يوميات آخر البشر

نبيل فاروق

مجموعة قصصية من ثلاث عشرة قصة متنوعة، ما بين الرومانسي والخيال العلمي والبوليسي، رحلة ممتعة يأخذنا فيها الكاتب متنقلًا بين الفضاء وكواكب أخرى.

احصل علي نسخة

نبذة عن يوميات آخر البشر

كتاب يوميات آخر البشر عبارة عن مجموعة قصصية من ثلاث عشرة قصة متنوعة، ما بين الرومانسي والخيال العلمي والبوليسي، رحلة ممتعة يأخذنا فيها الكاتب متنقلًا بين الفضاء وكواكب أخرى، ثم يعود بنا إلى الأرض ليغوص في الواقع الحالي من خلال بعض القصص الرومانسية، في أسلوب سهل بسيط وحوار مركز وقوي، يرسم لوحات سريعة تداعب خيال وعقل القارئ بشكل سلس، كما تعود منه جيل الشباب قراء سلاسله الشهيرة، الغلاف جذاب رائع، تحمل المجموعة طابع خاص لأنها تعد آخر ما نشر لأديب الشباب د. نبيل فاروق.

هيا بنا لنأخذ جولة سريعة، نطلع فيها على الخطوط العريضة لقصص كتاب يوميات آخر البشر :

نادي:
يبدأ المجموعة بقصة من الخيال العلمي، تتحدث عن أكرم رائد الفضاء المتطوع الذي سافر بسرعة الضوء لثلاث سنوات تساوي في زمن الأرض القرن ونصف القرن، صراع كبير يجول في خاطره بعد استيقاظه الصناعي من سبات دام لعام ونصف، تُرى ماذا سيجد في الأرض عند رجوعه؟ هل سيستقبلونه استقبالًا خاصًا؟ هل الأرض أصبحت أكثر تطورًا؟ أم حل الدمار والخراب؟

هناك:
ثم يأخذنا في جولة رومانسية لحبيبين افترقا رغمًا عنهما، ليتقابلا بعد سنوات في لندن، يستعيدا ذكريات الماضي بكل تفاصيله، مما يقودهما لاتخاذ قرار سريع لم يخطر لهما على بال!

الباب الخلفي:
قصة بوليسية سريعة الأحداث حيث يجد فيها البطل نفسه هو المحقق المسؤول عن مقتل صديقة رجل الأعمال الذي وجدوا جثته داخل مكتبه بالمصنع، يحاور البطل الثلاثة المشتبه فيهم، حتى يصل للجاني عن طريق تتبع خيوط الجريمة.

الخطأ:
عطل في آلة الزمن التي توصل لاختراعها البطل، حدث أثناء رحلته للسفر للمستقبل، ليفيق بعد أن فقد الوعي ليجد نفسه في صحراء شاسعة، يحاول فيها إصلاح الآلة مرة أخرى، ومعرفة هل هو سافر للمستقبل فعلًا؟ أم أن العطل قد عاد به إلى ما قبل التاريخ؟

جنون:
هل هناك عوالم أخرى مثل عالمنا؟ من خلال صراع علمي بين اثنين من العلماء، تزداد الأحداث سخونة حتى تصل لحد الجنون، لكن كعادة الحياة دائمًا، تنكشف الحقائق الغريبة والمذهلة، فهناك حقائق كثيرة قد تفوق حد الجنون.

ابنة الجيران:
محاولة أخيرة من زوجين قبل الانفصال تمتلئ حياتهم بالمشكلات، لإنعاش علاقتهما من خلال تذكر أيام الحب والرومانسية في مكان ما، فيقودهم القدر لمقابلة الزوج لحب حياته القديم، ابنة الجيران، تشتعل المنافسة والحيرة في قلب وعقل الزوج، هل يختار حبه الذي فقده يومًا ما، أم يصلح علاقته بزوجته ويعود إليها؟

حضارة:
سفينة فضائية تكتشف بقايا حياة على كوكب مهجور، يرسلون بعثة للتحقق والبحث، عند وصولهم للتحقق من سبب فناء هذه الحضارة ومدى تقدمها، وأثناء التجول والفحص يعثران على تسجيل نادر بجوار هيكل عظمي، وهنا نكتشف المفاجأة.

