤال الآتي إليك أنت، كم كتاب قرأت حتى الأن، وإن...

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

أفضل 100 روايات وقصص عربية على اللإطلاق [تحديث 2021]

قبل ان نعرض عليكم قائمة أفضل روايات وقصص عربية تستحق القراءة، فلنتعرف معاً على بداية الرواية العربية. فقد دخل مفهوم الرواية عالمنا العربي في أواخر القرن التاسع عشر، من ترجمات رفاعة الطهطاوي لنصوص الغرب إلى ميلاد أول فكرة وأول رواية تقريبًا عام ١٨٩٩ وربما قبل ذلك....

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

أفضل الروايات عن الحضاره الفرعونية ومصر الفرعونية

عن الحضاره الفرعونية ومن حوار فيلم الأصليين، تأليف أحمد مراد، إخراج مروان حامد: "الحضارة مش شوية آثار ومعابد، الحضارة أدب، فن، فكر... أسلوب حياة! في مصر القديمة قبلنا فهموا أن الخيال هو المفتاح، يعني ببساطة زي ما الأغنية قالت Sky is the limit، الحدود هي السما. شالوا...

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
Awards
متجر
8
0
نود معرفة رأيك وتقييمك للكتاب، شارك تقييمك!x
()
x