الغزو:
شخص يحتضر يختار أحد العلماء ليخبره بسر خطير عن محاولة غزو كوكب الأرض، ثم يفارق الحياة على يديه، فهل سيصدقه؟ وإن صدقه هل سينجح في صد هذا الغزو؟

أبدًا:
تدور الأحداث حول فتاة عنيدة ترفض الارتباط، يتكرر الأمر حتى تشعر والدتها بالقلق لتقدمها في السن، فتقنعها بالجلوس مع شخص يطلب الزواج منها، تقابله وهي مضطرة، متحفزة، ويمتد بينهما حوار رومانسي من نوع مختلف يجيب في نهايته الكاتب عن سؤال صعب، هل دائمًا يكون العناد شيئًا مرفوضًا وسيئًا؟

القاتل:
عالم جيولوجي يفحص نيزك صغير سقط في الصحراء الغربية، يصطدم بكيان غريب ينبثق من النيزك، يتخلله ليمتص من داخله كل شيء، ذكرياته، معلوماته، شكله الخارجي وحتى نبرة صوته وأفكاره، ليصبح نسخة أخرى منه، يشعر هو نفسه بعدها أنه لا يعلم هو أي منهما هل هو البَشري أم الفضائي، وعندما يقتل أحدهما الآخر تتصاعد الأحداث لنكتشف من منهم الحي ومن الذي قُتل.

لمسة:
فتاة تعلن انفصالها عن حبيبها، تحاول تحكيم العقل وكبح جموح مشاعرها، تمر السنوات دون أن تقدر على محو المشاعر، لكن أحيانًا لمسة واحدة من الحب كفيلة بتغيير مجرى حياة كاملة وتذيب جبال من الجليد.

التائه:
في عيد ميلاده الأربعون، تحاصر البطل ذكريات حب حياته الوحيد، حيث أتى شخص ثري وتزوج حبيبته دون أن يقدر على المقاومة لضعف إمكانياته، الآن بعد سنوات طوال يقرر الزواج بعد تغير الحال حيث أصبح رجل أعمالٍ ناجح، ليضعه القدر في نفس الموقف مرة أخرى لكن من الجهة المعاكسة، فهو الآن العريس الثري، فكيف سيتصرف؟

يوميات آخر البشر:
هي الأقوى والأشد تأثيرًا على خيال القارئ، حيث يتلاعب الكاتب بعقول القراء من خلال سؤال بسيط يثير سيل جارف من المشاعر والخيال، ماذا إذا كنت أنت آخر من تبقى من البشر على الأرض، ومن خلال يوميات هذا الناجي الوحيد، والتي يكتبها وهو لا يعلم هل سيكون هناك من يعثر عليها يومًا، يطرح الكاتب بمنتهى الذكاء الكثير من الاستفسارات والآراء عن النظام العالمي الحالي، وتخيله لما سيحدث من تغيرات في المستقبل القريب والبعيد،

وحسابات القوى والتكتلات الدولية، كل هذا من خلال سرد بسيط ممتع يختلط فيه مشاعر البطل من خوف وترقب وامتنان ويأس وإيمان، ملحمة رائعة قد تصلح لعمل روائي كبير ممتع قدمها الكاتب في عدة صفحات مركزة سهلة، تبهر القارئ، وينساب معها في نعومة حتى يكتشف أن هناك دائمًا أمل، في نهاية كل طريق مظلم لابد من وجود شمعة تضيئه فيجب أن نصبر ونبحث عنها.

الزمان: في معظم القصص غير محدد، وإن كانت الاحداث قد توحي بإمكانية حدوثها في الوقت الحالي خصوصًا في القصص الرومانسية، أما عن قصص الخيال العلمي معظمها يقع في المستقبل حتى عام 2308.

الأماكن: غير محددة، معظمها على كوكب الأرض وبعضها في الفضاء أو حتى على كوكب آخر.

رأيي أن القصص التي يعتبرها البعض بسيطة، هي في الأساس السهل الممتنع، فقد أوجز الرائع د. نبيل فاروق ووضع قطرات من سم الآراء في عسل السرد البسيط والحوار الممتع، لتصبح مجموعة القصص في يوميات آخر البشر عبارة عن خليط شفاف ممتع ينساب لعقل وقلب القارئ بهدوء.

حمّل التطبيق

تحميل التطبيق

اترك تعليقاً

كتب نبيل فاروق

الرئيسية
حسابي
كتب
كُتاب
متجر